أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - إبراهيم اليوسف - مشروع استقلال كردستان: بين كوابح الذات وكاسحات الآخر















المزيد.....

مشروع استقلال كردستان: بين كوابح الذات وكاسحات الآخر


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 5178 - 2016 / 5 / 30 - 19:49
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    





مشروع استقلال كردستان:
بين كوابح الذات وكاسحات الآخر


إبراهيم اليوسف
لايزال بعضهم ينظر إلى حقيقة كردستان على أنها مجرد خرافة، بالرغم من أنه قادر على التعامل مع أية خرافة، ولو كانت دولة داعش-مثلاً- على أنها حقيقة، من دون أن يكلف ذاته في مهمة الاحتكام ليس إلى التاريخ، أو الجغرافيا، وليس حتى إلى الوجود الديمغرافي الكردستاني، فوق رقعة كردستان، وإنما إلى جذور هذا الشعب الممتدة، عميقاً، على ضوء الصلة بين ابن المكان، وأرومته الحضارية، بعيداً عن الثقافة التلقينية التي نهل منها، ويعدها معياراً للحكم على الآخر.
لقد قبل الكردي الشراكة مع الآخر- ونحن نعيش هذه الأيام ذكرى مئوية اتفاقية سايكس بيكو-1916 هذه الاتفاقية السوداء التي جاءت في ما يخص الكردي تتويجاً لواقع معقد، أبعده عن مسرح التاريخ، من خلال خياره هو، بأن يغامر بخصوصيته، منخرطاً في لجة المشروع العام، وعدم اهتبال اللحظة التاريخية، عندما دعا لها الداعي، وهنا مكمن سر تغييبه الأليم، في طريق لعبة ضياع الهوية، والصهر، والتذويب المعلن.
ثمة ما لا يريد بعضهم فهمه في ما يتعلق بمستويي التعامل مع-كردستان- كوطن للكردي، وما بين وجوده في الأوطان المستحدثة التي ابتلعت خريطته، على حين :مؤامرات، متعددة الأطراف، أو غرات. حيث أن المستوى الأول يكمن في أن هناك خريطة كردستانية، ليس على الورق الممنوع، ولا في المخيال، أو حتى الصدر، فحسب، وإنما كاستراتيجيا، وهذا ما لا يتضاد في عرف الكردي مع أية-استراتيجية- وطنية، طارئة، في ما لو أخلص لها الآخر. إن هذه الاستراتيجية البديلة التي وجد نفسه مكرهاً على تقبلها. استطاع أن يتفهمها، وهو في هذا الجزء الكردستاني أو ذاك، وقد تجلى ذلك من خلال مساهماته التاريخية في معارك التحرير، كما سميت ضمن راهنيات جغرافياتها، ونجد في العراق، أو سوريا، أو إيران، أو تركيا، هؤلاء البناة الكرد لأسس هذه البلدان الناشئة في توصيفاتها، المستحدثة- وهنا لا أعني هؤلاء الذين عادوا شعوبهم من خلال مداخل نفعية كوسموبوليتية- بل هؤلاء الذين انخرطوا، من خلال فهم وطني عميق، على ضوء أمر الواقع. ولدينا في كل من سوريا والعراق الكثير من الأمثلة الساطعة، في حدود المتناول بحكم المعايشة، كما في غيرهما أيضاً..!.
إن مجمل السياسات التي أتبعت في أجزاء كردستان، كانت تتضاد، في حقيقتها، و استمرارية الكردي، ضمن هذا الجزء الكردستاني أو ذاك. ومع ذلك، فقد عول هذا الكردي-باستمرار- على" غودوت" الديمقراطية، على أنه سيحقق له ضالته، كي يُنظر إليه على أنه مغفل، في حال إذعانه في حظيرة التعويل على عامل الزمن، أو مارد، خائن، في حال الذود عن خصوصيته، ورفض ابتلاعه ضمن فضاء أية هوية أخرى، راح الآخر يضفي عليها هالة القداسة: التركي منهم بل والعربي والفارسي، على حد سواء.
أن نؤمن أن هناك كردي يعيش فوق أرضه، أباً عن جد، فإنه ليعني أن هناك كردستان، إذاً، وهو ليعني أن الكردي الذي لم يقرر ضمه، وليس انضمامه، إلى الخرائط الاصطناعية، المستجدة، في يده عصمة الديمومة، أو الانفصال عن الآخر. لاسيما أن لا" أختام" دولية قادرة على سلخه جغرافياه، أوسلخها النهائي منه، وتطويبها، بأسماء الأغيار، لأن عقد الشراكة بين أي شعب وسواه، إنما يتم طوعياً. وفي هذا المبدأ ما يجيز الوصل، أو الفصل، إن لم تكن شروط الوصل متوافرة.
