أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - كاظم الحناوي - مرحبا شعب اليابان















المزيد.....


مرحبا شعب اليابان


كاظم الحناوي

الحوار المتمدن-العدد: 5427 - 2017 / 2 / 9 - 01:04
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


قراءة نقدية في مجموعة الصحفي كاظم الحناوي القصصية

مرحبا شعب اليابان

نجم الجابري
عن مؤسسة دار الصادق الثقافية في بابل صدر للكاتب الصحفي كاظم الحناوي مجموعته القصصية الاولى (مرحبا شعب اليابان) ب 125 صفحة من الحجم الكبير احتوت المجموعة على (25) خمسة وعشرون قصة قصيرة.
تعتبر المجموعة ثان اصدار للكاتب بعد كتابه آخر أسواق أوروك الذي طبع على نفقة وزارة الثقافة بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 عن دار ميزوبوتاميا.
تعد مجموعته من اعمال المذكرات والسيرة الذاتية ففيها احلام ومحطات وبيوت وخيمة فيها السيد والشيخ وستائر من خشب عزف الحناوي مع بطل اوروك وقُبًل تيتانا قٌبلة الحب الابدي.
ذرفت الدموع على الوطن في رحلة عن ذكرى وغادر بيوت الطين من نقطة انتظاره في سيطرة الجيش مرورا بمناطق ومجالس توقف عند البريد الشخصي للغربة ورحب بشعب اليابان وكان هدف الكويت اصاب منه مأخذا اما حكاية هند فهي حكاية اخرى يبصم فيها الحناوي ويعلن عن مولد كاتب قصة جديدة من طراز خاص لها نكهة عذبة جاء من اوروك حيث انبثقت الحياة في هذا العالم عاش رحلة بين مدن شتى حتى استقرت به الدنيا ولم يستقر مارس مشاكسة كبيرة في سرده العذاب فتارة يبكيني وتارة اضحك من اعماقي وانا اطالع بعض قصصه تمكن الكاتب من توظيف مرارته وحسه الشفاف ومهارته والصحفي من تقدم نمط رائع من القصة القصيرة ذات النهاية المفتوحة لما لا وكل حياة الكاتب كتاب مفتوح مر على اسرار اوروك ومازج بين الاسطورة والفلكلور وابدع ايما ابداع في تقديم نفسه تكلم بلغة السارد كانت بحق ذكرى وذكريات حملتها اوراق المجموعة مجموعة سلسلة فيها من العبر والدروس وفيها من الظلم والاسى ما يعجز المتلقي عن استيعابه لكي نستوعب المضمون لابد ان ندرك ان القصص اشبه بالحقائق ان لم تكن هي الحقيقة ذاتها التي عاشها شعب كامل لأجيال وهذه المجموعة تعد من مخرجات شعب العراق منذ نشأته الاولى حتى يخيل لي ان التاريخ بعيد عن نفسه في العراق فقط لان اصل التاريخ بل لان هنالك روابط موضوعية وميثولوجية بين سكانه وارضه وحتى من حكمه هذه المرة.
مدخل
مد يده باحتراف الى حقيقة الحقيقة ومن محطتها الكبرى اجاب عن كل السرقات والحقائق المزيفة وبشماته المحب هتف مرحبا شعب اليابان قال كلام معسول عن احلام صاحبه وهي اي معشوقته كانت دائما تردد هذا الشيطان لم يمت في الحرب.
في البيت بشوق مليء بالرومانسية كتب الحناوي ورسم كل ارهاصاته وعاد خلف سكة القطار يستمع الى اخبار العالم عبر مذياع ليس له في صباح نافد فتحت نافذته واطلق النار على الستائر من فوهة يراعه ترنح كثيرا وهو يقف كالصنم بين السيد والشيخ.
عندما نظرت اليه كأنني اثرت في اعماقه شيء غريب كي يقول لي هذا اليك لم اتخيل ان يكتب الحناوي قصه بهذه الرومانسية وبتلك الشفافية الصادقة يا لعجبي لم لا فالمأساة مثل اهل الاجتماع والسياسة ابكاني الحناوي وانا اقرا قصته العلوه:

