|
آفة الإقطاع
حاتم بن رجيبة
الحوار المتمدن-العدد: 5830 - 2018 / 3 / 29 - 23:55
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
لو تأملت قليلا في محيطك ، في زنقتك ثم في بلدتك لتساءلت مثلي لماذا تملك بعض العائلات تقريبا كل شيء وعائلات أخرى تقريبا لا شيء؟ بعضهم يملك غابات وجزأ من البحر. آخرون يملكون قرى وأدغالا ومناجم وجبالا بينما أنت لا تملك إلا الوسخ والهم والذل.
لو سألت غنيا من عائلات الأعيان : من أين لكم كل هذه الأراضي والعقارات والأموال ؟ لقال منتفخ الصدر، عيناه تحدقان في السماء خيلاء و اعتزازا: أجدادي عملوا وثابروا وضحوا وسهروا الليالي وأحسنوا تدبير المال، نحن ندرك قيمة الفلس وندخر بدل الإسراف، نستثمر بدل الإستهلاك!
يصيبك الحنق على أجادكد، فهم كانوا كسالى ومتقاعسين ومبذرين ، لايهمهم إلا الترف والمجون والمتعة بينما الآخرون يقتصدون ويجمعون الثروة ويكدون لتعيش ذريتهم في رغد وطمأنينة !
تذهب كسير البال ، ذليلا ،تنفث غضبا وقهرا وتلعن حضك السيء أن تكون من نسل الفاشلين. تتقدم نحو أبيك وتسأله ببلاهة : أبتي لم عائلتنا فقيرة لا تملك شيئا بينما عائلات أخرى فاحشة الثراء؟ هل كنتم أثرياء مثلهم ثم تلاشى كل شيء بسب جد سكير ماجن أم ماذا؟ يجيب وكأنه لا ينتظر إلا سؤالك هذا : هذا نصيبنا ؛ هذا حضنا وقدرنا ! هذه مشيئة الله : لكل قوم أسياد وخدم : هم الأسياد ونحن العبيد! ادرس جيدا لعلك تستطيع الهرب من براثن القدر وتصبح سيدا بعلمك.من أين لهم هذا المال ؟ لا أدري!
هل أصبح الأثرياء أثرياء بجدهم وتفانيهم وعرق جبينهم؟ قلة والله !!
سوادهم من سلالة مصاصي الدماء. إما قدموا إلى البلاد غزاة. قطعوا الرقاب. انتهكوا الأعراض .سلبوا.نهبوا وجاروا وظلموا .وإما أبناء عم امتهنوا البلطجة والسطوة والقوة فاستعبدوا إخوانهم وسخروهم لخدمتهم بدعوى حمايتهم والسهر على أمنهم من قطاع الطرق والمجرمين، بيد أنهم هم أول من يروعهم ويسرقهم. هم لا يحمون بل يدافعون عن حق النهب والسلب!!!من لا يملك السيف يركع! من لا ينهب يشتغل ويكدح حتى الفناء . من يخاف ضميره ويحن على أخيه يمحي. من يصرخ في وجه الظلم ويدعو إلى تحطيم النير وإعدام الإقطاعي الجائر ينسف وتتلاحم ضده جحافل قطاع الطرق من كل حدب وصوب. يتناسون عداواتهم وضغائنهم ليمحقوا عصيان الفلاح والمعدم والكادح.
كل هذا منذ آلاف السنين ، في جميع أصقاع المعمورة. وكأنه قانون طبيعي مثل الجاذبية لا يتغير ولا يمحي. داء الإقطاع نشأ مع الإنسان فانتشر الإقطاعيون كالقراد يغرسون خراطيمهم العفنة في شرايين الكادحين والمنتجين المسالمين. هم زمن روم وزمن عرب وزمن وندال أو فرنجة أو أتراك أو انجليز أو خونة باعوا ذمتهم للغزاة المستعمرين أو زمرة من عشيرتك امتهنت القتل والسرقة والخساسة .
تراهم يشتمون اللصوص والمافيا والعصابات وينزلون بهم أشد أنواع العقاب. تتساءل لماذا كل هذا الكره؟ يشنقونهم ويقطعون أياديهم مدعين حرصهم على أمن الضعيف بينما خوفهم على رزقهم و مورد عيشهم. يتحاربون حول حق استعباد الكادحين المسالمين .يتنازعون حول حق السرقة ومص الدماء . دماء المنتج ، الكادح ، دم الفلاح والحرفي ، دم العامل.
