أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ديانا أحمد - سور لاستكمال القرآن او سور مفقودة من القرآن- ملاحظات على سور يوسف والقصص 2















المزيد.....


سور لاستكمال القرآن او سور مفقودة من القرآن- ملاحظات على سور يوسف والقصص 2


ديانا أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 5640 - 2017 / 9 / 15 - 19:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ايضا اغفل القران وسورة القصص ذكر طريقة وتفاصيل ذبائح المحرقة والتقدمات من فطير ملتوت بزيت وذبائح السلامة وذبائح الخطية. ذكر تحريم الشحوم والاحشاء على بنى اسرائيل لكنه ادعى انه بظلم من الذين هادوا والحقيقة ان الشحوم والاحشاء يتم احراقها كقربان محرقة رائحة سرور للرب ووقود للرب. واغفل ذكر ان الذبائح الاسرائيلية تكون بذبح الحيوان ثم احراق لحمه بالنار تماما وعدم الاكل منه نهائيا الا ساق او صدر لهارون وبنيه. اما ذبائح السلامة من الفطير بالزيت فجزء منها يحرق وجزء لهارون وبنيه ياكلونه.

واغفل ذكر احراق الله لابنى هارون ناداب وابيهو لانهما قربا له بخورا ونارا غريبة لم يامرهما بها. واغفل ذكر ان موسى دعا ميشائيل و الصافان ابني عزيئيل عم هرون لاخراج الرجلين الميتين من خيمة الاجتماع. ونهى موسى هارون وابنيه اليعازر وايثامار على كشف رؤوسهم او شق ملابسهم حزنا على الرجلين لئلا يموتوا.

واغفل ذكر اللحوم المحرمة على بنى اسرائيل. فحلال لهم كل ما يجتر ويشق ظلفا ظلفين. وحرام عليهم الجمل والوبر والارنب لانهم يجترون لكنهم لا يشقون ظلفا. وحرام عليهم الخنزير لانه يشق ظلفا ظلفين ولكنه لا يجتر. وحلال لهم كل ما له زعنف وحرشف فى الانهار والبحار. وحرام عليهم ما ليس له زعانف ولا حرشف .. مكروه لهم. وحرام عليهم الطيور البرية والجارحة مثل العقاب والنسر والرخم والكركى والباز والخفاش والحداة والهدهد والبوم والغراب والببغاء والبجع واللقلق. وحرام عليهم الضب وابن عرس والفار والحرذون والحرباء والعظاية والوزعة.

واغفل ذكر نجاسة المراة طوال اربعين يوما من ولادتها ان كان المولود ذكرا . وثمانين يوما ان كان المولود انثى. واغفل ذكر ختان الذكر فى اليوم الثامن لولادته. واغفل ذكر انه على المراة بعد قضاء تلك الاربعين او الثمانين ان تقدم ذبيحة خطية. واغفل ذكر شريعة الابرص والاقرع وطهارة الاقرع ونجاسة الابرص وطرده ليقيم خارج المحلة. وبرص البيت وتفكيكه ورمى حجارته خارج المحلة. وتطهير الابرص بدم عصفور ميت وزوفا وقرمز وخشب الارز وعصفور حى.

