أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - غيورغي فاسيلييف - أفكار بصوت عال















المزيد.....

أفكار بصوت عال


غيورغي فاسيلييف

الحوار المتمدن-العدد: 6099 - 2018 / 12 / 30 - 00:23
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


أفكار بصوت عال عن "المرأة" و"الأنثى" - 2


- لا يوجد في المرأة نقائص، في المرأة خصائص.
* * *
- تسمية المرأة بأنها انثى - اهانة للمرأة وحط من قدرها وقيمتها ومساواة لها بأنثى الحيوان.

كل امرأة انثى، ولكن ليست كل انثى إمرأة.

* * *
- الدين حصرا قلب كل موازين الطبيعة البشرية، قلب كل المفاهيم السامية ومسح بها الأرض. فمفهوم "الشرف" لا يرتبط بالنفس الشريفة ولا السلوك الانساني الصادق، بل يرتبط فقط بالحفاظ على الأعضاء الجنسية (غشاء البكارة) الذي ارتبط فقط بالمرأة. بينما شرف الرجال لا يتعلق بسلوكهم وإنما يتعلق بسلوك زوجاتهم أو بناتهم أو أمهاتهم.

فالرجل الفاسق الذي يقطع السبعة وذمتها شريف إذا كانت زوجته لا تخونه مع رجل آخر، والرجل المنافق والسيء شريف طالما ابنته تحافظ على عذريتها قبل الزواج، فشرف الرجل يتعلق بسلوك زوجته في البيت ولا يتعلق بسلوك هذا الرجل أو قدرته على العمل والصدق، وعلى الكلمة الحرة والسلوك الحر والطيب والانساني المسؤول . وهذا المفهوم "للشرف" مضحك ومقرف حيث يهبط بمستوى الشرف إلى منطقة سفلية في جسم المرأة لا تزيد عن غشاء البكارة مقابل تغييب المعاني الأخرى السامية للشرف.
ولأن الرجل كان في مختلف عصور التاريخ ولا يزال الأقوى اقتصاديا من المرأة فقد فرض على المرأة معنى شرف يناسبه ويحقق مصلحته، فأصبح معنى الشرف فيما يتعلق بالمرأة يكاد يكون مقصورا على العفة الجنسية . ونتيجة لذلك برزت التناقضات التي تكتنف كيان المرأة من حيث الازدواجية في التعامل مع جسدها، فهي نجس والعلاقة الجسدية خارج مؤسسة الزواج خطيئة مميتة أو من الكبائر التي تستحق عليها الرجم. وجسم المرأة وما يطرأ عليه من عوارض نجس، ومع ذلك فإن هذا الجسد نفسه يتمتع بأهمية لا مثيل لها. كما يحاط بهالات وطقوس والمساس به مساس بقدسية الأسرة أو القبيلة وهو انتهاك (للشرف) عقوبته القتل غسلا للعار في حمى القوانين أو تساهلها.
هذه الظاهرة نتاج موروث ثقافي ذكوري حاقد يفرض على المرأة الانصياع لمنظومة من الممارسات الاجتماعية الاخلاقية التي لاتمت بصلة الى المنظومة الانسانية كتعامل، بل هي منظومة غادرة ومشينة قذرة مرتبطة بتراث كبير من العادات والتقاليد والأعراف والأيديولوجيات التي تكبل سلوك المرأة وتجعلها أسيرة هذا الموروث الثقافي التقليدي.
فالرجل في العائلة يتحكم بسلوك وتصرفات المرأة بما يراه منسجما للحفاظ على شرفها والتهديد بالقتل لمجرد الاشتباه بسلوكها. وإحاطتها بأجواء تتمثل بعدم الثقة والتمييز والانصياع للتشكيك من قبل الأقارب والجيران أو المجتمع المحيط دون إثباتات قاطعة أو بسبب التشكيك بوجود علاقة جنسية أو عاطفية
وكم من الجرائم ارتكبت لمجرد رؤية الفتاة تقف مع شاب غريب أو تتحدث بالهاتف بصوت منخفض وهناك جرائم ارتكبت لزواج الفتاة دون موافقة الأهل ممن تحب أكان من نفس الطائفة الدينية أو من خارجها
المشكلة تكمن في قانون ظالم يسهل للرجل كل الظروف المؤاتية للإقدام على قتل واغتيال المرأة دون ان يخشى من العقاب في مجتمع متخلف مجحف بحق المرأة بحيث ينزع عنها كل الحقوق وأهمها حرية الاختيار وحق الحياة مخالفا بذلك كل المعايير الأخلاقية والإنسانية وكل المواثيق الدولية والذي يؤدي الى قتل الآمال والأحلام وخنق الحب والحرية وجعلها جثث معلقة لإخافة كل من تسمح له نفسه بالتفكير والاختيار.

