أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نجم الدليمي - بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم (1870-2020). لينين المواصل العظيم لقضية ماركس -انجلس الحلقة الثالثة عشر.















المزيد.....

بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم (1870-2020). لينين المواصل العظيم لقضية ماركس -انجلس الحلقة الثالثة عشر.


نجم الدليمي

الحوار المتمدن-العدد: 6543 - 2020 / 4 / 22 - 21:19
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مقدمة

تحتفل الاحزاب الشيوعية واليسارية العالمية... اليوم،في 22/4/2020 بالذكرى ال150 لميلاد لينين قائد البروليتاريا العظيم وتستلهم الدروس والعبر من تراثه النظري والعلمي بالاضافة الى ثراث وفكر ماركس وانجلس، بهدف تطوير اساليب العمل السياسي والتنظيمي والفكري وتصحيح الاخطاء في الميادين المختلفة وخاصة بعد عملية اغتيال الاتحاد السوفيتي عام 1991 (باستثناء بعض قيادات الاحزاب الشيوعية التي تخلت عن لينين واللينينية واقدمت على فصل اللينينية عن الماركسية فهي اليوم لديها عزاء بهذه المناسبة) وان كل حزب شيوعي يحتفل بهذه المناسبة الاممية العظيمة وفق ظروفه الخاصة به.

اولا..مسيرة قائد بروليتاري.

1-ولد لينين في 22/4/1870 وتوفي عام 1924،وكان والداه ينتميان الى فئة المثقفين الروس التقدمين، امضى لينين شبابه في اجواء نظام القمع الضاري الذي كان يسود روسيا القيصرية، درس مؤلفات ماركس وانجلس ولخص كتاب راس المال بدقة.بدا لينين في عام 1892-1893 بترأس الحلقات الماركسية في مدينة سامارا.
2-ان من اعظم ماثر لينين، انه اسس في عام 1898 حزباً من طراز جديد، هو حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي في روسيا، وبعدها تحول إلى الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي، ولعب الحزب دوراً في قيادة البروليتاريا من اجل تحقيق مطاليبها المشروعة والتحرر الاقتصادي والاجتماعي، واكد لينين على اهمية خاصة للحزب البروليتاري، الحزب من الطراز الجديد القادر على قيادة الجماهير الكادحة من اجل بناء المجتمع اللاطبقي المجتمع الاشتراكي، وكما اكد لينين بدون نظرية ثورية تجسد ايديولوجية البروليتاريا لا يمكن ان يوجد الحزب الثوري.
3-ان لينين مفكر وعالم وفيلسوف وقائد للبروليتاريا العالمية، انه مبدع ومطور للفكر الماركسي والماركسية مطبقا ذلك وبشكل مبدع على ظروف روسيا، وان اسهاماته النظرية والفكرية هي مكملة لاستكمال رفيقيه ماركس وانجلس ومن هنا قد اكتملت وتطابقت افكار لينين مع افكار ماركس وانجلس وظهرت النظرية الثورية، النظرية الماركسية -اللينينية. ان حياة لينين كلها مآثر فقد قضاها في النشاط الفكري والتنظيمي والعمل الثوري الذي لا يعرف الكلل وقد جسد في شخصه سمات الثوري البروليتاري :العقل الجبار،الارادة التي لا تقهر،،الحقد المقدس على العبودية والاضطهاد والاستغلال والحماسة الثورية الاصيلة والاممية الصادقة والايمان غير المحدود بالجماهير و قواها الخلاقة،العبقرية التنظيمية الهائلة، وقد اسمى مذهب لينين في النظرية الثورية باسم اللينينية.
4-ان اللينينية، انما هي ماركسية عهد الامبريالية والثورات البروليتاريا وتفكك واضعاف النظام الاستعماري القديم -الجديد، وان اسهامات لينين في النظرية الثورية كانت كبيرة وهامة، بحيث انها سميت فيما بعد بالنظرية الماركسية -اللينينية، ان هذه النظرية تشكل المذهب الاممي للبروليتاريا في العالم اجمع، وهي نظام علمي من النظرات الفلسفية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تشكل عقيدة الطبقة العاملة، وهي علم معرفة العالم وتحويله نحو الاشتراكية سواء بالطرق السلمية او غير السلمية، هي علم قوانين تطور الطبيعة والتفكير البشري، وهي تهدف إلى تقويض الراسمالية ومن اجل بناء المجتمع الاشتراكي والشيوعي، وهذه النظرية تنير الطريق الى المستقبل وتحمل السلام والحرية والتقدم الى شعوب العالم المحبة للسلام.