واغفل ذكر نجاسة المصاب بالسيلان او المراة الطامث. وذكر نجاسة من يضطجع اضطجاع زرع اى من يمارس العادة السرية او يمارس الجنس ولابد من اغتسالهما. وكل هذه التشريعات الغليظة سببها مشابه لمكة والمدينة فى الاسلام وهو وجود مسكن الرب فى وسط محلةبنى اسرائيل وبالتالى هم فىمكان مقدس له تشريعات الغليظة لذلك يقول فتعزلان بني اسرائيل عن نجاستهم لئلا يموتوا في نجاستهم بتنجيسهم مسكني الذي في وسطهم. ايضا اغفل سبب انشقاق البحر وهو اطلاق الله رياحا شديدة شقت البحر لبنى اسرائيل. وايضا اغفل شرح النجاسة وقطع النفس من شعبها بالمفهوم الاسرائيلى الموسوى. وتحريم الله على بنى اسرائيل شرب الدم دم الذبيحة لان نفس الحيوان هى فى الدم فالدم قربان لله للتكفير عن خطاياهم وللرش على مذبح خيمة الاجتماع وكذلك شحوم الحيوان لله. واغفل ذكر تحريم الله الفريسة اى ما اكل السبع والميتة على بنى اسرائيل. واغفل ذكر انه يجب على بنى اسرائيل حين صيدهم لحيوان او طير وسفكوا دمهم ان يغطى الدم بالتراب كنوع من الدفن. واغفل ان الله حرم على بنى اسرائيل محارم النساء كالقران واكثر الام والاخت وزوجة الاب والحفيدة والعمة والخالة وزوجة العم وزوجة الابن وزوجة الاخ ولا تجمع بين الام وابنتها او بين الجدة وحفيدتها او بين الاختين وزوجة الصاحب والمراة الطامث . وتحريم المثلية اللواط ونكاح الحيوانات. وتحريم قتل الاطفال قربانا للالهة مثل مولوك. لانه بكل هذه قد تنجس الشعوب الذين انا طاردهم من امامكم فتنجست الارض فاجتزي ذنبها منها فتقذف الارض سكانها. واغفل امر الله لبنى اسرائيل بمساعدة الفقير والغريب بالمال وبقايا الحصاد للكروم وغيرها اى ابن السبيل وعدم ظلم الارملة واليتيم. واغفل ذكر ان الله نهى بنى اسرائيل عن السرقة قائلا لا تسرقوا ونهاهم عن عبادة الهة مسبوكة او منحوتة او اوثان وامرهم باكرام ابيهم وامهم ونهاهم عن الزنا والكذب والغدر والسلب ونهاهم عن شتم الاصم وايذاء الاعمى ونهاهم عن الجور فى القضاء والمحاباة للقريب او الكبير ونهاهم عن ظلم المساكين ونهاهم عن الوقيعة والوشاية ونهاهم عن اخفاء الحقيقة التى تنجى القريب ونهاهم عن بغض الاخ فى القلب بل انذره ولا تحمل خطية بقلبك من اجله. كل هذا اغفل القران وسورة القصص ذكره. وقال الله لبنى اسرائيل لا تنتقم ولا تحقد بل تحب قريبك كنفسك. ونهاهم عن تهجين جنسين من الحيوانات او البهائم ونهاهم عن ارتداء صنفين من الاثواب وزراعة حقولهم بصنفين لا صنف واحدا. لانها عادات وثنية. ونهاهم عن الاكل بالدم حول الاكل كالصلصة ونهاهم عن التفاؤل والتشاؤم ونهاهم عن حلاقة جوانب رؤوسهم كالوثنيين ونهاهم عن الوشم ونهاهم عن احداث جروح فى اجسادهم حزنا على موتاهم ونهاهم عن تسليم بناتهم للزنا لاجل مكسب مالى او تعبدا للالهة الوثنية. ونهاهم عن الاستعانة والعرافة بالجان والشياطين وتوابعهم وامرهم باحترام الاشيب والشيخ كبير السن . وامرهم بعدم ظلم الغريب النازل فى ارضهم وبحبهم له كانفسهم لانكم كنتم غرباء فى ارض مصر وامرهم بمعاملته كالوطنى منهم ونهاهم عن الجور فى القضاء والقياس والوزن والكيل . كل هذا اغفل ذكره القران وسورة القصص عن بنى اسرائيل.

واغفل ذكر تشريعات غليظة جدا ودموية قررها الله على بنى اسرائيل وهى قتل الزانى والزانية بزوجة ابيه او زوجة رجل اخر او زوجة ابنه او اللواطى والجامع بين ام وابنتها والناكح بهيمة وقتل التابع للجان والساحر بالرجم.