يخيل لي وانا اتصفح المجموعة بان القاص مارس في حياته قسوة دائما او انه تمكن من اقناع المتلقي بانه يبدع في صياغة المأساة الانسانية بلغة ساخرة احيانا حد الدموع فالحديث عن الام وحده يشير الحزن اكيد فماذا لوتعرضت الام الى الظلم ومن اقرب الناس اليك.
زواج قسري بشماته . غياب للعدل كل شيء مستباح لا تحكم هنا الا فلسفه واحدة البقاء للأقوى لا يحسب للمرأة حساب ولا يعطيها وزن في مجتمعها مذكرات , عذابات مليئة بالوهن كأنما الحناوي يبحث من اوروك عن عشبة البقاء على قيد الحياة مؤقتا وليس من عشبة الخلود.
حيثما يكون الجاموس والقصب والرطوبة العالية والشمس القاهرة يكون الانسان عاطفيا وشرسا وحتى قاتلا لا اعرف ان اوظف كل كلماتي لاصف الشخصية التي يتحدث عنها الحناوي في مجمل قصصه لكنها شخصية حقيقيه بلا ريب في احدى القصص يفكر لحظه ولادته اي يعود الى الوراء بعقل الناضح كيف يريد ان ( ابيه ) وهو يدخن السيجارة ويتكلم اراد ان يقول انه من القديسين الملهمين من السماء رسالة الحناوي واضحه للعالم كله

يحدث الكاتب الراوي او القاص عن شخصيته المركبة في معظم قصص المجموعة بصوره او باخرى يستطيع ان يغلق على القارئ المنافذ التي منها يشم رائحة بقايا الحيوانات ورفثها...
ابتعد عن وصف الارض والطبيعة وتداخل الزمان في لحظة خارج الزمكان في تاريخانيه مدهشه وظف الحناوي كل الاعيبه في الاحتيال على النساء في عالم الغرب الحضارة معاصرة هناك.
تنقل الحناوي بين بغداد حتى اعماق الجنوب فتارة في الجامعة التي درس الاعلام فيها وتارة كيف تعامل مع فحل الجاموس عندما علق في راسه عالق ! رسم طيبة اهل الريف نساء و رجال ناغى الحيوانات وتكلم كالحكواتي.
مذكراته العسكرية اشبه بقصه بوليسية في نكوص عجيب تماهى الكاتب مع خلجاته وارهاصاته لكنه حافظ على مسافة واحدة بين الابداع وبين الذكرى قصص الحناوي مرايا للخطايا تنقل المتلقي فيها احيانا الى الالف ليله وليله.
كانت الليلة التي هي بعد الالف كانت لتمد لخمسين عاما ليكتب فيها ما يعانيه في تجلياته وفي دموعه على الحدود يرسم القاص رؤيته للعقائد وبلوعة المنكوب يتحدث عن الدين لا ادري كيف تمكن ان يسكب في بورقه واحدة كل التداعيات التي عاشها وعاشها جيله في تلك القصص القصيرة.
لقد سكبت المعاني بشكل رصين يلفت الانتباه ويؤكد حقيقه واحده ان الكاتب امعن في دراسة ما كتبه رغم حذره قبل ان يدفعه للقراء.
الحب والحرب والظلم والخير كل اضداد المجتمع في قصص الحناوي في ذكرى سليم التي كتبت برومانسيه عذبه لم امتلك نفسي وانا اقف عند النهاية الا على مشروع حب جديد اغضبني للحد الذي قلت لعنة الله عليك.!
لقد تلاعب بمشاعري سيرني بأسلوبه لا املك الرد عليه سوى خيار واحد ان اقرا القصص التهمها كالجائع حتى اني قرات المجموعة بيوم واحد واعدت قراتها مرات عديده كأني لم اقراها من قبل الرجل يسحرني بأبطاله فتارة يعود الى الذات وتارة الى عالم البراءة وكيف عاش هذا الزمن بلحظاته العصيبة.