ثانياً.. من اهم مؤلفات لينين المترجمة للعربية.
ان من اهم نشاطات واعمال لينين النظرية هي الاتي::
## في عام 1898، اسس حزب من طراز جديد، ولا حزب ثوري بدون نظرية ثورية.
##في عام 1894،اصدر مؤلفة من هم اصدقاء الشعب وكيف يحاربون الاشتراكيين الديمقراطيين.

##في عام 1899، اصدر مؤلفه الكبير،تطور الراسمالية في روسيا.
##في عام 2902، انجز مؤلفه الهام والكبير في ميدان العمل التنظيمي وهو ما العمل.

##في عام 1904اكمل عمله العلني خطوة الى الامام خطوتان الى الوراء.

##في عام 1905،اكمل كتابة الهام خطتا الاشتراكية -الديمقراطية في الثورة الديمقراطية.

##في عام 1916،اصدر مؤلفة الهام والكبير، الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية.

##خلال المدة 1912-1913 كتب اكثر من 50 عملاً علمياً في المسئلة القومية.
##في عام 1917،اصدر مؤلفة الكبير والهام جدا جدا وهو الدولة والثورة.

ان اعمال لينين العظيم الكاملة ب 55مجلد وباللغة الروسية الصادرة في السلطة السوفيتية وبقيادة الحزب الشيوعي السوفيتي والمنشورة قد اختفت من السوق السوفيتي -الروسي واصبحت غير موجودة بعد عملية تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991،هذا ما قام به الخائن والعميل الامبريالي غورباتشوف وفريقه العلني-الخفي المرتد

ثالثاً.. لينين مطور للماركسية
***ان النظرية اللينينية بصدد مكانة الامبريالية في التاريخ انما مواصلة وتطوير لمذهب ماركس -انجلس،حول حتمية انهيار وزوال الراسمالية وهذا التحليل يتطابق مع نظرية ماركس حول تطور المجتمع البشري وانتقال المجتمع من المجتمع المشاعي الى المجتمع العبودي،ثم الى المجتمع الاقطاعي ثم الى التشكيلة الاجتماعية -الاقتصادية الراسمالية، ثم الى التشكيلة الاجتماعية -الاقتصادية الشيوعية، ولعب ويلعب العامل الاقتصادي الدور الرئيس في عملية التحول من تشكيلة اجتماعية -اقتصادية الى تشكيلة جديدة اضافة الى عوامل أخرى.
***عن حق عندما وصف لينين العظيم ان الامبريالية هي اعلى مرحلة في التشكيلة الاجتماعية -الاقتصادية للراسمالية، وهي تتميز بصفات ::الراسمالية الاحتكارية، والراسمالية الطفيلة (او المتعففة)،والراسمالية المحتضرة ولكن الراسمالية لا يمكن ان تفنى او تموت من تلقاء نفسها، بل يتطلب استخدام المعول والهجوم عليها وفي كافة المجالات يومياً وهذا هو النضال الحقيقي ضد الراسمالية، فهي نظام مأزوم بنيويا ولايستطيع الخروج من هذه الازمة البنيوية الملازمة له، يستطيع أن يتكيف ويجد الحلول المؤقته لازمته عبر شن الحروب غير العادلة، تاجيج الصراعات السياسية والقومية وتصعيد لسباق التسلح وتحت مبررات واهية وافتعال عدو وهمي لها ، وبدون هذه الاساليب الرخيصة والدنيئة والقذرة لا تستطيع الراسمالية ان تتطور وتبقى على قيد الحياة، ولكن الحتمية التاريخية تؤكد لا مستقبل للراسمالية، مستقبل الشعوب هو اقامة المجتمع اللاطبقي المجتمع الاشتراكي والشيوعي.
***ان الاحزاب الشيوعية في العالم تتوحد في نضالها وعملها على اسس مبدئية، على اسس المشتركات الفكرية الرئيسية وهي:ايديولوجية مشتركة وهي النظرية الماركسية -اللينينية، والعدو المشترك والرئيس الا وهو الامبريالية وحلفائها المتوحشين، والهدف المشترك هو بناء المجتمع الاشتراكي من خلال ديكتاتورية البروليتاريا، اي سلطة الشعب الحقيقية ثم بناء المجتمع الشيوعي.

