أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فهد المضحكي - لماذا؟ أسئلة العرب مطلع الألفية الثالثة















المزيد.....

لماذا؟ أسئلة العرب مطلع الألفية الثالثة


فهد المضحكي

الحوار المتمدن-العدد: 6337 - 2019 / 8 / 31 - 09:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هذا السؤال عنوان كتاب لشاكر النابلسي يشرح في مقدمته لماذا اختار أداة الاستفهام (لماذا) عنواناً لهذا الكتاب؟ الإجابة على ذلك واضحة ففي رأيه أن الثقافة العربية منذ زمن طويل معروفة بأنها ثقافة الأجوبة وليست ثقافة الأسئلة.

الأسئلة في معظم الأحيان ليست ممنوعة فقط، ولكنها محرمة ايضًا. وما من أمة عاقبت السائلين على أسئلتهم كما عاقبت الأمة العربية سائليها.

فكل المثقفين والفلاسفة والفقهاء والشعراء والحكماء الذين سُجنوا وعُذبوا وشنقوا طيلة 14 قرناً كانت ومازالت ثقافة الأجوبة الجاهزية، بدون أسئلة.

أجوبة مجانية قديمة جاهزة ومجترة، ولكن الأجوبة عن أسئلة العصر غير موجودة.

ومن هنا -كما يقول- جاء عنوان هذا الكتاب: لماذا! وسبق هذا الكتاب، كتابنا الآخر المتسائل: «أسئلة الحمقى» ولماذا هنا في هذا الكتاب، هي أسئلة قليلة من بين ملايين الأسئلة التي تعج بها صدور العرب، ولا يستطيعون طرحها على المفتي والخطيب والفقيه والمثقف والسياسي والحاكم والحارس والحاجب، لأن السؤال غالٍ ويكلف أحياناً حياة الانسان في مجتمعات العبودية الاحادية.

فليس بين شعوب الأرض يملك من الأسئلة بقدر ما يملك العرب الآن.

العرب في الماضي والحاضر أمة الأجوبة التي لا سؤال عنها، وليست أمة الأسئلة التي لا جواب لها.

إن سر تقدم الشعوب الأخرى ورقيها أنها سألت كثيراً وأجابت قليلاً، ونحن أجبنا كثيراً وسئلنا قليلاً وكانت معظم إجاباتنا مجانية ومجترة عن أسئلة قليلة ماضية.

الحضارة والثقافة المبدعة هي الحضارة والثقافة السائلة، والأمة السائلة هي الأمة الناقدة لنفسها نقداً ذاتياً مريراً.

حضارة وثقافة النقد الذاتي، هي الحضارة المبدعة والأمة السائلة هي الأمة الحرة.

كلما زادت مساحة الحرية في الأمة من الأمم زادت أسئلتها. وكثرة الأسئلة في أمة من الأمم عنوان الحرية دليلها.

خلو الثقافة العربية من الأسئلة هو سر موت الفلسفة العربية التي لمعت حيناً من الدهر ثم خبت وانطفأت نهائياً بعد القرن العاشر الميلادي والى الآن.

ألم نقفل باب الاجتهاد دهوراً طويلة؟

ألم نقل: ما أقفله السلف لا تفتحه الخلف؟

ألم نحرِّم تدريس الفلسفة والمنطق؟

ألم نقل: من تمنطق فقد تزندق؟

أليست الفلسفة والمنطق محرمة حتى الآن في مدارس بعض العربية وكأننا نعيش في القرون الوسطى، حيث كان البرطانيون في برمنجهام يعلقون على أبواب بيوتهم عبارة تقول: «لا يوجد لدينا فلاسفة» خوفاً من بطش الكنيسة.

إن أمة بلا فلسفة هي أمة ميتة سريرياً، أي إن قلبها مازال ينبض، ولكنها عاجزة ومشلولة عن الحركة وعن العمل والتفكير لأن عقلها معطل مشلول، ويحتمل أن تموت نهائياً، ويتوقف قلبها عن الخفقان في أي لحظة نتيجة تصلب شرايينها وارتفاع ضغط الدم فيها، الناتج عن قلة الحركة والسمنة المفرطة.

قال الفيلسوف نيتشه:

من أراد أن يرتاح فليعقد، ومن أراد أن يكون من حواريي الحقيقة فليسأل.

ونحن لا نريد أن نرتاح، ولا أن نريح الآخرين.

لا نريد الاعتقاد المسبق اعتقاد العجائز لكي ترتاح.

نريد أن نُصلي بنار الأسئلة الحقيقية.

ونريد أن نُصلي الآخرين بنار أسئلتنا.

إن مهمة المثقف العضوي الحقيقي هو أن يحل الأجوبة اليقينية الراسخة المؤكدة القديمة الى أسئلة مقلقة وحرجة جديدة. وبهذا وحده يمكن لنا أن نجدد الثقافة العربية، ونجعل منها ثقافة السؤال.

وثقافة السؤال هي أعلى مراتب الثقافة.

هي ثقافة الإبداع وحلم المثقفين الليبراليين، وهدفهم الكبير، وهذا الكتاب يطرح أسئلة كثيرة ويحاول الإجابة عنها بطرح أسئلة جديدة.

فالجواب الشافي هو في السلوك الشافي.

