أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محمد كشكار - تذكيرٌ: دفاعًا عن منهجيتِي وأسلوبِي في الكتابةِ والنشرِ















المزيد.....

تذكيرٌ: دفاعًا عن منهجيتِي وأسلوبِي في الكتابةِ والنشرِ


محمد كشكار

الحوار المتمدن-العدد: 6582 - 2020 / 6 / 3 - 17:50
المحور: سيرة ذاتية
    


الإهداء: إلى كل قرائي الكرام وكل أصدقائي الأعزاء، وأخص بالذكر منهم صديقي الحميم مراد جرادي بالذات.
تعرضت ولا زلت أتعرض وسأتعرض في المستقبل إلى حيف وظلم كبيرين من قِبل بعض الأصدقاء وبعض القراء جراء منهجيتي وأسلوبي الخاص والشخصي في الكتابة والنشر، لذلك أرى نفسي مضطرا للدفاع عن منهجيتي وتوضيح أصولها العلمية التي تعلمتها في اختصاصي العلمي "تعلمية البيولوجيا" (La didactique de la biologie) تحت إشراف أساتذة أجلاء وأكفاء، متنقلا، طيلة سبع سنوات بحث في المرحلة الثالثة، بين جامعة تونس وجامعة كلود برنار ليون 1 بفرنسا. وليسمح لي القارئ الكريم أن أذكّر بها بين الفينة والأخرى، إذا اقتضى الأمر ذلك.

تتلخص منهجيتي في السبع نقاط التالية:
1. أنا أعمل جاهدا من أجل الحث على التغيير الذاتي للتصورات غير العلمية (المفاهيم العامة غير الدقيقة أو السحرية أو الغيبية أو العقائدية أو الأسطورية أو الخرافية أو الشائعة في العلم والتعليم والتربية والتدين والسياسة) وأسعى إلى تفكيكها من الداخل وتسليط الضوء على كل جوانبها وزواياها وتشريحها وتشخيص نقاط ضعفها ومرافقة حامليها عند التركيب من جديد مرافة بيداغوجية إبستمولوجية حتى يعيدوا البناء الذاتي الاجتماعي المعرفي لتصورات علمية جديدة مكانها. قلتها بالعربية وأكررها بالفرنسية زيادة في التوضيح: Faire avec les conceptions non scientifiques (qui existent en sciences, enseignement, éducation, religiosité et politique) pour aller contre ces mêmes conceptions non scientifiques, et en même temps laisser le choix aux lecteurs d’auto-socio-construire leurs propres conceptions scientifiques autour de ces sujets complexes, (Didactique, Piaget, Vygotsky).
Faire avec pour aller avec toute spiritualité, une spiritualité à ne pas confondre avec celle de l`Etat ou d`une religion en particulier
يبدو أن هذا الأسلوب العلمي التعلمي لم ينل إعجاب بعض القراء وهم أحرار في ذلك، لكنهم ليسوا أحرارا في فهمهم الإيديولوجي لأسلوبي وتأويلهم لمعانيه على أنها مجاملة ومغازلة للقارئ أو لبعض الأحزاب السياسية، مثلا عندما أتمسك موضوعيا وأخلاقيا بعدم ثلب أو شتم أو سب النهضاويين في مقالاتي، يُفسر هذا الموقف القِيمي السامي على أنه مغازلة أو مجاملة لحزب حركة النهضة، رغم أنني نشرت 51 مقالا أنقد فيهم سياسة هذا الحزب الحاكم، أو عندما أنقد الأحزاب الستالينية التونسية الثلاثة، يُفسر هذا الموقف الفكري الحر بأنه عداء لليسار السياسي، رغم أنني أعلن وبصراحة ووضوح انتمائي لنفس العائلة اليسارية، فرع الفكر اليساري ما قبل الماركسي، اليسار المؤسساتي التضامني مثل صندوق الضمان الاجتماعي CNR أو تجربة جمنة مسقط رأسي، إلخ.

