أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خلف الناصر - اليمن ذلك الكوكب المجهول؟! ....... القسم الأول: ((Why Yemen is the next war front)) (2-2)















المزيد.....

اليمن ذلك الكوكب المجهول؟! ....... القسم الأول: ((Why Yemen is the next war front)) (2-2)


خلف الناصر
(Khalaf Anasser)


الحوار المتمدن-العدد: 6069 - 2018 / 11 / 30 - 18:59
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    




Why Yemen is the next war front.
By for (posted January 5, 2010)
http://mondovista.com/
http://www.viewzone.com/gil.a.jpg

لنستمر مع Gary Vey ومقاله الخطير: *1) Why Yemen is the next war front) :
((لماذا اليمن سيكون وجهة الحرب القادمة؟)) ونعرف منه، ماهية تلك الأسباب وفحواها [التاريخية والدينية] التي تجعل من اليمن " وجهة الحرب القادمة؟" للولايات المتحدة؟
****
يكمل لنا Gary Veyروايته عن تلك الأسباب التاريخية قائلا: أن الصور التالية التي وصلته من اليمن، كانت لأسطوانة من البرونز المصبوب على شكل عمود دائري، وكانت الحروف الفردية لنفس الأبجدية ـ التي وجدت في الأمريكيتين واستراليا وأوربا ـ قد انتجت بكميات كثيرة جداً في اليمن، وَيَعْتَقِدْ أنها ربما قد صبت بالشمع قبل أن يتم إلقائها في البرونز، ويكتشف صلة قوية بينها ـ وهي في اليمن ـ وبين ما مكتوب على أحجار كلارادو ـ وهي في الولايات المتحدة ـ فيضيف :
o ((قضيت ليلة طويلة أخرى لترجمة هذا النص ويبدو أنه ذو صلة إلى حد ما بالحجر ـ يعني أحجار كولورادو ـ المنحوت الذي انتهيت منه في الليالي السابقة)).
http://www.viewzone2.com/yemen-library.jpg رابط الصورة الأبجدية اليمنية على صخور كلارادو في الولايات المتحدة!
https://www.google.iq/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=&url=http%3A% 2F%2Fsmartvisions.yoo7.com%2Ft2277-topic&psig=AOvVaw0d9T0wgOlU2-6Pk5pO2dN3&ust=1543653996654317 : رابط صوره الأبجدية اليمنية في اليمن نفسها!

https://www.google.iq/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=2ahUKEwim2_n4mfzeAhVD6aQKHaOkD1kQjRx6BAgBEAU&url=http%3A%2F%2Fwww.viewzone.com%2Ftablerock.html&psig=AOvVaw2vsK9mx50pxRc1Nc68y-qB&ust=1543670246465930 : رابط لنفس الأبجديه اليمنية لكن في أستراليا .

وإلى هنا تقريباً يختتم الجزء الأول من مقاله، أما الجزء الثاني منه فقد كتبه في اليمن أو بعد زيارته لليمن.. وهو هنا يشكو بألم وحسرة لأنه هاوٍ، وليس متخصصاً أكاديمياً في التاريخ.. قائلاً :
• ((لأنني لست أكاديميا ، فالحصول على أي شخص لمراجعة عملي كان مستحيلا تقريبا.... وفي نهاية المطاف لم يستمع إلي أي شخص ، فأرسلت نسخة من ترجماتي ـ أرسلها في عام2001 ـ إلى مكتب الرئيس صالح في اليمن ، وتلقيت دعوة للقدوم إلى اليمن ولزيارة الموقع الأثري .))!!
*****
ومن خلال كل ما ترجمه Gary Vey من نصوص عندما كان في الولايات المتحدة وما وجده مكتوباً على صخور كولورادو، وما اطلع عليه من صور لنفس الأبجدية ـ ا لكنعانية ـ في فلسطين واستراليا، وتعزز عنده بعد زيارته ودراسته لموقع "مأرب" وجداره الأثري العملاق في اليمن، يكرر لنا عبارته الأولى ثانية بقوله السابق :
o ((أنا لست مؤرخا.. (ولهذا) لم أفهم ما كنت قد ترجمته وفيما يلي نصها)).. يعني نص ما ترجمه!
ثم يترجم لنا ما وجده مكتوباً بتلك اللــغــة الــ "غير مفهومة" ـ كما يصفها ـ على جدار قصر "الملكة شبعا" في اليمن، والذي أكتشفه فريق من جامعة كالجاري الكندية بعد دفنه في الرمال الصحراوية في "مأرب" لمدة 3000 سنة!

