أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نجم الدليمي - بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين (1870-2020) لينين والسياسة الاقتصادية الجديدة(النيب)الحلقة التاسعة















المزيد.....

بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين (1870-2020) لينين والسياسة الاقتصادية الجديدة(النيب)الحلقة التاسعة


نجم الدليمي

الحوار المتمدن-العدد: 6537 - 2020 / 4 / 14 - 15:42
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


اولا..
مرحلة الانتقال الى الاشتراكية.

1-ان الحزب الشيوعي السوفيتي والدولة السوفيتية في مرحلة الانتقال من الراسمالية الى الاشتراكية وتطبيقها قد بدأ في ربيع عام 1918، ولكن تدخل الدول الامبريالية المباشر والمسلح في اشعال الحرب الاهلية بعد ثورة اكتوبر عام 1917 حيث بدأت الحرب الاهلية للمدة 1918-1922 وشاركت في هذه الحرب الغير عادلة والعدوانية كل من بريطانيا وأميركا واليابان وفرنسا وألمانيا.....، بهدف تقويض ثورة اكتوبر الاشتراكية العظمى وراح ضحية هذه الحرب العدوانية ما بين 8-10مليون شهيد من الشعب السوفيتي -الروسي،ناهيك عن الخراب والدمار الاقتصادي والاجتماعي في روسيا خلال الحرب العالمية الأولى والحرب الأهلية.

2-لقد درس لينين طبيعة الاقتصاد الروسي وحدد خمسة انماط اقتصادية فيه وهي::**-نمط الاقتصاد العيني من الطراز الاقطاعي، **- نمط الانتاج البضاعة الصغير في المدينة والريف، **نمط الاقتصاد الراسمالي الخاص القائم على العمل الشخصي،** نمط المشاريع الراسمالية التي تعود للراسمال الاجنبي، ** نمط رأسمالية الدولة، اي المشاريع التي في ملكية الدولة وتعمل بموجب اسلوب الانتاج الراسمالي.

3-ان تدخل الدول الامبريالية واشعال الحرب الأهلية اضطرت السلطة السوفيتية على انتهاج سياسة اقتصادية استثنائية سميت((بالشيوعية الحربية)) وبما أن الشيوعية الحربية لاتتلائم مع مهام البناء الاقتصادي والاجتماعي الاشتراكي، اتخذ المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي (البلشفي) في روسيا في اذار عام 1921قرارا بالاستعاضة عن المصادرة العينية بالضريبة العينية ومنح الفلاحين حق حرية تسويق فوائض منتجاتهم بعد دفع الضريبة. ان اجبار الفلاحين على تسليم جميع فوائض محاصيلهم الى هيئات السلطة السوفيتية ويتم دفع قيمتها باسعار ثابتة خلال المدة1918-1920 ، هذا القرار ساعد على الانتقال من سياسة ((الشيوعية الحربية)) الى السياسة الاقتصادية الجديدة (( النيب)).

4-ان
التحول من المصادرة العينية الى الضريبة العينية وتطور العلاقات البضاعية، قد حفز الفلاحين على زيادة الانتاج الزراعي. ومن اجل تطوير الاستثمارات الفلاحية وتوجهها نحو التطور الاشتراكي وفق مبدأ الطوعية والديمقراطية، تم اتخاذ ابسط اشكال التعاونيات في الريف الروسي وتطور هذا الشكل بشكل سريع من خلال دعم الدولة السوفيتية من اجل تشكيل المزارع التعاونية (الكلمات)، اضافة الى تطوير مزارع الدولة (المفاوضات).وتشكل خطة لينين التعاونية جزء رئيس من سياسة النيب

5-ان الانتقال الى النيب قد ادى موضوعيا الى انتعاش العناصر الراسمالية في الاقتصاد الوطني ونموها(منح اجازة التجارة الخاصة، السماح للصناعة الراسمالية الخاصة، نمو اغنياء الفلاحين (الكولاك)، من جراء تطور العلاقات البضاعية النقدية في الريف والسماح بتاجير الاراضي واستخدام العمل الماجور في الاراضي الزراعية، وتاجير مؤسسات الدولة للأفراد،ولكن كل ذلك وغيره قد تم تحت اشراف ومراقبة الدولة السوفيتية من اجل النهوض بالقوى المنتجة. ان هدف لينين الرئيس من كل ذلك وهو يدرك حجم الخطر على الاقتصاد الوطني ولكن الهدف الاعلى والاسمى من سياسة النيب في هذه المرحلة الدقيقة والمعقدة هو توفير الغذاء والدواء للمواطنين الروس من خلال اشراك جميع هذه الأنماط مع دور ومكانة الدولة ورقابتها المباشرة على تطور الاقتصاد الوطني.