2. أعتمد -وعن وعي- الخطاب الحواري مع القارئ وأتجنب الخطاب الجبهوي الصادم للقارئ.
J’ai opté pour le dialogue ou le débat avec le lecteur et et j’ai banni le discours frontal qui pourrait le choquer
أوضح أكثر: تجنبي للخطاب الجبهوي الصادم للقارئ، لا يُعد جبنا فكريا كما يفهمه بعض المتعصبين إيديولوجيا، وإنما هو حرص مني على إيصال المعرفة العلمية (تعلمتها أكاديميا - Le savoir savant) إلى القارئ ومحاولة تجاوز العوائق النفسية والإبستمولوجية التي قد تعرقل أو تعوق وصولها إليه.

3. آخذ في الاعتبار العامل العاطفي الذي يقرّب ولا ينفّر بين الكاتب والقارئ، خاصة وأنني درست وتعلمت في فرنسا حيث أعِيدَ إحياءُ هذا العامل وتم توظِّيفُه في التعلم، بعد ما أهمِل لسنوات عن خطأ باسم الصرامة العلمية والموضوعية والحيادية في تناول مواضيع العلوم الصحيحة أو التجريبية، لذلك ذهب في ذهن بعض القراء وبعض الأصدقاء أن في توظيفه، من أجل هدف سام (مثل محاولة تغيير التصورات غير العلمية لدى القارئ) استجداءٌ لعواطف القارئ وجلبه إلى فكرتي دون حجج موضوعية. أردّ عليهم بكل لطف واحترام وأقول لهم: أنا لست داعية، لا فكري ولا سياسي, أنا مواطن عادي مثلكم، أعرض عليكم وجهة نظري المتواضعة والمختلفة عن السائد, ولا يضيرني إن قرأها واحد منكم أو ألف، لكن إذا تبنيتموها أكون سعيدا جدا, وإذا نقدتموها أكون أسعد لأنكم ستثرونها بإضافة ما عجزت أنا عن إدراكه, وإذا عارضتموها فيشرّفني أن يصبح لفكرتي معارضون.

4. آخذ في الاعتبار أيضًا نظرية التعقيد (La théorie de complexité) التي تعتبر أن كل الظواهر الاجتماعية معقدة، وهي نظرية تمتاز وتتميز بتناول كل موضوع من جميع جوانبه ولا تستهين بأي ركن من أركانه مهما بدا لأول وهلة بديهيا، خاصة وأنني درست وتعلمت في فرنسا حيث أعِيدَ إحياءُ هذه النظرية وتم وتوظيفها في التعلم بعد ما أهمِلت لسنوات عن خطأ باسم الوضوح والتبسيط في تناول مواضيع العلوم الصحيحة أو التجريبية، لذلك ذهب في ظن بعض القراء وبعض الأصدقاء أن في توظيفها، من أجل شرح بعض المسائل، تفلسفٌ في غير موضعِه. أرد عليهم بكل لطف واحترام وأقول لهم: تطلبون مني البت بوضوح في مسائل هي بطبيعتها معقدة وغير واضحة ومتعددة المتغيرات، وأنا مواطن معزول ولست مؤسسة، ولا أعلم من جملة متغيراتها إلا النزر القليل، لذلك قد تبدو بعض تحليلاتي متناقضة ومهتزة أو غير متماسكة، وهذا ناتج عن تناقض الواقع الاجتماعي الخارج عن نطاقي، فأراني مجبرًا على عدم جر القارئ إلى التبسيط الذي قد يؤدي به إلى الخطأ. ومَن يطلب التوضيح والتبسيط في واقع ضبابي معقد، تتداخل فيه العوامل الخارجية مع العوامل الداخلية، فهو كمَن يطلب المستحيل، ولن يجد ضالته عندي على الأقل، وذلك التزاما مني بتوخي المقاربة الشاملة غير الأحادية (L’approche systémique) في محاولة شرح وتحليل كل الظواهر الاجتماعية المنبثقة عن الثورة بعد 14 جانفي 2011.