الابطال غربة ابديه غربة بين الاهل والحبيبة وبين نفسه ليس مصابا بعصاب لكن تشير الحوادث لا الاحداث رجل اكتشف شيئا جديدا في قارورة راسه عندما انحرف نحو الكتاب والكتابة مخبر باقترابه ومقاربته كل احزان الشباب ووثق تاريخ اجيال عديده ان لم يكن وثق تاريخه شخصيا.
وحدهم الكبار غربتهم عجيبة والحناوي واحد من هؤلاء بهذا العمل الابداعي اتذكر اني قرات مجموعة للقطراني شدتني لغة وعذوبه اسلوب الكاتب لكن لم اتمكن من ان اعيش اجواء ابطاله اما هنا فلربما لأني وحدي عشت هذه المأساة صار عندي من الواجب نصرة اخي الثائر.
وبغض النظر عن اراء الاخرين الا اني ادرك كمتلقي انني وببرود اقبل هذا الكتيب وهو واحد من خياراتي
برر سفره وهجرته عن بلد ووظف التعليم والثقافة في مرحبا شعب اليابان القاص لديه اشتغالات عديده في مهن شتى لكنه سيرسم ببراعة حياة سائق التاكسي والحصار الجائر الذي فرض على البلاد بعد احتلال الكويت
المرأة عند الحناوي ليست عشقا ومحطة المرأة في لغة الحناوي شبق وكرامه وحركة جسد ووفاء المرأة عنده شامله لكنها ليست هدفا وهنا افترق عنه فالمرأة بالنسبة لي سر الحياة وبها تكتمل.
المتن
يقول كورون جايلد ان اختراع الكتابة هو النقطة الفاصلة بين مرحلة البربرية ومرحلة المدنية وعلى حد قوله فكيف بالقاص او الشاعر الذي ينبض بحرارة الحرف الاول منذ نشأته وهل ان علاقة المكان تعطي القاص القدرة على التحديد بين الفصل بين ما هو حضاري وما هو بربري في تلك المجموعة كان الحناوي الخيط الواصل بين الحضارة والبربرية نهوض اوروك مهد الحضارة واختراع الحرف وحيث كانت ومازالت الخرافة تلازم المكان في حين تحرك الكائن الى حيث الحضارة عندما كانت مجرد ارض حرام.
في هذه المجموعة القصصية لم يهدي المؤلف المنجز وغاب الاهداء واظن تعمد ذلك فالرجل عاين واقع اسود وسخر منه وقدمه بنكهة رومانسية بل رومانتيكيه ولم يعتمد على فانتازيا الخيال والتصور واستخدم اليات الضحية في كل ابطاله.
في هذه المجموعة لكل قصة طابعها الخاص ونكهتها الفريدة يسرد فيها عالما مختلف تماما وبمفارقات مدهشة باكية ضاحكة واظهرت النفاق والزيف الاجتماعي في المجتمع العراقي وفي الجنوب على الاخص رغم انها قصص شبيه بالمذكرات.
يصاب المتلقي بتأثير تلك القصص ويتفاعل معها فالقاص يسرد يختصر التفاصيل ويكثف المعنى وهي انتقادية الطابع فتظهر الحضارة والسرقة في اوروبا والجنس و الجهل الشرقي وعدم احترام المرأة والرشوة والبيروقراطية ولم يغادر قيم الحب.
يقول القاص في قصته الاولى المحطة المركزية ص3
مد يده باحتراف الى حقيبة العجوز الواقفة بممر عربة الميترو وما ان استقرت المسروقات في جيبه حتى انتبه لمراقبتي له ....
نظر لي احد العرب في الميترو شامتا بي لمساعده العجوز وابلاغها في هذا النص يسكب القاص في بودقة طبيعة الصراع الحضاري المرير بين الغرب والشرق ونظرة كلاهما للأخر ويظهر وجود الانا السلبية من خلالهما نظرة العربي اليه باعتباره عربي!!.
تمكن القاص من اخذ زمام الامور وتمكن بتلقائية ان يوضح ان التقنية كانت هي الفيصل وعوده على حوار القصة فالرجل (السارد) حاول ابلاغ العجوز بسرقة محفظتها ولكنه وقع في فخ الاشتباه وهنالك ( كانت الكاميرا) الفيصل في الاتهام هذا يأخذنا الى قول مقدس اتق شر من احسنت اليه.
في نهاية القصة ( رددت قائلا اني سعيد بوجودي في بلجيكا حيث تدور احداث القصة منحازا للديمقراطية عندكم ضد العسكرية والدكتاتورية في بلدي....

