أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - فهد المضحكي - رئيف خوري















المزيد.....

رئيف خوري


فهد المضحكي

الحوار المتمدن-العدد: 6384 - 2019 / 10 / 19 - 11:36
المحور: سيرة ذاتية
    


تتعدد أشكال الكتابات الأدبية التي مارسها الكاتب والمفكر اللبناني رئيف خوري (1913-1963) بين قصة قصيرة، ورواية، ومسرحية، ونقد أدبي، وتعريف بالأدب، وتعليق سياسي، أو مقالة أو دراسة، وبين نثر وشعر، تناولت موضوعات أدبية وسياسية وفكرية وفلسفية واجتماعية وثقافية، جامعًا في ذلك معارف واسعة أمَّنتها له اطلاعاته المتعمقة الواسعة على التراث العربي بصورة خاصة، والآداب العالمية بصورة عامة.

ويذكر الكاتب ميخائيل خوري في مجلة العربي مارس 1997 إن إصدارات رئيف خوري كثيرة، تجاوزت العشرين كتابًا، بالإضافة إلى الألوف من المقالات، والتعليقات والمحاضرات التي لاتزال موزعة بين عشرات المجلات والصحف... أليست القضايا التي تصدى لها رئيف خوري من مقارعة الصهيونية والعدوان واغتصاب بلدان الغير، او من دعوة إلى تحرر الإنسان في الدول العربية، وبناء المجتمعات الديمقراطية المتسامحة، وتأمين الحياة الكريمة للمواطنين هي القضايا التي مازلنا نواجهها ونعاني منها؟ رئيف خوري قدم إسهامًا رائدًا في التعريف بالفكر الماركسي في نهاية الثلاثينات والأربعينات.

وبحسب (جريدة النور) السورية كان أحد أهم أركان مجلة (الطريق) اللبنانية منذ صدور أول عدد لها عام 1941 ومعه أنطون ثابت، وعمر فاخوري، ويوسف يزبك، وكامل عياد، بمشاركة عدد من الكتاب العرب التقدميين، وأصبحت (الطريق) الميدان الأساسي لكتاباته الأدبية والسياسية والتراثية التي أصبحت ميدان نشاطه الثقافي العام.

من يقرأ - كما يقول الناقد د. فيصل درَّاج في كتابه (الواقع والمثال مساهمة في علاقة الأدب بالسياسة) - فكر رئيف خوري، ويبحث عن الثوابت فيه لا يضل السبيل، فسرعان ما تعطي الثوابت ذاتها، وتعلن إن مشروع صاحبها يبدأ كلمته «التنوير» ثم يمتد صاحيًا ليوائم بين مفهوم التنوير في كونيته وهذا الواقع العربي المعاش النازع إلى الإنارة، والمكبل بقيود ثقيلة تمنع عنه النزوع إمكانيته الفعلية، ومن أجل رفع القيود والنزوع يرفع صاحب: «الأدب المسؤول» لواء مفاهيم جديدة تحدث عن «الوعي»، «الحديث»، «الإحياء»، «النهضة» وعن «حقوق الإنسان». وإذا تقرينا هذه المفاهيم في زمانها وزمانها قائم، نجد أنها تصدر عن «عصر التنوير الكلاسيكي» وتنغرس جذورها في واقعها لتفضي إلى دعوة التغيير والثورة الاجتماعية، وعندما نوحِّد بين التنوير والجذور نلمس ما هو جوهري في فكر رئيف.

يبدأ رئيف خوري من مفهوم أساسي يعتمده قاعدة، والمفهوم - القاعدة هو العقل: «وما دام العقل هو مرجع الإنسان الذي إليه يحتكم بالنتيجة لمعرفة الحقيقة، فقد أصبح رأس الأشياء التي يُسأل عنها القلم إن يصور الحقيقة، مع العلم إن الحقيقة ليست واقع الحال وحسب، بل هي الحال ايضًا كما يجب أن تكون».

