أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - حلقة مشتركة بين الكتاب 5 و 6 سوريا 2020 _ رواية مضادة















المزيد.....

حلقة مشتركة بين الكتاب 5 و 6 سوريا 2020 _ رواية مضادة


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5911 - 2018 / 6 / 22 - 17:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حلقة مشتركة بين الكتابين 5 و 6 سوريا 2020 _ رواية مضادة
الفكر العربي المعاصر _ الفاسد ( المريض وغير الواقعي ) ؟!
تجنبا للخلط والقراءة الديماغوجية أو الدغمائية ، القصد من صفة (الفاسد ) ليس بالمعيار الأخلاقي والقيمي ، بل من جهة معيار النجاح والتلاؤم مع الواقع أو العكس .
( أول مرة أتفهم موقف علي حرب ، الثقافة العربية مرآة للمثقفين العرب )
بالقياس ...الدين ، السياسة ، الأدب ، الأخلاق ، الفكر ، القيم ... وغيرها
...
يمكن وبسهولة التمييز بين قضايا فكرية ، عربية ، فاسدة وأخرى صحيحة ، ...
بالقياس مع علم النفس المعاصر ، حيث يمكن التمييز بين اتجاهين مختلفين _ يصلان إلى درجة التناقض أحيانا _ في ممارسات علم النفس ، وفي أدبياته النظرية والفكرية أيضا ....
_ علم نفس الأصحاء ، أو تعديل السلوك المعرفي ، من خلال الاعتماد على الكلام والحوار فقط والمناقشة المنطقية بين الزبون ( المريض والمتألم ) وبين البائع ( الطبيب والمعالج ) .
_ علم النفس المرضي ، أو العلاج النفسي الحديث ، الذي يشمل مختلف تقنيات العلاج ومدارسه المتنوعة والمختلفة أيضا ، ولا يستثنى من ذلك الفن أو السحر أو الدين والمعتقد .
بالطبع يتعذر إقامة جدار فاصل بينهما .
لكن عدم الفصل هو ،....أسوأ حل لمشكلة الانسان الوجودية أو المعيشية أو الصحية .
أو موقف عدم الفصل ، يمثل الحل بالنكوص للمشكلة الثنائية _ الجدلية بالعموم _ وهو مقبول فقط كحل مؤقت بالضرورة ، أو يتحول إلى إدمان أو مشكلة جديدة وأسوأ من السابقة عادة .
حل قضية الجدل وأي علاقة ثنائية ، بشكل صحيح ومتوازن ( اليوم أفضل من الأمس ) ... وجده الفلاسفة والمعلمون القدامى بصيغة الثالث المرفوع ، لكن الخوارزمي وضع الحل العلمي _ التجريبي والعملي لمشكلة الجدل _ ولكل مشكلة مركبة ومزمنة ، وقد عالجت فكرة الخوارزمية في بحث مستقل ومنشور على الحوار أيضا . باختصار شديد ، تعني الخوارزمية الخطة الصحيحة أو برنامج العمل بلغة اليوم .
خلال القرن العشرين تعفن الفكر العربي ببعض القضايا الفاسدة أخلاقيا أيضا ، كالدعوات لمقاومة العولمة أو الحداثة أو تحرر المرأة ... وغيرها كثير ولا يخفى على عقل في العاشرة . ويندر وجود منبر أو وسيلة إعلامية أو ثقافية في العربية غير مستخدمة ( أو مقيدة بالحد الأدنى ) من حكومات الخليج أو إيران لأغراض سلطوية وغير إنسانية . بالنسبة لي ، لا أعرف مثالا واحدا عدا ذلك .
....
لأسباب متنوعة سيقتصر تركيزي واهتمامي على بعض الموضوعات المحددة التي ...تجنبها الفكر العربي أو أغفلها ...!؟
بصراحة ، أعتقد أن الأمر بغالبيته تفسره كلمة جهل .
خلال بحثي في السنوات العشر الماضية صدمت بغياب ، وليس نقص فقط ، الاهتمام بقضية الفكر المحورية المعرفة !
بصراحة ، أعتقد أن الأمر بغالبيته تفسره كلمة جهل ....أو مرادفاتها من مفردات المؤامرة .
