أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - شغف (Passion) 1982 (جان لوك غودار):اختلاط














المزيد.....

شغف (Passion) 1982 (جان لوك غودار):اختلاط


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 5321 - 2016 / 10 / 22 - 14:04
المحور: الادب والفن
    


شغف (Passion) 1982 (جان لوك غودار):اختلاط
هل هذا طبيعي او حقيقي...هل هذا هو غودار العظيم الذي كنا نتحدث عنه قبل حقبة الثمانينات...؟!
لازال غودار يعمل على تحقيق أفلام اشبه بالمستقلة،بعيدا عن اي سرب أو أي موجة دارجة تقليدية،وحتى حقبة الموجة الجديدة قد ولت وانتهت،وخابت آمال غودار بالشيوعية،والرأسمالية في صعود وازدياد،بينما امريكا اصبحت تخوض في مصطلح جديد لايكسبها سوى القوة(الثقافية قبل ان تكون عسكرية أو اقتصادية) ألا وهو العولمة...وسيظهر فرانسيس فوكاياما لاحقا مع اوائل التسعينات ليبشر بنظرية نهاية التاريخ.
على ان هواجس غودار السينمائية لازالت كما هي،فهو ان كان يكره امريكا-كسلعة سياسية واستهلاكية-فهو هنا يعلن الخوف منها مع شهادته المحبطة بانتصارها،وهو لم يتعب حتى الآن من معاملة السينما بتجريد مطلق وطرح الهموم الشكلية،بحيث بدا يتحدث كثيرا عن انعكاس الصورة أو الرواية على احداث الفيلم،فعبارات على شاكلة:
لايوجد هناك ظلال...انعكاسات فقط
لازالت تكتسب ابعادا مهمة في فن غودار
جيرزي مخرج بولندي يعمل على تحقيق فيلم يواجه فيه مصاعب تقنية جمة،من حيث عدم قدرته على التعبير،وغياب القصة من اساسها،وهو موضوع قريب جدا من فليني وفبلمه الأشهر8.5،كما اننا قلنا بأن شغف هو فيلم عن صناعة فيلم،فربما يكون ايضا النهار من أجل ليلة أو حذر من العاهرة المقدسة،على انه ايضا هناك هم نسوي واضح يتعلق بالكفاح من اجل حقوق العمال،اذا من الممكن ان يكون الفيلم نسوي ايضا،وايضا أذا كان موضوع النقد الرئيسي-اعتقد كمحاولة من قبل النقاد ليس الا لفهم الفيلم-بان الفيلم محرد فيديو فيلمي يحاكي لوحات عظيمة واساطير قديمة،بل واعتبر احد الأفلام المهمة التي تطرح موضوع علاقة السينما باللوحات الفنية الكبيرة،على ان كل ذلك لاينفي ابدا ان فيلم(شغف) –Passion هو فيلم حذفي وغير مكتمل،وهو مع كل القامات الكبيرة في الفيلم من هانا شيغولا الى جان كلود كاريير الذي ساعد في كتابة هذا الفيلم،لايبدو بانه يقول شيء سوى انه مجرد صورة...صورة لايصح أن نقول عنها مكتملة ولاغير مكتملة.
هناك عاملات في مصنع يكافحن من اجل حقوقهن،وتظهر لقطة في الفيلم مألولفة بالنسبة لغودار عن الشخصية التي تطرح المشكلة وتتحدث الى الشاشة في شيء قريب جدا من الوثائقية،والمصنع موضوع الحديث يمتلكه مدير انتاج الفيلم،بينما زوجته هانا تمتلك فندقا فخما يقيم فيه الكادر بقيادة مخرج بولندي -كما قلنا-يدعى جيرزي،والذي سيعيد فتح قصة حب من الماضي سابقة مع هانا.
ومن ثم نعمل على محاولة فهم اشياء على شكل نقاط أو كنمط تقريبي للأحتمالات،فالفيلم تنقصه الحبكة والقصة وهذا شيء متعمد،لأن المخرج يحاول ان يقول شيئا غير تقليدي،واذا افترضنا جزافا أن الفيلم هو عن عكس لوحة فنية لتصبح مشهدا سينمائيا وهو افتراض سيحتل بعدا قويا في الرؤية وطويلا وسيظل يحيط في الفيلم حتى النهاية،وهذا بالتأكيد سيقود الى نظريات عن القصة مثلا...
سيدة(Loucachevsky)...ما هي القصة؟!
أنها ليست كذبة لكنها بالأحرى شيء متخيل،ليست الحقيقة الدقيقة ...ولا مضاد الحقيقة
انها كما تظهر تقف بعيدا عن الواقع...هذا سيقود الى اشياء اخرى,مثلا:
لا تتفحص قالب السكيتش كما فعل رامبرنت فقط...انظر بحذر للكائن البشري...انظر الى عيونهم وشفاهم
هناك انعكاس لصورة فنية كصورة مشهدية سوف تلتقط في فيلم،وهم يشرحون اللوحة من خلال الوقفة الدقيقة الحقيقية لشخصيات تحاكي اللوحة الفنية.
العلاقة بين الصورة السينمائية واللوحة الفنية مقدمة رئيسية وقد يكون غودار نفسه يحاول ان يطرح سؤالا على شاكلة،هل يصلح ذلك،وهو الشيء الوحيد |أو نقطة مركزية النقد؟!
للأسف الشديد،كل هلذا الاختلاط بين المواضيع لن يقود الى شيء جيد ولاحتى حاسم،فالفيلم اقل من المتوسط،متفكك بمعنى وكانه يبدو مختصرا ينتقل بسرعة بين المشاهد،بل هناك احتمالية وجود مشاهد ناقصة لم يضعها غودار كنوع من نوع التشكيل- ضمن نظريات التشكيل التي يمتلكها هو خاصة-وهذا ينطبق على الاحداث التي تبدو ناقصة...بل ناقصة جدا
وبالتالي هذه العودة (الثانية) بعد دريغا فيرتوف للحيز الفيلمي التقليدي تبدو غير موفقة ابدا..
هل لازال غودار-بعد كل هذه السنوات والخبرة-يعود الى نقطة الصفر؟!
ان كان هذا صحيح-على انه يبدو لي بانه صحيح-فالفيلم طموح جدا بالنسبة لفيلم غودار الأول أو الثاني
تقول احد شخصيات الفيلم:لايوجد هناك قواعد لصناعة الفيلم لهذا لازال الناس يحبون الأفلام
ويرد عليه احدهم:هناك قواعد وانت تحتاج الى ملاحقة القصة
الجملة الأولى مطابقة تماما للفيلم،بينما الجملة الثانية مكسورة...
غودار يعمل على تشويه السينما-عذرا-في قصة قلنا عنها بأنها ناقصة...أسماء لامعة كبرى في قصة مختلطة بدون أي داعي عن عالم سينمائي مجازي-كل شيء في الفيلم حتى العلاقات بين الشخصيات نفسها تبدو غير واقعيى باستثناء قصة النسوة العاملات-يلاحق لوحات أو دعونا نقول يحاكي لوحات عظيمة واساطير أوربما عالم ألف ليلة ولكن على الطريقة الايطالية(ديكاميرون)
بعد كل ذلك،فهل ستعنينا هذه الجملة بأي شيء:
الصورة ليست قوية بسسب قسوتها او غرابتها،ولكن بسبب ان التماسك بين الأفكار بعيد فقط
يعلن خوفه من امريكا،والنهاية ان يغادر الكادر الى امريكا أو هوليوود،ولكن مع الحقيقة للفن السينمائي المشوه،ليس من الضير بالنسبة لنا ان نسافر الى هوليوود...فهولييود على الرغم من انتقاداتنا المشتركة لها مع السيد غودار طبعا-ولكنها انتجت تحفا فنية واسماءا من غير الممكن أن تنسى...
بلال سمير الصدّر
26/12/2015



