أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد محمد مهدي غلام - شعرية انشائية نثرية /6














المزيد.....

شعرية انشائية نثرية /6


سعد محمد مهدي غلام

الحوار المتمدن-العدد: 5430 - 2017 / 2 / 12 - 01:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


في العراق شاعر بصري ماذا تنتظر منه؟ هو ابن بيئته في واقع الجنوب المشحون بالموجودات كيف يرسم هل؟ بريشة النعام ولو اراد ان يعبر عن السكن هل اﻻقرب له جراب الكنغر ام جحر ابن اوى هل يستعير وسيلة عبورباليخت وﻻياتي على المردي والمشحوف والقصب انها ادواته وتنعكس على كل تصوراته. ولما كان له مخزون لغوي باعتبار تحصيله فسيستعين بمفردات ،تخدم بﻻ ارادة غاية التعبير عما يعتوره لو نفسه عاش لفترة في السويد وزار سيبريا واستقر لمدة في ساحل العاج وقضى عطﻻت في بالى والبربادوس هل كل ما خزنه من تاثير البيئة توحد ادوات تعبيراته؟ لن نلمح غرضياته حينها وعندما يكون لعقود يمارس المنظوم اتراه يقدم كما في البروس؟،شابة تكتب شعرا نصوصها مستغرقة بالرمسيات ﻻاعرف مقدار اطﻻعها على ادب اهل القبور اﻻنكليز، وهم مجموعة من اﻻدباء كل نتاجاتهم ؛تتناول او تتصل في معانيها ومعطياتها المفرداتيه والصورية التعبيرية بالقبر والموت وكل ما له عﻻقة بالموضوع. اسلوب تلك الشابة يشوبه نمط اهل القبور هل مصادفة ام جذور ام واقع بيئي مشابة ام اطﻻع وتاثر....؟ نبغي القول ان المحيط هومن يرسم عبر ارتكاسات هي كل العمر وكل المخزون ولذلك الحدث في اﻻدب اخصائي المفردات التي يستخدمها ليست اكثر مما لدى الشينوك في اﻻسكيمو من اربعين الى خمسين اسم للثلج وكل اسم صفة لحالة بعينها مميزة لم نلحظها فان كتب احدهم نص من البروس ان لم نمتلك دراية بحياته ولغته لن نفهم ما يقول اﻻ ان اتبعنا نهج الودع والفنجان وليس المناهج النقدية .في جنوب بورنيو اﻻبيان والدياك يقراون الفال من تغاريد العديد من انواع الطيور ويكتشفونه من طريقة طيران الطائر لو كتب احدهم نص شعري وزج موروثه واعطى دﻻﻻت من طريقة الفال لدي قومه كيف نفهمها؟ نصوص البروس بﻻ ارادوية تخرج نبوءات وتطلق اصوات وتزج بمفردات تضخها في صورها هنا نحن العرب الصورةالتي يرسمها المغربي عشوائيا غير التى يرسمها السوري اﻻشكال ليس في منهج النقد بل بقدرات الناقد ومكنته وامكاناته وثقافته المفتاح .في قصائد الفلسطيني هل هي داليا ذاتها عند المصري المصاقب له. لوفرضنا انهما من رفح المصرية ورفح الفلسطينة؟ وعندما يقول عراقي كان النهر طف هل يدرك ناقد جزائري داليا ولغويا واشارويا ما يعنيه الطف؟ ﻻبن الحلة دخول الكلمة في النص تتطلب تقصي وتاصيل واطﻻع وان كانت ضمن لوحة اكتشافها وسبرها مهمة ليست يسيرة ولذلك نقادنا يمارسون المسح العام والمماسيات واﻻنطباعية والبحث في اللغة من زاوية النحو والقواعد وعندما يتعرضون الى لوحات يقايسونها بما لديهم من مخزون محدود بمدلول اللون والمعاني المباشرة التي توحي بها المحتويات ويسوقون سيل من اﻻنشاء واﻻطراء. النقد في العالم اسقط كبار ورفع من شان صغار في الشهرة نعني وليس في اﻻبداع لدينا اختلطت اﻻمور الحل ليس منهج اومدرسة بل بفك اﻻرتباط بين اﻻبداع واﻻصفاد اللغوية او الموسيقية. فان لم تكن من اتباع الشاذلية لن تتطوح على ايقاعات النقشبندية جاء! البروس ليوحد القدرات اﻻستيعابية والمفهوميات المعرفية ويقارب بين اﻻجناس، ولكنه يزخر بكل معطيات الانسانية مع بصمات الواقع الشخصي والمحيط بالشاعر الناقد امر اخر ﻻبد ان يكون ذو ملكة ومكتبة متحركة لتكون له عين ثاقبة تكشف وتسبر وتفسر ﻻتاول ومقدما ﻻبد له من مقدمات عن مبدع النص فنحن نتحدث عن ادب وليس فراسة وقراءة البخت البعض عوض نقصه بالعودة الى النت دون اوليات واتبع اﻻكليكتيكية فاوقع نفسه في فخ .الديك الرومي في لغة احد اﻻقوام هوطائر ينقر والنقار هو يطرق معجميا واشاريا هناك بون بين ينقر ويطرق لو استعار شاعر من تلك اللغة ذلك ورسم لوحته كيف سيفهمها؟ وكيف يقوم بالتفهيم؟ وهولم يذكر الطائر بل فعله يتعامل البعض اما بالتعمية او غض الطرف اوالتاويلية او عشوائية التشخيص او اتهام الشاعر بالتقعروالابهام والغربنة وعشرات التهم الجاهزة..احد كتاب البروس الجمال يذكر الصفصاف كثيرا في تداوله اللغوي في الشعر والتعامل استغرب مستهجنا البعض لماذا ﻻيستخدم الغار والزيتون والياسمين؟ في ثقافتنا العراقية القديمة كانت الصفصافة لها قدسية تفوق ما للنخلة فهي عليها عش طائر الزو اﻻسطوري مع كل ما يحمل من معاني وتحتها استظل كلكامش، انها شجرة اﻻرز في لبنان. في تراث العراق القديم ولها في فلسطين دﻻﻻت خاصة ﻻتقل عن شجرة الزيتون انه يكرمك عندما يمنحك غصن دائم الخضرة وفيها العطر وله الفوائد واشجاره شامخة عقل ذاك معرفيا يتغوق علية من يضع النقر بدل عن الطرق .ان طرق باب النقد مثل ذاك او كان من الشعراء فعلى اﻻبداع السﻻم فان اتهم شاعر بالتقعر ﻻنه يستخدم مفردات ﻻتعرفها لجهلك فانه فكريا لم يستخدم اﻻمايعرف ﻻقصدية حينها يكون النقد مع حسن النية ليس جهﻻ بل تجهيليا وعندما تنعكس على المتلقي سيظلم الشاعر ويهان النص ويتعرض الجنس اﻻدبي الى التشكيك كما ان اكدمة النقد تحديد للابداع فالمعيارية التي ستوضع اضيق من خرم اﻻبرة فكيف سيمر اﻻبداع وهو بحجم الجمل؟ البعض استعار من ادوات النقد للمنظوم كما فعل الشاعر النظام عندما استسهل البروس فالناقد الفاقد لقدرات التعامل مع معطيات البروس العربي والعالمي سيقتل الجنس. ﻻنغالي ان من يكتب البروس في الوطن العربي عشرات وليس مئات. الساحة تغص فﻻبد من التفريز ولكنها مهمة محفوفة بمخاطر جمة ابسطها انك ستحارب كما يحارب ارباب اﻻرزاق في رزقهم وستتعرض الى هجمات والهجامة خلف الباب وهي شائعة كما في الغناء وسواه وستركب حصان دون كيشوت .



