أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - أعرف بلادك - 14 - من أقدم المدارس في دمشق ( الآسية ) ؟















المزيد.....

أعرف بلادك - 14 - من أقدم المدارس في دمشق ( الآسية ) ؟


مريم نجمه

الحوار المتمدن-العدد: 6508 - 2020 / 3 / 8 - 09:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعتبر سوريا عمومًا مركز حضاري هام في منطقة الشرق الأوسط، , وفيها وجدت أول أبجدية متكاملة في التاريخ وهي الأبجدية الأوغاريتية - حضارة أوغاريت - شمال غرب سوريا .
-----
كان نظام التعليم يهتم بتعليم الكتابة قديماً على الألواح الطينية والصخور وجلد الغزال وغيره من الحيوانات ، ثم تطورت الكتابة وأصبحت مهنة من أقدس المهن وأجملها وأتعبها , وكان يسمى من يتقن ذلك كاتبًا ثم معلماً .

لم تكن المدارس كما هي معروفة اليوم، إنما كان لكل معلم حلقة علم خاصة به يقوم فيها بتعليم الطلبة فروعًا متنوعة من العلوم والمعارف المختلفة بين عصر وآخر , وأهمها الفلسفة، هندسة إقليدية، القانون، الموسيقى التجارة التاريخ والدين .