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حدس 1967(جان لوك غودار): غودار يحقق تحفة فنية في عشرين دقيقي ...
- حركة بطيئة(جان لوك غودار):الوقت الملفت للنظر
- أثنان أو ثلاثة أشياء اعرفهم عنها1967(غودار):تجريد هزلي ضخم
- صنع في الولايات المتحدة1969(غودار):بروفا لصناعة فيلم هوليوود ...
- مذكر مؤنث (جان لوك غودار)1965:ذلك التبنبؤ الشهير لجان لوك غو ...
- بييرو المجنون 1966 جان لوك غودار:الجنون في مواجهة منطق الحيا ...
- الفافيفل 1965(جان لوك غودار):عن الحضارة التي تفتقد للجوهر
- الجنس في باريس 1965(شابرول-رومير-غودار-بوليت-روش):تحية الى ب ...
- امرأة متزوجة 1964(جان لوك غودار):الخطيئة والمعنى والآلية وال ...
- عصبة من الدخلاء1964(جان لوك غودار):التماس اسلوبي
- ازدراء1963(جان لوك غودار): تشريح ادبي لأنفصال زوجين متوقع
- الجندي الصغير 1963(جان لوك غودار): الرفض للمحيط المتأزم الذي ...
- فلتحيا حياتها1962(جان لوك غودار):فيلم غارق في اللحظة
- المرأة هي المرأة 1961(جان لوك غودار):عن فيلم موسيقي ناقص
- لاهث 1960(جان لوك غودار): حالة بنيوية نقطة بدايتها عند جان ل ...
- عن جان لوك غودار وحملة البنادق 1963: حبكة ساخرة محمولة على ا ...
- موسيقانا 2004(جان لوك غودار): عن المفهوم المسبب لأنحدار العل ...
- الجنرال ديلا روفيري1959(روبرتو روسيليني):الواقع الالزامي
- رحلة الى ايطاليا 1953(روبرتو روسيليني):المقدمة الحقيقية للعل ...
- هنا وهناك 1974(جان لوك غودار):من الحديث عن الثورة الى لغة ال ...


المزيد.....




- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - شغف (Passion) 1982 (جان لوك غودار):اختلاط