أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعيد عدنان - علي عبد الرازق 1888 - 1966















المزيد.....

علي عبد الرازق 1888 - 1966


سعيد عدنان
كاتب

(Saeed Adnan)


الحوار المتمدن-العدد: 6297 - 2019 / 7 / 21 - 22:55
المحور: الادب والفن
    


نشأ علي عبد الرازق في أسرة ثريّة ، واسعة الثراء ، من ملّاك الأرض بصعيد مصر ؛ وهي مع ثرائها أسرةٌ ذاتُ إقبال على المعرفة ، وعنايةٍ بالشأن العام ؛ فلقد كان أبوه حسن باشا عبد الرازق من مؤسسي حزب الأمّة ، ثمّ من مؤسسي حزب الأحرار الدستوريين ، وكان مع أحمد لطفي السيد في إنشاء صحيفة " الجريدة " ، وهو من قبل من أصفياء الشيخ الإمام محمّد عبده . ولقد كانت أفكار الشيخ محمّد عبده تتردّد في بيت آل عبد الرازق ، وقد نشأ عليها ابنا حسن عبد الرازق ؛ مصطفى ، وعلي ؛ فلمّا شبّا ، وذهبا إلى الأزهر يدرسان فيه صارا من تلامذة الشيخ الإمام ومريديه .
نشأ علي عبد الرازق مطمئن النفس ، مكفي الجانب ، لا تُرهقه حاجة من حوائج الدنيا ، ولا تروّعه صغيرة من الصغائر ؛ فأقبل على العلم يتزوّد منه ؛ يقرأ ويحفظ ؛ لكنّه مع القراءة والحفظ يُعمل عقله في ما يقرأ ؛ فيقبل ما يرضاه ، ويرفض ما يتأبّى عليه ؛ ومرشده في ذلك كلّه ؛ عقله ، وما أخذه عن شيخه محمّد عبده . ويمضي على نهجه حتّى يُتمّ درسه في الأزهر الشريف ، وينال منه شهادة " العالمية " ، ويسلك نفسه في جمهرة علماء الأزهر ، ويصبح قاضي المحكمة الشرعيّة في المنصورة .
لكنّه لا يقصر شأنه على الأزهر وعلمائه وما يتّصل بهم ؛ بل إنّ له صحباً آخرين يلقاهم في مكتب صحيفة " الجريدة " بعضهم بمنزلة أساتذته كمثل أحمد لطفي السيّد ، وعبد العزيز فهمي ؛ وبعضهم من أقرانه كمثل محمّد حسين هيكل ، وطه حسين ، وكلّهم ممّن أثّر فيهم الشيخ محمّد عبده ، وهيّأ لهم فهماً سمحاً للدين ، وكلّهم أيضاً ممّن نفذ إليه الفكر الأوربيّ بنحو ما .
كان علي عبد الرازق طُلَعة ؛ يريد أن يعرف ، وأن يزداد معرفة ؛ وقد استقرّ عنده أنّ العقل قادر على أن يفهم الأشياء ، والأفكار ، وأن يسبر غورها ، وأن يصل إلى أصولها . وإذا كان عند العرب لغةٌ ودينٌ ، وعلمٌ بهما ، وتراث زاخر بالفكر والأدب ؛ فإنّ لدى غيرهم أشياء يحسن الانتفاع بها ، لا سيّما في مجال الرئاسة والحكم ؛ فلقد استبدّ الحاكم بالمحكوم ، عند العرب المسلمين ، وطغى به ، وأذاقه ألواناً من الانتهاك المذلّ ، وإنّ في الغرب فكراً يرسم معالم الحكم ، ويُرسي نظامه على دستور ينفي الاستبداد ، ويحفظ على الناس حقوقهم ، ويخضع له الحاكم والمحكوم . كان علي عبد الرازق يدير في ذهنه اليقظ أشياء كهذه ، ويجعل أنظمة الحكم التي شهدها العرب المسلمون ، في تاريخهم كلّه ، على محكّ من فكر سياسي قادم من الغرب يجعل الحكم مرهوناً بالأمّة ، مستمدّاً شرعيّته منها . ولم يكن عبد الرحمن الكواكبي وكتابه ( طبائع الاستبداد ) بعيداً عن جوّه ؛ فقد جهر بسوء الاستبداد والمستبدّين ، وقارع الطغاة ، وهيّأ الأذهان أن تفهم علاقة الحاكم بالمحكوم فهماً جديدا .
كانت الخلافة العثمانيّة قد ضعفت ، وصارت ، بعد الحرب الأولى ، عبئاً على تركيا ، فكان أن قام مصطفى كمال أتاتورك في سنة 1924 بإلغائها ، وإعلان الجمهوريّة ؛ فأصبح المسلمون ، عامّة ، من دون خليفة يحكمهم ويُقيم فيهم الشرع ؛ فأفزع ذلك جمهورهم ، وخشوا سوء عاقبة أن لا يكون لهم خليفة ، فيبوؤا بغضب من الله ! ثمّ اشرأبّت لهذا المنصب الرفيع أعناقٌ هنا وأعناقٌ هناك ، وكان من تلك الأعناق المشرئبّة ملك مصر أحمد فؤاد ، وكان من ورائه من ذوي الشأن في العالم من يزيّن ذلك ، ويسعى فيه بنحو ما . وقد رأى علي عبد الرازق ذلك ، وأدرك أنّ ثمّة من يريد إحياء نظام الخلافة ، وأن يبعث فيه الحياة ، وأن يرجع بالزمان القهقرى .