6-لقد تم تأمين تطور العناصر الاشتراكية تطورا متسارعا بسبب التدخل المباشر والمنظم لادارة الاقتصاد وتحت قيادة القطاع العام للانماط الاقتصادية، وهكذا كانت سياسة النيب طريقة ذكية وفق ظروف المرحلة المعقدة ومن اجل خلق المقدمات المادية للبناء الاشتراكي تحت قيادة الحزب الشيوعي السوفيتي بزعامة لينين -ستالين.

ثانياً.. اهم السمات الرئيسة لسياسة النيب.

##وجود المفاصل الاساسية والمحورية في يد الدولة السوفيتية.

##السماح للعلاقات الراسمالية الانتاجية في الاقتصاد بحدود محددة من قبل الدولة وتحت رقابتها واشرافها المباشر وخلق المبارات الاقتصادية بين الاشتراكية بفروعها الاقتصادية والراسمالية حسب مبدأ ((لمن الغلبة )).

##العمل على تطوير التجارة بوصفها اسلوب رئيس للعلاقات الاقتصادية بين الصناعة الاشتراكية والانتاج الفلاحي الصغير اضافة الى الكلخوزات والسفخوزات.

##الاستفادة الكبيرة من تطوير القطاع الصناعي بهدف تطوير فروع الاقتصاد الوطني، اي الدور التكاملي بين القطاع الصناعي والزراعي من اجل تطوير الاقتصاد الوطني تطوير ممنهج وتحت اشراف ورقابة الدولة السوفيتية.

##تم التركيز على اهمية التصنيع الاشتراكي واعطاء الاولوية (لتطوير انتاج وسائل الانتاج بالدرجة الاولى)، باعتبارالتصنيع الثقيل يشكل القاعدة المادية والتكتيكية للبناء الاشتراكي.

##العمل الجاد على انتقال الانتاج البضاعي الصغير وبصورة تدريجية وطوعية الى استثمارات اشتراكية كبيرة من خلال المزارع التعاونية ومزارع الدولة،اي كلخوزات وسفخوزات.

##لقد عملت سياسة النيب الى توثيق التلاحم والصلة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.... بين المدينة والريف وتحقيق النفع والتعاون والمصلحة المشتركة بين للمواطنين في المدينة والريف وخلق التكامل الاقتصادي بين القطاعين الرئيسين الصناعة والزراعة بالدرجة الأولى.

##لقد امنت سياسة النيب على تطوير الدولة السوفيتية من خلال تعزيز التحالف بين الطبقة العاملة والفلاحين وبالتالي تم تعزيز وتوطيد ديكتاتورية البروليتاريا اي سلطة الشعب الحقيقية.

##ان سياسة النيب قد ساعدت في مرحلتها وظروفها الخاصة على تطوير الاقتصاد الاشتراكي وتعزيز العلاقات الانتاجية الاشتراكية في الاقتصاد الوطني.

##ان سياسة النيب قد ساعدت على معالجة الخلل والنواقص والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقومية.....، التي حدثت خلال الحرب الاهلية، اذ تم اعادة نشاط الاقتصاد الوطني بجميع فروعه الانتاجية والخدمية وتم معالجة ما دمرته الحرب غير شرعية وغير عادلة وهي الحرب الأهلية، وخلال خطتين خمسينيات(1929-1932،و1933-1937)،اذ تم خلق القاعدة الصناعية المتطورة للاقتصاد الاشتراكي وانتقل الفلاحين الى الانتاج الاشتراكي الجماعي الكبير (سفخوزات وكلخوزات)

وعن حق عندما ركز ستالين على اهمية تطوير القطاع الاول، قطاع انتاج وسائل الانتاج وتم اعطاء الاهمية والأولوية لهذا القطاع الهام وهي عملية التصنيع الثقيل لانه ادرك وقدر باعلان الحرب على السلطة السوفيتية، بدليل بدا هتلر الفاشي حربه غير العادلة في عام 1939-1945،واعلن هتلر الحرب على الدولة السوفيتية للمدة 1941-1945،وهي كانت معركة حاسمة بين الاشتراكية والفاشية الوليد والابن الشرعي للامبرياليةالاميركية،اي معركة بين الاشتراكية والراسمالية، وفي 9/5/2020 ستحل الذكرى ال75لانتصار الشعب السوفيتي، الجيش الاحمر،والحزب الشيوعي السوفيتي بقيادة ستالين.