* * *
- الرجل في منطقة ما بين المحيط والخليج أدنى من الحيوان في تعامله مع الأنثى. فالحيوان يبقى ملزماً بغريزته الطبيعية، أما الإتسان (بشكل عام) فينفصل عن السيرة الطبيعية، ليتبع الارتقاء الحضاري الثقافي غير الطبيعي.

الحيوان عندما يبلغ مرحلة النضوج الجنسي يكتشف التباين الجنسي عند أمثاله من نفس الفصيلة، عن طريق النظر أو حاسة الشم. وهي معرفة غرائزية تَتَمَلَّك بالحيوان ولا يَتَمَلَّك بها.
والرجل الذي سمى كل نقطة تظهر لعينه (ولن اتحدث عن حاسة الشم لأن الرجل فقدها وفقد فطرته الانسانية) من المرأة سماها عورة.
هذا الرجل لا يستطيع تملك نفسه وتملك عرائزه عندما يرى ساق امرأة أو شعرها، أو اذنها (فهذه الغرائز تَتَمَلَّك به ولا يَتَمَلَّك بها). أما بالنسبة للإنسان فهذه المعرفة، وإن كانت حقيقة بيولوجية، إلا أنها لا تصبح معرفة بالنسبة له إلا بعد نضوج وتطور نفسيين؛ أي خلافاً للحيوان حيث تقتصر المعرفة الغريزية على إستمرار الجنس.
تحصل عند الإنسا ن معرفة إدراكية لهذه المعرفة الغريزية، تمكنه من التملك بها والتحكم بها حسب تطوره الحضاري، وهو كلما ارتقى في هذا الاتجاه كلما تطلب منه جهدا إضافياً في كبت غرائزه ولجمها وتحويلها عن الإشباع المباشر أو حتى عن أهدافها، كي يستثمرها في ميادين تساهم في التقدم العلمي والثقا في، وهذا الأمر معدوم في مجتمعات الذكورة وقادها ويقودها الى الحيوانية في تعامله مع الانسان عموماً ومع المرأة خصوصاً.

* * *
- لا يجب اعطاء صورة ساذجة عن حقيقة الوضع الانساني الكارثي للنساء. وايهام النساء بأن الدنيا منقسمة الى اسود وابيض فقط، وان الرجل هو الشرير والمجرم والنساء هن الضحية … وتاليا يحدث ان تتسلل تلك النظرة الساذجة للأمور الى لاوعي النساء، ويترسخ حقدهن على الرجل حين تتوهمنه المسؤول الاوحد عن مصائبهن. قضية المرأة جزء كبيرمن قضايا الظلم وانعدام العدالة في المجتمع ككل رجالاً ونساء، مأساة المرأة هي جزء من مأساة بلداننا مع التخلف، وان خصم المرأة والرجل هو ذلك التخلف الجاثم على الصدور.

حرية المرأة تفترض حرية الرجل ، وبالعكس حرية الرجل تفترض حرية المرأة، وحرية الاثنين يمكن تجسيدها فقط في مجتمع حر. لا ثورة بدون المرأة التي تخلق وتصنع الحرية للجميع ، ولا حرية للمرأة والرجل بدون ثورة تقتلع جذور التخلف والظلم .

* * *
- المرأة في الاسلام عبدة مجردة من ابسط حقوق الانسان في الدنيا وأقل من عبدة في العالم الآخر بعد الموت حسب المفهوم الاسلامي.

ففي الديانتين اليهودية والمسيحية على الأقل ينظرون الى الروح بغض النظر عن جنسها. الروح لا تأكل ولا تشرب ولا تمارس الجنس لها هيولاتها المحددة.
اما المرأة في الاسلام في العالم الآخر تظل عبدة لشهوات الرجال (المرأة في الاسلام سوف تنتقل بعد الموت في الجنة او في النار الى بعلها وسيدها الارضي – يعني "من تحت الدلف لتحت المزراب") بالمعنى الجسدي للكلمة.

* * *
2017
يتبع ...



#غيورغي_فاسيلييف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبل طلوع الفجر
- الجنس والحرية
- الموسيقا
- حبيبتي
- ميلوديا
- مذكرات من حاوية القمامة – 13
- تْلات ضْيوف
- آه، يا سوريا!
- مذكرات من حاوية القمامة - 12
- الصمت لغة القتلة
- الوطن كلمة تهز البدن
- أمير جحش الحمير
- الحمام الوطني
- الخريف
- الغنم والراعي والذئب
- إن أردت ان تريح وتستريح
- الديمقراطية بمفهوم الذئاب
- متجر -بيع الزوجات-
- مذكرات من حاوية القمامة -11
- ازهريو ووهابيو اللغة العربية


المزيد.....




- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - غيورغي فاسيلييف - أفكار بصوت عال