5. أرجو من القراء العرضيين أو الوقتيين أن لا يتسرعوا في الحكم على جملة أفكاري وأطروحاتي من خلال قراءة مقال واحد من بين آلاف المقالات التي كتبتها ونشرتها على النت، قبل وبعد الثورة، بين سنة 2008 وسنة 2020. الكاتب يحمل كتلة من الهموم والاهتمامات الفكرية موزعة بين كتاباته المتعددة، فأرجو التأني قبل التجني.

6. أتجنب في كل مقالاتي تقديم البديل للإشكاليات التي أطرحها، وهذا الموقف النقدي الفاقد للبديل قد يبدو لبعض القراء هروبا من تحمل المسؤولية الأدبية. أرد عليهم بكل لطف واحترام وأقول لهم: لو كنت أملك البديل لما بخلت به عليكم، لكن البديل - حسب وجهة نظري - يُصنع ولا يُهدى، يُبتكر وليس جاهزا، يأتي بعد الحوار والتشاور بين أهل المشكل وليس قرارا فوقيا مسقطا من مفكر قاصر قصور علمه مهما علا شأنه وكثرت شهائده. التغيير والبديل شيئان ينبثقان من الداخل ولا يُفرضان من الخارج.

7. أنا أتوجه في مقالاتي قصدا إلى الناس العاديين المتعطشين للثقافة والمعرفة العلمية في المجال البيولوجي والتربوي والاجتماعي والسياسي والديني، ويشرفني أنهم يمثلون أغلبية قرائي وقارئاتي، وهم أو هن جمهوري المستهدف (Public cible)، ولو وددت الاتجاه للأكاديميين، ومستواي العلمي يسمح لي بذلك، لكتبت ونشرت في المجلات الفرنسية العلمية المختصة في تعلمية البيولوجيا.

إمضائي
أجتهدُ فإذا أصبتُ فلي الأجرُ الموعودُ، وإذا أخطأتُ فلي بعضُه!
و"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران



#محمد_كشكار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- للجمالية وجهانِ (L`esthétique)؟
- رأيٌ ضد السائد حول الهُوية الوطنية؟
- تاريخُ العَرَبِ، القديمُ والحديثُ، قبل الإسلامِ وبعده، مليءٌ ...
- الذاكرة (La mémoire): قدرةٌ ذهنيةٌ خرجت من تلافيفِ المخِّ وح ...
- كيف تمكن الإنسان البيولوجي (L`Homo biologicus) في القرن العش ...
- الثورات الحقيقية الثلاث في التاريخ؟
- حديث سابق للرسول صلى الله عليه وسلم، وجدتُ قولا مثله بالضبط ...
- الإرهابُ الذي يقوم به مسلمون ويُنسَبُ خطأ للإسلام – جزء 10
- الإرهابُ الذي يقوم به مسلمون ويُنسَبُ خطأ للإسلام – جزء 9
- الإرهابُ الذي يقوم به مسلمون ويُنسَبُ خطأ للإسلام – جزء 8
- قصة حب رائعة سمعتها للتو من أنيسي في وحدتي الفيلسوف الرائع م ...
- أعيدُ نشرَ المقال الذي أثار ضدي سخط كل رفاقي اليساريين وجعله ...
- لومٌ وديٌّ؟
- ال-معركة الثقافية-: الليبرالية أم الڤرامشية؟
- هل فَهم المثقف التونسي الواقع التونسي؟
- كيف نحوّلُ شعبًا إلى غوغاء؟
- فلاسفة أنصتُّ لهم، أشكرهم، نقلوني من قارئ لا يفهم الفلسفة إل ...
- بعد التقاعدِ، عادةً ما يعودُ المتعلم التونسي إلى الأمية!
- حريةِ التعبيرِ في القرآنِ الكريمِ، مَنَحَها اللهُ حتى للشيطا ...
- آياتان خارج السياق في العدل في الإرث مناصفةً بين الرجل والمر ...


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - محمد كشكار - تذكيرٌ: دفاعًا عن منهجيتِي وأسلوبِي في الكتابةِ والنشرِ