أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر سلام - ليلة القدر.... ليست كما يتخيلون















المزيد.....

ليلة القدر.... ليست كما يتخيلون


عمر سلام
(Omar Sallam)


الحوار المتمدن-العدد: 5894 - 2018 / 6 / 5 - 21:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ان ليلة القدر مذكورة بالقران بسورة القدر، وهي مذكورة لمرة واحدة، أي لا يوجد بها تكرار كباقي المفاهيم التي تكررت على الاغلب 4 مرات في القران. ونصها:

(سورة القدر
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5))
اختلف المسلمون عن السورة هل هي مكية ام مدنية؟ فمنهم من قال مكية ومنهم من قال مدنية.
في تفسير مقاتل بن سليمان ([سورة القدر] سورة القدر مدنية عددها خمس آيات كوفى)
وفي معاني القرآن وإعرابه للزجاج (سُورَةُ الْقَدْرِ مدنية وقيل الصحيح (مَكِّيَّة))
ومن غريب القرآن لابن قتيبة ت أحمد صقر (مدنية في قول الأكثر. وحكى الماوردي عكسه)

ومن التفاسير الإسلامية للقدر انه الحكم، ومن المفاهيم المغيبة للية القدر هو انها ليلة البدء بحكم جديد.

ليلة القدر هي ليلة القضاء على الحكم الاموي وبدء حكم المسودة وهي تعادل ألف شهر من حكم الامويين

من سنن الترمذي
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا القَاسِمُ بْنُ الفَضْلِ الحُدَّانِيُّ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَامَ رَجُلٌ إِلَى الحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، بَعْدَ مَا بَايَعَ مُعَاوِيَةَ، فَقَالَ: سَوَّدْتَ وُجُوهَ الْمُؤْمِنِينَ، أَوْ يَا مُسَوِّدَ وُجُوهِ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَ: لاَ تُؤَنِّبْنِي رَحِمَكَ اللَّهُ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرِيَ بَنِي أُمَيَّةَ عَلَى مِنْبَرِهِ فَسَاءَهُ ذَلِكَ، فَنَزَلَتْ: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ} يَا مُحَمَّدُ، يَعْنِي نَهْرًا فِي الجَنَّةِ، وَنَزَلَتْ: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} يَمْلِكُهَا بَعْدَكَ بَنُو أُمَيَّةَ يَا مُحَمَّدُ قَالَ القَاسِمُ، فَعَدَدْنَاهَا فَإِذَا هِيَ أَلْفُ شَهْرٍ لاَ تَزِيدُ يَوْمًا وَلاَ تَنْقُصُ.
ومن تفسير الماتريدي
إن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ -أُري بني أمية على منبره؛ فساءه ذلك؛ فنزل قوله: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ. . .)، أي: من ألف شهر يملكها بعدك بنو أمية يا مُحَمَّد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ -.
ومن الكامل في التاريخ
ولما سار الحسن من الكوفة عرض له رجل فقال له: يا مسود وجوه المسلمين! فقال: لا تعذلي فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رأى في المنام بني أمية ينزون على منبره رجلاً فرجلاً فساءه ذلك فأنزل الله، عز وجل: (إنا أعطيناك الكوثر)، وهو نهر في الجنة، و (إنا أنزلناه في ليلة القدر) إلى قوله تعالى: (خيرٌ من ألف شهرٍ) القدر، يملكها بعدك بنو أمية.
ومن تاريخ الرسل والملوك
ومنه ما أنزل الله على نبيه في سورة القدر: " بسم الله الرحمن الرحيم " ليلة القدر خير من ألف شهر " صدق الله العظيم ”، من ملك بني أمية.
اذن هي تعبر وفق هذا المفهوم عن ليلة القضاء على الحكم الاموي، الذي استمر ألف شهر، على ايد اهل خراسان بقيادة أبو مسلم الخراساني، وبداية حكم المسودة. وهو ما عبر عنه الحسن بان ربط (إنا اعطيناك الكوثر) أي اعطينا المسودة الخير الكثير(الكوثر) بعد قضائهم على الحكم الاموي.
وبذلك تكون سورة القدر قد أضيفت الى القران بعد انتهاء الحكم الاموي وفي بداية العهد العباسي. وهي غير مكررة في القران كباقي المفاهيم الأخرى، وبالتالي فهي غير موجودة في المصاحف الأولى التي جمع منها القران.
وربط حديث الحسن ليلة القدر بالكوثر وهو الخير الكثير لغويا، يوضح المفهوم التالي لانزال الحكم الاموي من على المنابر في ليلة القدر (الحكم) وأصبحت ليلة انزالهم خير لهم من ألف شهر (فترة الحكم الاموي) وإعطاء هذا الانقلاب بعد روحي إلهي بان هذا الانقلاب هو بوحي إلهي تنزل بها الملائكة والروح فيها لتدعم هذا الانقلاب، وإعطاء الذين استلموا الحكم الجديد الكوثر وهو الخير الكثير، ثم تأويل الكوثر لاحقا بانه نهر من الجنة، بما يتوافق مع المفاهيم الجديدة للدين الإسلامي.
وهذا يتوافق مع ما أكده البعض بان ليلة القدر هي لمرة واحدة وليست متكررة كل عام.
فمنهم من قال: (مضت ليلة القدر مع رسول الله صلى الله عليه)
ومنهم من قال: (ليلة القدر هي شيء يكون على عهد الانبياء ينزل فيها فاذا قبضوا دفعت)
الى ان اتى حديث منسوب لابي ذر فثبتها كل عام.
من تفسير نور الثقلين (عن ابى ذر انه قال: قلت يا رسول الله
ليلة القدر هي شيء يكون على عهد الانبياء ينزل فيها فاذا قبضوا دفعت؟ قال: لا بل هي إلى يوم القيامة.)

