|
علاقة السبب والصدفة _ خلاصة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6083 - 2018 / 12 / 14 - 23:52
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
علاقة السبب والصدفة _ خلاصة
العديد من النصوص السابقة تسرعت ، في استنتاج خلاصات لبحوث ...السبب والصدفة ، الفرح والسعادة ، الحتمية وحرية الإرادة وغيرها ، أعتذر عن ذلك الاستعجال الأناني والطائش ربما . ولا أعرف إلى أي درجة يمكن تصحيح ذلك أو حتى تبريره وفهمه ... وأسعى لتجنب تكرار ذلك مع هذا النص !؟ علاقة الجد _ة والحفيد _ ة ....مثال عام ونموذجي على علاقة الصدفة والسبب . الصدفة تتضمن السبب ، والعكس غير صحيح . هذه الخلاصة ، سياق النص مع هوامشه برهانها المنطقي والتجريبي أيضا ، وهذه غايته ... .... مغالطة الجدل المحورية تكمن في الفهم المغلوط لعلاقة السبب والصدفة ؟! _ الخطأ الأول ، يبدأ بفرضية السبب والنتيجة . وقد عالجت ذلك سابقا ، والخلاصة أن النتيجة مزدوجة بطبيعتها . النتيجة = سبب + صدفة . _ الخطأ المقابل ، تمثله فرضية الصدفة والنتيجة . الحتمية ، واليقين والتعصب ، خلاصة مباشرة للخطأ الأول . بينما العدمية والعبث خلاصة مقابلة للخطأ الثاني . علاقة السبب والصدفة ، ليست علاقة من نوع وجهي العملة الواحدة ، بل هي من نوع القطب الشمالي والجنوبي ....والوجود بمجمله بينهما . المثال النموذجي والمثالي لعلاقة السبب والصدفة ، تمثله علاقة الجد _ة والحفيد _ة .... وهو الموضوع المركب والذي يحتاج إلى ، شرح وتفسير وبرهان . .... توضح علاقة : الجد _ الحفيد الفرق النوعي بين المنطق الجدلي والعلمي . المنطق الجدلي ، لا يستطيع تفسير ظاهرة اجتماعية حاليا بشكل حقيقي ، وغالبا يحدث تشويش وغموض إلى درجة المغالطات الصريحة _ كما في مثال الجد والحفيد . في نمط التفكير السائد _ وضمنه المنطق الجدلي _ يعتبر الجد يتضمن الحفيد . ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد ، بل يتابع بخطأ صارخ ، ويتناقض تماما مع التجربة الملموسة والمباشرة ....ويعتبر الحفيد.. ة تكملة فقط لوجود الجد _ة ( والسلف ) . .... بملاحظة أي طفل _ة الآن ... توجد أمامه ثلاث احتمالات مختلفة ، ومستقلة ، ومنفصلة تماما . سوف يتحقق مستقبلا أحد الاحتمالات أو التوجهات فقط : 1 _ الاحتمال الأول والذي يتوافق مع الرغبة أيضا ، وهو سبب قوته واعتباره الواقع الفعلي ، أنه سوف يتحول مع الزمن إلى فرد ( امرأة أو رجل ) ، بالغ ، ثم كهل _ة وعجوز ... وعبر تكملة هذا الاحتمال ، يحدث استبدال الواقع الفعلي الغامض والاحتمالي بطبيعته ، بفكرة أحادية ، بسيطة ، وتتوافق مع الرغبة المشتركة : الماضي أصل والمستقبل نتيجة ! 2 _ الاحتمال الثاني ، أن يحدث الموت ، قبل البلوغ والشباب . وهنا يحدث التأويل السحري والغيبي ، كنوع من الحل لوضع مؤلم ومخيف ، ويصعب تقبله أو اعتباره الحقيقة الفعلية ، والنهائية . 