المهم هو: ما الذي اكتشفته جامعه كالجاري في ذلك لقصر؟ والأهم لمن تنتسب تلك "اللغة الغير مفهومه؟" التي كتبت على جدران ذلك القصر الملكي اليمني، وعلى أحجار كولورادو وفي صحراء النقب الفلسطينية وفي قاره استراليا وغيرها من مناطق العالم المختلفة؟
لقد ترجم Gary Vey ما وجده مكتوباً على جدران قصر "الملكة شبعا"، وهو مكتوب باللــغــة الــكـــنعـــانــيــة التي تؤكد وتقطع بأصول الكنعانيين اليمنية، وتروي تلك الجدران المدفونة منذ 3000 ألاف عام في صحراء "مـــأرب" اليمنية القصة الكاملة لـ "تابوت العهد" اليهودي.. فيقول :
o ((اسمحوا لي أن ألخص ما تعلمت من الترجمات.. لقد كان لدي الوقت لمعرفة من هو "الابن" أو "الرب" وخاصة "مربع الإله" ـ يعني تابوت العهد ـ وإليك القصة كما يقول هو:))

نفس الأبجدية الكنعانية في استراليا!
https://www.google.iq/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=2ahUKEwim2_n4mfzeAhVD6aQKHaOkD1kQjRx6BAgBEAU&url=http%3A%2F%2Fwww.viewzone.com%2Ftablerock.html&psig=AOvVaw2vsK9mx50pxRc1Nc68y-qB&ust=1543670246465930
*****

