|
الكتاب المقدس 29
أفنان القاسم
الحوار المتمدن-العدد: 6303 - 2019 / 7 / 27 - 16:01
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
************************* توضيح
هذا الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس الذي أكتبه برؤيتي وبوجهة نظري وبأدوات خلقي الفنية الخاصة بي اعتمادًا مني على النص الكلاسيكي للكتاب المقدس، ليس إعادةً أو نقلاً أو انتحالاً، وهو يختلف اختلافًا كليًا عما نجده في الكنائس، هذا وإن أحتفظ بآياته وبأطرها وبأساليبها، فأنا أضعها في سياق جديد يخدم الخط الجديد الذي أنتهجه في بنائه، هناك إذن عملية في الشكل جديدة تفرضها عملية في المضمون منافية تمامًا لكاتب التوراة في تصوراته المثالية للعالم، إنها تصوراتي المادية للعالم وكل فلسفتي الإنسانية التي أوظفها في هذا النص الجديد لما يدعى بالكتاب المقدس، لنقل النص الأخير، فللكتاب المقدس روايات عديدة.
*************************
سِفْرُ التَّكْويِنِ
1 ثُمَّ حَرَّكَ يَعْقُوبُ مُوتُورَ قَدَمَيْهِ، وَذَهَبَ إِلَى أَرْضِ بَنِي الْمَشْرِقِ شَرْقِيَّ عَدْنٍ مَرْكَزِ الدُّنْيَا. 2 وَنَظَرَ وَإِذَا فِي الْحَقْلِ عُشْبٌ أَخْضَرُ، وَهُنَاكَ ثَلاَثَةُ قُطْعَانِ غَنَمٍ فَرْوُهَا أَسْوَدُ، وَإذا فِي الْبِئْرِ مَاءٌ عّذْبٌ، وَهُنَاكَ ثَلَاثُ رَبَّاتِ نِسَاءٍ نَهْدُهَا أَبْيَضُ. 3 كَانَتْ تَجْتَمِعُ إِلَى هُنَاكَ جَمِيعُ الْقُطْعَانِ، فَتَرْعَى، وَتَشْرَبُ، والرَّبَّاتُ النِّسَاءُ الثَّلَاثُ يُدَاعِبْنَ بِأَطْرَافِ أَصَابِعِهِنَّ حَلَمَاتِهِنَّ. 4 فَقَالَ لَهُنَّ يَعْقُوبُ: «يَا أَخَوَاتِي، مِنْ أَيْنَ أَنْتُنَّ؟» فَقُلْنَ: «نَحْنُ مِنْ حَارَانَ». 5 فَقَالَ لَهُنَّ: «هَلْ تَعْرِفْنَ لَابَانَ ابْنَ نَاحُورَ؟» فَقُلْنَ: «نَعْرِفُهُ». 6 فَقَالَ لَهُنَّ: «هَلْ لَهُ بَنَاتٌ؟» فَقُلْنَ: «لَهُ بَنَاتٌ، وَهَا هِيَ رَاحِيلُ ابْنَتُهُ آتِيَةٌ مَعَ الْغَنَمِ». 7 فَقَالَ: «أَنْتُنَّ جَمِيلَاتٌ وَرَاحِيلُ أَجْمَلُ!». 8 فَقُلْنَ: «نَحْنُ الرَّجُلُ الرَّبُّ عَلَى صورتِهَا». 9 وَإِذْ هُوَ بَعْدُ يَتَكَلَّمُ مَعَهُنَّ أَتَتْ رَاحِيلُ مَعَ غَنَمِ أَبِيهَا. 10 فَكَانَ لَمَّا أَبْصَرَ يَعْقُوبُ ابْنَةَ لَابَانَ خَالِهِ أَنَّ يَعْقُوبَ بَسْمَلَ بِاسْمِ الرَّبِّ بَاسْمِ رَاحِيلَ. 11 وَقَبَّلَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ، وَرَفَعَ صَوْتَهُ، وَبَكَى. 12 وَأَخْبَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ أَنَّهُ ابْنُ رِفْقَةَ خَالَتِهَا، فَرَكَضَتْ وَأَخْبَرَتْ أَبَاهَا. 13 فَكَانَ حِينَ سَمِعَ لَابَانُ خَبَرَ يَعْقُوبَ ابْنِ أُخْتِهِ أَنَّهُ رَكَضَ لِلِقَائِهِ وَعَانَقَهُ وَقَبَّلَهُ وَأَتَى بِهِ إِلَى بَيْتِهِ، فَحَدَّثَ يَعْقُوبُ لَابَانَ بِجَمِيعِ هذِهِ الأُمُورِ. 