واغفل ايضا ذكر نهى الله للكهنة من بنى هارون عن الزواج بزانية او مدنسة او مطلقة او ارملة واشترط ان تكون عذراء من قومه وان لا يتنجس بلمس الاموات من اقربائه او بالحداد عليهم بجرح جسده او حلق عوارض لحيته او جوانب راسه. ولو زنت ابنة كاهن تحرق. واغفل ذكر انه يشترط بالكاهن الذى يقرب الذبائح والقرابين لله ان يكون سليما بلا عيوب فلا هو اعمى ولا اعرج ولا ابرص ولا مرضوض الخصية ولا افطس ولا الاجرب ولا الاحدب ولا الاكلف ولا الناقص اصبع او له ساق اطول من الاخرى. وايضا يشترط فى الذبيحة ان تكون بلا عيوب فلا هى عمياء الخ. واغفل ايضا ذكر المحافل المقدسة للاسرائيليين او الاعياد التى عينها الله لموسى وهى عيد الفصح وعيد الفطير وعيد المظال ويوم الكفارة وعيد الحصاد او الخمسين او الاسابيع وعيد تذكار هتاف البوق فى ميقات الله. والسبوت وعيد الغلال.

واغفل ايضا ذكر امر الله لموسى ان يقول لبنى اسرائيل ان من جدف على اسم الرب او الاسم يقتل رجما بالحجارة. واذا امات احد انسانا فانه يقتل . وو اذا احدث انسان في قريبه عيبا فكما فعل كذلك يفعل به عين بعين الخ. ومن قتل بهيمة يعوض عنها و من قتل انسانا يقتل .

ايضا اغفل تشريع الله عبر موسى لبنى اسرائيل سبت الارض او السنة السابعة اى يزرعون ست سنين ويحصدون ثم فى السنة السابعة لا يزرعون ولا يحصدون والله يمنحهم فى السنة السادسة غلة ثلاث سنين. واغفل ذكر تشريع الله لبنى اسرائيل بسنة اليوبيل او السنة الخمسين للارض وفيها يعتقون كل العبيد والاراضى المرهونة تعود لاصحابها والدائنون يعفون المدينين. واغفل تحريم الله على بنى اسرائيل بيع الارض وتشريع بيع البيوت وامكانية الرجوع عن البيع خلال سنة وتشريع بيوت واراضى اللاويين المميز لهم وتحريم الله الاقراض بالربا للمحتاج وامر الله بمساعدة المدين اذا افتقر عن رد القرض ولو كان غريبا وتشريع تحرير العبيد العبرانيين بعد ست سنوات من شرائه او سنة اليوبيل الخمسينى. واغفل ايضا ذكر ان الله جعل تشريع العبيد الوثنيين الغلف غير اليهود عنصريا مختلفا لانهم يكونون ملكا وميراثا للسيد الاسرائيلى واولاده من بعدهم. اما فى الاسلام فالعبودية وتوريث العبيد ابدية للجميع والحمد لله. واغفل ايضا امر الله لبنى اسرائيل بفكهم وشرائهم العبد العبرانى من الغريب الغنى الذى اشتراه

واغفل ايضا ذكر شروط الله على بنى اسرائيل وجزاء طاعتهم له مستقبلا وجزاء عصيانهم له بالمستقبل بسفر اللاويين اصحاح 26. واغفل ذكر تشريع الاوقاف او النذور او تكريس البشر والحيوانات والبيوت والحقول لله وتشريع عشور الارض من الحبوب والثمار.

طبعا حرم الله على بنى اسرائيل القتل بصورة مطلقة ولم يستثن كما فعل محمد .. اغفل القران وسورة القصص ايضا ذكر الوصايا العشر من الله لبنى اسرائيل وهى لا يكن لك آلهة أخرى أمامي، ولا تصنع لك تمثالا منحوتا و لا صورة ما مما في السماء من فوق و ما في الارض من تحت و ما في الماء من تحت الارض لا تسجد لهن و لا تعبدهن لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الاباء في الابناء في الجيل الثالث و الرابع من مبغضي و اصنع احسانا الى الوف من محبي و حافظي وصاياي، لا تحلف باسم الله كذبا او فى كلام فارغ بلا هدف ، قدس يوم السبت ولا تعمل اى عمل فيه لان الله خلق السموات والارض فى ستة ايام وبالسابع استراح وتنفس، اكرم اباك وامك لتطول ايامك على الارض، لا تقتل ، لا تسرق ، لا تزن ، لا تشته كل ما لقريبك زوجته وعبده وبهائمه وممتلكاته، لا تشهد الزور