في احلام صباح ص7
في هذه القصة يتحدث عن معاناة انسانية اخرى وعن اصحاب الاحتياجات الخاصة وضحايا الحروب والارهاب وقضية الرجل المشلول في هذه السرد تذهب المرأة العاشقة لا شعوريا الى ابعد من تقاليدها بل ابعد من الحقيقة فزوجها وحبيبها اصابه العوق وهي كما الدولة عاجزة عن علاجه في الخارج بسبب الحصائر الجائر على بلده (العراق) في هذا السرد يمكن للمتلقي ان يتلمس عمق المأساة الانسانية تبدد حلمها واصبح زوجها يذهب بعربته خلف زوجته الجميلة الى السوق غيرة عليها واحساسه بها لنقص في اتمام وظائفه الزوجية اي محنه هنا تكتنز تجعل الانسان يتقمص هذا الدور الذي وضع القاص في لفته صادقة على عمق المعاناة الانسانية ويعود في اخر السرد يتحدث عن امتزاج الالم فيقول:
......طلبت منها العودة للبيت وسوف افعل ما يمكنني لجمع التبرعات .....
ولكن في النهاية اقول الحقيقة انها لوحة فرنسية من القرن السابع عشر وسط ورود الغابة بوجه صاف كالبن وبدموع كالجواهر وجسمها مليء بالمفترقات وملامحها جميلة ببقايا بثور بسيطة تثير شبق مجموعة خاصة من الرجال وقلت ( انه انسان محب وهي تستحق التضحية منه ولكن سوء الظن ....ببساطة الفكرة وعمق مأساتها فأننا نتعامل مع نماذج انسانية موغلة في الاسى وكان يمارس نزواته وعقده حتى القاص اقحم نفسه بالنص بدون ان لا يشعر.
في البيت ص12
ينقلنا القاص الى اوروبا والحديث عن بيع بيت ومرض بطل قصته ويعود في لحظه ليقول:
ص15 اخر مرة كنت في بلدي كانت دموع الحبيبة تمنعني من العودة الى بلاد الغربة.....
اذا اعطي لعلاقتنا اسما ... حبي القديم –عمري القديم , الماضي السعيد . انا متعلقة بك لن ترحل .....
بهذه العذوبة والعفوية تحدث القاص عن حضارتين وحالين لبطل قصته وعن فائض القيمة الانسانية عند المجتمع الغربي فيما بينه على عكس حقيقة حكامه عندما يتعاملون معنا في المشرق بالنار والحديد.
هذه القصة فيها من الاستغراق المبرر وظهور اشخاص ثانويين لهم دور اساسي في اصل القصة.