و في ما يتعلق بسلوكيات حزب العمال الكردستاني فإنها باتت- يوماً بعد يوم- تبين أنها غدت عقبة كأداء أمام طموحات الكردستانيين، لاسيما بعد صفقة حضوره في كردستان سوريا، باسم آخر. وهو حزب ولد في أحد الأجزاء، ومارس ولايزال يمارس كارثيته في مكانه، إلى جانب تاريخه النضالي. أي: رغم حمله الرسالة المقدسة: رسالة شعب وقضية وجزء محتل من قبل تركيا . لاسيما بعد فشله التاريخي، في الحضور في جزئه نفسه، بالرغم من أدائه دور-القبضاي- بكل ما يتطلب ذلك من لغة العنف الموجهة إلى الأهل. وها هو ذا يتوجه إلى المدن الكردستانية من أجل إفراغها، بعد أن أفرغ آلاف القرى من سكانها، كي يحقق بذلك لغة تذويب الكردي في بوتقة القومية التركية، في أحد أرسخ، وأهم عناوينه الكردستانية. وإننا نجد الآن، الملايين من أهلنا هناك، من اغتربوا عن لغتهم الأم، بل من يتنكرون لقوميتهم، وفي هذا ما يدحض أي إنجاز شكلي مرئي، منح لهذا الحزب، بفاتورة الضياع، والدمار، لاسيما أن النظام التركي، يستغل الأخطاء التاريخية من أجل تحقيق استمرارية محو وجود الكردي، وهويته، على طريق سلفهم أتاتورك الطوراني.
السياسة التي بات يتبعها حزب العمال الكردستاني من خلال استغلال نبل الكردستاني، في الأجزاء الأخرى، وهي دس أنفه في قضايا غير مباشرة، بعيدة عن قضيته المباشرة، معوضاً بذلك عن هزائمه، وخسائره، في مسقط حزبيته، وإلا فلم ما أتبعه في-شنكال-منذ دخول داعش، حيث استهدف الشعور القومي من خلال إعلامه التضليلي، ومحاولته ضرب الثقة بين الكرد، من خلال ممارسة سياسة الديماغوجيا مع أهلنا الإيزيديين، وكان في الدور السلبي لإعلامهم ما أنعش صدر داعش، ومن وراءه، بل خرب، وأفتك، بحالة الالتحام، والتوادد، زارعاً بذرة الشك، الذي سرعان ماتسرطن، بما يعادل فتك جرائم داعش نفسه، في الوقت الذي كان يتطلب منه التركيزعلى داعش، لا اهتبال الفرصة لمكسب حزبي، وهوأس المشروع لديه....!.
إن استمرار طرحه للمشاريع ضمن كردستان العراق ما يؤكد أنه لا يعمل لخير الكرد، فهو تدخل في شؤون الإقليم عن طريق الإكراه، بينما لم يتدخل الإقليم حتى في شأن تحرير كوباني إلا بموافقة ب. ي. د، رغم أن ب ي د ليس وصياً على كرد سوريا بل تم فرضه بطرق نعرفها جميعاً، وهو فرض مؤقت، لأن هذا الطرف مهما أحرز من نجاحات كما قد يخيل لقصارى النظر فهي نجاحات تتم بدماء أبناء شعبنا، وهم يؤدون مجرد دور وظيفي في هذه الساحة أو تلك.
وبدهي، أن من يدقق في سياسات حزب العمال الكردستاني-بنسخه المختلفة- فإنه لواجد أن هناك تناقضات بين ما يدعو إليه، وسلوكياته، لاسيما في ما يتعلق بالموقف من الدولة القومية التي يتدخل في شؤونها، إن كان هناك آخر يبادر في مواصلة تقديم طروحاته بصددها، وهو تدخل من أجل نسف الفكرة، ويخدم من سعى-تاريخياً- إلى تغييب هذه الدولة عن مسرح الوجود. كما أننا نجد أن تركيز هذا الحزب عملياَ ضد طرف كردستاني-بعينه، احتضنه، وحماه، وآزره في منع سياسات المحو ضد آلته العسكرية المستضافة. بل كرس نفسه من أجل تعزيز حضوره في فضائه العام، باستمرار.
مؤكد، أن ما يتم الآن، على وجه الخصوص، جد خطير، لاسيما أننا نعيش في عصر الإعلام المفتوح، وثمة الكثير من سياسات التضليل تتم، ويتم الاعتماد على اثنين هما:ضال ومضلل، للترويج لها، بل وفي تطبيقها، لاسيما أن القبول بأداء الأدوار المطلوبة فتح أمام هذا الطرف الكردستاني آفاقاً جديدة، هي في المحصلة كارثية على صعيد إلغاء الآخر، بل وإلغاء الذات. وإن حرصنا على أهلنا، في كل مكان يستدعي التعامل بمنتهى اليقظة في مواجهة هذه السياسات المدمرة بحقنا، لاسيما أنها تتم في جبهة الداخل، في لحظة المواجهة مع سلسلة الأعداء على خطوط الجبهات...!.
وأخيراً، إذا كنا، كما أشرت- أعلاه- لما نزل نعيش مئوية- سايكس بيكو- فإنه لابد من مواجهة الذات- أيضاً- في هذا المقام، لأن الحلم الكردي، لطالما، ووجه بكوابح الداخل، إلى جانب نواسف، ومدمرات الآخر، الشريك، أو الغربي، المستوصىء في غفلة الذات . إذ أنه لا انتفاضة كردية إلا وكان هناك كردي يسعى لتقويضها، وهوما يمكن تتبعه منذ بداية نشوء كيانات الآخر، في أقل تقدير، وما" أزخر"التاريخ بالأمثلة...؟!!.