الأخلاق والقيم ، يوجد غياب تام في الثقافة العربية للبحث العلمي في هذا الموضوع .
السعادة ، يوجد شبه غياب في الثقافة العربية لقضايا السعادة والفرح والسرور .
الزمن .... طبيعته واتجاهه ، توجد كارثة بدرجة الجهل .
والأكثر خطرا من كل ذلك ، اعتبار الهستيريا والبذاءة فكرا ومعرفة وقيما سامية !!!
الأكثر مدعاة للحزن الحب ،...!؟
" العجز عن الحب " وأشكاله المشوهة أزاحت الاهتمام بالحب ...ككلمة أو فكرة أو موقف أو سلوك أو شعور ، واحتلت مكانها بثقة الجهل ويقينه .
....
السعادة بؤرة التناقض والخلط في الفكر العربي المعاصر ؟!
_ خطأ أول ، هو الخلط بين السعادة واللذة .
وهذا موضوع كلاسيكي ، وأحد القضايا الفلسفية المعلقة ....إلى هذا اليوم 22 / 6 / 2018
_ خطأ 2 ، الخلط بين السعادة وبين الاشباع .
هذا موضوع خلافي أيضا ، وأحد القضايا الفلسفية المعلقة ....إلى يومنا .
مع أنه ببساطة ، فقط مع بعض الانتباه ، يمكن تبين الخطأ الفادح في فكرة اعتبار السعادة والاشباع واحد ...وقد يفسر ذلك حالة الجشع وعدم الكفاية التي تتزايد مع الوفرة غالبا .
_ خطأ 3 ، الخلط بين السعادة والرغبة بتحقيق الغايات ... كالنجاح والصحة والحب
_ خطأ 4 ، وهو الخطأ المركزي في موقف التنوير الروحي ( برأيي ) ، اعتبار السعادة ونهاية الألم هما الشيء نفسه .
ناقشت قضية السعادة بشكل تفصيلي ، عبر نصوص منشورة على الحوار المتمدن ، ومنعا للتكرار وإثارة ملل القارئ _ة ...
اكتفي بهذا التلخيص الموجز جدا .
....
المعرفة والفكر !؟
القضية الأكثر إثارة للدهشة والاستغراب ، غياب الاهتمام بالمعرفة في الفكر العربي المعاصر ... وفي حال وجود أبحاث في المعرفة ، مثال ....ستكون نتيجة القراءة خيبة أمل ، وتكرار المثل القديم " أن تسمع بالمعيدي خير من ان تراه "
ويكفي عنوان مجلة سورية " المعرفة " منذ عشرات العقود !!!
والمضحك في الأمر ... أن " المعرفة " عنوان شائع في العربية
مع غياب تام لمعيار موضوعي أو متفق عليه ، لتمييز المعرفة العلمية عن الوهم والخرافات والسحر وبقية صيغ واشكال المعرفة ما قبل العلمية ، ودونها .
_
توجد 3 مستويات أو اطوار للمعرفة المعاصرة :
1 _ الوعظ والفكر العاطفي ، هو السائد في المدارس والجامعات والجوامع العربية .
سقف الوعظ الصدق ، أو عدم التناقض بين القول والفعل والسلوك .
2 _ المنطق الفلسفي أو مبدأ عدم التناقض ، ما يزال نخبويا في الثقافة العربية .
وما يزال الحل الفلسفي للجدل " الثالث المرفوع " نخبويا جدا .
أعتذر ، لا استطيع التبسيط أو الشرح اكثر .
3 _ المنطق العلمي أو الفكر العلمي أو التفكير العلمي ، هو جديد تماما في الثقافة العربية .
الصدق عتبة العلم . العلم والمعرفة في حالة تناقض مع الخداع والغش وغيرها .
مثال مباشر على ذلك ...
توجد 3 مستويات للموقف الفكري للفرد ( أنت وأنت وغيرنا ) ....
1_ المعلومات ، موقفنا من القضية تحدده المعلومات فقط : مثال دوران الأرض .
وهي فكرة تتناقض تماما مع الشعور المباشر ، ومع ذلك ، لا يرفضها من في رأسه عقل .
2 _ الخبرة والالفة ، موقفنا من القضية تحدده العاطفة فقط : نحب أو لا نحب .
3 _ الرأي المؤقت ، ...