#سعد_محمد_مهدي_غلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبلة حافية القناعة /D
- قبلة حافيةةالقناعة C
- 4 المتلازمة الشيعية E
- قبلة حافية القناعة /B
- شعرية انشائية نثرية /4
- شعرية انشائية نثرية /3
- قبلة حافية القناعةA
- تقاسيم الشر والفرح /5
- شعرية أنشائية نثرية /2
- تقاسيم الشر والفرح /4
- شعرية انشائية نثرية /1
- تقاسيم الشر والفرح/3
- مدارات على ضفاف النقد /2
- تقاسيم الشر والفرح /2
- مدارات على ضفاف النقد
- تقاسيم الشر والفرح/1
- 4 المتلازمة الشيعية D
- مبتسر تعالقي
- على يمين القلب /نقود انثوية 32/أ.د.بشرى البستاني A
- احابيل افزمن


المزيد.....




- الناطق باسم نتنياهو يرد على تصريحات نائب قطري: لا تصدر عن وس ...
- تقرير: مصر تتعهد بالكف عن الاقتراض المباشر
- القضاء الفرنسي يصدر حكمه على رئيس حكومة سابق لتورطه في فضيحة ...
- بتكليف من بوتين.. مسؤولة روسية في الدوحة بعد حديث عن مفاوضات ...
- هروب خيول عسكرية في جميع أنحاء لندن
- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يدخل المستشفى التخص ...
- شاهد: نائب وزير الدفاع الروسي يمثل أمام المحكمة بتهمة الرشوة ...
- مقتل عائلة أوكرانية ونجاة طفل في السادسة من عمره بأعجوبة في ...
- الرئيس الألماني يختتم زيارته لتركيا بلقاء أردوغان
- شويغو: هذا العام لدينا ثلاث عمليات إطلاق جديدة لصاروخ -أنغار ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد محمد مهدي غلام - شعرية انشائية نثرية /6