أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - انه رأيك الشخصي ,فلاتفرضه علينا















المزيد.....

انه رأيك الشخصي ,فلاتفرضه علينا


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 5284 - 2016 / 9 / 13 - 09:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


انه رأيك الشخصي ,فلاتفرضه علينا
السلام عليكم:
لماذا قلت سأتوقف عن محاورتك_بمعنى اساس هذا الموقف تجاه الكاتب سامي لبيب
سيق وان قلت لك وفي اكثر من رد ولأكثر من كاتب يتهجم على الاسلام وليس ينتقد لأن كل مايكتب بعيد عن الانتقاد انه تهجم وقدح في الاسلام لاغير- ما كنت اطلبه منك هو عدم اعتبار ماتكتبة جازم- يعني حقيقة مطلقة- انه رأي وفكر خاص بك لايجوز فرضه على الاخر المخالف لك ولايحق لك ان تجزم بصحته- فالفكر ليس له قاعدة ثابتة وليس مصطرة وليس قانون(مسطرة) كتبتها وفق اللفظ فيجوز كتابتها بالصاد مع العلم الاصح انها بالسين- لغرض التوكيد كما ورد في قوله تعالى(لست عليهم بمصيطر) واصل االكلمة الاملائي مسيطر) والفكر ليس رياضيات يخضع لقوانين ثابتة- لذا نجد ان الدين الواحد تحول الى مذاهب ونحل بسبب التباين والاختلاف الفكري من شخص لأخر وكذا حصل في ألادين الوضعية_ وكذا حصل في الاحزاب والحركات السياسية ذات المنبع الواحد- انشقت الى احزاب وحركات متعددة-مثال على ذالك حركة المقاومة الفلسطينية(الجبهة الشعبية- ذات العقيدة الشيوعية)تشظت الى عدت فصائل- منها جبهة شعبية نايف حواتمة والى اخره-
تصر على ان الاديان بشرية- حبيبي هذا رأيك- قلت ان الاديان جائت لتخاطب البشر او على وجه الخصوص القرآن الكريم الذي تشكك بمصدره السماوي- فجاء القرآن ليخاطب بشر وفق قاعدة معلوماتهم المعرفية حينها- فيجب ان يخاطبهم بلغة بشرية شكلا وموضوعا -ستقول لما تقولون ان القرآن صالح لكل زمان ومكان- نعم انه صالح لكل زمان ومكان ويجب ان ان يأخذ الجانب الزماني وتغيراته في تطبيقه- ولكن بعض فقهاء المسلمين وهم قلة وخاصة الفكر السلفي يريد ان يطبق القرآن بعيدا عن التغير الزماني فمثلا قطع يد السارق وفق اللغة العربية القطع هي المنع- فالسلفية تصر على القطع- في زمان نزول الاية لااسلوب وطريقة للمنع غير القطع- ولكن في زماننا هذا هناك العديد من الطرق والوسائل لمنع السارق من السرقة غير القطع- وهذا التصلب مرفوض اسلاميا لذا لاتجد ممارسة قطع يد السارق في غالبية البلاد الاسلامية عدا كم دولة تعد على الاصابع وداعش- ولقطع يد السارق شروط اقرتها الشريعة الاسلامية لاتعمل بها داعش ولا من ينفذ حد السرقة: وتناولت هذه الشروط في مقال رابطه ادناه
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=427765
وقد اوقف الخليفة الثاني عمر بن الخطاب حد السرقة في عام طاعون عمواس- فكل الحدود الاسلامية يتوقف تنفيذها على الدوافع التي كانت وراء قيام المسلم بها يعني الاسباب الموجبة لتنفيذ اي حد من الحدود الاسلامية(رأي الشخصي ان داعش ورائها اجندات تعمل عليه ومنها تشويه الدين الاسلامي) وانت شخصيا قلت ان هناك جهات اجنبية وراء ظهور ودعم داعش(لماذا اقول ان داعش جائت لتفيذ اجندات لاعلاقة للاسلام بها)لان ضررها وقع على المسلمين وعلى الاسلام بشكل كبير جدا لايمكن لاي متابع نكرانه- سوف تقول او يقول البعض انهم يفعلون كل مافعله مسلموا صدر الاسلام- اقول ان الظروف والملابسات التي كانت تحيط بالمسلمين أنذاك تختلف بالكلية مع مايحيط بالمسلمين اليوم فالمناطق التي احتلتها داعش مناطق ذات اغلبية مسلمة ويرفع فيها اسم الله خمس مرات يوميا وتقام فيها الصلوات-فلا ضروة لأحتلالها ولاموجب- واسقاط الانظمة - لايتم باحتلا ل .