رابعاً.. عملية تفكك الاتحاد السوفيتي وانعكاس ذلك على الحركة الشيوعية واليسارية العالمية.
##يلاحظ بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 واختفاء دول اوربا الشرقية قد انعكس هذا الزلزال الكبير على غالبية الاحزاب الشيوعية العالمية، اذ ظهرت تغيرات فكرية وسياسية لدى بعض ((قيادات الاحزاب الشيوعية العربية ومنها ((قيادة))الحزب الشيوعي العراقي انموذجا، في الميدان السياسي والتنظيمي والفكري والنشاط الجماهيري ذو المضمون الطبقي، وظهرت بوادر الانحراف من خط اب التحريفي عام1964ثم المؤتمر الثالث عام 1976وكذلك ظهر اكثر في المؤتمر الرابع عام 1985وهو بيرويسترويكا حزبية تحت قيادة عزيز محمد وفخري كريم......، وكما تجلئ الانحدار والتحريف الفكري والسياسي والايدولوجي بشكل واضح وصريح في المؤتمر الخامس عام 1993،اذ اقدمت القيادة المتنفذة في الحزب برئاسة حميد مجيد وفريقه العلني-الخفي على الاتي:تم فصل اللينينية عن الماركسية وعدم الاعتراف بلينين واللينينية،،وتم التاكيد على الاسترشاد بالمنهج الماركسي فقط وهم بعيدين كل البعد عن ماركس وفكره،بدليل يؤكد ماركس على قانونية الصراع الطبقي، وبناء الاشتراكية لا يتم الا عبر ديكتاتورية البروليتاريا.... وهم يرفضون ذلك،وتم التخلي عن مبدأ الاممية البروليتاريا، وتم تقسيم الحزب الشيوعي العراقي على اساس قومي، وتم تسمية الاحتلال ((بالتغيير)) وأميركا تقر بحق تقرير المصير للشعوب،والادعاء ((بأننا ليبراليون)) وعبر التلفاز، وأميركا امر حتمي،والشيوعية لم تعد ايديولوجية، والسعودية لها دور ايجابي في التاثير على العملية السياسية في العراق، المشاركة في مجلس الحكم البريمري الفاسد والفاشل والموافقة على جميع قراراته الراسمالية، والمشاركة في اسوأ عملية سياسية لصوصية فاشلة وبامتياز.................،
##ان القيادة المتنفذة في الحزب الشيوعي العراقي اليوم ليس لها علاقة لا بماركس ولا بانجلس ولا بلينين ولا بنهج مؤسس حزبنا الرفيق الخالد فهد ورفاقه الابطال والرفيق الشهيد والبطل سلام عادل ورفاقه الابطال، فهذه القيادة.المتنفذة قد تخلت عن الثوابت المبدئية والوطنية لنهج مؤسس حزبنا الرفيق الخالد فهد وسلام عادل، فهي قيادة اصلاحية -ليبرالية بامتياز.
نعتقد على الرفاق المخلصين من اعضاء وكادر وبعض القياديين في الحزب سواء كانوا داخل الحزب او خارجه (باستثناء الدراويش،واصحاب المصالح المادية الخاصة والانتهازيين...) من ان يدركوا ان هذه القيادة المتنفذة في الحزب الشيوعي العراقي اليوم هدفها اضعاف الحزب ثم جعل حزب فهد_سلام مريض سريريا وغير فاعل في المجتمع العراقي، وهذا هو هدفهم الرئيس وفي الواقع الموضوعي وبالملموس.
##ان حزب فهد_سلام كان وما يزال وسيبقى وسوف يتخلص من هذه القيادة المتنفذة التحريفية والإصلاحية -الليبرالية، فالحزب عامل ثابت والقيادة التحريفية والانتهازية عامل متغير وسوف يدرك الرفاق والاصدقاء المخلصين لحزبهم حزب فهد_سلام هذا الخطر والكارثة المحدقة عليهم بسبب تسلط هذه القيادة. نقول ذلك بصراحة لاعضاء الحزب ادركوا هذا الخطر الذي يواجه حزبكم واستفيدوا من تراث ماركس، انجلس، لينين والرفيق الشهيد فهد وسلام عادل.