في الدولة الأموية
بقيت المدارس البيزنطية القديمة تدرّس اللغة والعلوم السريانية للسكان الأصليين في بلاد الشام وما بين النهرين ( العراق ) , خصوصاً المراكز العلمية السريانية في عابدين والرها ( أورفة ) ونصيبين والحيرة وغيرها ثم تطورت إلى مراكزومدارس دينية .
أول من أنشأ المدارس في الدولة الأموية كان الخليفة عبد الملك بن مروان، وتركز إهتمامهم على التعريب وتاريخ السيرة النبوية وتدوين الشعر، وبعض المراقبات الفلكية والتجارب الكيميائية مثل العالم جابر بن حيان , واتخذ من فحول الشعراء وفي مقدمتهم الأخطل شاعر البلاط الأموي والفرزدق ندماء في ديوان الخليفة . .
ومن أشهر المدارس المدرسة السيمساطية التي تقع شمال الجامع الأموي (دمشق).
الدولة العباسية
نتيجة الصراع بين العباسيين والأمويين تراجع دور دمشق كثيرًا في بداية العصر العباسي، ولكن عاد إليها الدور إلى جانب حلب كمراكز إشعاع ثقافي وتعليمي.
وأهم المراكز العلمية في تلك الفترة كانت في مدن دمشق وحلب و قنسرين والرُها وعابدين من المدن السورية . وازدهرت فيها حركة الترجمة من السريانية إلى العربية، وازدهرت العلوم المتنوعة من طب وفلك وكيمياء وبصريات ورياضيات وفلسفة وغيرها , وبرز الكثير من العلماء والمؤرخين خصوصاً في عهد الرشيد والمأمون كَإبن العبري وإبن بختيشوع الطبيب , والرازي وحنين بن اسحق الذي عرّب الفلسفة اليونانية لأرسطو وسقراط التي تتلمذ عليها فلاسفة العرب إبن رشد وإبن سيناء والجاحظ وغيرهم . .
عهد الخلافة العثمانية
تراجع العلم كثيرًا نتيجة الحروب والفقر والمجاعات والأوبئة، فكان التلاميذ يتلقون العلم في المساجد، وفي الكتاتيب. وكانت مادة التدريس الأساسية هي حفظ القرآن وتلاوته، وكثيرًا ما استُعمِلَتْ مساجد القرى كمدارس. ولم تكن الحكومة تنفق على المدرسين أو على أبنية المدارس، بل كانت المدارس تدين بوجودها إلى تبرعات المحسنين .
وظل الحال كذلك حتى مجيء الجيوش المصرية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا (1831 -1840) وتحرير سوريا من الإحتلال العثماني، فعمل على ترميم المكتبات، وإنشاء المدارس وتطبيقه برنامجًا واسعًا للتعليم الابتدائي على نمط النظام الذي جرى تطبيقه في مصر.
عهد النظيمات حتى تحرير سوريا من العثمانيين
بعد عودة العثمانيين لتولي الحكم في سوريا، وإنهزام الوالي محمد علي على يد الجيوش الإنكليزية والفرنسية، سيطرت السلطة العثمانية على التعليم الحكومي، وانقسم التعليم إلى مرحلتين :
المرحلة الإبتدائية : نص نظام المعارف على وجود مدرسة ابتدائية في كل قرية أو على الأقل في كل قريتين على أن يدفع أهل القرية نفقات إنشاء المدرسة وتعميرها، ومخصصات المعلمين فيها، والتعليم في هذه المرحلة إلزامي ومدته أربع سنوات. والمناهج كانت تتضمن العلوم الدينية والقراءة والكتابة باللغة التركية، والحساب والعلوم والجغرافيا والتاريخ. ولا تتضمن هذه المرحلة تعليم أية لغة أجنبية.
المرحلة الرشدية : أيضًا فقد نص نظام المعارف على وجود مكتب رشدي واحد في كل بلد يتجاوز عدد سكانه 500 بيت شرطة أن يكونوا مسلمين أو مسيحيين، أما إذا كان أهالي البلد مختلفين فيجب أن يقدر عدد السكان بـ 1000 بيت ويتحمل صندوق إدارة معارف الولاية جميع نفقات إنشاء المدارس الرشدية، ويعين في كل مدرسة عدد من المعلمين يتناسب وعدد التلاميذ فيها، ومدة الدراسة في هذه المرحلة أربع سنوات وكانت المناهج هي العلوم المدنية والتركية ومبادئ العربية والفارسية كون الأخيرة لغة مساعدة في درس الأدب العثماني وأيضًا في هذه المرحلة لا يتم تدريس أية لغة أوروبية.
إحصائيات عن عدد المدارس والتلاميذ في أواخر العهد العثماني