واغفل ايضا ذكر تشريع قتل ضارب امه وابيه او شاتم امه وابيه وتشريع تعويض الضارب ونفقته على شفاء المضروب بشجار وتشريع رجم الثور الناطح وتشريع سقوط ثور فى بئر وتعويض صاحبه او نطح ثور لثور وتعويض او اقتسام ثمن الثورين بين صاحبيهما وتعويض سارق الثيران للمسروق وتعويض رعى المواشى فى حقل الغير وتعويض تبديد او اهمال المواشى الامانة

واغفل ايضا

:16 و اذا راود رجل عذراء لم تخطب فاضطجع معها يمهرها لنفسه زوجة

22 :17 ان ابى ابوها ان يعطيه اياها يزن له فضة كمهر العذارى

واغفل ايضا ذكر هذه التشريعات لبنى اسرائيل

اذا اشتريت عبدا عبرانيا فست سنين يخدم و في السابعة يخرج حرا مجانا

21 :3 ان دخل وحده فوحده يخرج ان كان بعل امراة تخرج امراته معه

21 :4 ان اعطاه سيده امراة و ولدت له بنين او بنات فالمراة و اولادها يكونون لسيده و هو يخرج وحده

21 :5 و لكن ان قال العبد احب سيدي و امراتي و اولادي لا اخرج حرا

21 :6 يقدمه سيده الى الله و يقربه الى الباب او الى القائمة و يثقب سيده اذنه بالمثقب فيخدمه الى الابد

21 :7 و اذا باع رجل ابنته امة لا تخرج كما يخرج العبيد

21 :8 ان قبحت في عيني سيدها الذي خطبها لنفسه يدعها تفك و ليس له سلطان ان يبيعها لقوم اجانب لغدره بها

21 :9 و ان خطبها لابنه فبحسب حق البنات يفعل لها

21 :10 ان اتخذ لنفسه اخرى لا ينقص طعامها و كسوتها و معاشرتها

21 :11 و ان لم يفعل لها هذه الثلاث تخرج مجانا بلا ثمن

و لا تضطهد الغريب و لا تضايقه لانكم كنتم غرباء في ارض مصر

22 :22 لا تسئ الى ارملة ما و لا يتيم

22 :23 ان اسات اليه فاني ان صرخ الي اسمع صراخه

22 :24 فيحمى غضبي و اقتلكم بالسيف فتصير نساؤكم ارامل و اولادكم يتامى

22 :25 ان اقرضت فضة لشعبي الفقير الذي عندك فلا تكن له كالمرابي لا تضعوا عليه ربا

22 :26 ان ارتهنت ثوب صاحبك فالى غروب الشمس ترده له

22 :27 لانه وحده غطاؤه هو ثوبه لجلده في ماذا ينام فيكون اذا صرخ الي اني اسمع لاني رؤوف

و لحم فريسة في الصحراء لا تاكلوا للكلاب تطرحونه
لا تقبل خبرا كاذبا و لا تضع يدك مع المنافق لتكون شاهد ظلم

23 :2 لا تتبع الكثيرين الى فعل الشر
ذا صادفت ثور عدوك او حماره شاردا ترده اليه

23 :5 اذا رايت حمار مبغضك واقعا تحت حمله و عدلت عن حله فلا بد ان تحل معه
ابتعد عن كلام الكذب و لا تقتل البريء و البار لاني لا ابرر المذنب