ضواحي بل يتم بالتوجه اساس الى رأس النظام وهذا لم تفعله داعش
ناتي لما تسميه تناقضات في ألقرآن- انت تراه تناقضات وكما قلت سلفا انا لااراه كذالك فلنبدا بجزئك الاخير
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=530998

موضوع الايات التي وردت في المنافقين
( بَشِّرِ المُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً الذِينَ يَتَّخِذُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ المُؤْمِنِينَ
هنا الاية صنفت المنافقين اصناف وهذه موجه لصنف منهم وهم الذين يتخذون الكافرين اولياء- واكيد ليس كل المنافقين يفعل ذالك فيكون العذا لهذه الثلة او النموذج من المنافقين وليس كل المنافقين فاين التناقض؟
وهذا الفهم ينعكس على الاية ادناه ايضا فهو تصنيف للمنافقين وتحديد وليس تعميم على كل المنافقين
المُنَافِقُونَ وَالمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ المُنَافِقِينَ هُمُ الفَاسِقُونَ وَعَدَ اللهُ المُنَافِقِينَ وَالمُنَافِقَاتِ وَالكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ) وليس كل المنافقين يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف اكد هم شريحة من المنافقين وليسوا كلهم فتوعد الله هذه الشريحة من المنافقين فقط- بمعني تحديد المنافق الذي يستحق العذاب من سلوكه واسلوب تفاقه.
وهذا ينسحب على الاية في ادناه

( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله - تخص هذه الاية من يؤمن لمصالحه الذاتية ومنافعه الشخصية فاذا تضررت ترك وحارب الدين( وهذه النماذك ذكرها القرآن الكريم في قوله تعالى:
ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون -سورة التوبة

من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان لكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ) هذا لايتعلق بنفاق الله بل يتعلق بنفاق البشر ان اعتبرنا الاية تحث على النفاق كما تعتبرها وهي حكم تخفيف على المسلمين لااكثر وما يسمى بالتقية والتي تناولتها جنابك في مقال سابق وناقشتك حولها ايضا للحفاظ على الدين.

( يَسْأَلُونَك عَنْ الْأَنْفَالِ قُلْ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ ) هذه تخص الغنائم والغنائم نوعان
الاولى تؤخذ بدون قتال وهذه سميت بالانفال وهذه الغنائم خاصة لله والرسول وكما عبرت عنها الاية اعلاه
وورد بيانها في الاية:

هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ. وايضا رغم ان الغنائم التي اغتنمها المسلمين دون قتال وتم تخصيصها لله وللرسول فسبة الغنائم التي (لله) توزع على الشرئح التالية :مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

اما الاية والتي وردت في سورة الانفال والتي تناولت توزيع الغنائم التي يغنمها المسلمين بعد قتال وتضحيات(
( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وللرسول
وليس لها علاقة بالاية الاولي رغم انهما وردتا في سورة واحدة.
* الرهبانية بدعة ولكن الرهبان أصحاب البدع مَمدُوحون . !
هناك فرق بين الرهبنة وبين الرهبان فالايات لم تنتقد الرهبنة بل اكتفت بالقول انها غير مكتوبة عليهم ومبتدعة وهو اسلوب عبادة مبتدعة-كما ذكرتها الاية ولايوجد في الايات انتقاد للرهبة بل وصفها بالبدعة(
وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ما كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ) وتوصف الاية غاية هذه البدعة -بما لااي شيئ ابتدعوا اسلوب عبادة لم يكتبها عليهم الله(
ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا - يعني بعض الرهبان الذين امتدحتم الاية التزموا بشكل جيج بهذه الرهبنة وراعوها حق رعايتها واخرين من الرهابان ما التزموا بها وما راعوها حق رعايتها- فاذن الاية لم تنتقد الرهبة بل وصفتها بالبدعة وانتقدت من لم يلتزم بها ومدحت الرهبان الذين راعوها حق رعايتها اين التناقض؟