في دمشق : بلغ عدد المدارس الابتدائية في سنة 1298ه/ 1880 م في مدينة دمشق فقط 103 مدارس ابتدائية منها 19 مدرسة مختلطة ضمت 567 تلميذًا وتلميذة و16 مدرسة للآناث ضمت 498 تلميذة. و68 مدرسة للذكور ضمت 2579 تلميذا، كما وجد في مدينة دمشق مدرسة رشدية عسكرية ضمت 265 تلميذًا مدرسة اعدادية عسكرية ضمت 80 تلميذا، وزاد الاقبال على المدرسة الرشدية العسكرية في الشام فبلغ عدد طلابها في 1314ه/1896م (585) تلميذًا. ووجد في دمشق مدرسة اصلاح خانة ضمت 116 تلميذًا ولم يتجاوز عدد المدارس في اقضية لواء دمشق الأخرى81 مدرسة منها 24 في قضاء البقاع و13 في قضاء وادي العجم، ولم تذكر إحصائيات ولاية سورية شيئًا عن مدارس أقضية النبك وحاصبيا وراشيا. ولم يكن يوجد في قضاء القلمون الذي ضم أكثر من أربعين قرية سوى 35 مدرسة ضمت 900 تلميذ بينما تجاوز عدد السكان فيه اربعين الف نسمة.
في حماة : أما لواء حماه فكان اقل تقدمًا في الناحية العلمية من لواء دمشق، ويعود ذلك إلى عدم اهتمام الولاية بالمعارف في اللواء وعدم اهتمام الأهالي بالتعليم. لذا كانت معظم مدارس حماه كتاتيب صغيرة. وبلغ عدد المدارس فيها في سنة 1303ه/ 1885م (22) مدرسة ابتدائية ضمت 1250 تلميذًا ومدرسة رشدية ضمت (40 ) تلميذا.
في حمص : أما عدد المدارس في حمص كما ورد في احصائيات الولاية. فقد بلغ في سنة 1885 (21) مدرسة ابتدائية ضمت (840) تلميذًا ولم يكن في حمص مدارس ابتدائية للإناث. ووجد فيها مدرسة رشدية واحدة ضمت (30) تلميذًا.
في حوران وجبل العرب : لكن حالة المعارف في لواء حوران كانت متأخرة، بالرغم من الجهود التي بذلتها الولاية في نشر المعارف وتعميم المدارس بين السكان. ففي سنة 1885 كان في لواء حوران مدرسة رشدية واحدة في القنيطرة، بلغ عدد التلاميذ فيه (28) تلميذًا و27 مدرسة ابتدائية موزعة على قرى اللواء، وكان عدد طلابها (462)طالبًا.
المدارس الخاصة
حالة المدارس الحكومية في ولاية سورية لم تكن كافية، كذلك كانت الحالة التعليمية فيها متأخرة ومتخلفة، بالإضافة إلى أنها لا تدرس اللغة العربية، مما أدى إلى إقبال الطلاب على الدراسة بالمدارس الخاصة التي تخرج منها كبار رجالات الأدب والعلم والتنوير في بلاد الشام.
من أهمها :
المدارس الآسية : تأسست في 1840 ميلادية بعد رحيل جيوش محمد علي، وكلمة آسية تعني العمود وجمعها أواسي. تقع في دمشق القديمة - حي القيمرية , المطلة على شارع الطويل - وكانت المدارس الآسية تدرس عددًا كبيرًا من فروع العلم، كاللاهوت والقانون والطب والتجارة والموسيقى والفلسفة وآداب اللغات، وكادت تضاهي الجامعة الأميركية في بيروت لولا تدميرها وإحراقها وإعدام جميع المدرسين والتلاميذ في مذبحة -1860.
جمعية المقاصد الخيرية التي تأسست في عهد ولاية مدحت باشا ان تُنشىء في دمشق 8 مدارس بلغ عدد تلاميذها نحو (1200) تلميذ، كما أنشأت الجمعية مدرسة للبنات استوعبت (150) تلميذة، وكان الانفاق على هذه المدارس من تبرعات المحسنين.
الجمعية الخيرية الإسلامية التي تأسست في سنة 1913 في حمص.
مدارس الإناث : فهي المدرسة الأرثوذكسية , المدرسة الإنكليزية , المدرسة اليسوعية , المدرسة اللعازرية , المدرسة الإنكليزية , المدرسة الإيطالية , المدرسة الإسلامية , مدرسة الكاثوليك في الميدان , والمدرسة الإنكليزية في الميدان, وما لبثت الطائفة الأرثوذكسية في الميدان أن أضافت إلى مدرسة الذكور الملصقة بكنيسة حنانيا الرسول مدرسة للإناث , وايضًا باسم مدرسة القديس حنانيا الرسول .
====
كنت قد كتبت في مقالات سابقة على هذا المنبر - من ملعب الزهر إلى روضة العلم - سيرة حياة - أنني درَستُ شهادة المرحلة الإبتدائية " السرتيفيكا " وشهادة المرحلة المتوسطة " البروفيه , من ثم درّست في مدرسة ( الآسية ) قسم الإناث المتوسطة , وأنا طالبة في الجامعة 1966 عام تقريبا " , فلي ذكريات عزيزة فيها من أسماء وجوه أساتذة مدرسات مدراء وزميلات وفعاليات لا تنسى ...

