أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - الروح والإبداع














المزيد.....

الروح والإبداع


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 1518 - 2006 / 4 / 12 - 11:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تتحكم في سلوكيات وتصرفات وحراك الإنسان منظومتان، منظومة خاصتها القيم العليا للارتقاء بالنفس ومنظومة خاصتها الجسد وآليات حراكها اليومية. وتنتمي الأولى إلى الروح بما تمثله من اعتبارات وقيم إنسانية وضمير مستتر يحتكم لآليات مقدسة لأن الروح مكون كوني يختلف بدرجات نقائه يهبط من الأعلى ليسكن الجسد، فإن كان مسكنه مدنساً تدنست الروح الأقل نقاءً وإن كان مسكنه طاهراً تسامت الروح النقية أكثر وتواصلت مع مصدرها الكوني لتطهر الجسد كلياً من خطيئته المفترضة.
الروح النقية والخلاقة هي القادرة على الخلق الإبداعي وإنجاب كائنات كونية حية تسبح في فضاء الأرض لترتقي بالإنسان لمصاف أعلى وتسهم في تقدمه ورقيه. وهي التي تختار مسكنها في أجساد البشر لتوكل إليهم مهام كونية في الأرض، وتلك المهام تتجسد في عملهم الإبداعي بدليل أن ليس لكل البشر القدرة على الإبداع. فهناك صفوات في كل مجتمع مسؤولة عن الرفد الحضاري للأمة، وبالتالي فإنها هي التي تحدد مستوى الأدوار التي يمكن أن تلعبه الأمة في المسيرة الحضارية للبشرية.
يعتقد ((رونيه أوبير))"أن الإدراك الجمالي هو من خاصة الروح، ومجتمع الأرواح هو صلة الوصل بين مكوناته وجميع الكائنات الأخرى المنتمية له".
المشاعر والعواطف والأحاسيس....هي من خاصة منظومة القلب المركز الأساسي للروح المسؤولة عن كل الصلات الكونية ومكتسباتها التي تنساب نحو منظومة العقل فتعمل على مزاوجتها مع مكتسباتها المعرفية لإعادة خلقها بشكل كائن معرفي جديد. وهذا الخلق الإبداعي يحتاج لخالق عبقري يجيد آليات المزاوجة بين المكونات الكونية والأرضية، ليثير في النفس العاطفة ويؤجج مشاعر وأحاسيس الأخر ليجعله يتأمل أكثر في تفاصيل الإبداع ويعبر عنه بالإعجاب والدهشة.
يرى ((جويو))"أن الروح الأخلاقية عند الفنان كعبقريته يجب أن ينبعا معا، وفي وقت واحد من عمق ذاته. والفن غير الإخلاقي هو أقل مرتبة من وجهة النظر الفنية لأن الفن العالي المرتبة ليس هو الذي يؤجج المشاعر ويوقدها في النفس حسب، وأنما هو الذي يثير فيها أعنف الأحاسيس وأرق المشاعر. وبهذا تكمن خطورة الفن لقدرته الفائقة على استدارة عاطفة الكائنات البشرية لانتزاع إعجابهم بكافة صوره".
إن تلازم الروح والإبداع يحكمه معادلة رياضية كونية تمثل المهام الكونية الموكلة والمبدع ذاته فإن كانت مهاماً واسعة زادت ملكة الإبداع في الذات لإنجاز مهامها، وأن كانت مهاماً قليلة تنضب ملكة الإبداع في الذات بانتهاء مهامها. فملكة الإبداع في النفس هي من خاصة الروح المسؤولة عن نضوبها من عدم نضوبها، وبالتالي فهي المحددة لعدد الكائنات المعرفية الجديدة في حياة المبدع التي تسهم في الرفد المعرفي للبشرية من أجل خدمة الإنسان.
ولاتظهر التفاصيل السرية للخلق الإبداعي على سمات جماله الظاهري الذي يثير العاطفة والإحساس في الأخر، فالجمال الحقيقي للخلق الإبداعي يكمن في تفاصيله السرية التي لايدركها سوى المبدعين الذين يتحسسون ماهية الجمال الكامنة في ذات العمل الإبداعي أكثر ما يثيرهم الجمال الظاهري ذاته.
يقول ((كيتس))"أن الجمال هو الحقيقية والحقيقة هي الجمال، وهذا كل ما ينبغي أن نعرفه".
المبدع هو القادر على قراءة التفاصيل السرية لجمال العمل الإبداعي لأنه يتجاوز تفاصيل الجسد الإبداعي لينفذ إلى روح العمل الإبداعي الذي لايفصح عن أسراره إلا من خلال مسالك الروح إلى الروح، فالكائنات الإبداعية تتواصل فيما بينها عبر ترددات روحية خاصة لتفصح عن تفاصيلها السرية والجمالية.



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أقطاب المعرفة
- الاستقلال الفكري
- المثقف الدجال
- منتجو المعرفة
- المزاد الثقافي
- مثقف السلطة والحزب
- المثقف وسلطة الاستبداد
- الإبداع والحرية
- الثقافة والفكر الشمولي
- منظومات الوعي بين الماضي والحاضر
- التوظيف والاستخدام لمكونات اللغة
- اللغة والفكر
- دور اللغة في التواصل الحضاري
- المهام والسلطات الثقافية في المجتمع
- مساهمة الثقافة في الإرث الحضاري للأمة
- صراع الأجيال في الوسط الثقافي
- نضوب الإبداع عند المبدع
- العمل الإبداعي وآلياته
- الكاتب والمجتمع
- الإبداع والفن في الأدب


المزيد.....




- وزير الخارجية الفرنسي يستهل جولته في الشرق الأوسط بزيارة لبن ...
- مفتي سلطنة عمان معلقا على المظاهرات الداعمة لفلسطين في جامعا ...
- -عشرات الصواريخ وهجوم على قوات للواء غولاني-.. -حزب الله- ين ...
- مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب بصفقة تبادل
- أوكرانيا تطلب من شركة ألمانية أكثر من 800 طائرة مسيرة للاستط ...
- زواج شاب سعودي من فتاة يابانية يثير تفاعلا كبيرا على مواقع ...
- بعد توقف 4 سنوات.. -طيران الخليج- البحرينية تستأنف رحلاتها إ ...
- ماكرون يعتبر الأسلحة النووية الفرنسية ضمانة لبناء العلاقات م ...
- مقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة 33 جراء إعصار في الصين
- مشاهد لعملية بناء ميناء عائم لاستقبال المساعدات في سواحل غزة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - الروح والإبداع