14 فَقَالَ لَهُ لَابَانُ: «إِنَّمَا أَنْتَ عَظْمِي وَلَحْمِي»، وَيَعْقُوبُ يُفَكِّرُ فِي رَاحيلَ: إِنَمَا هِيَ فَخْذِي وَفَرْجِي. 15 ثُمَّ قَالَ لَابَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ ابْنُ أُخْتِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ». 16 وَكَانَتْ لِلَابَانَ ابْنَتَانِ، اسْمُ الْكُبْرَى لَيْئَةُ وَاسْمُ الصُّغْرَى رَاحِيلُ. 17 وَكَانَتْ لَيْئَةُ وَجْهَ الْقَمَرِ الْمُظْلِمَ، وَأَمَّا رَاحِيلُ، فَكَانَتْ وَجْهَ الْقَمَرِ الْمُضِيءَ». 19 فَقَالَ لَابَانُ: «أَنْ تُعْطِيَكَ ابْنَتِي نَفْسَهَا أَنَا رَبَّيْتُهَا عَلَى ذّلِكَ. أَقِمْ عِنْدِي، وَرَ صورةَ الرَّبِّ فِيِهَا». 20 فَخَدَمَ يَعْقُوبُ بِرَاحِيلَ سَبْعَ سِنِينَ، وَكَانَتْ فِي عَيْنَيْهِ كَسَبْعَةِ أَيَّامٍ بِسَبَبِ حُبِّهِ لَهَا. 21 ثُمَّ قَالَ يَعْقُوبُ لِرَاحِيلَ: «أَعْطِينِي نَفْسَكِ لأَنَّ أَيَّامِي قَدْ كَمُلَتْ عِنْدَ أَبِيكِ». 22 فَاجْتَمَعَتْ رَاحِيلُ بِلِيئَةَ أُخْتِهَا، سَنَمْكُرُ مَكْرَ الرَّبِّ قَالَتْ لَهَا. 23 وَكَانَ فِي الظَّلَامِ أَنْ أَخَذَتْ رَاحِيلُ لَيْئَةَ، وَأَتَتْ بِهَا إِلَى يَعْقُوبَ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا. 24 وَالرَّجُلُ الرَّبُّ يُقَهْقِهُ بِفَمِ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ. 25 وَفِي الصَّبَاحِ إِذَا هِيَ لَيْئَةُ، فَقَالَ لِلَابَانَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتْ رَاحِيلُ بِي؟ أَلَيْسَ لِنَفْسِهَا خَدَمْتُ عِنْدَكَ؟ فَلِمَاذَا خَدَعَتْنِي؟». 26 فَقَالَ لَابَانُ: «لاَ يُفْعَلُ هكَذَا فِي مَكَانِنَا أَنْ تُعْطَى الصَّغِيرَةُ قَبْلَ الْكَبِيرَةِ وَالْجَمِيلَةُ قَبْلَ الْأَقَلِّ جَمَالَاً. 27 أَكْمِلْ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَتُعْطِيَكَ رَاحِيلُ نَفْسَهَا بَعْدَ أَنْ أَعْطَتْكَ لِيئَةُ نَفْسَهَا، بِالْخِدْمَةِ الَّتِي تَخْدِمُنِي سَبْعَ سِنِينَ أُخَرَ». 28 فَفَعَلَ يَعْقُوبُ هكَذَا، فَأَكْمَلَ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَأَعْطَتْهُ رَاحِيلُ نَفْسَهَا زَوْجَةً لَهُ. 29 وَالرَّجُلُ الرَّبُّ يَبْكِي بِدَمْعِ الْإِنْسَانِ الْبَشَرِيِّ. 30 فَلَمْ تَعْلَمْ رَاحِيلُ لِمَاذَا الرَّبُّ يَبْكِي، لِفَرَحٍ أَمْ لِتَرَحٍ، فَللرَّبِّ أّسْرَارُهُ كَمَا لِلْإِنْسَانِ أّسْرَارُهُ، وَأَحَبَّ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ أَكْثَرَ مِنْ لَيْئَةَ، وَعَادَ فَخَدَمَ عِنْدَ خَالِهِ سَبْعَ سِنِينَ أُخَرَ. 