أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داليا عبد الحميد أحمد - التقويم الهجري بحاجة للتقويم














المزيد.....

التقويم الهجري بحاجة للتقويم


داليا عبد الحميد أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 5206 - 2016 / 6 / 27 - 15:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



الطبيعة منضبطة لكل البشر ونكتشفها بالعلم والتفكير وليس بالحلال والحرام فلم تتخاذل الشمس يوما عن الشروق ولا غاب الليل ولم يأتي وعقول رجال الدين علي مر العصور رفضت النظريات العلمية وذلك لبساطة وضحالة التفسيرات التي تسجن العقل في عقل شخص واحد والباقي فقط يتبعوه .

بداية توضيح كلمة تقويم تعني ضبط الحساب والتعديل ، وعن معني التقويم كحساب للأيام والشهور والسنين نجد أنه إرتبط بالقمر والشمس كظواهر منتظمة ، وعليه كان الشهر قمريا والسنة شمسية ،وذلك هو أخر ما توصل إليه اضبط التقويمات حاليا وأكثرها شيوعا وهو التقويم الميلادي حيث إستقر أن الشهور 12شهرا وأن السنة 365،25 وعليه يضاف يوم كامل للسنة الكبيسة كل اربع سنوات .

باقي التقاويم لحقت بضبط حتي إستقرت بمعني أن اليوم والشهر يأتي كل عام في نفس موسمه ، وذلك لأن المواسم مرتبطة بالعام وضبطها هام للزراعة والتجارة أيضا حيث :

-التقويم الفرعوني أو السنة القبطية إلي الآن في دقة متناهية مع موسم الزراعة والحصاد وفيضان النيل والمعروف ان السنة القبطية بها شهر لتعديل إزاحة المواسم وإعادة التقويم وانضباطه هو شهر النسئ وهو خمس أو ست أيام الشهر ال13

-التقويم الصيني تضاف حسابات لتضبط السنة بحيث تنتظم ولا تتزحزح عن المواسم والحساب الشمسي للعام

-التقويم العبري 13 شهر ويضبطه السنة الكبيسة والبسيطة وعدد ايام الشهر 29 تقريبا


-اما عن التقويم الهجري نجده قمري حاليا وفي الأصل كانت السنة العربية يضاف لها شهر النسئ ايضا كل 32شهر حيث يضبط زحفها وتعاد إلي تقريبية وضعها الموسمي ، ولكن ما حدث أن إعتبر ضبط شهر النسئ حرام وفقا لتفسير الآية 37 من سورة التوبة ، وتم إلغاءه ولم يتم تطوير السنة وضبطها وتقويمها بطريقة أخري ولكن فقدت السنة 11 يوم كل عام ، مما يجعلها تعود لنفس دورة الأيام والشهور علي المواسم كل 32 سنة ، وهو ما نراه في أن الشهر كرمضان مثلا يأتي في الصيف والشتاء والربيع والخريف ، وكذلك الحج وموسم التجارة ، ولو عدنا بالتاريخ التقويم وعد السنين بدأه عمر بن الخطاب ولوجدنا ايضا اقوالا متضاربة عن إلغاء ضبط السنة قبل وفاة الرسول أم في دولة الخلافة الأموية أو العباسية ضاع ذلك الأثر ولن أذكر التراث لأنه لا يمكن حل مشكلة بيد من صنعها أي أن الحل لا علاقة له بمبحث تراثي أو تاريخي أو فتوي وتفسير لآية ، ولكن هل يضيع علم الفلك الذي يستطيع إثبات أن العام الهجري به خلل في عدد الأيام الناقصة ، ولعلنا نذكر أن البعض يدعي أن رمضان من الرمضة وهي الحر الشديد فلماذا يأتي رمضان في الشتاء ، ولعلنا ايضا لو عدنا لضبط التقويم كما فعلت كل الدنيا لوجدنا رمضان موضعه شهر سبتمبر وهو شهر من موسم الخريف حيث تتساوي ساعات الليل والنهار في معظم الأرض تقريبا ، وبالتالي لن تجد بلد بها ساعات الصيام 21 ساعة في الدنمارك وبلد 9،5 ساعة كالارجنتين عندما يحل رمضان في فصول الصيف ، ولوجدنا اشهر التجارة وموعد الحج الأكبر تقع في فصل الشتاء ، والأشهر الحرم بموعدها الموسمي .
واخيرا لا يوجد تقويم حقيقي قمري فقط التقويم قمري للشهر وشمسي للمواسم ، وبذلك ينتظم العام وتواليه ليصبح تقويم
ورغم كل الكتابات في ذلك الا انه يعتبر من المواضيع المسكوت عنها لصالح إقحام وثبات الفكر السلفي ورفض العلم والحداثة واستحباب الإنغلاق



#داليا_عبد_الحميد_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذكريات تعليمية مصرية لها العجب !
- محاولة للخروج من المربع صفر إختيارا
- مهارة التعبير بداية الحرية
- الفتنة الطائفية و زواج المسلمة من كتابي
- الحب إختيارا ..
- الدولة والإعلام والمثقفون يفكرون يتساءلون ينهزمون ..
- وسيظل شعب دولة الخلافة يبحث عن أرض
- تقييد العقل بالروح مهنة رجل دين
- عن الارهابي هل يعقل ان يظل يمتلك حقوقه السياسية؟
- الخوف المَرض..
- في إنتظار الحكم بحل الاحزاب الدينية..
- التعليم والثقافة أمن قومي للدولة المدنية
- أعلام الإسلام السياسي دعوة لحرب دينية
- تغطية المرأة لإرضاء المجتمع الذكوري
- عذابات وعقوبات نفسية من إبتداع السلفية
- لماذا إرتديت الحجاب؟!
- محاط بالشكوك إلي أن يثبت العكس
- هل حقا يوجد طب نبوي و طبيب مسلم؟..
- شعراء العامية ملامح مصر وذاكرتها
- ليس دفاعا عن د. خالد منتصر


المزيد.....




- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داليا عبد الحميد أحمد - التقويم الهجري بحاجة للتقويم