3 _ الاحتمال الثالث ، الموت خلال مرحلة الشباب والنضج . بعدما يكون الفرد ( امرأة أو رجل ) ، انتقل من الدائرة الأولية العائلية ، والنرجسية إلى المستوى الاجتماعي والثقافي ، حيث تكثر الثنائيات والعلاقات الجدلية ... الزواج والعشق ، الوظيفة والهواية ، العمل واللعب .... كل واحد من الاحتمالات الثلاث ، يلغي ما عداه ، تماما وبشكل مباشر ونهائي . .... الواقع الفعلي ، الفرد الإنساني ( أنثى أو ذكر ) يولد ويموت . حتى اليوم لم يعد أحد . ولا يوجد سوى التأويلات ، باستثناء العلم والمنطق التجريبي . .... علاقة الحفيد والجد ، تنطوي على مغالطة بغاية الأهمية والخطورة . هي علاقة مركبة ، وغير مباشرة ، وتتضمن أربع أفراد مختلفين كوسيط حتمي . الحفيد يتضمن الجد . لا أحد يجادل ، أو حتى يفكر ، بأن طفل _ة ، بدون أسلاف . لكن الطرف الثاني للعصا بعيد ، وغير مرئي ، ويجري اهماله غالبا . والأسباب وراء ذلك عديدة ، ومتنوعة ، وما يهم بهذا النص هو ما يتوافق مع الرغبة المشتركة بإنكار حقيقة الموت والفناء الفعلي . المنطق الجدلي ، يلتف حول حقيقة الموت . يصل الأمر إلى إنكار ذلك في الموقف الديني ، وفي التنوير الروحي أيضا . الموقف الفلسفي ، يدور في المستوى اللغوي والذهني . وحده العلم والمنطق العلمي _ التجريبي ، يقوم بالخطوة الجديدة بطبيعتها . .... والخلاصة المباشرة والملموسة : الحفيد _ ة يتضمن الجدود مع بقية الأسلاف _ة بشكل مؤكد ، والعكس مجرد احتمال تحدده المصادفات من جهة والأسباب من الجهة المقابلة . الواقع أو الحاضر أو الوجود ، يتضمن الصدفة والسبب بالتزامن ، حتما . فكرة ثانية أكثر أهمية ... الوجود ثلاثي بالحد الأدنى : 1 _ وجود بالقوة يمثله المستقبل ، والأحفاد . 2 _ وجود بالفعل يمثله الحاضر ، والأسرة . 3 _ وجود في الزمن ، يمثله الأسلاف . مستوى الوجود بالقوة ، يتمحور حول الصدفة . بينما الوجود بالفعل ، ...الحاضر هنا _ الآن . والوجود في الزمن ، يتمحور حول السبب . ترتيبي الشخصي للمستويات الثلاثة : نصف الأهمية للغد والقادم ، وثلث للحاضر ، والباقي سدس للماضي ( الوجود في الزمن ) وهو زيادة . ... آمل ، أن لا أكون قد أضعت وقتك .... ماذا بعد وقت ضائع !؟ ...
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فن التفكير...2
-
فن التفكير
-
الفكر العلمي الجديد _ المتجدد 2
-
الفكر العلمي الجديد 1
-
للأنثى مثل حظ الذكرين ...
-
تفسير أحداث باريس
-
تكملة ...صناعة القرار
-
صناعة القرار _ العمل واللعب
-
زمن نيتشه
-
الصفقة الذكية
-
الفرد والمجتمع 3
-
الفرد والمجتمع 2
-
الفرد والمجتمع
-
الانسان كائن اجتماعي ... البحث بحلقاته بعد تكملته
-
الانسان كائن اجتماعي ( 3 - س)
-
الانسان كائن اجتماعي ( 2 _ س )
-
الانسان كائن اجتماعي ( 1 _ س )
-
علم الزمن ( س _ س )
-
علم الزمن ( 1 ، 2 _س )
-
علم الزمن ( 1 _ س ) مدخل وتمهيد
المزيد.....
-
لبنان.. تأجيل حفل جوائز الـ -الموريكس دور- إلى موعد لاحق يحد
...
-
-تلقت تهديدات-.. المخابرات المجرية تحمي صاحبة الشركة المرتبط
...
-
قديروف يتهم إيلون ماسك بتعطيل سيارته الكهربائية عن بعد
-
تفاصيل جديدة حول أجهزة الاتصال اللاسلكية- بيجر- التي انفجرت
...
-
لافروف يعلق على تفجيرات أجهزة -بيجر-حزب الله ويكشف ما تدبره
...
-
إعلام إسرائيلي ينشر تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال قائد وحدة ا
...
-
تقرير أمريكي عن مقتل كامل قيادة نخبة حزب الله -الرضوان- بالغ
...
-
الصومال تدين نقل إثيوبيا شحنات أسلحة إلى أرض البنط
-
هكذا يكافح التجار البسطاء تداعيات زلزال المغرب
-
الدويري: إسرائيل تضرب في بيروت وعينها على طهران
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|