31 وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّ لَيْئَةَ مَكْرُوهَةٌ فَفَتَحَ رَحِمَهَا، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَأّغْلَقَ رَحْمَهَا، عِنْدَ ذَلِكَ فَهِمَتْ الجَمِيلَةُ لِمَاذَا بَكَى الْجَمِيلُ. 32 حَبِلَتْ لَيْئَةُ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «رَأُوبَيْنَ»، لأَنَّهَا قَالَتْ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ نَظَرَ إِلَى مَذَلَّتِي، الآنَ يُحِبُّنِي رَجُلِي». 33 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتْ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ أَنِّي مَكْرُوهَةٌ، فَأَعْطَانِي هذَا كَذَلِكَ، فَدَعَتِ اسْمَهُ «شِمْعُونَ». 34 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتِ: «الآنَ هذِهِ الْمَرَّةُ يَقْتَرِنُ بِي رَجُلِي، لأَنِّي وَلَدْتُ لَهُ ثَلاَثَةَ بَنِينَ»، لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ «لَاوِيَ». 35 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتْ: «هذِهِ الْمَرَّةُ أَحْمَدُ الرَّبَّ»، لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ «يَهُوذَا»، ثُمَّ تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ، وَتَوَقَّفَ الرَّبُّ أَنْ يَكُونَ قَضِيبَهَا الذُّكُورِيَّ.
#أفنان_القاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب المقدس 28
-
الكتاب المقدس 27 (2)
-
الكتاب المقدس 27
-
الكتاب المقدس 26
-
الكتاب المقدس 25
-
الكتاب المقدس 24
-
الكتاب المقدس 23
-
الكتاب المقدس 22
-
الكتاب المقدس 21
-
الكتاب المقدس 20
-
الكتاب المقدس 19
-
الكتاب المقدس 18
-
الكتاب المقدس 17
-
الكتاب المقدس 16
-
الكتاب المقدس 15
-
الكتاب المقدس 14
-
الكتاب المقدس 13
-
الكتاب المقدس 12
-
الكتاب المقدس 11
-
الكتاب المقدس 10
المزيد.....
-
هطول أمطار على المسجد الحرام ومشعر منى وسط موجة حر قياسية
-
أقوى الاناشيد الجديدة للاطفال .. تردد قناة طيور الجنة الجديد
...
-
قائد الثورة الاسلامية يهنئ المسلمين بعيد الاضحي المبارك
-
الفاتيكان يوضح سبب امتناعه عن التوقيع على البيان الأوكراني ف
...
-
اليابان.. حشود غفيرة وخطبة بأربع لغات في صلاة العيد بالجامع
...
-
-حركة طالبان الباكستانية- تعلن وقف إطلاق النار لمدة 3 أيام ب
...
-
“أسعدي صغارك بأغاني البيبي” ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي عر
...
-
أحلى أغاني البيبي في العيد..تردد قناة طيور الجنة بيبي على نا
...
-
روسيا: -تصفية- مساجين من تنظيم -الدولة الإسلامية- إثر احتجاز
...
-
رغم جراحهم.. غزيون يحتفلون بعيد الأضحى ويعايدون الأمة العربي
...
المزيد.....
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
المزيد.....
|