أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالجواد سيد - بوتين وإغتيال الثورة السورية














المزيد.....

بوتين وإغتيال الثورة السورية


عبدالجواد سيد
كاتب ومترجم مصرى

(Abdelgawad Sayed)


الحوار المتمدن-العدد: 5984 - 2018 / 9 / 4 - 00:04
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بوتين وإغتيال الثورة السورية
راحت الثورة السورية ضحية للتنظيمات الجهادية السنية ، معتدلة كانت أو متشددة ، حين إستطاعت هذه الميليشيات تصدر المشهد الثورى، وقاتلت بإسم الشعب السورى، المطالب بالديموقراطية، وليس بالشريعة الإسلامية، فى وجه ديكتاتور طائفى بغيض، كان هو الذى بدأ بإطلاق الرصاص وإستدعاء ميليشياته الشيعية، لكن هذا الخداع ماكان يمكن أن يستمر طويلاً لولا تدخل فيلاديمير بوتين، الذى إستطاع إقناع العالم، بالطائرات والمدافع ، وبالدبلومسية، أن ثوار سوريا ، ليسوا فعلاً سوى إمتداد ، لإرهابى الشيشان. تدخل بوتين كان هو العنصر الحاسم فى إغتيال الثورة السورية ، وبصرف النظر عن دوافعه المختلطة بالدين وبالسياسة وبالمصالح الإمبراطورية، فقد إستطاع توظيف كل الظروف المتاحة لصالح هدفه، وهدف أجداده ،إيفان وبطرس وكاترين ، فى الإستيلاء الكامل على سوريا ، وكل الإقليم بعد ذلك.
إختطف بوتين القضية السورية من مسار جنيف إلى مسار أستانة ، فحجب مفرداتها الحقيقية عن العالم ، مكونات القهر والسجون والتعذيب والرغبة فى الحرية ، وليس فى الشريعة الإسلامية ، جعل من كل ذلك مجرد حركة إرهابية ضد نظام شديد العذرية والبراءة ، صادق السلطان العثمانى أردوغان الحائر بين الشرق والغرب ، وضمه إلى حلف المغول فى آستانة، أسقط كلينتون فى الإنتخابات بالتزوير ووسائل التواصل الإجتماعى التى أصبحت تتحكم فى مصير العالم، وأسقط معها رغبتها فى إقامة دولة كردية قوية قد تربك حلفائه، كما إستطاع تجنب إستعدادها المرعب للتدخل، بالطائرات والأساطيل فى مواجهة طائراته وأساطيله، وهو المدرك تماماً ، للفرق بينها وبين أوباما، وجاء بدلاً منها برئيس مشبوه، دمر وحدة العالم الغربى أمام طموحاته ، كل ذلك فى الوقت الذى كانت طائراته تضرب المدن السورية واحدة فى أثر أخرى ، فى عملية إبادة جماعية ، غير مفرقة بين إرهابى ومواطن، حتى حول هزيمة الديكتاتور التافه إالى إنتصار كامل على أبواب إدلب بقوة الطائرات والمدافع وخداع العالم.
إدلب هى آخر المعارك، وقد حشد الطائرات والأساطيل فى المتوسط لإرهاب الغرب المرهب أصلاً ، وإثنائه عن أى تفكير فى التدخل، إدلب آخر معقل لنحو عشرة إلاف إرهابى، لكن معهم نحو ثلاثة ملايين مواطن، وإلى جانبه صديقه أردوغان الذى يطالب بالتمهل، وصديقه روحانى الذى يطالب بالإبادة ، ولاشك أنه سيجد مخرجاً من كل ذلك. ليبدأ بعد ذلك مسلسل إعادة الإعمار، وإعادة الاجئين، قهراً أو طواعية ، دون أن يكون الشعب الثائر قد حصل حتى على مطلب واحد، وبقدميه على سوريا، وذراع على تركيا شمالاً ، و ذراع على مصر الضعيفة جنوباً ، مع تجنب العقبة الإسرائيلية ، عملاً بالمثل القائل ، اليد التى لاتستطيع قطعها قبلها ، لن يكون أمامه سوى عقبة توزيع جزء من الغنيمة على حلفائه ، ليمضى بعد ذلك فى الإستيلاء على كل حقول الغاز فى المتوسط ، وليجرد أهله وسكانه، من أى أمل فى المستقبل ، كما جرد الشعب السورى حتى من مطلب واحد.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مختصر تاريخ اليونان القديم
- قانون يهودية إسرائيل وصراع الخير والشر فى الشرق الأوسط
- صلح وستفاليا والشرق الأوسط والمستقبل
- سبينوزا- ضمير العصر الحديث
- تعريب التعليم - مزرعة الإرهاب
- الإنتخابات السيساوية وخيانة الثورة المصرية
- مثقفى الشهرة وتعطيل التطور
- لماذا يجب أن نكره الثورة الإيرانية؟
- محمد بن سلمان ورائف بدوى
- مصر بين البدوى والفلآح
- أربع ديكتاتوريات وكردى
- مصر الحديثة والبحث عن الحرية
- أبناءالإنسان
- أبناء التوراة
- تفجير مسجد الروضة بالعريش
- تأملات فى مؤتمر الشباب بشرم الشيخ
- مركزية المشروع الإسلامى بين إيران والسعودية الجديدة
- عاشوراء-أسطورة الدين والسياسة
- الشرق الأوسط والحرب العالمية الرابعة
- المصالحة الفلسطينية، وكتائب القسام الإيرانية


المزيد.....




- بريطانيا تستقبل المسافرين الملقحين من الإمارات دون حجر صحي
- نجل شيخ عشيرة صدام حسين يقاضي قارئ بيان التطبيع مع إسرائيل
- خبيرة: -عاصفة شمسية كارثية قد تنهي العالم- مع إمكانية التحذي ...
- مقتل 11 عنصراً من فصيل موال لأنقرة في غارات روسية نادرة على ...
- مقتل 11 عنصراً من فصيل موال لأنقرة في غارات روسية نادرة على ...
- خبير يتهم المغرب بالوقوف خلف الهجمات الإلكترونية التي تستهدف ...
- وزير الخارجية الجزائري يبحث استئناف المفاوضات حول القضية الص ...
- معارضون لقرارات الرئيس التونسي يحتجون بشارع الحبيب بورقيبة.. ...
- كلب يدخل موسوعة غينيس بأطول أذنين في العالم... صور
- وكالة: سلطنة عمان تطلب من قطر مساعدتها في الانضمام إلى تحالف ...


المزيد.....

- هيكل الأبارتهايد أعمدة سرابية وسقوف نووية / سعيد مضيه
- جريدة طريق الثورة، العدد 41، جويلية-اوت 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 42، سبتمبر-أكتوبر 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 43، نوفمبر-ديسمبر 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 44، ديسمبر17-جانفي 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 45، فيفري-مارس 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 47، جوان-جويلية 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 48، سبتمبر-أكتوبر 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 49، نوفمبر-ديسمبر 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالجواد سيد - بوتين وإغتيال الثورة السورية