##لقد ساعدت سياسة النيب على تذليل تعدد الأنماط الاقتصادية وبناء القاعدة الاقتصادية والاجتماعية للاشتراكية وانتهت مرحلة الانتقال من الراسمالية الى الاشتراكية ومعها استنفدت السياسة الاقتصادية لهذه المرحلة ((النيب) ) -امكانياتها.

***لقد اتسمت النيب بأهمية عالمية كبيرة. فقد امنت البناء الاقتصادي والاجتماعي الناجح،وانتصار الاشتراكية في الميدان الاقتصادى الذي انتقل اليها بعد الحرب الأهلية، الصراع بين الراسمالية والاشتراكية على الصعيد العالمي.

13/4/2020
يتبع






دور ومكانة اليسار والحركة العمالية والنقابية في تونس، حوار مع الكاتب والناشط النقابي
التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق الخالد لينين (1870-2020).ا ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم (1870-2020). ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين العظيم. (1870-2020). ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين(1870-2020) الحلقة ال ...
- بمناسبة الذكرى ال150لميلاد قائد البروليتاريا العظيم لينين (1 ...
- من ارث الرفيق الخالد لينين. الحلقة الثالثة... لينين والعلاقا ...
- بعض المقترحات للخروج من الازمة الاقتصادية والمالية وفايروس ك ...
- من ارث الرفيق الخالد لينين العظيم.
- مرض كرونا--خطر جدي على المجتمع البشري.
- هل يواجه العالم اليوم حرب عالمية ثالثة؟
- في الذكرى ال29عاما لتفكيك الاتحاد السوفيتي (1991-2020).
- وجهة نظر:
- ثورة تشرين/اكتوبر الشعبية في خطر
- نداء لمن يعنيه الامر ، نداء لابناء الشعب العراقي
- ‏ نداء عاجل الى المتظاهرين السلميين الابطال. الى قادة المظاه ...
- الموقف الوطني والمبدئ والتاريخي المطلوب اليوم !
- خطر التنافس الاميركي -الايراني على منطقة الشرق الأوسط والعال ...
- اقتراح هادئ . الى المتظاهرين السلميين الابطال.
- ((الطرف الثالث)) المعلوم -المجهول؟ ))
- الحذر من الانزلاق في الحرب الأهلية.


المزيد.....




- حمدين صباحي: ليس أمام مصر الآن إلا الدفاع الشرعي عن النفس بت ...
- غارات إسرائيلية على غزة والفصائل الفلسطينية ترد برشقات صاروخ ...
- فلسطين تقاوم| غارات إسرائيلية على غزة والفصائل الفلسطينية تر ...
- بيان القوى السياسية الكويتية بشأن الوقفة التضامنية مع الشعب ...
- -الزحف- إلى بغداد... استراتيجية جديدة للمتظاهرين
- السودان..الحزب الشيوعي يطالب الحكومة بوقف التطبيع مع الاحتلا ...
- غارات إسرائيلية على غزة والفصائل الفلسطينية ترد برشقات صاروخ ...
- غارات إسرائيلية على غزة والفصائل الفلسطينية ترد برشقات صاروخ ...
- إيران وعدت بمساعدة الفصائل الفلسطينية
- النهج الديمقراطي يحيي المقاومة ويدعو إلى تكثيف النضال لإسقاط ...


المزيد.....

- لحظة عدم السماح بسقوط الراية / التيتي الحبيب
- متابعات عالمية و عربيّة - نظرة شيوعيّة ثوريّة (3) 2019-2020 / شادي الشماوي
- الحلقة السادسة والأخيرة: منظمة -إلى الأمام- الماركسية الليني ... / موقع 30 عشت
- استعادة الإرث الثوري لروزا لوكسمبورغ / ماري فريدريكسن
- السيرورة الثورية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط: حصيلة ... / الاممية الرابعة
- الاستعمار الرقمي: هيمنة متعددة وعنيفة / أحمد مصطفى جابر
- الشيوعية الجديدة / الخلاصة الجديدة للشيوعية تشتمل على التقيي ... / ناظم الماوي
- دفاعا عن المادية / آلان وودز
- الإشتراكية والتقدّم نحو الشيوعيّة : يمكن أن يكون العالم مختل ... / شادي الشماوي
- الممارسة وحل التوترات فى فكر ماركس / جورج لارين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نجم الدليمي - بمناسبة الذكرى ال150لميلاد الرفيق لينين (1870-2020) لينين والسياسة الاقتصادية الجديدة(النيب)الحلقة التاسعة