فكرة الرأي المؤقت تشرحه بوضوح ، خبرة التمييز بين الرغبة والتوقع .
الفرد ( امرأة أو رجل ) الذي ما يزال عاجزا عن التمييز بين رغبته وتوقعه !؟
بحاجة ماسة إلى تنمية اهتمامه بالثقافة ، وقبل ذلك تنمية اهتمامه بنفسه والعالم _ بالتزامن .
.....
ملحق 1
اتجاه الزمن الموضوعي ، الذي يمكن التأكد منه عبر الانتباه والتأمل وبالملاحظة المتبصرة : غد ، يوم ، أمس ... بينما العكس : أمس ، يوم ، غد ... وهو اتجاه الحياة بمختلف أنواعها وأشكالها .
اتجاه الحياة يتمثل ويظهر ، عبر تغير حياة الفرد ، أو الجيل ، خلال العمر وأطواره المتعاقبة ، ويتحدد بواسطة الساعات الحديثة وبقية أجهزة ضبط الوقت بدقة تقارب اليقين ...ويمكن بالملاحظة والتجربة تحديد الاتجاه ...من الأمس والماضي ...إلى اليوم ....إلى الغد والقادم .
على العكس من اتجاه الزمن والوقت ، حيث تتمثل الحركة واتجاهها باليوم أو السنة أو اللحظة ( ومضاعفاتها )... من القادم والغد ... إلى اليوم ... إلى الأمس والماضي .
وهذا أكثر الأمثلة المباشرة على التضاد ، والتعاكس ، بين اتجاه الزمن مع اتجاه الحياة ، ويمكن ملاحظته واختباره بسهولة وسرعة وبلا استثناء .
بعد تصحيح الخطأ والخلط بين اتجاه الحياة وبين اتجاه الزمن _ المتعاكسين بطبيعتهما _ يتضح بسهولة وبشكل عملي وتجريبي ، الفارق النوعي بين الصدفة والسبب .
_ الفارق الزمني ، السبب مصدره الماضي ، بينما المستقبل مصدر الصدفة .
_ الفارق الموضوعي والشكلي ، السبب يمكن تغييره والتحكم به بالفعل . بينما الصدفة هي خارج التوقع تماما ، مصدرها خارج الادراك والشعور غالبا .
أكثر القضايا الجدلية متشابهة في الحل أيضا
.....
مشكلة الصدق والكذب ، محور مشترك لجميع قضايا المعرفة والصحة والسعادة .
_ كيفية حل المشكلة ، يحدد بدقة عالية درجة الصحة _ أو المرض _ العقلية والنفسية بالعموم ... التي تشمل الجوانب العاطفية والروحية أيضا .
....
النفاق ، خطوة بعد الكذب .
عادة الخداع ، أو العيش بشكل عشوائي _ سلبي بعبارة ثانية .
يوجد أشخاص موقعهم الفعلي المناسب ( لهم وللمجتمع ) السجن أو المشفى .
مع قسوة العبارة ، هي حد فاصل وموضوعي بين مستويين للوجود : الصبيانية أو الرشد .
أيضا بين نوعين من علم النفس : علم نفس الأصحاء أو علم نفس المرضى .
الضغط الإيجابي أو استخدام القوة بالحد الأدنى ، حاجة وضرورة في العلاقات الإنسانية بدون استثناء ، سواء مع الذات أم مع الآخر _ين .
بعبارة ثانية ، القوة أو القوى النفسية الفردية مزدوجة بطبيعتها ( ذاتية وموضوعية بالتزامن ، أيضا مزدوجة لجهة الوعي والشعور والارادة ) ، ويلزمها الاثارة أو التحريض الإيجابي بشكل ثابت مدى الحياة .
....
كيف يمكن تحديد السلوك الفردي ( والاجتماعي تاليا ) بشكل موضوعي ودقيق ، مثل الصدق أو السعادة أو النوايا أو الإرادة الحرة وغيرها !؟
لا يمكن تحقيق ذلك بسهولة وبشكل مباشر _ ربما ،...
بل أعتقد وبما يقارب اليقين ، بعد قرن على الأبعد ستتحقق قفزة نوعية بالمعرفة عن طريق الذكاء الصناعي وبوساطته _ مع ذلك ، يوجد مثال واقعي وعام " جهاز كشف الكذب" وتتجاوز دقته التسعين بالمئة بشكل ثابت ومؤكد .
