أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعود معن نجم - سوريا والاحداث الطارئة التي قد تغير المجريات لفترة طويلة من الزمن ...














المزيد.....

سوريا والاحداث الطارئة التي قد تغير المجريات لفترة طويلة من الزمن ...


سعود معن نجم

الحوار المتمدن-العدد: 6098 - 2018 / 12 / 29 - 19:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بعد انسحاب القوات الامريكية والتي نوهنا انها أتت بعد اتفاق مسبق امريكي - تركي والذي ستكون تركيا من خلاله الفائز الأكبر بهذه الاتفاقية على الرغم بجهلنا لما ستربحه أمريكا في هذه الخطوة الغير مسبوقة منذ زمن فلقد انتقلت القوات الى أربيل ليس كلها ولكن جزء ليس بالقليل لاستعداد لخطوة قادمة سنراها لاحقا اما في خصوص الوضع السوري فلقد احس الاكراد بالإحباط مما جعلهم يطالبون القوات النظامية المتمثلة بالجيش السوري لنجدتهم قبل وصول وحدات الجيش التركي الذي قام بالتحرك من قبل ثلاثة أيام واكثر بغية سحق ما موجود من قوات كردية والقضاء على رحم الدولة المستقبلية التي قد تشكل خطرا على حدودها الجنوبية والتي ستتحد حتما مع الإقليم الموجود في العراق ان استأنف وجودها مع ذلك تحركت وحدات الجيش السوري كما في احداث منتصف التسعينيات عندما استجار السيد مسعود البارزاني بالرئيس العراقي السابق بعد ان غلب من قبل السيد جلال طالباني والذي دخلت قواته الى أربيل وعلى اثر ذلك تحركت قطعات من الحرس الجمهوري وحدث ما حدث من الاحداث المعروفة ولكن الوضع الحالي في سوريا يشبه هذا ولكن مع اختلاف نسبي هو ان العدو ليس كرديا بل تركيا وهذا هو الاختلاف النسبي المذكور . من الجدير بالذكر انه بعض السفارات العربية اعادة افتتاح سفاراتها المغلقة من 7 سنوات تقريبا بدأ مع الاحداث السورية التي حدثت فما الذي طرأ بعد هذه السبع سنوات هل الرئيس السوري تبدل هل تغير الحزب الحاكم كيف تغيرت تلك الاقوال والموقف شبه المحسوم تجاه سياسة الدولة السورية ! لذلك هذا التغيير الجذري حتما يعود الى الاتفاق الأميركي والذي على أساسه تحركت تلك الدول الى افتتاح سفارتها لحفظ ماء الوجه أولا ولتكون خطوة شبه استباقية امام الاعلام لمصافحة سوريا من جديد من الجدير بالذكر ان الرئيس السوري حاليا اصبح يتمتع بشئ من المرونة السياسية الغربية والتي روسيا لها دور كبير في تمديدها فلم تتخلى عنه كما تخلت على حلفائها السابقين كونه الوكيل الأخير لها في الشرق الأوسط و على ساحل البحر الابيض المتوسط ومن المعتقد انه سيبقى لفترة من الزمن للمحافظة على هيكل الدولة شكليا كونه اذا خرج الان ستدخل سوريا في تخبط واضح وقد تدخل في ازمة لا تخرج منها الى الابد الا بحرب شعواء تحرق الأخضر واليابس وقد يكون له دور كبير في الدولة السورية الجديدة والتي لن تتشكل الان والتي قد تكون على شاكلة الحكومة اللبنانية المقسمة على أسس عرقي وطائفي كون الذي حدث لن يعيد سوريا على ما كانت عليه ومثل ما يقول المثل الشعبي " الذي ينكسر لا يتصلح "




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,224,272,016
- الشرق الأوسط ... الهدوء قبل العاصفة !
- تركيا والولايات المتحدة وازمات تشعل الفتيل ...
- الحكومة العراقية الجديدة وانقسامات حزبية قبل التشكل...
- البصرة تنتفض على بحر من الدم ...
- ايران وتركيا والحصار الاقتصادي وتبعاتها على العراق ........
- الدولة العراقية ماذا بعد ؟
- مهزلة الوزارات العراقية ...
- العراق ... الغموض في تزايد
- مملكة اسرائيل وحلم البقاء الزوال ...
- الشيخ والاغا وجذور الازمة ....
- العراق وتزاحم قوى النفوذ....
- العراق ......... هل الانتخابات الجديدة ستحقق شيئا ملموسا على ...
- العراق بين مطرقة تركيا العسكرية وسندان الدبلوماسية
- أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي؟
- المرأة العراقية ما بين المثقف والمستثقف
- الدراسات العليا في العراق تقترب من الفشل .......
- خوذة بيضاء وعمائم بيضاء
- العراق ينتظر عاصفة شعبية من نوع اخر...
- شمس الامل تشرق على ام الربيعين من جديد .......


المزيد.....




- وثائق سعودية -سرية للغاية-: قتلة خاشقجي استخدموا شركة طيران ...
- الديوان الملكي السعودي: ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أجري ...
- وثائق سعودية -سرية للغاية-: قتلة خاشقجي استخدموا شركة طيران ...
- الديوان الملكي السعودي: ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أجري ...
- بايدن: قرأت تقرير الاستخبارات حول قتل خاشقجي وسأتحدث للملك س ...
- بوتين: الغرب يحاول تقويض أمننا وتنميتنا
- في مأساة جماعية.. نفوق أكثر من مئة دلفين قبالة سواحل موزمبيق ...
- وفاة مغامر بولندي اجتاز الأطلسي ثلاث مرات خلال تسلقه جبل كيل ...
- في مأساة جماعية.. نفوق أكثر من مئة دلفين قبالة سواحل موزمبيق ...
- وفاة مغامر بولندي اجتاز الأطلسي ثلاث مرات خلال تسلقه جبل كيل ...


المزيد.....

- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- العلاقات العربية الأفريقية / ابراهيم محمد
- تاريخ الشرق الأوسط-تأليف بيتر مانسفيلد-ترجمة عبدالجواد سيد / عبدالجواد سيد
- كتاب أساطير الدين والسياسة / عبدالجواد سيد
- الكتاب الثاني- الهجرة المغاربية والعنصرية في بلدان الاتحاد ا ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعود معن نجم - سوريا والاحداث الطارئة التي قد تغير المجريات لفترة طويلة من الزمن ...