وبالتالي سورة الكوثر أيضا مضافة لاحقا في عصر المسودة الى القران، وهي أيضا غير مكررة في المصاحف التي جمع منها القران.
معنى كلمة كوثر في الادب العربي
ان كلمة كوثر وردت في الشعر العربي الاولي وهي تعني الخير الكثير واوردها هنا لأنها ارتبطت مع ليلة القدر في حديث الحسن، قبل ان تأخذ الكلمة معنى اخر لاحقا وهو (نهر من اهار الجنة)
من غريب القرآن لابن قتيبة ت سعيد اللحام
(الْكَوْثَرَ: الخير الكثير. وقال ابن عيينة: «قال عبد الكريم أو أمية: قالت عجوز: قدم فلان بكوثر كثير».)
ومن مختار الصحاح ((الْكَوْثَرُ) مِنَ الرِّجَالِ السَّيِّدُ الْكَثِيرُ الْخَيْرِ، وَالْكَوْثَرُ مِنَ الْغُبَارِ الْكَثِيرُ. وَالْكَوْثَرُ نَهْرٌ فِي الْجَنَّةِ.)
والكوثر وكوثر اسم علم عربي قديم.

قَالَ لَبِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلَابِيُّ:
وَصَاحِبُ مَلْحُوبٍ فُجِعْنَا بِيَوْمِهِ ... وَعِنْدَ الرِّدَاعِ بَيْتُ آخِرَ كَوْثَرِ
قَالَ الْكُمَيْتُ بْنُ زَيْدٍ يَمْدَحُ هِشَامَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ:
وَأَنْتَ كَثِيرٌ يَا بْنَ مَرْوَانَ طَيِّبٌ ... وَكَانَ أَبُوكَ ابْنُ الْعَقَائِلِ كَوْثَرَا
وَقَالَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي عَائِذٍ الْهُذَلِيُّ يَصِفُ حِمَارَ وَحْشٍ:
يُحَامِي الْحَقِيقَ إذَا مَا احْتَدَمْنَ ... وحَمْحَمْنَ فِي كَوْثَرٍ كَالْجِلَالْ
نستنتج ان سورة القدر المعبرة عن ليلة القدر وضعت بالقران بعد القضاء على الحكم الاموي وهي تعبر عن ليلة استلام المسودة القادمون من وسط اسيا الحكم وليصبح بعد ذلك عرفا الحكم العباسي.
وتم تحريف تفسير هذه السورة بما يتوافق مع الدين الجديد وتم وضع الأحاديث المتناسبة مع المفهوم الجديد. وتم وضع تعريف جديد للكوثر.
حيث اعتبرت ليلة القدر هي ليلة نزول القران، وترافقت مع سورة الكوثر الذي اعتبر لاحقا بانه نهر من الجنة.



#عمر_سلام (هاشتاغ)       Omar_Sallam#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بمناسبة شهر رمضان وموسم الحج القادم هل يعرف العرب الدين الذي ...
- خرافة هيكل سليمان المزعوم
- هل العرب من نسل اسماعيل
- النبي كيسان (المختار بن ابي عبيد)
- النبي الأسود العنسي والمسودة
- زمزم بين الحقيقة والاسطورة الإسلامية
- ايل ... ايلوهيم ... اللهم
- مسرحية الخلاف السعودي القطري
- النبي لي هونغ جي وديانة الفالون دافا
- القران .... هل هو ذكر ام انثى
- نظرية المؤامرة والعرب
- لماذا كل هذا التحامل على يوسف زيدان؟
- قصة قصيرة - طفولة في مخيم
- لماذا كان المفسرون الأوائل للقرآن من غير العرب؟؟
- قصة سقيفة بني ساعدة هل هي حقيقية ؟؟؟
- لماذا ستبقى المنطقة العربية متوترة بالحروب
- أبو بكر الصديق هل هو شخصية من وحي الخيال -2
- أبو بكر الصديق هل هو شخصية من وحي الخيال
- من هم خير امة أخرجت للناس
- معركة الجمل بين الحقيقة والاسطورة


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر سلام - ليلة القدر.... ليست كما يتخيلون