***سؤال مشروع للقيادة المتنفذة في الحزب الشيوعي العراقي اليوم؟!
لو كان الاتحاد السوفيتي والحزب الشيوعي السوفيتي موجود الان،كان بإمكانكم ان تسلكوا هذا السلوك التحريفي والانتهازي.....؟!
##فليتذكر الشيوعيون المخلصون وصية قائد البروليتاريا العظيم لينين :ان((الاحزاب الثورية التي فنيت حتى الان، فنيت لانها اصيبت بالغرور، ولم تستطيع ان ترى اين تكمن قوتها، وخافت من التحدث عن نقاط ضعفها، اما نحن فلن نفنى، لأننا لا نخاف من التحدث عن نقاط ضعفنا وسنتعلم كيف يمكن التغلب على نقاط الضعف... وان الاخلاص والنزاهة في السياسة ما هي الا نتيجة للقوة، اما الريا ء فهو نتيجة للضعف)).
***وفي هذه المناسبة السعيدة والهامة نقدم احر التهاني والتبريكات للشيوعين واصدقاوهم بالنجاح الدائم في العمل السياسي والتنظيمي والفكري السليم.
خامساً.. المصادر المستخدمة في هذه الدراسة بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم من الحلقة الأولى -الحلقة الخامسة عشر هي الاتي:

1-لينين، المختارات في 10 مجلدات، موسكو، باللغة العربية.

2-ستالين، اسس اللينينية، دار دمشق،بدون ذكر السنة.
3-نيقولاي كولاروف، الاقتصاد السياسي، القاهرة، بدون ذكر السنة.

4- برنامج الحزب الشيوعي العراقي، المؤتمر الثاني، ايلول، 1970.

5-مولفات الرفيق فهد، بغداد،1974.
6-لازوتكين، الاشتراكية والثورة،موسكو،1974.

7-يوري بوبوف،دراسات في الاقتصاد السياسي، الامبريالية والبلدان النامية، موسكو،1984.

8-الاتحاد السوفيتي بالارقام، موسكو،1985،باللغة الروسية.

9-معجم الشيوعية العلمية، موسكو، 1985.
10-بوزويف، ماهي الماركسية -اللينينية،، موسكو، 1987.

11-حارث صابروف،ماهي الشيوعية، موسكو،1988.
12-الكونفرس الاول للحزب الشيوعي العراقي لسنة1944،تم طبعه بكراس خاص،بغداد، 1989.
13-مجلة الطليعة، العدد الاول،،1995.

14-مجلة المستقبل العربي، العدد الاول،بيروت،1996.

15-اوليغ بلاتونوف، روسيا تحت القبضة الماسونية، موسكو،2000،باللغة الروسية.

