|
مقدمة الجزء الثالث من رواية مضادة _ سوريا 2020
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5852 - 2018 / 4 / 21 - 10:24
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الجزء الثالث _ سوريا 2020 الفصل الأول ... استعادة الكمال النرجسي
مقدمة مع بعض الملاحظات الأولية.. توجد عادة سورية مشتركة ، أو ممارسة شائعة في مختلف الأوساط والفئات . أقصد التجنب المزدوج ، عدم الرغبة في الكلام أو في الاصغاء !؟ بعبارة ثانية ، الرغبة في دورين متناقضين : المحقق عند الاصغاء والواعظ عند الكلام !؟ يريد السوري _ة من المتكلم أن يكون مهرجا أمامه ، وأن يقبل النقيض بشكل دائم ومتكرر . وعندما يتكلم يدوره ، يتفاخر أو يشكو فقط . أيضا عادة متصلة بها ، لا يتكلم في موضوع تفكر فيه من قبل ... هذا يخبئه ( يخزنه كسر) ! العادتان خبرتهما مع مختلف فئات السوريين واشكالهم ، في المشغل الثقافي بجبلة لعدة سنوات ... تكون الجلسة محددة قبل نصف شهر ، حول موضوع ادبي وكاتبه _ ت . الحضور ثلاث مستويات فقط : 1_ المستوى الأول ، نسبته اقل من 1 ( واحد ) بالعشرة : يحضر الجلسة أو الندوة مع ورقة مكتوبة ، كان الأستاذ ياسر اسكيف نموذجا بالدقة والالتزام ...شبه وحيد ، كرر الممارسة الحضارية ( المعرفية ) لأكثر من الف يوم . 2 _ المستوى الثاني ، نسبته بين 1 و 3 من عشرة : يحضر الجلسة ، لمناقشة الموضوع المحدد مع الضيف ، بشكل نظري ( وشفهي ) مع الاعتذار لعدم كتابة الملاحظات أو الرأي والانطباع . 3 _ المستوى الثالث ، نسبته فوق 7 من عشرة بالتأكيد : يحضر بدون أن يتذكر الموضوع او الضيف . لأهمية التجربة _ اجتماعيا واخلاقيا وسياسيا وليس أدبيا ومعرفيا _ أعرضها كنموذج للتفكير السوري بداية القرن الحالي ، كما يلخص العقلية السورية بأوضح صورة وأكثرها تكثيفا . وقد شاركت في التجربة _ الرائدة _ في مختلف الأدوار .... باستثناء الضيف الطفيلي . كنت مديرا للندوة ، حين كان موضوعها تجربة الشاعرة سوزان عليوان مثلا ، وكنت شريكا في الحوار المكتوب مع ياسر مع صديقات وأصدقاء ...مثل رشا عمران وحازم العظمة ولقمان ديركي ( كأمثلة ) ، وشاركت في الحوار النظري بقية الجلسات . منذ نصف قرن ، يتوزع السوريون فكريا وثقافيا وسياسيا ، عبر 3 فئات ومستويات معرفية _ أخلاقية ، لا زمنية أو عابرة للطوائف والاثنيات المتعددة في سوريا .... الفئة الأولى الموالون وارمز لهم ( سوريون ن ) والثانية المعارضون العقائديون ( سوريون ع ) والفئتان تتقاسمان المجتمع (ات) السوري _ة ، بنسبة تفوق 99 بالمئة حسب خبرتي وتجربتي الممتدة . توجد فئة ثالثة أمثلها منذ ثلاثة عقود ، نحن أصحاب الموقف النقدي ..... نريد دولة علمانية وديمقراطية تلتزم بالميثاق العالمي لحقوق الانسان بشكل فعلي وتام . ( دولة المواطنة والقانون _ المرأة والرجل ، بدون أي تمييز عنصري أو غيره ) . لأهمية التجربة ، سوف أعرض تفاصيلها خلال حلقات هذه السلسلة لا حقا . .... الفرد ( امرأة أو رجل ) أو الهوية الفردية بتحديد أكثر ، المنجز الإنساني الأهم . استعادة الكمال النرجسي ، تعني العبارة أن ينجح الفرد البالغ ( امرأة أو رجل ) في تنمية الاحترام والحب الذاتي أيضا ، وان يحقق النمو والنضج المتكامل _ العقلي والعاطفي والاجتماعي _ الذي يتقطع ويتشوه ، خلال طفولته ، بفعل مصادر وأسباب عديدة ومتنوعة . وبعبارة ثانية ، النجاح في تنمية التقدير الذاتي المناسب والموضوعي (بالتزامن) لتحقيق الاحترام والحب المتبادل _ لنفسه وهويته الفردية مع الانتماء والاعتقاد الجديد والحر . ما هي الهوية الفردية ؟ في القرن العشرين كانت البصمة الشخصية ، تطابق هوية الفرد وليست رمزها فقط . ويمكن تسمية القرن العشرين إضافة للعنف والحروب ، قرن الفردية ، حيث لأول مرة في التاريخ تعتبر المرأة إنسانا يساوي الرجل في الحقوق والواجبات ، كما حصل الاعتراف خلال نفس القرن بالطفل والمريض العقلي ، وبالشخصية المختلفة أيضا في الميول الجنسية او طريقة التفكير ،.... وغيرها من الحاجات النفسية غير المعروفة _ أو غير الشرعية _ سابقا . قبل ذلك ، لم يكن الفرد ( امرأة أو رجل ) معروفا أو موجودا . كانت المجتمعات ، والجماعات الإنسانية تعرف وتقسم وفقا للأدوار المحددة مسبقا ، إلى طبقات اجتماعية وثقافية وعرقية ومهنية وغيرها ... في تراتب صارم ، يحدد بالوراثة ، ولا يمكن تجاوزه . وكان الفرد والموقع أو الدور الاجتماعي ( والجنسي ) نسيجا واحدا ، مفردا ، كان الفرد ملحقا بالموقع . حدث ذلك بسبب التكنولوجيا الحديثة وبفضلها... ويشكل التسارع ميزة هذا العصر ، بينما يشكل العلم والعقل والفردية عناصره الأساسية . مع التكنولوجيا الحديثة ، صارت تكفي قطعة ثياب للدلالة على الهوية الشخصية ، بشكل موثوق ومؤكد . والتغير يتسارع جيلا بعد آخر ... بدل البصمة أو قطعة ثوب أو العائلة أو الانتماء الديني أو الحزبي وغيرها ، تغير نوعي وجديد تحقق مع مطلع هذا القرن ، مصطلح الفرد تحول إلى تعريف علمي يتحدد بثلاثة أبعاد : 1 _ العامل الجيني الموروث 2 _ البيئة والمناخ 3 _ الشخصية وخبرة العيش . الانسان مصطلح ، يمثله حوالي 7 مليارات فرد ، يتوزعون في العالم . لكن ، حدث التغير النوعي والأهم ، في تحديد الهوية الشخصية " الاعتقاد " بكلمة واحدة . الاعتقاد أو التصور الذهني الثابت للوجود و المصير وللعلاقة الصحيحة مع النفس والعالم . والاعتقاد _ أو الموقف العقلي للفرد خصوصا _ في المستوى اللاشعوري وغير الواعي هو المحدد الأول للسلوك والقرارات التي تقرر مصير الفرد والعالم بالتزامن كل يوم ، بالتوافق مع الشعور والإرادة الواعية ، والحرة بالضرورة . الاعتقاد بدوره يترسخ ، عبر تنمية الثقة المتبادلة ، بالنفس والعالم أو العكس . الاعتقاد ، المستوى الفكري _ الأخلاقي ، الثقة ، ... ثلاثة مترادفات متزامنة وغير تراتبية ، تشكل التصور الوجودي المتكامل للفرد ومحور حياته ومصيره ( هي القيمة الإنسانية ) . بدوره المستوى الفكري _ الذي يعيش الفرد حياته ، فيه ومن خلاله _ يتكون من خمسة أطوار متدرجة ، تتراتب بشكل تطوري _ دينامي ( الفرق بينها كمي وكيفي بالتزامن ) . وهذه الفكرة سأعود لمعالجتها بشكل منفصل خلال هذا النص . ومن جهة مقابلة الثقة ( الاهتمام ) و القيمة الإنسانية وجهان لعملة واحدة . انعدام الثقة : قطب الايمان اللاعقلاني ( الخضوع الأعمى لسلطة أو قوة قاهرة من خارج العقل والتجربة الشخصية والاقتناع الحر ) . ذروة الثقة : قطب الايمان العقلاني ( الثقة بالحكمة الكونية ... الله أو الكون أو الحياة أو العلم أو المنطق أو الصح أو أل..خ ، من خلال الاعتماد على العقل والتجربة الشخصية والمتبادلة . .... البارحة كتبت سلمى على صفحتها .. " طريق جهنم مفروشة بالنوايا الطيبة " _ ماذا في حالة النوايا الخبيثة !!! .... مبدأ التقية ، ممارسة إنسانية مشتركة ، لا يجهلها أحد . التذلل والتصاغر وإظهار الفرد ( أو الجماعة ) لعكس ما يضمر ، أمام القوة والسلطة غير العقلانية بالعموم ، أيضا بهدف الحصول على مكسب غير مشروع ، يتصل بالانتهازية _ التسمية الحديثة للنفاق ، ويتصل أكثر وأعمق بالنرجسية والدوغمائية والمستوى المعرفي والأخلاقي للفرد ما