|
محمود درويش / ضوء بلا فرح ..
مروان صباح
الحوار المتمدن-العدد: 5963 - 2018 / 8 / 14 - 00:31
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
معه ليس مع شخص أخر ، اعتدت التحدث عنه من ركن ثقافي ، لكن هذه المرة ، سؤقد قنديلاً على حياة خلت من الفرح ، على مدى عمر كامل لم يحتفل بفرحة واحدة كما احتفلت الأغلبية العظمى بفرحاتها ، لا بفرحة تخرج من المدرسة العليا ولا من الجامعة ولا بحفل زفافي على إمرأة ولا بمولود يُحمِّل بين يديه ولا بفرحة ولد أو بنت تزوجا ، هكذا أمضى محمود درويش عمره ، خالي من الفرح ، بالطبع ، لم يكّتُب مصيره أحد بل قد كان بمحض إرادته كتب سيرته منذ الصغر ، عندما تعهد مع ذاته بأنه سيكون يوماً ما ما يريد ، بالفعل ، التحق مَع نجوم السماء الخالية من الفرح ، وكان شديد الإضاءة ، فستبدل الفرح بالنور ، فكان المعلم بلا أجر ، هكذا يبدأ المييزون وهكذا يرحلون .
بالرغم أنه لم يكن فتحاوي الإنتماء وأبتعد عن الأحزاب خصوصاً اليسار ، الذي ابتدأ مشروعه معه ، إلا أن درويش كان الشاعر والشخص المحبب الأكثر للفتحاويين والرمز الذي لم يفكر أحد المساس بمكانته ، لأن ، ساد أعتقد لدي الأغلبية وهذا صحيح لا لبس به ، بأن درويش لسان الفلسطينين بين شعوب العالم والأجدر في تمثيل قضيتهم التى واجهت وتواجه مشروع صهيوني يمتلك أعلى القدرات الثقافية والاقتصادية وامكانيته في ترويج سرديته ، من هنا تكمن أهمية رجل استطاع بمهارة بلاغته العالية ونور فكره المبكر مواجهة المشروع الثقافي الإسرائيلي في الداخل والخارج .
انتقل محمود درويش مع كل قصيدة جديدة من رقماً حتى أصبح نجماً فارق بالمعادلة الثقافية البشرية التى جعلت أيدي الموساد الإسرائيلي مكبلة في تصفيته ، بل ، بإنسانيته استطاع اختراق اللغة العبرية وحاكت عقول الكثير من المثقفين الإسرائيليين لدرجة أقروا بعض أبياته الشعرية في المناهج المدرسية ، بل في جهة أصعب المنال ، رسّخ لأساس توازن متين بينه وبين الأنظمة العربية ، حكام وأجهزة أمنية ، وكل هذه الهالة لم تأتي سوى من الحرمان الذي فرضه على نفسه ، العزلة من أجل إنتاج ما لا يمكن اعتراضه حتى لو كان من عدو أو من خصم سياسي أو أمني وبهذه المعادلة التي فرضها جعلته حالة محيرة ، بين عزلة تكاد يُنسى بسببها ثم الظهور لاحقاً بإنتاج يعتمد على الصدمة الإبداعية ، وبالرغم من شكواه بعدم زواجه وترك من بعده من يحمل اسمه ، إلا أنه كان يدرك ، ما من سبيل للوصول إلى ما يريد سوى باتباع هذا النهج .
الجدير بذكر ايضاً ، بعد كل المخاضات التى تنقل بينها ، على عكس ما يطرحه الشاعر العربي التقليدي ، حيث جاء بصدمة دلالية من منابت الواقع للواقعيين ، عندما أشار في قصيدته لاعب النرد 2008 م ، / من أنا لأقول لكم / ما أقول / انا لاعب النرد / أربح حيناً وأخسر احياناً / أو مثلكم أو أقل احياناً / ويتابع قوله ما يؤكد فراغ الفرح منذ الولادة / حيث قال / ولدت بلا زفة وبلا قابلة / ثم ينتقل في ذات القصيدة إلى تأنيب ذاته لعدم محاولته إيجاد رفيقة العمر ، يقول / مصادفة أن أرى قمراً شاحباً مثل الليمونة يتحرش بالساهرات ولم أجد كي أجتهد .