وعلى العموم لندع القاري يطلع على المجموعة ويميز فيها
فليس فيها اجمالا عناوين خفية كانت واضحة وتحدث عن احداث عديدة وكتب عن حياة سهلة متواضعة وان كانت في اوروبا تحدث عن تجربة اليابان في العراق بعد 2003 والاحتلال الامريكي وعن المؤسسة العسكرية ابان ثمانينات القرن المنصرم وتحدث عن طباع السواق واعاجيبهم حتى حتم على الكاتب ان يختار منفى خارج وطنه لقد استشرف الكاتب على الزمن وسطر بحنين اشياء لا تنتهي
لقد تجاهل القاص ان يضع تواريخ لقصصه وهو نتاج قليل بالنسبة لشخص مثل كاظم الحناوي امضى نصف قرن من عمره متنقلا ومهاجرا من الى افضل.
لقد اختار بدراية وعناية مواضيع مجموعته ولكي تكون مثابة واحدة في عمله المستقبلي ولتكون مسيرته واضحة عاد الى الاصل ومن هنا من ( اوروك) كتب ظلال حزنه من اطلال اوروك وخرافاتها وعلى ضفاف الفرات و اقحم بذكاء مضمنه بمفردات شعبية لتأكيد هوية قصته المحلية وعمق العبارة التي ارادها صادمة ناطقة بعمق المأساة الانسانية لقد تقمص القاص شخصيات عديدة من ابطال مجموعته القصصية وبذكاء وظف دور الشخصيات بإيجابية وكسب ثقة المتلقي في كل القصص . لقد رسم لنا خريطة الحزن من والى اوروك من خلال ذكرى سليم وسيد غرفة الطين ومرايا بطل اوروك.
8
مرحبا شعب اليابان ليست خلاصة تجربة الحناوي ففي مكتبه مخطوطات عديده لكن ظروفه وتنقله منعه من اصدارها وليس خوفه من الخوض بهذه التجربة لان الحناوي ينظر بترقب لما سيكتب عن منجزه ومدى تفاعل المتلقي معه سيما وان كاتبا وصحفيا مثله لا يريد ان لا يجد ارتطاما لحدود بنية انفتاح سرديته وحياته لقد منح الانا في كل حواراته وجعلها تتحكم بالقصص وهذا ما يثبت انه يمتلك زمام السرد والتحكم بعناصره وان منظوره السردي يعود اصلا لعمق المأساة، لقد اختار الكاتب الوسيلة اللازمة لتكثيف صياغته في كل قصصه وقد يستنطق المتلقي الكاتب في اول لحظه بل في اول محطة من المجموعة ومحاكاته.
انها مذكرات كتبت وتم بناء اطارها القوي الذي يجعلها مغرية وسلسة فالمجموعة كما اظن ذات سياق انفعالي منفتح فهو نسق كل القصص حسب تاريخ حياته الا في ما ندر.
لقد وظف عناصر السرد اللازمة الزمكان والرؤية مركزا على تفعيل الاحداث مع العناصر وهيمنة حقيقة المؤلف في بناءه السردي كاملا وشكلت بؤرة لجذب المتلقي واستدراجه لنهايات متداوله فقد تمكن في قول اشياء وتحدث عنها بدون الحديث لقصص متداخله ووصف بتقنية عالية حركات وانفعالات شخوصه وارهاصاتهم.
ان مساحة النص لدى الحناوي ذات طبيعة استقصائية وقدمها بطريقة السرد المباشر لم يرجح الزمان على المكان في قصص الحناوي وكينونة عناصره فهو يستعيد ويرسم تداعياته الاولى ولعل حديثه عن ابيه في المهد استرجاع ليقدم للمتلقي فكرة الكاتب الفلسفية.
جاءت المجموعة بكل الحياة في اوروك ومراحله التاريخية المعروفه وباعتماده النهايات المفتوحة وهذا ما يسجل للقاص في عدم ترك المتلقي تائها في احتمالات متشابهة اومفترضه كما انه لم يستخدم اسلوب الراوي مع البطل بل كان هو البطل الراوي وليس الراوي البطل لقد تحكم القاص وتعاطى بإيجابية مع كل عناوين القصص وتناغمت مع متن السرد الا عنوان المجموعة وقدم خيوط ولادة عمله الابداعي للمتلقي البسيط والمثقف معا ولكي يعثر على عيوب البشرية وذرائع المجتمع ورسم تهافت الانسان وقسوته امام انانيته المطلقة واظهر تعمد الانسان في مواقف يصعب تفسيرها.
كاظم الحناوي كما هو متمرد على السائد والمألوف والثابت والتقليدي فهو ينتمي لكل المدارس الأدبية يعيش في الظل والحلم وحلمه ظل دائما يحاكي متطلبات روحه وفضاءات مخيلته يدور في الافق مثل طائر حاد البصر وتمتد رؤيته الى ما لانهاية له يتأمل بسخرية واقعه الاسود يتجرد مما يعلق من مساويء مجتمعه وتقاليدها ويتبريء منها ومنه.
مارس انغماسات عديدة في مجملها لغة وايحاءات مؤثرة سيما في تلك المجموعة وغاص في عمق الانسان ودرس ارهاصات وخلجاته من خلال مشاهداته وقوة ملاحظه وتفسير رؤية الاخر حسب استجابة سلوكه عنده رجل متحمس كاتب يحاول ترتيل معزوفة الكون بطبيعتها لكنه يبحث عن الجديد والتجديد ينتقد المجتمع ووجود ادعياء في العقائد وفي المجتمع له رؤية برغماتية في السياسة لا يساوم عليها كصحفي غادر العراق بعيد الاحتلال الامريكي متنقلا بين بلدان عديدة حتى استقر في بلجيكا وهي ليست بلده الاخير كما يقول.
الخلاصة
لقد تحرر الحناوي من مفاهيمه التقليدية المتوارثة وبدأ مشواره الادبي منذ هاجر قبل عقد من الزمن لكن البيئة الاصل حاضره في هذه المجموعة بكل تفاصيلها تكمن قيمته الإبداعية بهذا السرد من خلال صياغته للسيرة وتوظيفها في ايحاءات السرد ضمن نطاق التفسير والتأويل فالحقائق جلية والقيم واضحه مثلما الاحلام زاهية بنقاء المخزون وعمقه وكتب المجموعة مستشرفا لزمنين ولأفاق ومرافئ احلام واوجاع امثاله من ضحايا التخلف والاستبداد في المجتمع القطيعي.
المنجز الجديد اضاف للمكتبة العراقية رقما جديدا لايمكن المرور به دون دراسته والتوقف عنده بإمعان شديد.
--------
عن كاظم الحناوي