متى عملتم وضحيتم واستنزفتم الغالي والنفيس؟متى تفانيتم في غير السفك والقتل والترويع والتنكيل؟ نحن نشقى ونحرث ونصنع ونستخرج خيرات الأرض والبحار لنطعم ونكسي. لنسد الرمق ونصنع الثروة. نحن نشقى ونجوع ونعاني الحر والبرد ، الفاقة والألم. ثم يأتي اللص والمحتال والسفيه طالبا نصيبه بدعوى أنه النبيل أو الدوق أو البارون أو الملاك أو الشريف أو الوالي أو الحاكم : ضرائب، عشر، خمس، تناصف... وعند التناطح والتنازع بينهم حول الممتلكات والغنائم يهوون عليك وينتزعون منك أبناءك، يجندون فلذات كبدتك . يلقون بهم في حروب لا تهمنا في شيء! يعميك بكلام عن الوطن و الشرف والأمة والقومية لتنقاد إلى ساحة الموت. لتموت من أجل حقه في استعبادك! حروبهم وحملاتهم ليست إلا حول حق استيلابك وسرقتك! هذا يريد نشر رسالة ، دين جديد، وآخر يبغي التوسع والغزو، وثالث يبغي الثأر لهزيمة ...
نحن المعوزون لا يحق لنا حمل السيف إلا في وجه النبيل والإقطاعي والملك و المستعمر. مالنا نتيه ونسكر متى سمعنا أناشيد حماية شرف الأمة والوطن. مالنا نختمر لدقات الطبول و نرقص على ألحان الدم والعرق والدين؟
توارثنا الفقر والجهل وتوارثوا الثراء والعلم. ابن العامل يصبح عاملا بينما يصبح ابن الإقطاعي طبيبا وقاضيا ووزيرا. يدرس أبنائنا في علب السردين بينما يدرس أبنائهم في القصور.
عدوهم اللدود اليساري والإشتراكي والشيوعي : يقولون يريدون اغتصاب خيراتنا ومالنا! يقولون كفرة وفجار ولصوص متقاعسون. يجيشون الفقهاء والأئمة لتخديرنا وتنويمنا : قضاء وقدر ، النعيم في السماء وليس على الأرض، ائتمروا بأمر أولي الأمر منكم، القناعة كنز لا يفنى... أيها الفقير ! أيها الكادح ! عدوك ليس الشيوعي واليساري ! ليس الملحد والعلماني ! ليس الشيعي أو المسيحي أو الأمريكاني ! عدوك هو الثري والإقطاعي !!!!
#حاتم_بن_رجيبة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيارة المستقبل
-
،،فلسطين،، نهاية أليمة خير من ألم لا ينتهي
-
كارثية الصنمية في ،، مسك وعنبر وفيض مقدس ،، لمحمود شاهين
-
ألم الوعي في رواية ،،ثرثرة فوق النيل ،، لنجيب محفوظ
-
يسار أم يمين؟
-
تونس: خطوة عملاقة نحو الدولة المدنية
-
الإرهاب الإسلامي في فرنسا : الأسباب والحلول
-
فيما يتفوق المقاتل الداعشي ؟
-
السيسي بطل و قدوة
-
من المسؤول عن زحف الدواعش ؟؟
-
أسباب عودة الأصولية الإسلامية
-
عراب الثورات يغزو تونس الحبيبة
-
عبثية الوجود في ،، الشيطان يعظ ،، لنجيب محفوظ
-
تونس : الأحزاب الشمولية وحيل الذئب
-
مشروع الدستور التونسي
-
الحل لأم القضايا : القضية الفلسطينية
-
مسودة دستور الجمهورية التونسية : البابان 1 و 2
-
مسودة الدستور التونسي : التوطئة
-
الزعيم الدكتور المنصف المرزوقي
-
آليات حماية الديمقراطية من خلال المثال الألماني
المزيد.....
-
Xiaomi تروّج لساعتها الجديدة
-
خبير مصري يفجر مفاجأة عن حصة مصر المحجوزة في سد النهضة بعد ت
...
-
رئيس مجلس النواب الليبي يرحب بتجديد مهمة البعثة الأممية ويشد
...
-
مصر.. حقيقة إلغاء شرط الحج لمن سبق له أداء الفريضة
-
عبد الملك الحوثي يعلق على -خطة الجنرالات- الإسرائيلية في غزة
...
-
وزير الخارجية الأوكراني يكشف ما طلبه الغرب من زيلينسكي قبل ب
...
-
مخاطر تقلبات الضغط الجوي
-
-حزب الله- اللبناني ينشر ملخصا ميدانيا وتفصيلا دقيقا للوضع ف
...
-
محكمة تونسية تقضي بالسجن أربع سنوات ونصف على صانعة محتوى بته
...
-
-شبهات فساد وتهرب ضريبي وعسكرة-.. النفط العراقي تحت هيمنة ا
...
المزيد.....
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
-
الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ
/ ليندة زهير
-
لا تُعارضْ
/ ياسر يونس
المزيد.....
|