وإذ يتصفح المرء خلاصات مسيرته ، يجد أثناء وجوده في فلسطين كان أكثر جدية في إنتاج الشعر المقاوم ومع انتقاله إلى بيروت ، تحول شعره يميل إلى الشعر الثوري مع كثير من الإخفاقات الشخصية ، كما قال بقصيدته إياها / ولد طائش / من هواة التسكع إلى جاذبية ماء ينادي / الذي يؤكد ايضاً ، مروره بتخبط شخصي بين كثافة الثقافة والانفتاح الغير مضبوط ، لكنه أُومأ عن مرحلة مفصلية عندما انتقل إلى تونس وباريس ، حيث هدأت النفس واستقرت مع ابتعاده عن كل ما هو مشبوه بالثقافة وهذا عبر عنه ايضاً حيث قال / أنقذني نورس آدمي رأي الموج يصطادني ويشل يدي / وأكمل يقول ، نجوت مصادفة ، أي أن لولا الإحتلال والحرب والخروج كان الأمر متروك للمراهنة ، فالخروج من مناطق متعددة ، نقله من الشعر النضالي إلى أن يحتل موقعاً جوهرياً في إصدار الفكرة والكلمة الدقيقة .
يصح بل ضرورة فلسطينية ، أن يقام حفل احتفائي برجل جمع بين عناصر غير متآلفة أصلاً ، لكنه أفرغها وفق أبجدية الناطقين الأولين ، هابيل وقابيل ، الخصام والخلاف ، في منظومة تصويبية ، أعاد من خلالها القضية إلى واقعها وذاتها ، من المفترض يضم الاحتفاء حكام الأردن وفرنسا ولبنان وتونس ، البلدان التى احتضنته وأحبها وشهد فيها تنامي الخطاب ، وايضاً دعودة الأكاديمة الفرنسية وكل من تمرّن على جوهر فكره وبلاغة كلماته الدقيقة . والسلام
#مروان_صباح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأردن يتصدى إلى محاولة ارهابية جديدة ، قواعد الاشتباك تختلف
-
حروب غيومية تمهيداً للحرب المائية ..
-
خواطر في مقال ( 5 )
-
بين الإعتقاد والمباغتة ، اتصال عابر ..
-
سعد الحريري ليس سوى سليل آباءه ..
-
خواطر في مقال ( 4 )
-
خواطر في مقال ( 3 )
-
معارك كلامية بين كاوبوي البيت الأبيض وطوبرجي طهران
-
مي سكاف والرسالة القاتلة ..
-
خواطر في مقال ( 2 )
-
خواطر في مقال
-
تلاميذ المدرسة ومديرها ...
-
الرحباني من خشبة المسرح إلى أرصفة الفتاحات ...
-
الخطاب الثوري التضليلي ، إيران بين الأداء الخفي والطموح الكو
...
-
من سيكون الحاكم الفعلي للعالم ...
-
حان وقت رحيلك بوتفليقة ...
-
أين يكمن الفشل بالإدارة أم القدم ...
-
من الحمام الزاجل إلى القمر الاصطناعي ..
-
العيتاني والحاج بين قواعد العِشْق والتلاعب بأجهزة الدولة ..
-
رسالة إلى الملك عبدالله الثاني / ملك الأردن ..
المزيد.....
-
وزيرة تجارة أمريكا لـCNN: نحن -أفضل شريك- لإفريقيا عن روسيا
...
-
مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية
-
استئناف محاكمة ترمب وسط جدل حول الحصانة الجزائية
-
عقوبات أميركية وبريطانية جديدة على إيران
-
بوتين يعتزم زيارة الصين الشهر المقبل
-
الحوثي يعلن مهاجمة سفينة إسرائيلية وقصف أهداف في إيلات
-
ترمب يقارن الاحتجاجات المؤيدة لغزة بالجامعات بمسيرة لليمين ا
...
-
-بايت دانس- تفضل إغلاق -تيك توك- في أميركا إذا فشلت الخيارات
...
-
الحوثيون يهاجمون سفينة بخليج عدن وأهدافا في إيلات
-
سحب القوات الأميركية من تشاد والنيجر.. خشية من تمدد روسي صين
...
المزيد.....
-
في يوم العمَّال العالمي!
/ ادم عربي
-
الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة
...
/ ماري سيغارا
-
الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي
/ رسلان جادالله عامر
-
7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة
/ زهير الصباغ
-
العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني
/ حميد الكفائي
-
جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023
/ حزب الكادحين
المزيد.....
|