إن اعتماد رئيف خوري على مقولتي العقل والإنسان دفع به إلى البحث عن الشروط التي تسمح بتحريرهما، كما قاده إلى الدعوة إلى الشروط التي تسمح بهذا التحرير، فقد رأى في الثقافة تراكم معرفة يؤهل الإنسان للتعرف على ذاته، ومجتمعه ووطنه، وكونه، ورأى في العقل أداة سليمة مداخله، تمهد، ابدًا، لتصحيح التعرف ودفعه إلى آفاق أكثر اتساعًا، أي إن رئيف كان يربط بصوت عالٍ بين الفعل الإنساني وغايته، وبين معنى الثقافة ودورها، وبين الكلمة المكتوبة وأثرها الاجتماعي. وأمام هذا التحديد يشف معنى الأدب، ويستجلي واضحًا في غايته، وأمام هذا التحديد تنبعث من جديد مفاهيم مألوفة لا خفي أسماءها، مثل: القلم مسؤول اجتماعي، التوجيه في الأدب، قضايا التحرر الاجتماعي في الأدب، النقد العقائدي.. ومهما كانت الأسماء يظل الأساسي محدودًا: «البعد الاجتماعي في الكتابة، وترابط الظواهر والمقومات الحسية للجمال بمقومات الجمال الأخلاقية».

ويرى درّاج إن رئيف خوري كان من القلائل الذين طرحوا سؤال خصوصية الأدب في معناها المزدوج: أدبية العمل الأدبي، وارتباط العمل الأدبي بتشكيلة اجتماعية - اقتصادية معينة، ذات طموحات سياسية معينة، وعلى الرغم من «هامش» الإجابة الذي أعطاه فإن سؤاله كان أصيلاً وحقيقيًا وراهنًا.

كتب المفكر حسين مروة: كانت فترة الأربعينات من أخصب فترات حياة رئيف خوري إنتاجًا أدبيًا وفكريًا، تميّزت خصوصًا في كتاباته التي هدف منها إلى إحياء التراث العربي، إلا أن أهم ما صدر له من كتب في تلك الفترة «الفكر العربي الحديث وأثر الثورة الفرنسية في توجيهه السياسي والاجتماعي».

لرئيف خوري في الكتاب اجتهاد في تحديد موقع الفكر ودوره وأثره في الثورة، فهو إذ استعرض حركة الفكر في القرنين السابع عشر والثامن عشر في فرنسا التي مهدت للثورة الفرنسية، قدم تصوره الخاص لدور الفكر رجح فيه الرأي الذي يقول بأن حركة التاريخ إنما تسير على الدوام، وإن في شكل متعرج، في اتجاه إحلال الجديد الذي ينولد محل القديم الذي يشيخ، لدى استعراضه دور المفكرين الذين سبقوا قيام الثورة الفرنسية ورافقوها وساهموا فيها، فرَّق بوضوح بين نوعين منهم، فولتير ومونتسكيو ورسو ودولباخ وآخرين، وديدرو وسان جوست وبابوف ومارا الذين مثلوا الاتجاه الراديكالي في الثورة، ففي حين رأى إن الأولين حملوا أفكارًا إصلاحية ثورية، رأى إن الآخرين قد تجاوزوا بكفرهم حدود المرحلة التي عبّرت عنها الثورة الفرنسية لدى قيامها إلى ما هو أكثر تقدمًا، أي إلى ما كانت أفكار الاشتراكية تعبِّر عنه في الدعوة إلى الحرية والتقدم والعدالة الاجتماعية، مقرونة بإلغاء استغلال الإنسان للإنسان، أشار بوضوح إلى بدايات حديث عند أولئك الثوار، عن الطبقات والاستغلال الطبقي.

لكنه توقف، بدقة وبعمق وتفصيل عند المضامين الثورية الإصلاحية لأفكار مونتسيكو في «روح الشرائع»، وعند أفكار روسو في «العقد الاجتماعي».