23 :8 و لا تاخذ رشوة لان الرشوة تعمي المبصرين و تعوج كلام الابرار

23 :9 و لا تضايق الغريب فانكم عارفون نفس الغريب لانكم كنتم غرباء في ارض مصر

23 :10 و ست سنين تزرع ارضك و تجمع غلتها

23 :11 و اما في السابعة فتريحها و تتركها لياكل فقراء شعبك و فضلتهم تاكلها وحوش البرية كذلك تفعل بكرمك و زيتونك

23 :12 ستة ايام تعمل عملك و اما اليوم السابع ففيه تستريح لكي يستريح ثورك و حمارك و يتنفس ابن امتك و الغريب

واغفل فى سورة يوسف ذكر رؤيا حزم الحقل. واغفل ذكر البضائع التى ردها بنو اسرائيل الى يوسف فى رحالهم وهديتهم له من عسل وبلسان وكثيراء ولاذن او قريضة كريتية وقتاد وفستق ولوز.

طبعا بما انها الديانة الاسلامية خير امة ودين الحق فالمنطقى ان تحتوى وتشجع كافة العلوم الحالية والاداب والفنون والاديان والمعارف وحقوق الانسان والعلمانية والعلوم الانسانية والتاريخ القديم والحديث وتشجع السفور والقانون المدنى واحترام البشرية كلها باديانها ولادينيتها وتكون اكثر سلمية ومحبة من الدين السابق عليها وهو المسيحية. لكنها للاسف كلها خرافات وجهالات وخلطة كشرى من الوثنية العربية والزرادشتية والتلمود والابوكريفا وتحوى الارهاب والتكفير وشتم المختلف والعدوانية والحدود الوحشية والحجاب ورفض السلام والمحبة

نلاحظ ان محمد فى القران سرق مصطلح كثير الترديد فى سفر اللاويين وهو: 1وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى فِي جَبَلِ سِينَاءَ قَائِلأ: 2«كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُلْ لَهمْ ... واختصرها بلفظ غامض هو قل فقط. وكثير من تشريعات سفر اللاويين سرقها محمد فى القران وفى الاسلام حتى هذا التعبير "يطرد خمسة منكم مئة و مئة منكم يطردون ربوة و يسقط اعداؤكم امامكم بالسيف " مثل ان يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين وان يكن منكم مئة صابرة يغلبوا الفين

**********

وختاما نجد ان تشريع العبيد اليهودى ارحم من تشريع الاسلام

قضية العبيد:

لم يكن ممكنًا للشريعة اليهودية أن تمنع نظام العبودية دُفعة واحدة، لكنها التزمت بتقديم قواعد ونظم تحفظ للعبد حقه الإنساني، وتنزع عنه إلى حد كبير الجانب الإذلالي، ليعيش كإنسان وأخ تحت ظروفه القاسية. ولقد نُشِرَ هذا الخبر في الأهرام سابقًا: "تم وضع الأمريكي William Lloyd Garrison ويليام جاريسون (1805-1879) في السجن "سجن شارع ليفيريت" Leverett Street Jail سنة 1835 لحمايته من مُلَّاك العبيد لأنه كان يدعو للمساواة بين البشر". فإن كان هذا قد حدث في أمريكا سنة 1835 فكم وكم كان الوضع منذ 4000 سنة. ولكن الله استغل وضع العبيد ليشرح كيف أننا استُعْبِدْنَا لإبليس وكيف حررنا.

العبودية عند الوثنيين:

كانت العبودية عند الشعوب الوثنية رهيبة. فالقانون الروماني لم يعط أي حق مدني أو إنساني لهم. ولا يعاقب القانون السيد إن عذب عبدًا أو أمة أو قتل عبده أو اغتصب منه زوجته وكان على العبد أن يشكر سيده لأقل رحمة.

العبودية عند العبرانيين:

يحدثنا هذا الإصحاح عن حقوق العبد العبراني، إذ تميز الشريعة بين العبد غير العبراني والعبد العبراني. والعبودية عند العبرانيين كانت تتم في أحد الظروف التالية:

1. بسبب الفقر قد يبيع الإنسان نفسه أو أولاده (لا39:25 + 2مل1:4).