كان علي عبد الرازق يزاول القضاء الشرعي ، فأراد أن يكتب في نشأته وتاريخه ؛ وإذا بتاريخ القضاء يفضي به إلى تاريخ الخلافة ؛ ذلك أنّ سلطة القاضي شيء مستمدّ من سلطة الخليفة ؛ إذ الخليفة هو الذي ينصب ، وهو الذي يعزل ، ولا سلطةَ ، على وجه الحقيقة ، إلّا سلطته ؛ ومن أجل أن يتبيّن ذلك على تمامه شرع يدرس نشأة الخلافة ، ويقف على تاريخها حتّى يعرف مكانة القضاء منها ، وحتّى يعرف منزلتها هي من الدين ؛ أهي من صميم الدين ، أم هي شكل من أشكال الحكم أتاحه الزمان والمكان والسياق الثقافي ؟
شرع ينظر في التاريخ ، وينظر في الكتاب الكريم ، وفي الأثر الشريف ، ويوازن بين الوقائع والنصوص ؛ بين نظام الخلافة - الذي نشأ بعد وفاة النبي الكريم - ومصدري التشريع ؛ القرآن والسنّة ؛ فإذا بالذي يتّضح له ؛ أنّ الخلافة ليست من صميم الدين ، وأنّها شكل من أشكال الحكم والإدارة تهيّأ للمسلمين في حقبة من الزمان ، وأنّهم ليسوا مسؤولين عند الله إذا لم يُقيموها ، بل أن ليس أمر من أمور الدين يتوقف تحقّقه على قيام نظام الخلافة !
تمّ له البحث بمقدّماته ونتائجه ، وصاغه بلغة واضحة مبينة تقوم على الإيجاز أكثر ممّا تقوم على التفصيل ، وأصدره في كتاب عنوانه : ( الإسلام وأصول الحكم ) في سنة 1925 . وما أن صدر الكتاب حتّى غضب عليه القصر ؛ فلقد أدرك من فيه أنّ الكتاب يروم أن يصرف عنه منصب الخلافة ! وإذا غضب القصر غضب المتّصلون به ، وإذا كان غضبُ القصر خفيّاً مستوراً ، فإنّ غضب المتّصلين به صريح جهير ! فكان أن غضب الأزهر ، وأنكر على الكاتب ما ذهب إليه ، وأجرى له محاكمة أدّت إلى طرده من جماعة العلماء ، ومحو اسمه من سجلّات الأزهر ، وإلغاء شهادته ، ومنعه من مزاولة القضاء ! ولم تُجدِ الأقلامُ التي كتبت في نصرة ما ذهب إليه الكاتب ، ولم تستطع أن تحول دون ما أُوقع عليه ؛ فلقد أُمضي الأمر ، وعُزل الشيخ ! لكنّ الخلافة لم تقم ؛ فقد مضى زمنها ، وذهبت الأحوال التي اقتضتها !
كان علي عبد الرازق يقظ الذهن ، واسع المعرفة ، ذا قلم مبين قادر على صياغة الأفكار ، والإعراب عنها ، وكان بالفكر العربيّ الإسلامي حاجة إليه ؛ لكنّ ما وقع عليه من أذى جعله ينكفئ ، وينأى بنفسه عن الشأن العام مدّة سنين ؛ حتّى إذا رُدّت إليه شهادته ، بعد ما يقرب من عشرين سنة ، ورُدّ اسمه إلى سجلّ الأزهر ؛ لم يجد حافزاً على استئناف ما كان فيه ؛ فقد ملأ الشعور بالمرارة نفسه !
لو قُدّر لنهج علي عبد الرازق أن يشيع بين الناس لتضاءل كثير من العنف ، ولهدأت كثير من النفوس ...!



#سعيد_عدنان (هاشتاغ)       Saeed_Adnan#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصطفى عبد الرازق 1885 - 1947
- لو كنتُ حكيما ، أو الشاعر متأمّلا
- العربية في ميدان العلم
- الثقافة
- العربيّة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين
- المقالة الأدبيّة وآفاقها ...
- طه باقر ...
- محمد يونس والنهج الواقعي ...
- علي جواد الطاهر .. في ذكراه العشرين
- عبد الواحد لؤلؤة ...
- أمين نخلة في أمر عجب ...
- علي عباس علوان في ذكراه
- زكي نجيب محمود في أفق الترجمة
- الشعر الجديد
- الكرد في شعر الجواهري
- عدنان العوادي
- حياة شرارة
- لويس عوض .. أيضا
- علي جواد الطاهر
- إبراهيم الوائلي


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعيد عدنان - علي عبد الرازق 1888 - 1966