دون النضج والرشد ، بصورة عامة . بسرعة تتحول إلى اعتماد نفسي ، وطبع شخصي _ اجتماعي ... بمعنى اعتماد الحل المؤقت كنهج ، وطريقة أساسية للعيش ( ونسيان تام للاتجاه الثابت ) . يمكن التعبير عن الفكرة _ الخبرة ، التي يتمحور حولها مبدأ التقية ، بطريقة موضوعية ومن خلال معادلة التكلفة _ الجودة .... ( الرغبة في الحصول على جودة عليا ، بالاعتماد على تكلفة دنيا ) في المرحلة الأولى ، يكون الأمر دفاعا عن النفس ويمتلك الحق والمشروعية بالفعل . والمشكلة تبدأ من الأسرة والعلاقة الأولى بين الأم وطفلها _ ت . يكون أمام هذا الكائن الضعيف والهزيل اتجاه وحيد : الخضوع أو التمرد . وتكمل مؤسسات المجتمع بأشكالها المتنوعة ، السيطرة والضبط على عقل الصغير _ة . يوما بعد يوما ، وشهرا بعد شهر ... مع مرور السنوات ، تتحول الحركة المتناوبة بين الخضوع والتمرد ، مع التكرار والعادة ، إلى أداة العيش الطبيعة . يحدث ذلك كله على المستوى اللاشعوري وغير الواعي غالبا ، وبصورة عامة . .... هذه الفكرة المحورية ، هي سلسلة تصل بين بوذية الزن وعلاج السلوك المعرفي الحالي ... مرورا بالماركسية والتحليل النفسي والبنيوية والوجودية _ وأخص بالذكر هايدغر صاحب الفضل والاسهام المتميز في تأسيس علم النفس الوجودي . هايدغر ، اشتغل باهتمام على بعض الموضوعات المحورية في هذا النص _ الرواية ، ذكرت بعضها في نصوص سابقة ، مثل ضرورة تحليل الحضور والحاضر ، أيضا ضرورة التمييز بين الفكر والتفكير ، وهنا يجدر التوقف : العلاقة بين الفكر والمعرفة ؟! خلاصة بحث طويل ومديد ، توصلت معها إلى تصنيف مستويات المعرفة الفكرية ، إذا جاز التعبير ضمن مستويات خمسة أو مراحل .... او أدوات _ كما افضل أن تعتبر . طبيعة الفكرة ، قبل التفكير ؟ الفكرة وحدة التفكير الأساسية ( تقابل الكلمة في اللغة ) ، وتشغل المرحلة الحالية للمعرفة . 1 _ حالة الخدر والغيبوبة ، أو النوام ، كما تصفها مدارس التنوير الروحي 2 _ الادراك العام ، ظاهرة بيولوجية تشمل الكائنات الحية بلا استثناء 3 _ الوعي ، ظاهرة إنسانية مزدوجة : اجتماعية _ فردية . 4 _ الشعور والتجربة الشخصية ، ... تجربة التخدير الموضعي ، توضح الفرق بشكل بارز بين الوعي والشعور ، أيضا تجربة الانتباه إلى اصبع القدم الوسطى ... وعي بدون شعور . 5 _ التفكير والنشاط العقلي الإيجابي . حيث يتم التعبير عن الخبرة الشخصية بطرق وأدوات عديدة ومتنوعة ( كلمة ، صوت ، خط ، لون ، حركة ، .... وغيرها ) . الفكرة والابداع وجهان لعملة واحدة ، الفكرة الصحيحة أو المناسبة . بالعودة إلى فكرة مبدأ التقية ، أو بالتعبير الحديث " الموقف التجنبي " ، الرغبة في علاقة تكلفة دنيا ، بهدف الحصول أو الوصول إلى جودة عليا . لها صيغ وأشكال عديدة ومتنوعة ، ولكن يبقى الاتجاه واحد : عدم الاهتمام . وعرضه الشعوري وماهيته معا ، ...التناقض الوجداني على المستوى الفردي والشعوري ، وازدواج المعايير على المستوى الاجتماعي _ السياسي . .... عدم التمييز بين الفكرة والشخص أو بين النص والكاتب ، مشكلة عامة . في كل جلسة يتجاوز عددها ثلاثة أشخاص ، ومنذ اكثر من ربع قرن ، اصطدم بممارسة أو سلوك واحد ومكرر ...