والقصة ـ كما يوردها الكاتب ـ مروية بطريقة شبه شعرية وتنبوئية، وبطريقة المرويات والسرديات الدينية المتعارف عليها، وفيها الكثير من الجمل الغامضة التي يبدو بعضها كألغاز غير مفهومه، وجميعها مكتوبة بنفس اللغة ـ أي "اللغة الكنعانية" ـ التي وجدت (نكرر بدون ملل) مكتوبة أيضاً: على أحجار لاجونتا في كولورادو بالولايات المتحدة، وفي أستراليا وأميركا الجنوبية وفي فلسطين وغيرها من مناطق العالم المختلفة!
وملخص تلك القصة يقول: (أما نصها فسنرجئه إلى قسم آخر من هذه الدراسة):
أن الملكة (شبعا/أو سبعا) هي ملكه لمملكة تقع في سبأ اليمنية، وهي كما يقول النص زوجه للـ (الملك داوود) ـ والمعروف باسم النبي داوود في المرويات الإسلامية ـ ولها منه أبن وحيد أسمه (منيليك) .
ولما سقطت مملكة داوود هذه وعلم منيليك بسقوطها وبتخريب الهيكل اليهودي ـ هذه الوثائق التاريخية المكتشفة لا تحدد أين تقع مملكة داوود هذه ـ حزن حزناً شديداً وتسممت حياته إلى الأبد . فصمم على أن يحمي (تـــابـــوت الـــعـــهــد) من الأعداء الذين دمروا مملكة والده، والذين ربما سيدمرون مملكة والدته أيضاً .
وقد تم لمنيليك جلب (تابوت العهد) إلى مملكة والدته ـ لا يشير النص إلى كيفيه حصوله عليه ـ وادعى أن الرب قد أوعز له بأن يدخل مع [سفينة / تابوت العهد] في غرفه واحدة تحت الأرض ويدفنا معاً!
وقد تم دفن الاثنين معاً ـ أي تابوت العهد ومنيليك نفسه ـ في صحراء "مـــأرب" فعلاً ، وبقيا مدفونين هناك لمده 3000 عام إلى أن تم اكتشافهما مؤخراً!
أما الملكة (شبعا/ سبعا) والدة منيليك: فبعد أن تأكد لها تأمين "تابوت العهد" ورفاة ابنها، قامت بصنع "تابوت مزيف" لتبعد الأنظار عن التابوت الحقيقي، وهاجرت به وحاشيتها إلى الحبشة "واتخذت الحميرية" لسان لها لتبعد عنها وعنهما الأنظار!
[نكرر سنروي تفاصيل هذه القصة لاحقاً في جزء آخر من هذه الدراسة]
http://www.viewzone2.com/yemenasitis.oval.jpg : رابط صوره: لتابوت العهد والسور العملاق الذي يحيط به وأطلال قصر الملكه شبعا/سبعا
*****
الغريب أنهم عندما اكتشفوا تابوت العهد وجدران قصر الملكة شبعا، والجدار الضخم الذي بني لحمايه (سفينه/تابوت العهد) وأرادوا أن يفتحوه، وجدوا على حجر في المتحف اليمني تحذيراً يقول :
o (( تحذير لا تفتح :
ثم يملي الشروط التي يجب أن تكون موجودة قبل أي محاولة لفتح الغرفة.. وتـــشــمــل هذه الشروط :

ـ احتلال الأرض من قبل دولة "وديـــة"(لليهود) تكون فوق جميع الأمم!!
ـ أن السفينة ـ أي تابوت العهد ـ يجب أن لا يتم نقلها ولا ينبغي أن تستخدم لأي فائدة وطنية أو شخصية!
ـ يجب أن يتم استخدام السفينة لفائدة جميع البشر .
ـ الالتماسات ـ طلب مزايا خاصة ـ من الرب من خلال صلاة جماعية في منطقة الغرفة المدفونة، ومن خلال "كهنة" سفينة [منيليك] )) فقط!

ولقد ((بني (هذا) المعبد اليهودي حول غرفة خاصة - قدس الأقداس - التي تحتوي على تابوت العهد، وكان هذا هو سبب وجوده . السفينة ـ سفينه النجاة ـ تمثل وصلة مباشرة إلى الله، ومن دون تابوت المعبد هو مجرد مبنى.))

[السؤال المهم هنا هو: كيف يمكن لليهود الحصول على (سفينة تابوت العهد) أو أن يؤدوا صلاتهم هنا في اليمن وبين قبائلها المدججة بالسلاح، ما لم يسيطروا على هذا المعبد والأرض التي حوله أو يتملكونها بشكل من الاشكال؟؟
*****
وقبل الدخول في تلك التفاصيل علينا أن ننوه هنا، إلى أن [رسوم [لاجونتا الصخرية في كولورادو] اُكْتِشِفَتْ في أواسط تسعينات القرن العشرين الماضي، وتبعتها اكتشافات مماثلة في قارات العالم المختلفة . وكان Gary Vey قد واكبها منذ البداية كرئيس لعدة بعثات اكتشافية لصخور كلارادو، وكمصور وموثق لأبجديتها المنقوشة على تلك الصخور القديمة جداً، والتي تعود إلى 1700 عام قبل الميلاد، أي إلى حوالي3700 عام من الآن!
وقد كتب Gary Vey عنها منذ تسعينيات القرن الماضي مقالات متنوعة، تناولتها من جميع جوانبها حتى أصبح مرجعاً مهماً لها . لكنه وخلال كل تلك المدة الطويلة، التي تجاوزت العشر سنوات، لم يأتي على أي ذكر لــ (حرب اليمن) أو حرب على اليمن.. ويبدو لي أن Gary Vey قد كتب ونشر مقاله الخطير هذا بعد سماعه لتصريحات أوباما القائلة: بــ ((أن هذا البلد هو جبهة الحرب المقبلة.)) والتي استوحى منها ـ على ما أعتقد ـ عنوان مقاله: ((؟Why Yemen is the next war front)) ((لماذا اليمن سيكون وجهة الحرب القادمة؟)) بتاريخ [2010-1-5] أي بعد عشر سنوات من اكتشاف تلك الأبجدية، واعتقد بأنه قد ربط ما بين هذه التصريحات وتلك الاكتشافات الأثرية المذهلة في اليمن، بعد أ ن عرفت قيمتها وأهميتها الدينية والتاريخية والآثارية والعلمية الفائقة فاستوجبت تلك التصريحات الأمريكية، على أعلى المستويات السياسية في البلاد، ممثله بالرئيس الأمريكي أوباما نفسه!!