كما يشن القرآن هجوماً شرساً على الرهبان
فالقرآن لم يشن هجوما على الرهبان عامة اوز كافة او جميع او كل الرهبان بل شن هجوما على شريحة منهم وبينت الاية اعمال هؤلاء الرهبان(
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللّهِ وَالذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيم ) التوبة9: 34 . ثم لابد ان يمتدح الله شريحة الرهبان عكس الشريحة التي وردت في الاية اعلاه في قوله تعالى(
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِيسِينَ وَرُهبَاناً وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ) . ومنهم التي وردت في الاية اعلاه تخص ولاتعمم اي لاتشمل كل الرهبان والقساوسة)فاين التناقض؟

من المتناقضات التى تتسم بالغرابة والطرافة موقف الشرع الإسلامى من زواج المسلمين بالكتابيات
فرق االقرآن فرق بين اهل الكتاب وبين المشركين- وايضا الله حدد من هم من اهل الكتاب كفار او مشركين بقولة(
( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ( وليس كل المسيحين من يقول بهذا القول) اذا عنت الاية شريحة من المسيحيين- ومع اشركهم فهم يؤمنون بالله الواحد(لذا يقولون باسم الاب والابن والروح القدس والرب الواحد امين- ولأيمانهم بالرب الواحد اجاز الله للمسلم ان يتزوج من كتابية-فاين التناقض؟

* فلتقدموا صدقة وإذا زعلتوا فلا داعى .!

هذا ليس تناقض في الايات بل درس يعلم المسلمين الاتكيت واسلوب التعامل بينهم وبين قائدهم وينظم هذا التعامل- وبمجرد ان استقر هذا النظام واسلوب التعمل رفع قرار تقدبم الغرامة المالية وهذا اسلوب متبع اليوم حتى في التعليم وحتى في تربية الاطفال وحتى في المصانع بما يسمى بقانون العقوبات والمكافئات ولايتعلق الامر بساعة من نهار المهم تطبيقه .فاين التناقض؟

* هل نتقى الله حق تقاته أو ما إستطعنا .؟!

نتقي الله حق تقاته ونتقي الله ما استطعنا اين المشكلة
فهناك فرق فردية بين البشر والاية(
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُون ) اخذت بنظر الاعتبار التفاوت بين البشر وكل حسب قدراته فهناك من البشر يتقون الله كام التقيا وهناك من يتقى الله قدر استطاعة فلا يكلف الله نفسا الى وسعها وبينت هذا التفاوت في القدرات البشرية الاية التالية (
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفْلمُِحُونَ) ا فاين التناقض؟
الله يعلم ولكن البشر لايعلمون وغرض هذه الايات وان تراها جنابك تناقض هي اعلام البشر لان القرآن جاء ليخاطب البشر فيجب ان يكون الخطاب بشري وهذا الخطاب لاينفي انه خطاب من الله سبحانه وتعالى.
وهذا التوضح او الفهم للايات اعلاه ينسحب على

* هل يحاسب الله على ما فى أنفسنا أم لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ؟.
فالله يحسبنا على ما في انفسنا وايضا لايكلف الله نفسا الاوسعها
واكرر الله يعلم ولكننا لانعلم وماجاء في الايات لنعلم نحن البشر.
اما بخصوص يوم القيامة هل هي قريبة ام لا اقول لك انها قريبة وبعيدة في آن معا
كيف قريبة قال الرسول صلى الله عليه وسلم-اذا مات الرجل جائت قيامته فموت كل انسان يعني جائت قيامته وعلى هذا الاساس فهي قريبة وجدا,
عن‌ أنس‌ عن‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ حيث‌ قال‌: (مَنْ مَاتَ فَقَدْ قَامَتْ قِيَامَتُهُ).فكل الاحاديث التي ذكرتها عن يوم القيامة والتحذير من قربها تتعلق بالموت وهو قريب جدا وجدا , وما عن نهاية العالم فلايعلمها الا الله لقوله تعالى

