|
مطالعات في الشعر الحر بأنواعه -لمقاربة التقعيد لقصيدة النثر /
سعد محمد مهدي غلام
الحوار المتمدن-العدد: 5533 - 2017 / 5 / 28 - 05:05
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
نعتبر الدرس البحثي وفق التقليد البوطيقي جزء من مباحث النقد .والنقد بالتأطير الحداثوي كما البداية الاولى فلسفة ومنطق ومن ثم هو بحث فلسفي لتعلقه بعديد من العلوم والدروس المقارنة ، والمنطق الصوري والديالكتيكي ..وهو مداخيل لتقعيد فهم ما مزمعون عليه ،في قصيدة النثر ...وأنماطها وعلاقتها بالموسيقى والبوليفونية ، وحلزونية المعرفة التي تعتمدها وغيرها ... الخطيب اﻷنكليزي أواﻷمريكي منهما نستقبل ميزات صوتية .هي بصمات مائزة نتلمسها حتى في لكﻻم المحكي وهي خاصيات للكتابة نثرا أو شعرا وتوافق على تسميتها باﻹيقاع .مهما بلغت الندرةفي القبول فإن الحس يميزه وقد وضعت له دروسا أتضحت أكثر في المنظوم حيث القصد لمتابعة ما يستساغ بالسليقة السمعية من قرون خلت .في المنظوم سميت بالوحدة اﻹيقاعية. وهي بصمة الجملة من وحدة نحوية عامة في كل اﻷنواع النثر هو اﻵخر يكتب بجمل فأطلق على ما في الشعر من سطور كلمة أبيات .رغم إنها في اﻹنكليزية Line خط أوسطر ولكن لنفهمها في لغتنا ونميز الشعر عن سواه هكذا توافق على ترجمتها بيت الشعر من نفس النمط الوزني كما تسمى باﻷوزان اﻵيامبية .يطلق النظم Verse وعلى مطلق الشعر Poetryاﻷخير أشمل يضمن المنظوم وفق اﻷوزان وسواه واﻵيامبي من آيامبيس تفعيلة ذات نبرين ضعيف-قوي التقسيم ذاتة واﻷسم مختلف في اللغات اﻷوربية تبعا لطبيعة اللغة من حيث المقطع والنبر ولكن لجميعها تفعيﻻت توحدها البحور التي سناتي على أبرزها . إن تحوﻻت في نهاية الحرب العالمي الثانية قادها بيرون وشيلي وكيتس وبودلير كامو وسارتر وغوركي وتشيخوف وإليوت وأديت سيتويل وآرغون ونيرودا ولدينا جرى تداول الشعر المنطلق الجديدوالحديث والحر،الآخير متحررمن الوزن والقافية المرسل من الخماسي الآيامبي ﻻقافية له شكسبير مسرحياته مثال. النبر هو إضهار المقطع عما سواه في السياق وهو تشديد في الخماسي خمس من النبرات واحدة ضعيفة من اليسار إلى اليمين ضعيف-قوي خمس مرات والشد تشديد المقطع للنبر في الشعر أوزان نبرية صرف ولم تدخل القافية إلى اوربا إﻻ بعد أن عبر الشعراء الجوالة(التروبادور) جبال البرينيه في القرن الحادي عشر. فﻻ في اﻵيامبي والﻻتيني قبل هذا التاريخ وجود واستقوه من شعراء اﻷندلس والموشحات وشاع في إيطاليا والمانيا وفرنسا قبل إنتقاله إلى بريطانيا. الشعر اﻻنكليزي يزخر بالبﻻغة وشائع في الدارج والنثر والشعر مثﻻ عين الهواء تعني النافذة الكل يعرفها والقافية الغنية تطوير فرنسي ألحق بالشعر وهو تشابه كلمتين يختلف المعنى وتتردد في أخر البيت الشعري. الشكل البطولي تسمية لبناء خماسي تجمعه قافية ويتركز المعنى في البيت اﻷول أما الثاني فهو شرحا أوتعليقا وإشتهر في القرن الثامن عشر..
لو اخذنا كلمة hospitable مضياف فيها ثﻻث درجات نبرية بل وفق مدرسةتريكر اللغوية لها أربعة نبرات .