ويمكن اليوم كشف النوايا من خلال الاتجاه الشخصي أو الميول الفكرية والعادات .
بالمجتمع السوري الحالي على سبيل المثال ، توجد 3 مواقف (اتجاهات ) بارزة من الصدق :
1 _ النية المسبقة بالمراوغة ، تكافؤ الضدين أو عدم التحديد أو النفاق أو الانتهازية ...
ولا أحد يجهل هذا الموقف ، أو يستطيع تجنبه بشكل نهائي .... وهو يمثل الموقف الاجتماعي السائد في سوريا وجوارها ، واعتقد أنه ما يزال موقف الأغلبية العالمي أيضا .
2 _ نوايا الكذب والخداع المسبقة ، حالة قليلة _ أعتقد أنها نادرة _ بسبب تكلفتها النفسية المرتفعة جدا ....نتيجتها ، مستوى من الضغط والاجهاد النفسيين يتعذر تحمله بشكل دائم .
3 _ نوايا الصدق والشفافية المسبقة ، حالة نادرة بالفعل ، بسبب تكلفتها الاجتماعية والثقافية في البلاد المتخلفة خصوصا ، مع أن الجودة تفوق التكلفة بشكل ثابت .
....
غالبا ، مشاكل العتبة على خلاف مع مشاكل السقف .
أيضا التكلفة الدنيا ، أو عادة الاتجاه نحو التكلفة الدنيا ( كالشح والهوس الاستحواذي ) ، هي حاجة انفعالية تتناقض مع عادة الاتجاه نحو الجودة العليا .
وهذا الازدواج من أبرز أشكال الحاجة العقلية الخاصة ( طاعون العقل السوري ) .
_
الاثارة والتعب والمخاطرة والمجهول _ اتجاه التركيز _ محور واحد .
الأمان والتكرار والفراغ والضجر _ اتجاه التأمل _ محور واحد .
الاثارة والأمان قطبا اللذة ، اتجاهان متعاكسان في العالم المعاصر .
_
الصحة النفسية _ العقلية المتكاملة ، والمتوازنة ، تتضمن مهارات متنوعة ....في مقدمتها حب النفس والتقدير الذاتي المناسب ، في مختلف الأوضاع والأحوال .



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب 5 ف4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب 5 ف 3 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب 5 الحلقة 1 و 2 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- حلقة مشتركة بين الكتاب 4 و5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب الخامس ف1 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- على هامش الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب الرابع مع الملحق والفصول سوريا 2020 _ رواية مضادة
- خاتمة الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب 4 ف5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- الكتاب 4 ف4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- سوريا 2020 رواية مضادة _ الكتاب الرابع ف3
- سوريا 2020 _ الكتاب 4 ف2
- سوريا 2020 _ رواية مضادة الكتاب 4 ف 1
- الكتاب 4 سوريا 2020 رواية فلسفية _ مدخل جانبي
- حلقة مشتركة بين الكتاب 3 و4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
- سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 3
- سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 2
- حسين عجيب
- سوريا 2020 _ الكتاب الثالث مع فصوله الثلاثة
- الكتاب الثالث فصل 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة


المزيد.....




- فيديو أسلوب استقبال وزير الخارجية الأمريكي في الصين يثير تفا ...
- احتجاجات مستمرة لليوم الثامن.. الحركة المؤيدة للفلسطينيين -ت ...
- -مقابر جماعية-.. مطالب محلية وأممية بتحقيق دولي في جرائم ارت ...
- اقتحامات واشتباكات في الضفة.. مستوطنون يدخلون مقام -قبر يوسف ...
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بسلوكها
- اكتشاف إنزيمات تحول فصائل الدم المختلفة إلى الفصيلة الأولى
- غزة.. سرقة أعضاء وتغيير أكفان ودفن طفلة حية في المقابر الجما ...
- -إلبايس-: إسبانيا وافقت على تزويد أوكرانيا بأنظمة -باتريوت- ...
- الجيش الإسرائيلي يقصف بلدتي كفرشوبا وشبعا في جنوب لبنان (صور ...
- القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - حلقة مشتركة بين الكتاب 5 و 6 سوريا 2020 _ رواية مضادة