واما عن القيامة الكبرى ونهاية العالم فعلمها عن الله لقوله تعالى في كتابه العزيز

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ۖ
فاين التاقض؟

* الشورى الإسلامية ولكن لا خيار مع قضاء الله ورسوله .
نعم يوجد نظام الشورى في الاسلام ولايتعارض نظام الشورة مع قضاء الله ورسوله لسببين
او قصر نظر وعلم البشر مقابل سعة نظر وعلم الله ورسوله لان الله قد يطلع الرسول ما لايطلعه لصحابته
واقربك الصورة في الولايات المتحدة الامريكية صلاحيات رئيس الجمهورية تتجاوز صلاحيا الكونكرس الامريكي فيستطع الرئيس ان يشاور الكونكرس في قرار ما ورغم رفض الكونكرس يستطيع الرئيس الامريكي ان يتخذ قرار يعارض ما شاور في الكونكرس- وايات الشورى نوع من الديموقراطية لاتستطيع ان تنكر ذالك -فاين التناقض؟

التناقض والإختلاف فى آيتين متجاورتين وفقا للحالة العسكرية والمعنوية .
لايوجد تناقض وسيق وان قلت الامر يتعلق بالفروق الفردين بين بني البشر وفعلا هناك شخص واحد بقوته وقدراته يعادل مئتين وافلام الاكشن خيردليل عندك رامبو وجاكي شان وبروسلي وفي التراث الاسلامي عندما طلب من الخليفة الثاني ارسال مدد من الجند في حرب العراق فيهم القعقاع ان عمرو التيمي

فأرسل أبو عبيدة 6,000 مقاتلٍ على مقدمتهم القعقاع بن عمرو التميمي، وكان هذا سببًا عظيمًا في فرحة المسلمين واستبشارهم بالنصر؛ لأن القعقاع من أفضل المقاتلين المسلمين، ومن أشدهم ضراوة، قال عنه أبو بكر الصديق: إن صوت القعقاع في الجيش أفضل من ألف رجل. وقال أيضًا: لَا يُهْزَمُ جَيْشٌ فِيهِمْ مِثْلُ هَذَا. فكانت هذه بشرى لجيش المسلمين،
ستقول الا يعلم الله اقول لك نعم الله يعلم والبشر لايعلم اضافة انها ايات توجيه معنوى كما اليوم في وزارة الدفاع مايسمة بقسم التوجيه المعنوى-فاين التناقض
دمتم بخير



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لامحرمات في المسيحية,ام لاتلتزمون بها؟
- رد على مقال,توضيحاتٌ بخصوص مقال: الحجاب في الإسلام
- في اي مرحلة من مراحل ألتاريخ,كان العهد الجديد(عهد الحب كلهُ) ...
- الخمس والغنائم,بين القرآن والكتاب المقدس
- رد على مقال,مقارنة بين الاسلام و الاديان الاخرى
- أكتفي بهذا القدر,حاليا
- رحت بشربة مية,ياسي سامي لبيب, وماعادت كتاباتك تقنع او تؤثر ف ...
- لماذا توقفت التفاعلات الكيماوية ولم تعد تنتج شياءا؟
- ما يجوز ولايجوز ادبيا- على هامش مقال,الشيطان لا الله .. يضمن ...
- كيف تيقنت ,ان هذه الصور انتجتها الطبيعة وعوامل التعرية؟
- هل كان في زمن نبي الاسلام سياحة,فماهي السياحة التي حرمها؟
- ماهي ادلتك الثبوتية على ان المصمم الفاعل هي الطبيعة؟ ردا على ...
- حتى لايخدعنا سيد القمني,ماكان تاريخنا ماضيا سعيد ولن يكون حا ...
- يفعلون اشياء , ويعتقدون بأشياء,يرفضونها ان فعلها اوعتقد بها ...
- أشهر القساوسة والشخصيات المسيحية التي لم تقنع بفرضية التجسد.
- آيات أنجيلية, لاتشير من قريب او من بعيد فرضية تجسد الله في ج ...
- فرضية التجسد, التي جاء جابر الاشقر ليرغمنا على الاعتراف بها ...
- أذا كانت آيات ألقرآن زمن نزولها تتلى على هذه ألنخبة من الصحا ...
- كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا
- أبن زندقويه, وسع نشاطك وتحول الى كتابة المقالات


المزيد.....




- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - انه رأيك الشخصي ,فلاتفرضه علينا