أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انور سلطان - الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والثوابت الفاسدة والتخلف العربي














المزيد.....

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والثوابت الفاسدة والتخلف العربي


انور سلطان

الحوار المتمدن-العدد: 5301 - 2016 / 10 / 1 - 17:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يمثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, وامتداده من الإتفاقيات الدولية الإنسانية مثل العهدين الدوليين للحقوق السياسية والمدنية والثقافية والإقتصادية والإجتماعية, مرجعية إنسانية عامة فوق كل المرجعيات الخاصة (المرجعيات الخاصة يعود أصلها إلى عصور التوحش واستعباد الإنسان للإنسان), وبالتالي فإن كل ما خالف حقوق الإنسان, من عرف أو عادة أو قانون أو حكم ديني, هو أمر فاسد وباطل, ويجب أن يسقط لا أن تسقط حقوق الإنسان بحجة أن ما يخالف حقوق الإنسان خصوصية أو ثابت من الثوابت الدينية أو الثقافية.

وبنظرة بسيطة في حقوق الإنسان سنجد في مجتمعاتنا مخالفات صارخة لهذه الحقوق, منها:
• عدم المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات يخالف المادة (1) والمادة (2) من حقوق الإنسان.
• العقوبات البدنية, كالجلد والقطع والصلب والقتل (القتل صلبا ورجما عمل في قمة الوحشية), تخالف المادة (5) من حقوق الإنسان.
• وصاية الرجل على المرأة البالغة السن القانونية يعارض الأهلية الكاملة وهذا يخالف المادة (6) من حقوق الإنسان.
• تقييد حرية المرأة في التنقل والسفر يخالف المادة (13) من حقوق الإنسان.
• القوامة, وتزويج القاصرات, وإرغام البنت أو المرأة على الزواج, كل ذلك يخالف المادة (16) من حقوق الإنسان.
• غياب الديمقراطية الحقيقية يخالف المادة (21) من حقوق الإنسان.
• المناهج الدينية التي تزرع الكراهية الدينية تخالف المادة (26) من حقوق الإنسان.

ويمكن القول إن غياب ثقافة حقوق الإنسان ومحاربتها بحجة مخالفتها للثوابت, وعدم تمتع الإنسان العربي بأبسط حقوقه, سبب لإنعدام الديمقراطية. مجتمعات لا تفقه حقوقها, بل قد تعاديها, كيف يمكن أن تمارس وتطبق وتنعم بديمقراطية حقيقية؟

التخلف الحقيقي هو عدم وعي أفراد المجتمع بحقوقهم وعدم اقتناعهم بها نظرا للوعظ الديني الفاسد. ولذلك فالتحدي الأول لإنتشال هذه المجتمعات من وهدة التخلف هو إنتشال العقل العربي من مخلفات ثقافة الماضي؛ ثقافة الإستعباد والغزو وتمجيد القتل والقتال, ثقافة رجل القبلية المتوحش الذي يرى أن أعلى مفاخره نحر خصومه المنافسين له أو لقبيلته في المرعى والنساء, الذي انعكس على الإسلام, وذلك بنشر حقوق الإنسان على نطاق واسع وجعلها من الثقافة العامة, وكذلك الحجج الفلسفية والأخلاقية التي تبرر هذه الحقوق. لذلك يشكل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, وخلفيته الفلسفية, برنامجا ممتازا ومختصرا للإصلاح الثقافي والإجتماعي والسياسي.

