أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال الربضي - بوح في جدليات – 29 – بعض خواطري - 7














المزيد.....

بوح في جدليات – 29 – بعض خواطري - 7


نضال الربضي

الحوار المتمدن-العدد: 5798 - 2018 / 2 / 25 - 19:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بوح في جدليات – 29 – بعض خواطري - 7

21
----------------------
و ظل المصطفى
المختار الحبيب
الذي كان فجرا ً لذاته
يترقب عودة سفينته في مدينة أورفليس أثنتي عشرة سنة
ليركبها عائداً إلى الجزيرة التي ولد فيها
----------------------
(بداية كتاب: النبي، لجبران خليل جبران)

نبيُّ جبران لقبه المصطفى، و هو لقب لكِلَي: يسوع الناصري و محمد بن عبدالله، لكنه يختلف عنهما في أن َّ وحيه من داخله، فهو فجرٌ لذاته، منها يتلقى النبوءة، و هي التي تُرسله، و باسمها يتكلم، و يسيرُ بحسب ِ إلهامها.

جبران مُتأثِّرٌ بنيتشه و كتابه "هكذا تكلم زرادشت"، كلاهما يطردُ تلاميذه من حضرته، يشجعهم على أن يفارقوه، على أن يجدوا وحيهم من داخل ذواتهم، حين يصيرون دوافع لأنفسهم، و قنوات تأويل لكلِّيتهم. و عندئذ ٍ يكون معهم، فقط حين يصبحون أنبياء أنفسهم و مصادر إلهام ذواتهم، أي حين يمتلِئون من حكمة الالتقاء ِ مع طبيعتهم البشرية.

إنَّهُ يُصرِّح في كلماته، و من خلال المفردات التي يستخدمها بالهدف الحتمي لوحي الذات و الامتلاء بحكمة الطبيعة البشرية، أي بـ: الأخوة البشرية و الحب الإنساني الجامع، و يدلُّنا على الثلاثة ِ في اسم مدينة انتظاره: أورفيليس.

أور: في اللغات القديمة تعني أرض.
أُوردن (الأردن) : أي الأرض المنخفضة،
أورراك (العراق): أي الأرض المنبسطة،
أوراشليم (القدس): أي أرض السلام.

فيليس: لفظ ٌ يعني الحب (الأخوة، الصداقة) و مدينة أورفيليس هي: أرض الحب، أرض المحبة، أرض الأخوة، أرض الصداقة.

نبيُّ جبران هو نبي ُّ أرض الحب، الذي يريد ُ أن يصير كل البشر أنبياء ً و أصحاب وحي ٍ و تأويل ٍ، لأن وحيهم مصدره طبيعتهم البشرية التي تتقد بالمحبة التي يقول عنها أنها: تعطي من ذاتها، و لا تُعطي إلا ذاتها، لأنها كل شئ، و بذلك فهي تُعطي كل َّ شئ، من كل شئ إلى كل شئ، إنها المحبة المتفاعلة مع ذاتها في داخل نفسها و التي تنبثقُ في النفس البشرية المشتركة عند جميع البشر.

نبيُّ جبران هو واحد ٌ بين إخوته و أخواته الأنبياء و النَّبيَّات الذين و اللواتي هم و هُنَّ فجر ٌ لذواتهم و ذواتهنَّ، في أرض المحبة.

محبَّة جبران صعبة
تطحن أنبياءهم و نبيَّاتها لتجعلهم:
كالثلج أنقياء

في محبة جبران تتحد النفوس البشرية و تعلو الطبيعة الإنسانية المشتركة ليصبح كل البشر واحداً،
هذا نريده
هذا حق
إنه صعب،
لكن الطريق ليس ما يجبُ أن يسنَّ القانون، إنما القانون يتحدَّدُ ثم يأتي الطريق إليه، و القانون هو:
الإنسان هو المقدس الأول.

فلنجد الطريق إلي هذا!


