أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هاشم عبد الرحمن تكروري - قوم مدين؛ أول من فرض الضرائب في التاريخ














المزيد.....

قوم مدين؛ أول من فرض الضرائب في التاريخ


هاشم عبد الرحمن تكروري

الحوار المتمدن-العدد: 5720 - 2017 / 12 / 7 - 22:12
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


قوم مدين؛ أول من فرض الضرائب في التاريخ
لعل تخصصي الدقيق في الضرائب وتحديداً (النظرية الضريبية) دفعني مراراَ وتكراراً عن البحث عن أصل الضرائب وتاريخ ابتداعها أول مرة، واكثر ما كنت حريصاً على ذلك عند تحضيري أطروحة الماجستير الخاصة بي؛ والتي اهتمت بالأسس الفلسفية لفرض الضرائب، وأخذت أنبش بعيداً في أرض التاريخ لتأصيل الضرائب والخروج بفلسفة فرضها منذ أبعد العصور، وفي طريقي تلك خضت في كثير من فروع المعرفة البشرية ابتداء من الأديان مروراً بعلوم المنطق والتاريخ واللغة والفلسفة والاقتصاد وغيرها، وقد خرجت بمحصلة لا أدعي الكمال بها ولكنها تعطي صورة اقتربت من الكمال النسبي عن الضرائب وفلسفة وجودها، ولكن بعد فترة امتدت لعدة أعوام وبعد تحضير اطروحتي حول فرض جديد كأساس للضرائب في مرحلة الدكتوراه كنت قد اقترحته في توصياتي السابقة في أطروحة الماجستير؛ واختطه طريقا لي لاحقا، -وتبين صحته التجريبية- وهو فرض الانتماء الوطني ودوره في زيادة الحصيلة الضريبية كأساس نظري جديد يُبنى عليه النظام الضريبي الفلسطيني -حجر رحى بحثي-، فقد كنت أُجالس صديقاً في عملي وقد درجنا على التحدث عمّا يقرأه هو وما أقرأه ونراجع بعضنا بعضاً من الإفادة التبادلية، فإذا به ذات يوم يقول هل تعلم من هو أول من فرض ضريبة العشر في التاريخ، فأجبته باقتضاب الفراعنة والرومان، فقال لي لا، إن أول من فرض العشر هم قوم مدين الذي أنزل إليهم نبي الله شعيب، فقلت له أين قرأت عن ذلك فال لي في كتاب قصص الأنبياء المشذب من البداية والنهاية لابن كثير، فقلت له: لكن هذا الكتاب مليء بالروايات غير المؤكدة تاريخياً، فأجابني: إن هذا الكتاب قد تم ضبط رواياته والتعليق عليه وسلّ ما فيه من متناقضات، فوضعت ملاحظة صغيرة لي على قصاصة ورق؛ وقلت بنفسي عليَّ العودة والنظر إلى حقيقة هذا الموضوع، فأنا أسمع به لأول مرة، وفعلاً بعد مرور أيام قليلة بدأت البحث في الكتاب المذكور والذهاب إلى المراجع التي يستدل بها المحققون، فوجدت ضالتي في تفسير السدي وتفسير زهرة التفاسير، فقد أثبتوا بالنقل عن رجال عُدل أن قوم مدين هم أول من فرض ضريبة العُشر على من يمر بأراضيهم والنص بحرفيته وارد بتفسير زهرة التفاسير " ...ولقد كان منهم من يقطعون الطريق، ويحاربون أمن الناس، ومنهم من كان يمنع الذين يريدون أن يستمعوا إلى شعيب، وكان منهم المكّاسون الذين يفرضون من أنفسهم ضرائب على الناس ليمروهم..."
ونرى أن تلك الضرائب لا حق فيها في ذلك الوقت بل نجد أن نزول العقاب بحقهم كان مرتبط بهذا السبب مع أسباب متعددة أخرى، ولكن مع الزمن اختلف مفهوم العُشر وأصبح يأخذ مفهوم حق المرور والحماية للأفراد والجماعات المارين بأراضي الغير، كذلك كأداة لحماية المنتج المحلي والحفاظ على أسواقهم الداخلية، وتوفير مصدر مالي ضمن مصادر متعددة يستخدم للصرف على النظام الإداري للدولة أو الإمارة أو المملكة، وقد أصبح هذا المفهوم لا غبار عليه فيما بعد فرأينا أن الدولة الفرعونية قد استعانت به وقد أقرته الإمبراطورية الرومانية والقبائل العربية قبل الإسلام، أيضا التجأ إليه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كوسيلة لتحصيل الضرائب من المارين أو المستفيدين من أراض الدولة الإسلامية، وقد تطور هذا المفهوم حالياً ليصبح تحت مسميات أخرى مثل: الرسوم الجمركية.



#هاشم_عبد_الرحمن_تكروري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتلازمات وأنواعها وإمكانية التوظيف السياسي والاجتماعي والث ...
- الذهب الحي
- الصهيونية العربية
- كُنْهُ الله
- بناء منهجية بحثية تدمج بين العلم والدين والفلسفة...
- ما بين: ما أوتيتم من العلم إلا قليلاً؛ ومبرهنة جودل لعدم الا ...
- مبرهنة جودل على وجود إله...
- تاريخ الماء
- قانون رقم (0)؛ الخاص برواتب أعضاء المجلس التشريعي؛ والفئة ال ...
- قراءة روائية لإنجلترا البريطانية...
- قراءة في أُسس التنمية والتقدم...
- استرجاع الصوت والصورة من الماضي
- البندقية؛ رومانسية الزمن الجميل...
- بخارى؛ سمرقند، حلم الطفولة...
- هل يقيم حديث استخراج ذرية آدم من ظهره الحجة على البشر؟ أو أن ...
- استخدام الرسوم البيضاء وشراء المشاريع المنهارة والمفلسة بدول ...
- هل الروح أداة الاتصال بين الله والبشر؟
- صمت الإله
- حمورابي وتعاليم السماء
- عروة بن الورد؛ أبو الاشتراكية المغبون...


المزيد.....




- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...
- زاخاروفا: إستونيا تتجه إلى-نظام شمولي-
- الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني ينشر ملخص عملياته خلال ا ...
- الدرك المغربي يطلق النار على كلب لإنقاذ فتاة قاصر مختطفة
- تنديد فلسطيني بالفيتو الأمريكي
- أردوغان ينتقد الفيتو الأمريكي
- كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا للدفاع الجوي
- تظاهرات بمحيط سفارة إسرائيل في عمان


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هاشم عبد الرحمن تكروري - قوم مدين؛ أول من فرض الضرائب في التاريخ