أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - من -العروبة أولا- و-سوريا أولا- إلى الوطنية الدستورية















المزيد.....

من -العروبة أولا- و-سوريا أولا- إلى الوطنية الدستورية


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 1561 - 2006 / 5 / 25 - 12:10
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


في سوريا أيضا ثمة من يدعو إلى "سوريا أولا"، وإن كانت الدعوة هذه غير متبناة حكوميا ولا هي ذات شعبية في أوساط المعارضة. "سوريا أولا" هو الشعار الأساسي لتنظيم هامشي تشكل عام 2005، يتعهد بـ"نشر الفكر الليبرالي ومقاومة المعارضة الشمولية". وهو أيضا المنطق الضمني لتفكير وعمل عدد من الكتاب والناشطين، حتى لو لم يتبنوه صراحة. ورغم أن تيار "سوريا أولا" لا يزال ضعيفا، فليس لضعفه أن يخفي ميلا ثابتا ومطردا لإبداء مزيد من الانشغال بالكيان السوري، ومزيدا من إدراك تعدد سوريا وتعذر ذوبانها في عروبة العقيدة البعثية دون باق. وفي أوساط المثقفين وأكثر نشطاء المعارضة يعرج الاهتمام بالشؤون السورية أقل من المعتاد على الشؤون العربية هذه الأيام. وحيث يفعل فإنه يسلك ممرا جيوسياسيا أكثر مما هو ثقافي ووجداني، وتحليلي أكثر مما هو عملي. باختصار، الاهتمام بالشؤون العربية لا يكاد يمر اليوم بالقومية العربية.
ويسير "تأويل" سوريا جنبا إلى جنب مع إدراك متنام لتعددها الذاتي، وتنبه أوسع لحقيقة أن العروبة جزء من سوريا، خلافا للنظرة القومية التقليدية التي كانت لا ترى إلا أن سوريا جزء من العروبة، جزء لا يتجزأ ولا يتعدد. غير أننا لا نصادف نقاشا جديا حول قضايا الهوية والعروبة والسورية في سوريا، البلد الذي كان بالفعل مهدا للعروبة. عقب صدور "إعلان دمشق" أخذ متحفظون عليه استخدامه تعبير "المنظومة العربية" بدلا من الأمة العربية أو الوطن العربي، لكنهم لم يفتحوا نقاشا ولم يقترحوا فكرة جديدة؛ اكتفوا بإشباع حاجاتهم السجالية. ورغم أن "إعلان دمشق" عبر عن حساسية سياسية أكثر واقعية، فإنه لم يجر في أوساطه أو حوله أي نقاش حول تكوين سوريا والهوية الوطنية.
إن نقاشا من هذا النوع أمر لا غنى عنه من أجل توفير تغطية فكرية لتغيرات موضوعية لا ريب فيها، ولا رجعة عنها. أول التغيرات هذه تنامي المطالب الديمقراطية، وتحول التعدد الاجتماعي والثقافي والديني من قيمة سلبية يستحسن التكتم عليها أو واقعة محايدة قيميا إلى قيمة إيجابية يتعين إبرازها وإعادة بناء الحياة السياسية حولها؛ ثانيها، ازدياد السكان وبروز كتل بشرية جاذبة تعدد بمليون ومليونين، تعي اختلافها بلغة الثقافة والإثنية، وتعي وحدتها في إطار الكيان القائم؛ ثالثها، اقتران عروبة الثلث الأخير من القرن العشرين بمنعكسات شرطية منفرة كالهزائم العسكرية والفشل التنموي والطغيان، ومعاناتها من نزف معنوي وسياسي خطير لعجز القيمين عليها عن إدانة جرائم موصوفة ارتكبت باسمها. وقد نضيف، رابعا، أن لكثافة الحضور الأميركي في المنطقة العربية منذ ثلاثة عقود، وأكثر منذ عقد ونصف مفعول مضعف للفكرة القومية العربية، وفي السنوات الخمسة الأخيرة أمسى ذاك الحضور مثيرا للمخاوف على مصير الدول القائمة ذاتها، ما يدفع إلى التمسك بها. كانت نتيجة ذلك الهجرة المادية من البلاد العربية حيث أمكن، أو الهجرة المعنوية من العروبة نحو الإسلام أو الهويات الطائفية أو، بدرجة أقل، الهويات "القطرية". تتضافر هذه التغيرات على إضعاف التماهي العربي، الآلية العاملة في خدمة الهوية العربية. فالهوية نتاج عملية تماه ديناميكية وليست معطى طبيعيا. بالمقابل، يعمل العنصران الأولان، نمو المطالب الديمقراطية ومفاعيل ازدياد السكان على تزكية الكيانات القطرية القائمة. سوريا ليست استثناء.