واليوم وأنا أبحث في " الكوكل , الويكيبيديا " , نبشت تاريخ حضاري عريق نفتخر به يؤيد ما كتبت عنها في الماضي وقد زاد اعتزازي وشغفي بأن أقرأ وأبحث وأنشر من معلومات جديدة عن كل هذا الإرث الثمين المخبأ لماضينا وتاريخنا السبّاق بالعلم والمعرفة والرقي ‘ .

مدرسة الآسية ؟
نبذة عن مدرسة الآسية الوطنية الخاصة - بدمشق
. عن المدارس الآسية بدمشق( المدارس الوطنية الأرثوذكسية الدمشقية)
أسسها البطريرك افتيموس كرمة عام 1635 في المقر البطريركي بدمشق , و بمحاذاة كنيسة المريمية , حي القيمرية .
*في عام 1840 اعاد الخوري الشهيد يوسف مهنا الحداد ( الشهيد في الكهنة القديس يوسف الدمشقي) تنظيمها في بناء وقف للبطريركية الأرثوذكسية في باحته شجرة آس كبيرة ونقلها من مفهوم الكتاتيب الى المدارس الحديثة.
*اما اسمها فقد اشتق من شجرة الآس وهو الريحان عند العرب، كما انها تعني البنيان الوطيد الأركان بحسب معجم ( المنجد).
... *اسس فيها الخوري يوسف عام 1851 اكاديمية لاهوتية عليا، نافست جامعات اسطنبول واثينا وموسكو وبطرسبرج.... اضافة الى مدرسة عليا في الموسيقى الرومية وانتظم في الاكاديمية والمدرسة الموسيقية اكليريكيون وعلمانيون صاروا من احبار الكرسي بطاركة ومطارنة وعلماء منهم البطريرك ملاتيوس الدوماني والبطريرك الكسندروس طحان.... وهي اسبق بعقدين في اعادة تاسيسها من الجامعتين الأميركية واليسوعية في بيروت...
*في اواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين وحتى الحرب العالمية الأولى كانت قد تفوقت بمناهجها العلمية على الجامعتين المذكورتين ولولا استشهاد مؤسسها ودمارها واستشهاد عدد من اساتذتها في فتنة 1860 الطائفية الكارثة على مسيحيي دمشق ثم الحرب العالمية الأولى وضررها الفادح على دمشق بكل مكوناتها لكانت صارت جامعة كما كان القديس يوسف قد خطط لها.
وقد حقق مثلث الرحمات البطريرك اغناطيوس الرابع حلم قديسنا بانجازه جامعة البلمند وهي للكرسي الأنطكي ككل، ولكن الفارق فقط في المكان بين دمشق والبلمند - لبنان . .
*منذعام 1975 دّرست مدارس الآسية مواد ستة فروع جامعية معاصرة وهي: الحقوق ـ التجارة والمحاسبةـ الطب ـ الهندسة ـالهندسة ـ الصيدلة ـو اللغات:( العربية، الفرنسية الإنكليزية ، اليونانية، العثمانية، والايطالية، والروسية). اضافة الى الفلسفة واللاهوت... وكل ذلك بايد وطنية وبتمويل وطني من الرعية الدمشقية، وهي ابنة البطريركية بدمشق، مدرسة وطنية لم تتبع لأية بعثة تبشيرية كغيرها ممن تأسس بعدها بثلاثة عقود.
* دّرس فيها اعلام في المجالات كافة كان منهم المعلوف وفارس وفائز الخوري.. وتخرج منها كبار رجالات سورية منهم شكري القوتلي و...
* احتفلت في عام 1947 احتفلت بمرور 150 عاماً على اعادة تنظيمها...
* كما احتفلت بمرور 150 سنة على اعادة تاسيسها في عام 1991 برعاية البطريرك اغناطيوس الرابع بفعاليات طلابية ومعارض وحفلات فنية وبحضور كل خريجيها القدامى والأعلام في المجالات كافة، وأصدرنا كتاباً بعنوان" الآسية مسيرة قرن ونصف 1840_1990" ارخ لهذه المناسبة وتاريخ الآسية ورجالاتها والبطاركة من المؤسس افتيموس كرمة 1635 والمؤسس الثاني الخوري يوسف الحداد . ...
* تعيد في 30 كانون الثاني من كل عام بعيدها عيد الأقمار الثلاثة: باسيليوس الكبير وغريغوريوس اللاهوتي ويوحنا الذهبي الفم...
................................
ملاحظة : أعتقد أن أرقام المدارس في العهد التركي غير مؤكدة ومبالغ فيها خاصة في الأرياف التي كانت شبه خالية من مدارس الدولة , كما أن بعض المعلومات المستقاة من ( الكوكل ) ناقصة فقد أهملت أشهر مدرسة بدمشق انجزت في أواخر العهد العثماني هي " مكتب عنبر " , الذي درس فيها معظم رجالات سوريا القديمة أمثال فخري البارودي وغيره . .
- 28 - 2 - 2020 .



#مريم_نجمه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحية الكمّامات شعار 2020
- همسات .. أتباهى ؟
- كمشة زهر , رشة عطر , قطرة دمع - 13
- من يوميات شباط 2020
- العين , في تعابيرنا ومأثورنا الشعبي - الريفي - 2
- جديد اليوميات - جرائم العصر
- عالم الزراعة والنبات - 15
- حصاد الشوك : من اليوميات !
- صار لازم يفلّوا - العيون اللاقطة - من اليوميات
- القراءة صلاة من نوع آخر , الكتابة ركوع على اليدين .
- عالم الزراعة والنبات : شجرة النارنج - 14
- هو هو ما زال جالساً فوق تلال الجماجم - من اليوميات -
- سوريا ..؟
- ( ستيفيا ) السكر الجديد .. عالم النبات والزراعة - 13
- احتفال وشكر لتجاوز ال 7 ملاىيين و 303 آلاف متابع وقارئ لصفحت ...
- الكاكاو - غذاء الآلهة - .. من عالم النبات والزراعة - 12
- الحوار المتمدن شعلة وضّاءة أبدا .
- تشويه المقدّسات : ب - فرع فلسطين , و - سجن صيدنايا - ..!؟
- من كل حديقة زهرة - 61
- ماذا قالوا في الأنانية .. حِكِم وأمثال ؟


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - أعرف بلادك - 14 - من أقدم المدارس في دمشق ( الآسية ) ؟