في التقطيع اﻷمريكي الذي يدعى عامل السلم elevator -operator توضع أرقام بدل الرموز للنبرات المقطعية الصوتية لناخذ بيت لشكسبير shall l compare thee to asummers day
هل أشبهك بيوم صيف Shall 1l2com3 pare4 thee5to 6 a7 sum8mers9day10 التفعيلة اﻵيامبية وحدة وزنية ذات مقطعين اﻷول أضعف ولكن في اﻹنكليزية أربع درجات من النبر تتباين التفعيﻻت عن اﻻسلوب اﻵيامبي مع ماهو فيما يدعى الترويكية إذن اﻹنكليزية اﻷصيلة تميل إلى التقطيع الآيامبي وتعده أوقع أثرا ﻻنه ﻻيكرر مثل weep no l more كفى بكاء تاريخيا جون دون اﻷكثر تقبﻻ من مثﻻ بن جونسن لدن المعاصر لهما ﻻن اﻷول ﻻيراعي التشديد وإن أوزانه الشعرية آيامبية نقية التوكيد لديهم يعني التشديد إما بﻻغي أو وزني.
weep me not/dead inthine/ arms but for beer To teach/the sea/what it/may do/too soon ﻻتبكيه ميتا ، بين ذراعين ،بل انتظري كي تعلمي البحر ما قد يفعل عما قريب القصيدة تدور حول me thee أنا وأنت يكون التوكيد الوزني على الكلمتين ومشتقاتهما النبر الصرف تضع البيات وزن النبر عدد متساويا من النبر الصرف ومن نوع نبر المعنى والدرجة اﻵولى ولكنها ﻻتضم عددا متساويامن المقاطع وﻻ تنقسم إلى تفعيﻻت ﻻقاعدة تحدد مكانها ذات النبر الرئيسي في القرب أوالبعد. إلتقا ء نبر المنظوم والنثرفي نبر الصرف ولذلك اعتمدوا نبر المقاطع أفضل شعرهم ذي النبرات الخمس والمقاطع العشرة التي تقسم إلى خمس تفعيﻻت يسبق فيها المقطع ذو النبر اﻷضعف المقطع ذا النبر اﻷقوى وهناك التقسيم إلى ست تفعيﻻت وهو اﻷسكندري. ﻻيكاد يتميز الوزن الرباعي عن التفعيلة اﻵيامبية . الكﻻسيكيون يتنبهون للكمية في التنظيم بالنبر-المقطع في الفرنسية يحسب المقطع باﻹضافة إلى القافية وهو الذي يحدد أبيات الشعر . اليابانية لغة ذات مقاطع قصيرة مفتوحة ﻻيستطيع الشعر أن يستخدم القافية وتواتر الحروف الصحيحة ﻻتوجد تواجدهما في الكﻻم العادي يدفع للقول أن ﻻجمالية قيمية متحصلة.......يتبع
#سعد_محمد_مهدي_غلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سهوب الناصرة وجدان
-
مدخل فهم البوطيقا
-
اوتار ليلية
-
أوراق عابر الحدود صفراء
-
استهلالات نقود النقد
-
حظيت بسفر الإياب
-
جفوة الأرباب يباب أثداء تحشفت
-
نواعير ضريرة
-
نوافل جلد الزرقاء إثمد تجاعيد ألم
-
عتابة وموال ندم
-
جيروسيات
-
ربا مسلم الجزء الاخير
-
ولادة سيزرية
-
على يمين القلب /نقود أنثوية 36/ربا مسلم -ج
-
وكر
-
2ج4على يمين القلب /نقود أنثوية 32/أ.د بشرى البستاني -B11
-
فوريم !
-
تطويع لساني لمداخيل قواعدية نقد الصورة
-
حلم نهد
-
لا توجعيني
المزيد.....
-
تفاصيل أقوى عاصفة مغناطيسية شهدتها الأرض منذ 21 سنة وما تسبب
...
-
الولايات المتحدة تبدي شكوكها حول احتمالية انتهاك إسرائيل للق
...
-
فيديو: رافضين توسيع مصنع تسلا على حساب الغابات.. ناشطون بيئي
...
-
-حماس- تعيد تأهيل قدراتها.. الجيش الإسرائيلي يوجه نداء عاجلا
...
-
صحفي ألماني: لم يتبق أمام الجيش الأوكراني سوى الفرصة الأخيرة
...
-
إيران تتوعد بالرد على نيّة كندا إدراج -الحرس الثوري- على قائ
...
-
ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل
-
رغم استمرار الحرب.. مشروع لتسهيل عودة السودانيين من مصر
-
شرارة الحراك الطلابي الداعم لفلسطين تصل إلى باكستان
-
سيناتور أميركي: اجتياح رفح يجب أن ينهي المساعدات العسكرية ال
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|