النقاش المفقود حول التغيرات المذكورة مفقود أيضا حول صيغتين من ابتسار الهوية الوطنية: صيغة "العروبة أولا" التي تختزل سوريا في عروبة غير تعاقدية لا تقبل نقاشا، وتستخدم كأداة تعبوية وتشريعية لسلطة غير مقيدة، وصيغة "سوريا أولا" التي لا تزال هامشية، لكنها تستفيد من حالة الفراغ الفكري القائمة لتحتل مواقع جديدة. تشترك الصيغتان في موقف عدمي، حيال التعدد الإثني والديني والمذهبي في حالة "العروبة أولا"، أو العروبة المجردة والمطلقة؛ وحيال العروبة ذاتها في حالة "سورية أولا"، السورية المجردة والمطلقة بدورها. لكن وطنية سورية معادية للعروبة لا يمكن أن تكون ديمقراطية أو دستورية، تماما كما كان يتعذر على عروبة تنكر تعددها الذاتي أن تكون ديمقراطية. وكما انفصلت العروبة المجردة هذه عن العرب الملموسين وحياتهم وحقوقهم وحرياتهم، وكما خدمت كأداة معدومة الشخصية بيد سلطات لا ترجع إليهم ولا تهتم برأيهم، فليس ثمة ما يشير إلى أن العقيدة السورية المطلقة، غير التعاقدية هي الأخرى، لن تكون أداة سلطة منفصلة عن السوريين الملموسين ومطالبهم وحاجاتهم (السورية، كما العروبة، تزداد عقيدية كلما ضعف مكونها التعاقدي: في المآل الأقصى ثمة قداسة العقيدة والتعسف المطلق للسياسة). والحال، تبدو العقيدة السورية المطلقة منشغلة البال بالاعتراض على العروبة لا بالاعتراض على كونها مطلقة وغير دستورية. بعبارة أخرى، لا تنتقد النظام الاستبدادي لـ"العروبة أولا" بل تنتقد العروبة ذاتها، وتنزع بثبات نحو موقف نافض لليد من العرب وشؤونهم وقضاياهم، وتميل إلى تغذية صنف من الوطنية السورية المتعصبة، تكشفت عن ملامح منفرة حيال لبنان بعد انسحاب الجيش السوري منه. وإذ تعمى العقيدة السورية المطلقة عن الاستبداد فإنها تجازف بأن تجد شبابه بدم جديد.
ويبدو لنا أنه ينطبق على تنويعات "الأردن أولا" و"لبنان أولا" و"مصر أولا"...ما ينطبق على "شقيقتها" السورية: تنأى بنفسها عن عروبة شكلية ومجردة لمصلحة وطنية محلية (أو "قطرية") لا تقل عنها تجريدا وشكلية. وتصلح الوطنية هذه عقيدة مشرعة لسلطة نخب ترغب في الانفلات النهائي من الإلزامات المعنوية للفكرة العربية (حيال فلسطين بالتحديد: فالدول التي "تؤوّل" ذاتها هي جارة لفلسطين؛ لكن إذا نسيت فلسطين، فإن إسرائيل لن تنساك). ولا تغطي أي من هذه "التأويلات" تحولا من وطنية استبدادية إلى وطنية ديمقراطية، بل هي انتقال من وطنية استبدادية بمرجعية إلى وطنية استبدادية بمرجعية أخرى.
على أن التحول نحو وطنية ديمقراطية يقتضي بذل جهود ثقافية وفكرية كبيرة، لا يغني عنها وليس بينها توديع العروبة. أولها، نقد النظرية الرومانسية التي تنظر إلى المجتمع كهوية، والتي تبحث عن روح للأمة متعالية على الدستور والعقد الاجتماعي؛ وأوسطها، استيعاب العروبة ضمن وطنيات دستورية، بعيدا عن عدميتي العروبة المطلقة و"القطرية" المطلقة، ومن شأن ذلك أن يتكفل بإحياء روح التعدد، بل الكوسموبوليتية، التي ميزت الثقافة العربية حتى النصف الثاني من القرن العشرين؛ وآخرها، الانتقال من الاعتراف الشكلي بوقائع التعدد الاجتماعي الثقافي إلى معرفة هذه الوقائع ومراكمة المعارف الإثنولوجية والسوسيولوجية والتاريخية حولها. أما توهم أننا نهيش الآن "في الدرجة صفر، اجتماعيا وسياسيا"، والتعويل على "القصائد الجوهرية" من أجل "خلق" مجتمع و"خلق" حضارة عظيمة وثقافة رفيعة (أدونيس) فلا يعدو كونه تأسيساً للطغيان وطلبا للسلطة المطلقة.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -انغماس في العيب- حقاً!
- أوربا ومخاطر انفجار قيامي للشرق الأوسط
- خارج السلطة: تحول موقع الماركسية الثقافي
- تساؤلات بصدد الحرب الأهلية والحرب الطائفية
- في أية شروط تغدو الطوائف فاعلين سياسيين؟
- من سلطة غير دستورية إلى أخرى
- إعادة تنشيط التمركز الأمني للسياسة السورية
- هل يمكن للمقاومة الانتحارية أن تكون شرعية؟
- مقاربتان حولاوان في التفكير السياسي العربي
- العدو ذات تنقذ نفسها، ونحن ينقذنا التاريخ، لكن بأن نغدو موضو ...
- ماذا يفعل السلاح في الشارع؟
- التلفزيون والسجن: صندوقا السلطة
- لماذا يخسر الديمقراطيون العرب لعبتهم الديمقراطية، دائما؟
- عيد الكراهية الوطني الثالث والأربعون
- القوميون الجدد وسياسة الهوية
- -إعلانُ دمشق- واكتشاف سوريّا!
- طاقة الرمزي والعقلانية الرثة
- الطغيان والواقعية النفسانية
- حداثتنا الفكرية: قومية ألمانية، علمانية فرنسية، اشتراكية روس ...
- إلى المثقفين اللبنانيين: تعالوا زوروا سوريا!


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - من -العروبة أولا- و-سوريا أولا- إلى الوطنية الدستورية