16-اوليغ بلاتونوف، لماذا ستفنى اميركا، كرسندار،2001باللغة الروسية.

17-ف.م.سميجر،تطور الاقتصاد الروسي خلال 100عام(1900-2000)،2006،باللغة الروسية.

18- مجلة العلوم السياسية /جامعة بغداد، العدد34، 2007.

19-جريدة الطريق، العدد،13السنة 2013.

20-د.نجم الدليمي، هل كان غورباتشوف شيوعيا؟ ، منشورات الطريق،،بغداد، 2013.

21- مجلة حوار الفكر،العدد،32،السنة،2015.


22/4/2020






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين (1870-2020) لينين وا ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين (1870-2020). لينين و ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم (1870-2020). ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم (1870-2020). ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين (1870-2020) لينين وا ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق الخالد لينين (1870-2020).ا ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم (1870-2020). ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم. (1870-2020). ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين(1870-2020) الحلقة ال ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد قائد البروليتاريا العظيم لينين (1 ...
- من ارث الرفيق الخالد لينين. الحلقة الثالثة... لينين والعلاقا ...
- بعض المقترحات للخروج من الازمة الاقتصادية والمالية وفايروس ك ...
- من ارث الرفيق الخالد لينين العظيم.
- مرض كرونا--خطر جدي على المجتمع البشري.
- هل يواجه العالم اليوم حرب عالمية ثالثة؟
- في الذكرى ال29عاما لتفكيك الاتحاد السوفيتي (1991-2020).
- وجهة نظر:
- ثورة تشرين/اكتوبر الشعبية في خطر
- نداء لمن يعنيه الامر ، نداء لابناء الشعب العراقي
- ‏ نداء عاجل الى المتظاهرين السلميين الابطال. الى قادة المظاه ...


المزيد.....




- تونس: حزب العمال يساند الإعلاميين والصحافيين في معركتهم
- هنأ بحلول رمضان ورحب بالافراجات عن معتقلين ” التقدمي ” يدعوا ...
- الحركة التقدمية الكويتية: لا أفق جدياً لتصحيح المسار عبر الا ...
- النهج الديمقراطي يطالب بألغاء قرار الحجر خلال رمضان
- النهج الديمقراطي ببني ملال يدين القمع المخزني للاحتجاجات
- ? ? النبي المسلّح: تروتسكي إبّان ثورة أكتوبر ج 10 (66)
- كيف تكون المناهضة التقدمية للإمبريالية؟
- حزب ماكرون: ندعم مغربية الصحراء .. والبوليساريو خارج السياق ...
- تيسير خالد : يدعو للتكافل وإلى الرقابة الصارمة لضمان عدم رفع ...
- ثروة المليارديرات تزيد بأكثر 60% رغم أزمة كورونا


المزيد.....

- الممارسة وحل التوترات فى فكر ماركس / جورج لارين
- الثورة المُضادة في المَجَر عام 1956- خطاباتها وأسلحتها (6) / مالك ابوعليا
- كتاب ذاتي طافح بالدغمائيّة التحريفية الخوجية – مقتطف من - - ... / ناظم الماوي
-  الثورة المستمرة من أجل الحرية والرفاهية والتقدم لكل البشر - ... / عادل العمري
- أزمة نزع الأيديولوجيا في الفلسفة / مالك ابوعليا
- الشيوعية الجديدة / آسو كمال
- الثورة المُضادة في المَجَر عام 1956- خطاباتها وأسلحتها (5) / مالك ابوعليا
- الشيوعية الجديدة - البحث عن الحزب والدولة و مشاكل الشيوعية ا ... / اسو كمال
- المفهوم اللينيني حول الآيديولوجيا العلمية ونُقّاده / مالك ابوعليا
- إفريقيا والمغرب العربي في عَيْن العاصفة الإمبريالية / الطاهر المعز


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نجم الدليمي - بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم (1870-2020). لينين المواصل العظيم لقضية ماركس -انجلس الحلقة الثالثة عشر.