الخبرة:
. مدير الإعلام التربوي في محافظة المثنى الى عام 2007.
. مدير صحيفة مكتب جريدة الصباح محافظة المثنى.
.رئيس تحرير جريدة مرآة التربية وزارة التربية والتعليم / سنتين.
. رئيس التحرير وصاحب الامتياز لمجلة سوى.
.مراسل جريدة المؤتمر المؤتمر -الوطني العراقي 15/6/2004 إلى 15/2005.
محرر في جريدة النهضة، النهضة الدكتور عدنان الباجه جي من 2004/01/07 إلى 20/1/2006-
.محرر في جريدة الساعة لصاحب الامتياز الدكتور احمد الكبيسي من 15/6/2003 إلى 2004/01/04.

كتب في جريدة العرب اللندية، موقع الحوار المتمدن، موقع النور والعديد من المواقع والجرائد العربية والدولية
المفوض العام لمنظمات المجتمع المدني العراقي في محافظة المثنى الى العام 2007.
10-.مؤسس و رئيس جمعية الاعلاميين الاكاديميين العراقية-عضو اتحاد الصحفيين الدوليين، بروكسل-عضو في نقابة الصحفيين العراقيين.-عضو مؤسس لاتحاد الصحفيين العراقيين

11- مشارك في عدد من المؤتمرات والورش التي اقامتها الامم المتحدة والمنظمات العالمية والمحلية.