فتحولت تلك الاكتشافات الآثارية ـ بهذه التصريحات الأمريكية ـ من قضايا تاريخية وإثارية وعلمية بحتة، إلى قضايا سياسية وإيديولوجية لها مساس مباشر ببعض المعتقدات الدينية المسيحية واليهودية المشتركة، ولها مساس أكثر بالمسلمات التاريخية والانجازات الحضارية وأدوار الشعوب المختلفة فيها، والتي حددها "الرجل الأبيض" للآخرين بصرامة، فأعطى لنفسه الدور الأول فيها وللآخرين أدواراً ثانوية وهامشية، ووافقه العالم تقريباً ـ لجهله ـ عليها!
لكن اكتشاف تلك الأبجدية ـ الكنعانية اليمنية الأصل ـ في كل من فلسطين وفي الأمريكيتين واستراليا وأوربا و في جميع قارات العالم الأخرى، سيوضح حقيقه سير التاريخ الإنساني وقد يفضح كل زيف فيه!
والــيــمــن الكبير في هذا السفر الأبجدي واللغوي والتاريخي والحضاري الشامل، شكل البؤرة المركزية والأرض الطبيعية التي ولد من رحمها كل هذا الفعل الإنساني الاستثنائي، منذ الأيام الأول لفجر التاريخ الإنساني!

ولا نعلم هل لهذا الأسباب التاريخية الحضارية أم لأسباب أخرى، صرح الرئيس الأمريكي الأسبق (أوباما) بتصريحاته الخطيرة تلك.. لكن المؤكد أن Gary Vey قد كتب مقاله الخطير هذا بوحي منها محذراً أو منذراً!
وإلا كيف يمكن ـ كما يوحي الكاتب ـ للأمريكان والصهاينة دفن كل تلك الحقائق التاريخية أو الاستيلاء على "تابوت العهد"، بدون حرب طويله وشامله "لا تبقي ولا تذر" وتدمر الأرض والإنسان والحجر التاريخي ـ كأثر وكشاهد حي ـ على دور اليمن وعظمتها الحضارية، وتشكيلها لكثير من المعارف والعقائد الدينية السائدة في عالم اليوم!!
لقد سبق العراق اليمن إلى هذا المصير ودفع ثمن دوره، ولحقته سوريه وتدفع الآن ثمن دورها مضاعفاً، وجاء الدور الآن على اليمن وربما على مصر غداً، ليدفع كل هئولاء ثمن دورهم الحضاري المتفرد في تاريخ حضارة الإنسان.. كي ينسب كل ما أنجزوه لأقوام أخرى غريبه عن المنطقة بكل شيء، ليكون مبتدأ الحضارة واستمرارها منسوب إليهم وحدهم!