هامش:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص بمثابة عناوين عريضة لمواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:
(1) المساواة في الكرامة والحقوق. (2) بطلان التمييز بين الناس لأي سبب كان, سواء الجنس أو الدين أو غير ذلك. (3) الحق في الحياة والحرية والسلامة الشخصية. (4) بطلان الاستعباد. (5) السلامة من التعذيب والعقوبات القاسية والوحشية والحاطة بالكرامة. (6) الاعتراف بالشخصية القانونية للإنسان. (7) المساواة أمام القانون. (8) حق التقاضي ضد أي انتهاك لحقوق الإنسان. (9) السلامة من الحجز والنفي التعسفي. (10) حق المتهم أن يمثل أمام قضاء مستقل ونزيه وعادل وعلني. (11) (أ) المتهم برئ حتى تثبت إدانته بمحكمة عادلة علنية. (ب) لا جريمة إلا بقانون صادر قبل إرتكاب الجريمة. (ج) لا توقع عقوبة أشد من العقوبة التي ينص عليها القانون. (12) حق الخصوصية. (13) حق التنقل والسفر والعودة بحرية. (14) حق اللجوء من الإضطهاد. (15) حق التمتع بجنسية ما, وبطلان حرمان الفرد من جنسيته أو تغييرها. (16) (أ) حق الزواج للبالغين من الجنسين بدون قيد, على أساس المساواة في الحقوق بين الزوجين, (ب) لا زواج إلا برضا الطرفين (ج) للأسرة حق حماية الدولة. (17) حق الملكية. (18) حرية التفكير والدين وحرية تغيير الدين. (19) حرية الرأي والتعبير. (20) حرية الإشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية. (21) (أ) إرادة الشعب مصدر السلطة, ويعبر الشعب عن إرادته بانتخابات نزيهة دورية سرية وعلى أساس المساواة بين الناخبين. (ب) الحق في فرص متكافئة لتقلد الوظيفة العامة. (22) الحق في الضمان الإجتماعي. (23) (أ) الحق في العمل والحماية من البطالة. (ب) الحق في المساواة في الأجر لنفس العمل. (ج) الحق في أجر عادل يضمن حياة كريمة. (د) الحق في إنشاء النقابات والإنضمام إليها. (24) حق الراحة وحق تحديد ساعات العمل والحق في عطلات دورية. (25) (أ) الحق في مستوى كاف من المعيشة يتضمن التغذية والملبس والمسكن والرعاية الصحية. (ب) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين. (26) (أ) الحق في التعليم. والتعليم الأساسي الزامي ومجاني. (ب) هدف التربية إنماء شخصية الإنسان وتعزيز احترام الإنسان, وتنمية التفاهم والتسامح بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية والدينية. (27) (أ) الحق في الإشتراك في الحياة الثقافية والإستمتاع بالفنون. (ب) الحق في حماية الحقوق الفكرية للشخص. (28) الحق في نظام عالمي يحترم هذه الحقوق. (29) لا يجوز أن يقيد القانون هذه الحقوق إلا لضمان حقوق الآخرين. (30) بطلان أي تفسير يهدم على هذه الحقوق.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- امتلاك الأنثى والنظرة المرضية للجنس
- الاستعباد المقنع للمرأة العربية
- آية القوامة وقضية المرأة
- العدالة الإلهية والحرية الفكرية والسعادة الإنسانية
- لا ديقراطية بدون حسم الصراع على طبيعة الدولة
- المسلمات الدينية العامة والإرهاب
- العلمانية شرط الحياة الإنسانية الكريمة
- الشيخ علي عبدالرازق وأصنام الأزهر
- نقد الشافعي, الحلقة (28 / 29): الحديث ومدى حجيته الجزء 5
- نقد الشافعي, الحلقة (29 / 29): الحديث ومدى حجيته الجزء 6
- نقد الشافعي, الحلقة (27 / 29): الحديث ومدى حجيته الجزء 4
- نقد الشافعي, الحلقة (26 / 29): الحديث ومدى حجيته الجزء 3
- نقد الشافعي, الحلقة (25 / 29): الحديث ومدى حجيته الجزء 2
- نقد الشافعي, الحلقة (24 / 29): الحديث ومدى حجيته الجزء 1
- نقد الشافعي, الحلقة (23 / 29): دعوى الاجماع الجزء 4
- نقد الشافعي, الحلقة (22 / 29): دعوى الاجماع الجزء 3
- نقد الشافعي, الحلقة (21 / 29): دعوى الاجماع الجزء 2
- نقد الشافعي, الحلقة (20 / 29): دعوى الإجماع الجزء 1
- نقد الشافعي (الحلقة 19 / 29): دعوى القياس الجزء 5
- نقد الشافعي, الحلقة (18 / 29): دعوى القياس الجزء 4


المزيد.....




- السعودية تسمح بإقامة صلاة التراويح في المساجد لمدة 30 دقيقة ...
- السيسي يبعث برقيات تهنئة برمضان لقادة الدول العربية والإسلام ...
- دار الإفتاء المصرية تعلن أول أيام شهر رمضان
- الإفتاء المصرية تعلن أول أيام شهر رمضان
- الدول العربية والإسلامية تعلن عن أول أيام شهر رمضان
- شيخ الأزهر يقدم نسخة من-الأخوة الإنسانية-هدية للرئيس التونس ...
- دار الإفتاء المصرية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
- صالحي: الجمهورية الاسلامية تحتفظ بحق الرد على التعرض لمفاعل ...
- لوفيغارو: مقتل الرهبان الفرنسيين بالجزائر.. رواية تستبعد تور ...
- خادم الحرمين يوافق على إقامة التراويح في المسجدين الحرام وال ...


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - انور سلطان - الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والثوابت الفاسدة والتخلف العربي