22
"ليملاً كل واحد منكم كأس رفيقه، و لكن لا تشربوا من كأس واحدة"
"أعطوا من خبزكم كل واحد لرفيقه، و لكن لا تأكلوا من الرغيف الواحد"
"غنوا و ارقصوا معاً، و كونوا فرحين أبداً، و لكن فليكن كل واحد منكم وحده"
"كما أن أوتار القيثارة يقوم كل واحد منها وحده و لكنها جميعا ً تخرج نغما ً واحداً"

أيضا ً هذا من كلام نبي جبران، إنه يفسِّر نفسه لوحده، تعليق ٌ هنا لا نحتاج، يكفي أن ذواتنا تفهم هذا الحب.

23
نكتب كثيراً
و قبلنا كتب كثيرون
و بعدنا سيكتب كثيرون

لكن ليست الكتابة هي المهمة، إنما أن نلمس قلوب الناس لتملك بيدها قرارها الشجاع أن تصير فجرا ً لذواتها، أن تمتلك حق التأويل، حق صياغة الرؤية، حق فهم الواقع، حق تكوين القناعة، كما ترى، كما تُحس، كما تقول لها طبيعتها البشرية، حق رفض كل الأنبياء الآخرين، حق قبول نفسها، حق بناء مجتمعاتها كما ترى و تريد و تتفق و تتلاقى،،،

،،،، هنا فقط الصواب، هنا فقط النجاح، هنا فقط ما هو حتمي، ما هو مهم، أن يبني الإنسان بعقله و يده: حاضره و مستقبله.

هذا النجاح: أن يبقى الأموات في قبورهم، و أن يحيا الأحياء من وحي ذواتهم.


24
لتكن الحياة
لكن لا تكون إلا إذا قيل قبلها:
إني أريد، و أنا قوي!



#نضال_الربضي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في العلمانية – 7 – عن الطبيعة البشرية، و تشابكها مع ال ...
- بوح في جدليات – 29 – ما يُوجد، مقابل َ، ما نُريد - 1
- بوح في جدليات – 28 – عشتار سيخمت.
- قراءة في العلمانية – 6 – المواطنة ك: حق، ثقافة، و محرِّك لتط ...
- نعي الحبيب جان نصار - تذكار محبَّة ٍ ووفاء!
- و الله لأشكيكم لأبوي
- بوح في جدليات – 27 - بعضُ خواطري -6.
- قراءة في اللادينية – 10– أصل الدين - فيورباخ.
- بوح في جدليات – 26 - بعضُ خواطري -5.
- بوح في جدليات - 25 – بعضُ خواطري -4.
- بوح في جدليات - 24 – بعضُ خواطري -3
- أين مصباحي يا صبحا؟
- بوح في جدليات - 23 – بعضُ خواطري -2
- بوح في جدليات - 22 – بعضُ خواطري.
- قراءة في الفكر الأبوكاليبتي – 11 – ما قبل المسيحية – 6.
- قراءة في الجسد كأداة تعبير– يارا قاسم نموذجا ً.
- بوح في جدليات - 21 - صوتُ صارخ ٍ في البشرية.
- قراءة في العلمانية – 5 – المنظومة الأخلاقية – 3 – القيم الذا ...
- قراءة في العلمانية – 4 – المنظومة الأخلاقية – 2.
- قراءة في العلمانية – 3 – المنظومة الأخلاقية.


المزيد.....




- مصور بريطاني يوثق كيف -يغرق- سكان هذه الجزيرة بالظلام لأشهر ...
- لحظة تدمير فيضانات جارفة لجسر وسط الطقس المتقلب بالشرق الأوس ...
- عمرها آلاف السنين..فرنسية تستكشف أعجوبة جيولوجية في السعودية ...
- تسبب في تحركات برلمانية.. أول صورة للفستان المثير للجدل في م ...
- -المقاومة فكرة-.. نيويورك تايمز: آلاف المقاتلين من حماس لا ي ...
- بعد 200 يوم.. غزة تحصي عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية
- وثائق: أحد مساعدي ترامب نصحه بإعادة المستندات قبل عام من تفت ...
- الخارجية الروسية تدعو الغرب إلى احترام مصالح الدول النامية
- خبير استراتيجي لـRT: إيران حققت مكاسب هائلة من ضرباتها على إ ...
- -حزب الله- يعلن استهداف مقر قيادة إسرائيلي بـ -الكاتيوشا-


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال الربضي - بوح في جدليات – 29 – بعض خواطري - 7