2. بسبب السرقة، إن لم يكن له ما يوفي فيباع بسرقته (خر3:22).

3. قد يبيع الإنسان ابنه أو ابنته عبيدًا (خر7:21، 17 + نح5:5).

4. قد يصير الإنسان عبدًا بالميلاد إذا كان والده عبدًا.

الحقوق التي قدمتها الشريعة للعبد العبراني والأَمَة العبرانية:

1. يعامل العبد العبراني كأخ وليس في مذلة (لا39:25-43). وبذلك قدمت الشريعة نظرة جديدة للعبد، إنه أخ، شريك في العبودية لله الواحد. فالكل عبيد لله، والسيد عليه أن يعامل عبده على أنه أجير (يعمل بالأجرة) وبدون إذلال.

2. نصت الشريعة على أن العبد يعتق من عبوديته في السنة السابعة من عبوديته أي بعد 6 سنوات. هنا نرى صورة لما صنعه السيد المسيح الذي أعتقنا من العبودية في اليوم السابع "إن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحرارًا" (يو36:8).

3. للعبد حق الخيار أن يترك بيت سيده أو يطلب أن يبقى معه كل أيام حياته فإن كان العبد يحب سيده وزوجته وأولاده عليه أن يستعبد نفسه لسيده بمحض إرادته إلى النهاية، فيقدمه سيده إلى الباب ويثقب أذنه، علامة الطاعة الكاملة. وثقب الأذن كان عادة شرقية متعارف عليها، فهم يثقبون أذن العبد. والباب كان يشير للأسرة التي التصق بها العبد. مرة أخرى نجد صورة للمسيح الذي أحب أباه وأحب عروسته (الكنيسة) وأولاده (نحن) (أف25:5-27) فصار من أجلنا عبدًا لكي يرفعنا من العبودية إلى البنوة لله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وحيث أن ثقب الأذن صار كناية عن العبودية اختيارًا والطاعة الكاملة (لأن الأذن هي عضو السمع) صار قول داود النبي "أذني فتحت (ثقبت)" (مز6:40) نبوة عن قبول المسيح أن يتجسد آخذًا صورة عبد باختياره. هكذا فهمها بولس الرسول (عب5:10-7) تأمل "هل نقبل فتح أو ثقب أذاننا لنخضع ونسمع ونصير عبيدًا لله في حب".

4. في سنة اليوبيل وهي تأتي كل 50 سنة (كل 7 × 7 سنين) يتحرر جميع هؤلاء العبيد حتى الذين لم يكملوا السنوات الست (لا39:25، 40) هذا يرمز لعمل الروح القدس يوم الخمسين الذي يهب الكنيسة كمال الحرية في استحقاقات دم المسيح.

5. لا يخرج العبد فارغًا بعد تحرره، بل يأخذ معه من الغلات والقطيع ومن البيدر والمعصرة (لا43:25). والمسيح لم يحررنا فقط بل وهبنا غني روحه القدوس.

6. يمكن للعبد أن يتزوج ابنة سيده (1أي35:2) كما يمكن للسيد أن يتزوج الأمة أو يعطيها زوجة لابنه، ولا يحق له أن يبيع العبد العبراني أو الأمة لسيد أجنبي (خر7:21-11) بهذا تصير الأمة من أهل البيت لها كل الحقوق كأحد أفراد الأسرة. هذه صورة حيَّة لعمل الله معنا الذي قدمنا نحن عبيده كعروس لابنه، فصار لنا شركة أمجاده السماوية.

7. إن أهمل السيد أو ابنه في حق الأمة التي تزوجها، من جهة الطعام أو الملابس أو حقوقها الزوجية تصير الأمة حرة.

8. ألغيت عادة العبيد العبرانيين وحرمت تمامًا بعد العودة من السبي.


