|
طبيعة الزمن _ الشيئ أو الموضوع الذي تقيسه الساعة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6093 - 2018 / 12 / 24 - 22:25
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
طبيعة الزمن ( بدلالة الساعتين البيولوجية والالكترونية )
هذا النص يبحث عن العلاقة بين الساعتين ، البيولوجية كما يعرفها العلم والطب الكلاسيكي والحديث خصوصا ، مقابل الساعة الموضوعية والتي تطورت مع الساعات الرملية ومواعيد حركة الشمس وخاصة الشروق والغروب وصولا إلى الساعات الالكترونية الحالية . أيضا سيبحث في علاقة الشعور الفردي ، وبالدرجة الثانية الاجتماعي ، بالفهم الصحيح للزمن !؟ أعرف أنها رحلة في حقل ألغام ، لكن _ مع بعض التحفظ _ اعتقد أنني مؤهل بشكل معقول ل...توضيح وتحديد هذه الأسئلة بشكل جدي ، ومنطقي ، تحضيرا لمعالجتها بطرق تجريبية . أهلا بك في مغامرة المجهول الأكبر ....الزمن ؟ ..... ما هي طبيعة الزمن ؟ يمكن اختصار الأجوبة حول طبيعة الزمن ، العديدة والمتشابهة ، إلى ثلاثة أنواع... 1 _ الجواب الفلسفي ، حيث الزمن المطلق ، والذي يطابق الوجود الموضوعي أو يحتويه . وبعبارة ثانية ، الزمن هو المدى الذي يحتوي الوجود بمجمله . وبقي هذا التعريف ، يعتمد بشكل رسمي في العلم أيضا ، حتى اينشتاين وفكرته المعروفة حول الزمن ، وأنه يشكل البعد الرابع للمادة أو الزمكان . 2 _ جواب التنوير الروحي ، لا يوجد زمن سوى الحاضر ، الماضي وهم والمستقبل أيضا . بعبارة ثانية لا وجود لما هو خارج الحاضر والشعور ، أو الموقف الذاتي . ومن المعروف أن البحث الفلسفي الكلاسيكي ، قام بالتمييز بين الموقفين الذاتي والموضوعي ، حيث يكمل البحث العلمي _ الفكري التخصيص ، ليفصل بين الذات والموضوع بالفعل . وفي هذا المستوى ، أعتقد أن فكرة اينشتاين حول الزمن وطبيعته ، هي خطوة إلى الوراء بالمعنى الفلسفي ، أو عودة إلى الموقف الميتافيزيقي بالمصطلحات العلمية _ التجريبية . 3 _ الموقف الثالث مزدوج ، يأخذ الاحتمالين المختلفين معا بالتزامن ، وبنفس درجة الجدية ؟ الموضوعية العلمية من جهة ، مثال الفيزياء الفلكية والنسبية العامة القائمة على التجربة . ونسبية المعرفة بالمقابل ، مثال فيزياء الكم القائمة على الاحتمال . أيضا بالنسبة لطبيعة الزمن ( الشيء أو الموضوع الذي تقيسه الساعة ) يوجد احتمالان : _ احتمال أول ، الزمن نوع جديد من الطاقة ( أو أولي ) ، يشبه الكهرباء خصوصا ، ينتقل من الطاقة الأعلى إلى الأدنى وليس العكس ...ومن المستقبل إلى الحاضر إلى الماضي . _ احتمال آخر ، الزمن مجرد تركيب عقلي وذهني ، يجمع بين السرعة والمسافة ( بين الحركة والطاقة ) ، يتمدد بتمدد المكان مع اكتساب الطاقة وبالعكس أيضا يتقلص وينكمش مع فقدان الطاقة ، لكن هذه الفكرة كما أوضحت في نصوص عديدة سابقا تتناقض مع المشاهدة . .... يوجد نوعين فقط من الساعات : بيولوجية ( داخلية ) أو موضوعية ( خارجية ) . وحده الانسان _ الفرد بتعبير أكثر دقة _ يخبر ويعرف النوعين بالتزامن . بعض الناس لا يستطيعون تخيل الفكرة ، وفهمها العقلي _ العاطفي بالتزامن . ومنهم اينشتاين كما أتصور . يشاركه الموقف والموقع ( ربما ) الدلاي لاما : الكون صدى أفكارنا . المقدرة على إدراك العالم الموضوعي ، المنفصل عن الوعي الشعور _ المستقل عن الحياة أيضا _ مهارة نوعية يفشل في إدراكها كثير من البشر . الشخصية النرجسية بالتعريف لا تدرك ما هو خارج الشعور الذاتي والخبرة المباشرة . .... جدلية الداخل والخارج _ الشكل والمضمون تشرح الالتباس في الفقرة السابقة ، وتفسره بشكل منطقي ....