قد يتصور البعض إن ما نقوله هنا فيه مبالغة كبيرة، لكن ما رأي هذا البعض من أن هناك من حذر من Gary Vey نفسه من الاستمرار بنشر هذا الاكتشافات، لأنها فيها خطر عليه وعلى حياته، وسيجد القارئ بعضاً من هذه التحذيرات في تعليقات منشورة مع نص هذا المقال ـ عند بعض مشاركاته ـ من بعض المعلقين عليه!
*****
في نهاية مقاله يكشف لنا Gary Vey ما يشبه السر، عن أولئك الذين يؤمنون بهذه السفينة و (بــتــابــوت الــعــهــد) ويقول: أنهم اليهود والمسيحيون معاً.. فحسب المعتقدات اليهودية المسيحية المشتركة :
o ((مطلوب سفينة لبناء الهيكل الثالث في المستقبل - وهو المبنى الذي يرتبط مع الاعتقاد بأن المسيح سيعود إلى الأرض لحكم جميع الرجال - والذي سيتم بناؤه على موقع المعابد الماضية . وهذا الموقع مشغول حاليا على جبل الهيكل من قبل مسجد إسلامي مهم جدا ـ يقصد المسجد الأقصى! ـ الهيكل الثالث هو ضرورة لكل من اليهود والمسيحيين وذو أهمية خاصة في ما يعتبره الكثيرون "أوقات النهاية".)) يعني نهاية الأرض والحياه "يوم الدينونة"!!
إذاً لابد من هدم المسجد الأقصى" وإقامه الهيكل اليهودي الثالث مكانه، وهو الهدم الجاري حالياً تحت أرض المسجد الأقصى!

بهذه الصورة الدقيقة يشخص Gary Vey دور (تابوت العهد والسفينة) في المعتقدات المشتركة عند اليهود والمسيحيين! ويشخص أيضاً هويه تلك "الدولة الودية" لليهود، والتي ستكون حينها "فوق جميع الدول والأمم" وتساعدهم على استعاده (السفينة/ تابوت العهد) من اليمنين وجلبها إلى "جبل الهيكل" في "إسرائيل" وفي "بــنـــائه" من جديد، بعد استعادة أرضه ـ وهذا يفهم ضمنياً ـ من مغتصبيه الفلسطينيين!!
ويحدد تلك "الدولة الودية" بدون تردد.. قائلاً:
إنها الولايات المتحدة، فهي الآن أعظم دوله على وجه الأرض وتنطبق عليها جميع شروط واشتراطات نبوءة "معبد مأرب"، وهي فعلاً اليوم "فوق جميع الدول" وتتحكم بمصائر الشعوب والأمم ومليارات من البشر، بالإضافة إلى أنها صديقه حميمه لــ "إسرائيل" ولجميع اليهود في العالم!!
ويختتم Gary Vey مقاله متسائلاً، وواضعاً يده في اللحظة ذاتها على أخطر ما في مقاله وهو: اليمن والحرب في اليمن!
o ((هل هذا هو السبب في أن أمريكا التي تعمل "كدولة لإسرائيل" حريصة على غزو اليمن؟؟))
ويجيب بنفسه على سؤاله بدون تردد أيضاً.. قائلاً:
o ((أنا بصراحة أعتقد ذلك.. (وإلا) كيف يمكن استرجاع السفينة من مثل هئولاء السكان المدججين بالسلاح؟))
*****
[يـــــــــــــــتـــــــــــــــــــبـــــــــــــع]