14. كتاب اخر اسواق اوروك دراسة عن امتدادات الاسواق في محيط مدينة اوروك الاثرية .
15-البحوث غير المنشورة"التحرير الصحفي في الصحافة الرياضية.
. مخطوطة الصحفي الرياضي والتحرير في الصحف.
16.بحث في المؤتمر العلمي الأول لوزارة التربية والتعليم
بعنوان ( الأساس المنهجي للأعلام في مدارس التعليم غير النظامي في العراق)
عضو ناشط في منظمات المجتمع المدني -أصدقاء الديمقراطية-جمعية الاعلاميين الاكاديميين-اتحاد الصحفيين العراقيين-نقابة الصحفيين العراقيين-جمعية حماية اثار اوروك-جماعة الوقت الحر في بلجيكا-الجمعية البريطانية .tacmep.في كولشستر.

الخبرات والاعمال-
-مساعدة تلاميذ المدارس الابتدائية على عمل هدايا من الوحات الفنية مخصصة لمراكز الشرطة والجيش العراقي في عشر مدارس من محافظة المثنى.
-ترأس محاضرات عن أعمال من الدستور العراقي، وذلك بالتعاون مع منظمة الإسلام والديمقراطية عبد الجبار الشبوط محمد.
- ورش عمل ومحاضرات للنساء عن أهمية الدستور والتصويت على الدستور والتصويت في الانتخابات.
- عمل ندوات للشباب ووسائل الإعلام في تنمية المواهب الشابة في سائل الإعلام
ومحاضرات عن أهمية مراكز تعليم الكبار.
-دورة للمنظمات والجمعيات على كيفية إعداد مشاريع للحصول على منح ومساعدات.
- عمل أكثر من اثني عشر محاضرات على الإنترنت و الصحافة في محافظة المثنى بالتعاون مع أصدقاء الديمقراطية.
- توزيع الهدايا على الطلبة المتفوقين والأيتام والمحتاجين.
- العمل بالتعاون مع مؤسسة المرأة الحرة على قانون الأحوال الشخصية في العراق.
-محاظرة في كلية التربية عن دور وأهمية الاعلام الموجه للعراق من دول الجوار.
- العديد من المشاركات في وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.
-.صاحب مكتبة كل العرب من 1990 الى 2003


صحفي ،كاتب ومحلل سياسي
كاظم الحناوي



#كاظم_الحناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحشد الشعبي .. من هم وما أهدافهم؟ (1)
- نعمة الامن والامان
- مشروع سيناريو وحوار مقدم الى اللجنة المشرفة لاستضافة معرض اك ...
- ألمانيا تخزن المؤن والعنصريون يدعون لبناء جدار خنزير؟!
- ليلة تمرمر الجيش على أردوغان (الجزء 5 والاخير)
- ليلة تمرمر الجيش على أردوغان(4)
- ليلة تمرمر الجيش على أردوغان (3)
- ليلة تمرمر الجيش على أردوغان (2)
- ليلة تمرمر الجيش على أردوغان (1)
- بعد تعليق عمل الدورة الاربعين لليونسكو في إسطنبول يوم أمس
- الى الراقصين على الطبل الايراني : أثارنا في مهب الريح...
- رمضان في بروكسل عالمان في مدينة واحدة
- دعم ترشيح المدن الاثرية ( اوروك ،اور، اريدو ) واهوار جنوبي ا ...
- بروستريكا الغنوشي نقلت الراية من الأيدي المتوضئة
- ليبرمان سيأتي بالسلام والرخاء للشرق الآوسط !
- بين الشيوخ والأمراء :العدالة ضد راعي الإرهاب
- هكذا حولنا العمال الى معممين!
- بيانات نيسان عنوان للمملكة السعودية الرابعة
- بمناسبة يوم التراث العالمي: أوروك اللبنة الأولى في هذا الترا ...
- محاضرة الشيخ محمد الصافي في قضاء الخضر


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - كاظم الحناوي - مرحبا شعب اليابان