وتجريبي ربما ( وهذا ما أسعى في اتجاهه ) . مشكلة العقل تخيل المجهول خصوصا ، وضع تصور مفتوح _ وليس مغلقا فقط _ بحدود التجربة والخبرة السابقتين . مشكلة التجربة بالمقابل أنها عمياء تماما ، بعد الخطوة الأولى . والحل لهذه المعضلة الكلاسيكية ؟! الحل الدينامي _ التطوري والتكاملي بالتزامن غدا . الحل الدينامي _ التطوري والمتكامل ليس في الحاضر ، والافتراض أنه في الماضي وهم ، وجنون . وهذه نقطة الضعف الأساسية في التنوير الروحي ، وفي الأديان والعقائد ( الدينية أو العلمانية ... بلا استثناء ) . مشاكل الحاضر ، التي تخلقها الحياة من خلال علمية النمو والتكاثر والتعدد ، حلها الحقيقي الذي يدمج الحل التجريبي مع المنطقي .... يكون غدا بشكل دوري ومتزامن . .... الشعور هو المشكلة الإنسانية وحلها بالتزامن . الشعور دوغمائي ومزدوج بطبيعته ( أهم اكتشافات التحليلي النفسي وفرويد خصوصا ) . الشعور بطبيعته خطي ثنائي ، ومتعاكس إما أو : إقدام أو احجام . تمدد ونمو أو تقلص وانكماش . عالجت موضوع الشعور في نصوص سابقة عديدة ، ولا أستطيع تلخيص النتيجة بفكرة واحدة ، ربما يكون الخلل في المعالجة أو في الاتجاه .... لا أعرف . لكن ، يمكن اختصار فكرة الشعور كما تتجسد خلال الموقف الإنساني : 1 _ الموقف النرجسي ، مشاعرك مسؤوليتك ، ومشاعري مسؤوليتك أيضا . 2 _ الموقف الدوغمائي ، مشاعرك مسؤوليتنا ، ومشاعري مسؤوليتنا . 3 _ الموقف الأناني ، مشاعرك مسؤوليتك ، ومشاعري مسؤوليتي . 4 _ الموقف الموضوعي ... أحاول تحقيقه عبر الحب ، ومن خلاله لم أنجح بعد ، ثنائية الزوج _ة ، العشيق _ة ....حل فصامي وغير منطقي . أيضا الزاج التقليدي السوري ـ ليس بحال أفضل _ بحسب خبرتي المزدوجة ... والحل !؟! ربما يصلح نموذج السويد ....السامبو أو الساربو ؟! ( عرضتها سابقا ) .... الشعور بين الحواس والعاطفة .... الحب والنزوة ؟! أحد أكثر الموضوعات غموضا وتشويقا وتداولا : ما الفرق بين الحب والنزوة ؟ عالجت هذا الموضوع الصعب والمبتذل بالتزامن ، والخلاصة ، أن العلاقة بين الحب والنزوة تشبه العلاقة بين السعادة والفرح . الفرق النوعي بينهما بالإضافة إلى الكمي الظاهر ، والواضح والشعوري أيضا . _ السعادة بعد الضجر والقلق والخوف والادمان وغيرها ، وليس العكس أبدا . السعادة والشقاء نقيضان ....مثل الشمال والجنوب أو الشرق والغرب . _ الفرح غير شخصي بالعموم ، وهو مؤقت ولا ينفصل عن الحزن . الفرح والحزن وجهان لعملة واحدة ، دورية ، ومتكررة . بالمثل النزوة والحب ... _ الحب شخصي جدا ، بالإضافة إلى الوضع والسياق . _ النزوة عابرة وترتبط بالموقع ، لا بالشخصية . .... ملحق 1 السعادة واللذة ( الفرح ) والشقاء _ علاقة مركبة مثال بسيط وعام ، يفهمه طفل _ة في العاشرة فوق متوسط درجة الذكاء والحساسية : وجبة غداء أو عشاء ... 1 _ اللذة والفرح ، بسبب الجوع والنهم يشبع من المقبلات ، ولا يتذوق الوجبة الرئيسية . 2 _ السعادة ، يتناول طعامه بمتعة وهدوء وانتباه ، ... يحب نفسه وغيره أيضا . 3 _ الجشع ، يشبع من المقبلات ، لكنه يأتي على الوجبة الرئيسية أيضا ... عدم الكفاية أو الجشع ، تسمية أخرى لظاهرة العجز عن الحب . ( الجشع حالة الجوع عقلية وذهنية ، وليست حاجة جسدية وبيولوجية ) . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عندما بكى نيتشه للمرة الثالثة
-
احترام داروين ( مع تحية ل ايمان مرسال )
-
احترام داروين _ احترام العقل أيضا
-
عندما بكى نيتشه تتمة
-
عندما بكى نيتشه
-
من هو برنار ليفي
-
نقد الأعداء مديح ، والعكس صحيح أيضا
-
علاقة السبب والصدفة _ خلاصة
-
فن التفكير...2
-
فن التفكير
-
الفكر العلمي الجديد _ المتجدد 2
-
الفكر العلمي الجديد 1
-
للأنثى مثل حظ الذكرين ...
-
تفسير أحداث باريس
-
تكملة ...صناعة القرار
-
صناعة القرار _ العمل واللعب
-
زمن نيتشه
-
الصفقة الذكية
-
الفرد والمجتمع 3
-
الفرد والمجتمع 2
المزيد.....
-
Xiaomi تروّج لساعتها الجديدة
-
خبير مصري يفجر مفاجأة عن حصة مصر المحجوزة في سد النهضة بعد ت
...
-
رئيس مجلس النواب الليبي يرحب بتجديد مهمة البعثة الأممية ويشد
...
-
مصر.. حقيقة إلغاء شرط الحج لمن سبق له أداء الفريضة
-
عبد الملك الحوثي يعلق على -خطة الجنرالات- الإسرائيلية في غزة
...
-
وزير الخارجية الأوكراني يكشف ما طلبه الغرب من زيلينسكي قبل ب
...
-
مخاطر تقلبات الضغط الجوي
-
-حزب الله- اللبناني ينشر ملخصا ميدانيا وتفصيلا دقيقا للوضع ف
...
-
محكمة تونسية تقضي بالسجن أربع سنوات ونصف على صانعة محتوى بته
...
-
-شبهات فساد وتهرب ضريبي وعسكرة-.. النفط العراقي تحت هيمنة ا
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|