عبودية الأممي (غير العبراني):

غالبًا هم من أسرى الحرب (عد9:31 + 2مل2:5) أو مشترين (تك27:17) أو بالميلاد. لكننا لا نَشْتَّم من الكتاب المقدس ولا من التاريخ أنه كان يوجد سوق للرق عند اليهود. ونرى كيف أن إبراهيم كان ينوي أن يترك ثروته لعبده إليعازر الدمشقي. وحفظت الشريعة للعبيد حقوقهم وآدميتهم:-

1. من يسرق إنسانًا ويبيعه أو يوجد في يده يقتل (خر16:21).

2. جريمة قتل العبد تتساوي مع قتل الحر (لا17:24، 22) وحسب التلمود إذا قتل سيد عبده يُقْتَلْ السيد أما المحدثين من اليهود قالوا يدفع عنه دية.

3. إذا فقد عبد عينه أو يده يعتق (خر26:21، 27) وهذا فيه حماية للعبد.

4. أعطت الشريعة للعبيد أن يعبدوا آلهتهم الخاصة (حرية العقيدة) حتى وإن كانوا مخطئين، على أنه كان من حقْ السيد العبراني أن يختن عبيده.

5. أعطتهم حق الاشتراك مع سادتهم في الأعياد (خر10:20، 12:23).






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سور لاستكمال القرآن او سور مفقودة من القرآن- ملاحظات على سور ...
- سور لاستكمال القرآن او سور مفقودة من القرآن - سورة اسحق ويعق ...
- انقاذ الاسلام باثبات تحريف قرانه وسيرته وسنته وفقهه واحلال ت ...
- عزيزى المسلم السنى هل تريد تخريب بورما وقتل البورميين
- العنف ضد الطفل فى مصر أما آن أن ينتهى
- البلطجى محمد رمضان والمحترم صاحب القيم اسماعيل يس
- يا قمر البشرية العظيم
- سور لاستكمال القران او سور مفقودة من القران - سورة اسحق ويعق ...
- شروطى لقبول القرآنيين + دعوة لكافة الكتاب العرب العروبيين ال ...
- الهدى فريضة للحاج فقط. فارحموا الكباش والعجول من وحشيتكم يا ...
- نحو مجانية الحج وممارسته بشهوره الاربعة لا شهرا واحدا
- السيسى ما عليه اكثر بكثير جدا مما له
- عض مصر واشتراكيتها وعلمانيتها ولا تعض اسلامى لسان حال المصري ...
- من كانت يده فى الماء ليس كمن كانت يده فى النار
- اين عدل عمر بن الخطاب . الجزء الثانى.
- هل تم تحريف القرآن الاصلى بالحذف الكثير والاضافة الكثيرة ؟
- اين عدل عمر بن الخطاب فى الاحتلال التوسعى الاستيطانى وفرض ال ...
- قناة الحياة والناس قناة رائعة كالحياة المسيحية والتربوية الس ...
- نحو انتاج فيلم مدته ثلاث او اربع ساعات عن جرائم محمد وجيشه ب ...
- نحو اصلاح التقويم الهجرى الحالى واعادته قمريا شمسيا


المزيد.....




- مصر.. الأوقاف تصدر قرارا بشأن المسجد المغلق أول أيام رمضان و ...
- عمرو خالد: إتمام الأخلاق جوهر رسالة الإسلام .. والروحانيات ل ...
- ظريف: حركة طالبان ينبغي ان تغير نفسها وفق المعايير الدبلوماس ...
- فرنسا والحجاب: عداء أم حماية لعلمانية الدولة؟
- شاهد: المسجد الأقصى يستقبل آلاف المصلين في أول جمعة من رمضان ...
- 70 ألف مصل في جمعة شهر رمضان الأولى بالمسجد الأقصى
- يوتيوب يغلق قناة رجل دين مسيحي في نيجيريا يزعم -علاج- مثليي ...
- شاهد: المسجد الأقصى يستقبل آلاف المصلين في أول جمعة من رمضان ...
- آلاف المصلين بالمسجد الأقصى في أول جمعة من رمضان (صور)
- صلاة جمعة حاشدة في رحاب المسجد الأقصى


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ديانا أحمد - سور لاستكمال القرآن او سور مفقودة من القرآن- ملاحظات على سور يوسف والقصص 2