التهجم الشخصي والمباشر ، كنوع من الرد على فكرة : مثلا لماذا يشتغل رجل الدين في السياسة ، ولا يذهب إلى المسجد أو الكنيسة_ إلى بيت الله !!! هذه المرة سوف ابدأ من الآخر : اشعر بالشفقة على ترامب وبوتين . أنا أشعر بالشفقة على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، كما اشفقت بالأمس على نيكسون . أنا اشعر بالشفقة على اارئيس الروسي فلاديمير بوتين ، كما اشفقت بالأمس على تروتسكي وستالين ، ولينين من قبلهما . كما اشفقت على مبارك والقذافي وصدام .... وغيرهما أيضا . أنا أمارس مبدأ التقية ، بشكل مقصود في هذا النص _ وفي كلامي وكتابتي بالعموم . أنا أعيش في سوريا من الداخل في داخل الداخل خارج مبدأ التقية ... السجن أو الجنون أو الانتحار . لو كنت مكاني ماذا تفعل _ ي ....!!! ..... الخطأ الفكري اجتماعي وثقافي ولغوي بالمستوى الأول ، بالتزامن مع الجانب الآخر ، حيث يكون الخلل في نقص النمو عند الفرد _ امرأة أو رجل _ مع عدم اكتساب الخبرات والمهارات الضرورية والمناسبة للموقف الجديد أو المتغير . مثال على ذلك ، تسمية أمس واليوم والغد ... فعليا ومن خلال الخبرة الشعورية والشخصية ، لا يوجد سوى اليوم . لكن توجد خبرة ثانية ، يدركها الشخص المتوسط في هذا العالم وبسهولة ، هي الشعور بمرور الوقت ، والانتقال الدائم من وضع إلى وضع جديد أو متغير بالحد الأدنى . لو كانت التسمية : يوم 1 ، ويوم 2 ، ويوم 3 ، ... والمطلوب وضعها في الترتيب الطبيعي والصحيح ، الذي يتطابق مع الخبرة والتجربة ، كما ينسجم مع الشعور أيضا ؟ اليوم 1 هو الغد . بعد مرور 24 ساعة ، يتحول إلى ... اليوم 2 ، وبدوره _ بعد مرور 24 ساعة ، يتحول إلى ... اليوم 3 ، وبدوره _ بعد مرور 24 ساعة ، يتحول إلى ... اليوم 4 ، وبدوره _ بعد مرور 24 ساعة ، تحول إلى ... اليوم 5 ، ... اليوم 6 ، ... بهذه الصيغة يسهل فهم وإدراك طبيعة الزمن واتجاهه : اليوم مصدره الغد ، وليس الأمس . .... قرأت على صفحة رامي... الفرق بين نظرية المؤامرة ونظرية التوقع ( ك) _ نظرية المؤامرة ، السبب هناك _ نظرية التوقع ، السبب هنا ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجزء الثاني وملحقاته _ سوريا 2020
-
رواية مضادة _ سوريا 2020 , ملحق الجزء الثاني
-
رواية مضادة ...سوريا 2020 ج2 الفصل 2 _3
-
سوريا 2020 _ الجزء 2 الفصل 1
-
ملحق الجزء الأول... رواية مضادة _ سوريا 2020
-
الفصل السادس وهوامشه ، رواية مضادة _ سوريا 2020
-
مقدمة الفصل السادس ، رواية مضادة _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ الفصل الخامس مع الهوامش
-
الفصل الخامس _ سوريا 2020
-
ملحق الفصل الرابع _ سوريا 2020
-
الفصل الرابع _ سوريا 2020
-
سوريا 2020 _ الفصل الثالث مع الهوامش
-
الفصل الثالث _ سوريا 2020
-
سوريا 202 _ الفصل الأول والثاني مع الهوامش
-
الفصل الثاني ...سوريا 2020
-
سوريا 2020 ....هوامش الفصل الأول
-
رواية مضادة ... سوريا 2020
-
المشكلة ليست هنا أو هناك....
-
موقف اللاعنف _ هامش وملاحظات أخيرة
-
موقف اللاعنف _ أمثلة تطبيقية
المزيد.....
-
مصدر يوضح لـCNN موقف إسرائيل بشأن الرد الإيراني المحتمل
-
من 7 دولارات إلى قبعة موقّعة.. حرب الرسائل النصية تستعر بين
...
-
بلينكن يتحدث عن تقدم في كيفية تنفيذ القرار 1701
-
بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي..
...
-
داعية مصري يتحدث حول فريضة يعتقد أنها غائبة عن معظم المسلمين
...
-
الهجوم السابع.. -المقاومة في العراق- تعلن ضرب هدف حيوي جنوب
...
-
استنفار واسع بعد حريق هائل في كسب السورية (فيديو)
-
لامي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
-
روسيا تطور طائرة مسيّرة حاملة للدرونات
-
-حزب الله- يكشف خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية -المناورة ا
...
المزيد.....
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
المزيد.....
|