كان رئيف مثقفًا متعدد ميادين المعرفة، ومتعدد ميادين الإبداع الأدبي والفكري، ولأن التدريس كانت مهنته منذ أن تخرج من الجامعة الامريكية عام 1932 في مادة الأدب العربي وآداب الشرق، فقد كانت كتاباته الأدبية هي الأكثر اهتمامًا عنده في مجال الكتب تأليفًا وترجمة واقتباسًا، وكان همه في كل كتاباته الأدبية، أن يؤكد على أن الادب هو عمل مسؤول، وأن الأديب هو حتمًا مسؤول عما يكتب، وإذا كانت المواضيع التي كان يكتبها للصحف اللبنانية والعربية، وهي عديدة لا تحصى، وقد تمحور معظمها حول شعاره المعروف «إن الأدب كان مسؤولًا»، فإن المناظرة التي جرت بينه وبين طه حسين بمبادرة من سهيل أدريس صاحب مجلة «الآداب» عام 1955 شكّلت محطة مهمة في الجدل حول هذه المسألة.

كان البادئ في إثارة النقاش رئيف خوري الذي يرد على مواقف طه حسين التي يقول فيها إن الأدب للخاصة، فيقول رئيف إن الأدب للعامة، ولكنه لم يرمِ ولا كان في استطاعته أن يرمي، الى حسم الجدل في تلك المسألة، وكان الفريق بين كل من رئيف خوري وطه حسين في حياتهما ونشأتهما وفي علاقاتهما بالشأن العام، عاملاً أساسيًا في عدم التمكن من الوصول إلى توافق بين رؤيتهما لوظيفة الأدب.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
نادية خلوف كاتبة واديبة وناشطة نسوية من سوريا في حوار حول تجربتها الحياتية ونضالها اليساري والنسوي
أحمد عصيد كاتب وباحث في حوار حول الدين و الاسلام السياسي والانتقال الديمقراطي والقضية الأمازيغية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انتفاضة ضد الفساد والنفوذ الإيراني
- عن الليبرالية العربية!
- تجديد الخطاب الديني
- منصات التواصل الاجتماعي والتحريض على العنف والكراهية!
- المثقف والنرجسية!
- سباق تسلح جديد!
- لماذا؟ أسئلة العرب مطلع الألفية الثالثة
- خيري شلبي
- عن حقوق الإنسان
- الجوع في العالم يرتفع مجددًا!
- مخاطر الليبرالية الجديدة!
- الإعلام و«سوق» الفتاوى!
- إمام عبدالفتاح إمام
- اضطهاد المرأة في إيران!
- إشكالية الأقليات والتعدد الإثني!
- مناهج التعليم والتفكير النقدي!
- التطرف والإرهاب حالتان متلازمتان!
- المفكر طيب تيزيني
- مجلة الفيصل: الفلسفة أسئلة مشروعة وتفكير بلا قيود
- ابراهيم المصري


المزيد.....




- الجزائر.. تفكيك شبكة نشطت في النصب وابتزاز رجال الأعمال
- فرنسا.. القبض على 6 جنود أداروا شبكة دعارة
- الجهادي الجزائري طايع ولد محمد الذي نشط في مالي يسلم نفسه لل ...
- كلوب: قدم صلاح اليسرى أفضل من قدم كريستيانو رونالدو
- أسانج إلى الأضواء مجددا.. مسيرة تأييد لمؤسس ويكيليكس في لندن ...
- محامي الأسير زكريا الزبيدي يكشف معلومات حول هروب زكريا من سج ...
- شاهد ماذا يحدث لجزيرة لا بالما.. هزة أرضية تؤجج البركان وتسر ...
- باكستان.. جماعة -لبيك باكستان- تعلن مقتل 7 من أنصارها بمواجه ...
- بتحية عسكرية للرئيس تبون.. والد الصحفي الجزائري الراحل كريم ...
- إيران.. افتتاح معرض للسيارات الملكية القديمة في طهران (فيديو ...


المزيد.....

- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - فهد المضحكي - رئيف خوري