فسألوا يا قوم كثيراً، اسألوا كثيراً ومن جديد، حتى وإن كانت هناك أجوبة مسبقة لأسئلتكم.

فإجابات الأمس ليست عن اسئلة اليوم.

فلكل عصر أسئلته.

ومثلما يطرح في السياسة أسئلة كثيرة، فإنه يطرح كذلك في التغيير والاقتصاد.

لماذا تفتك فوبيا التغيير بالعالم العربي؟

سؤال من ضمن أسئلة كثيرة عن التغيير الذي يراه سنة الحياة ومادام هو سنة الحياة فإنه أصبح حتمياً، فالعجز عن التكيف والتغيير مرادف للاندثار.

يعتقد أن العالم العربي الآن ليس مشغولاً بأهمية التغيير وضروراته ومجالاته وطرائفه وعوائق وتحقيقه، بقدر ما هو مشغول من أين ومن يأتي بالإصلاح والتغيير الثقافي، وهل يأتي من الداخل او من الخارج.

في رأيه إن القضية محسومة حسماً واضحاً، وهي تتلخص في أن التغيير أي تغيير سواء كان سياسياً ام اقتصادياً ام اجتماعياً، اذا حل استحقاقه ولم يتم من الداخل، فسوف يتحتم تحقيقه من الخارج رعاية لمصالح الداخل والخارج التي أصبحت واحدة في زمن العولمة، وثورة المعلومات، والسوق الحرة، والشركات العابرة للقارات والحدود الثقافية المفتوحة.

والنقطة هي أن عيون العالم مفتوحة علينا قبل أن تكون عيوننا مفتوحة على أنفسنا، وأن العالم يرانا بوضوح أكثر مما نرى أنفسنا بوضوح، وهذا طبيعي وواقعي، والحال هذه هي حال الشعوب كافة. ولكن الاختلاف بيننا وبين الشعوب الأخرى هو أننا عندما نرى أنفسنا لا نريد أن نعرفها، وعندما يرانا الآخرون لا نريد أن نعرف أنفسنا عن طريق الآخرين ايضاً، وإننا من ناحية أخرى، ولعدم معرفتنا بأنفسنا وعدم استطاعتنا بالتالي تشخيص أمراضنا التشخيص اللازم لنقصان المعرفة لدينا، نهمل معالجة أمراضنا التي تستفحل يوماً بعد يوم الى أن تصبح أوراماً خبيثة أشبه بالأورام السرطانية.

ويجزم نحن لا نمانع في تغيير مناهجنا العسكرية وخططنا الحربية، ونستقدم للتدريب والإعداد خبراء من انحاء العالم كافة، وكذلك نفعل في الاقتصاد والاجتماع والتعليم، ولكن الأمر عندما يصل الى الإصلاح السياسي والتعليمي نقف متيبسين رافضين ممتنعين أمام أية جهود خارجية للمشاركة في عملية الإصلاح. ولهذا أسباب كثيرة وعلى رأسها معظم الأنظمة في العالم العربي تربط بين التعليم والثقافة وبين السياسة، وإن هناك أنظمة عربية تخشى الثقافة وتغييرها خوفاً على مكتسباتها ومصالحها!..



#فهد_المضحكي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خيري شلبي
- عن حقوق الإنسان
- الجوع في العالم يرتفع مجددًا!
- مخاطر الليبرالية الجديدة!
- الإعلام و«سوق» الفتاوى!
- إمام عبدالفتاح إمام
- اضطهاد المرأة في إيران!
- إشكالية الأقليات والتعدد الإثني!
- مناهج التعليم والتفكير النقدي!
- التطرف والإرهاب حالتان متلازمتان!
- المفكر طيب تيزيني
- مجلة الفيصل: الفلسفة أسئلة مشروعة وتفكير بلا قيود
- ابراهيم المصري
- الإسلام السياسي والسلطة!
- تقارير عن انتهاك حقوق الأطفال!
- الإعلام وثقافة الاستهلاك (2)
- ثقافة الاستهلاك
- الدول العربية وهجرة العقول!
- ترامب وانتهاك الشرعية الدولية!
- المدير الفاشل!


المزيد.....




- بوتين: ليس المتطرفون فقط وراء الهجمات الإرهابية في العالم بل ...
- ما هي القضايا القانونية التي يواجهها ترامب؟
- شاهد: طلاب في تورينو يطالبون بوقف التعاون بين الجامعات الإيط ...
- مصر - قطع التيار الكهربي بين تبرير الحكومة وغضب الشعب
- بينها ليوبارد وبرادلي.. معرض في موسكو لغنائم الجيش الروسي ( ...
- الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع وقاذفات صواريخ لـ-حزب الله- في ج ...
- ضابط روسي يؤكد زيادة وتيرة استخدام أوكرانيا للذخائر الكيميائ ...
- خبير عسكري يؤكد استخدام القوات الأوكرانية طائرات ورقية في مق ...
- -إحدى مدن حضارتنا العريقة-.. تغريدة أردوغان تشعل مواقع التوا ...
- صلاح السعدني عُمدة الدراما المصرية.. وترند الجنازات


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فهد المضحكي - لماذا؟ أسئلة العرب مطلع الألفية الثالثة