خلف الناصر :
[email protected]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراجع هذا الجزء من المقال :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:
(1) * بالإضافة إلى المقال الرئيسي: Why Yemen is the next war front"?" .. لــ Gary Vey مع ملاحظة أن هذا الرابط هو لمشاركة المقال بتاريخ 25 أوغست/آب2011.. لكن من حسن الحظ أنه يحتوي في بداية تعريفه على التاريخ الأصلي لنشر المقال وهو: January 5, 2010/آب.. وهو التاريخ الموجود في صوره المقال الأصلية المذكورة في أعلاه.. ولا نعرف السبب الذي جعلهم يخفون تاريخ January 5, 2010/آب. ويعتمدون تواريخ المشاركات بتواريخ مختلفة!
(2) مقال: (( "اللسان الأول" .. لغة عالميه قديمة)) ... لــ Gary Vey
(3) مقال: day of the trek"")) ... لــ Gary Vey.أيضاً. ومحاولته تهجئة بعض كلمات الأبجدية .
(4) مقال بعنوان: 3800" سنة ، OLD GLOBAL ALPHABET"
(5) معلومات من "المتحف اليمني" ومن على موقعه الرسمي .
(6) مقال بعنوان: "عبدة إيل" .. لــ أمجد سيجري .
وجميع هذه المقالات موجوده على (الإنترنت) .. ضع اسم المقال فقط وسيظهر لك بعد لحظات .




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,245,205,464
- اليمن ذلك الكوكب المجهول؟!... القسم الأول:.... (Why Yemen i ...
- اليمن ذلك الكوكب المجهول!؟ ........... دراسة علمية/مقدمة! .. ...
- من ((إسرائيل الكبرى)) إلى ((إسرائيل العظمى) ........... (3) ...
- من ((إسرائيل الكبرى)) إلى ((إسرائيل العظمى)) ……….(2)……..
- من ((إسرائيل الكبرى)) إلى ((إسرائيل العظمى)) ……(1)……
- تركيا.. توليفة الأضداد!!
- إرث ((الخلافة)) وصراعات ايتامها!!
- بماذا يمكن أن نسميهم اليوم؟؟
- أميركا : بين البربرية والحضارة!
- ب ((مسرحية التفويض))..السيسي : يهرس الجميع تحت أضراسه الحادة ...
- النخب الوطنية والقوانين التاريخية؟!
- البصرة: مرضعه العرق الاقتصادية ونافذته الحضارية و.....ثورته ...
- البصرة: مرضعه العرق الاقتصادية ونافذته الحضارية و.....ثورته ...
- البصرة: مرضعه العراق الاقتصادية ونافذته الحضارية و.....ثورته ...
- انتخابات ، وانتخابات؟..وحرائق وتزوير وشبهات!
- الحزب الشيوعي العراقي...لصاحبه...التيار الصدري!!
- نظرية الفوائض العربية!!
- أوراق ملتبسة؟ ....... (ورقه/9) البلاغة العربية.. والاستبداد ...
- أوراق ملتبسة؟؟ ........ [ورقه/8] الحراك الأردني : موجة ثانية ...
- أوراق ملتبسة؟؟ .............. [ورقه/8] الحراك الأردني : موجة ...


المزيد.....




- الأردن: تعديل حكومي مٌصغر يطال 10 حقائب وزارية بينها الإعلام ...
- آيسلندا تشهد 17 ألف زلزال في أسبوع واحد?..? ومخاوف من نشاط ب ...
- الأردن: تعديل حكومي مٌصغر يطال 10 حقائب وزارية بينها الإعلام ...
- أعراض المرض القادر على جعل الشخص أبكم
- تواصل الاحتجاجات في لبنان لليوم السادس على التوالي (فيديو)
- طهران تفرج عن معتلقة بريطانية من أصول إيرانية
- فيديو | البابا فرنسيس يطلق -حمامة السلام- من قلب كنيسة مدمرة ...
- فيديو | البابا فرنسيس يطلق -حمامة السلام- من قلب كنيسة مدمرة ...
- الصحة: الوضع الوبائي في العراق خطير جدا
- تسجيل 3359 إصابة و24 حالة وفاة جديدة جراء كورونا في العراق


المزيد.....

- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خلف الناصر - اليمن ذلك الكوكب المجهول؟! ....... القسم الأول: ((Why Yemen is the next war front)) (2-2)