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على أبواب المئوية الثانية من- اللاوطن-: حين يأكل الكردي نفسه ...
- على أبواب المئوية الثانية من -اللاوطن-: حجر سنمار الكردي
- على أبواب المئوية الثانية من اللاوطن: كردستان أقدم أضحية غرب ...
- أول تنظيم نقابي للكتاب والإعلاميين الكرد مسيرة ومنجزات وأعيا ...
- لاعيناك تنامان ولاقلبي....!......
- ساعة قامشلو2
- كبريئيل موشي
- عشية عيد الصحافة وبمناسبة عقد مؤتمرالكتاب والصحفيين:
- عشية مؤتمررابطة الكتاب الكرد حوار مع موقع ولاتي نت
- بروفة فيدرالية وقصف واقعي- رداً على المفكر الفلسطيني سلامة ك ...
- خالد إبراهيم يحاور إبراهيم اليوسف
- الفيدرالية في نسختيها الاستباقية والمأمولة
- خطاب السعار
- على أبواب جنيف 3 سوريا:صورة فوتوغرافية متخيلة بالأسود والأبي ...
- أزمة المثقف الكردي
- هل يقتل الفنان التشكيلي نفسه حقاً؟ الفنان مالفا أنموذجاً
- من قتل الرئيس السوري؟:حكاية هرشوالبرازي الذي قتل سامي الحناو ...
- قامشلي الوادعة في معادلاتها الموقوتة
- في استقراء الأبعاد الثلاثة: بدلاً عن مقدمة-لديوان إلى مشعل ا ...
- عودة الروح في المجلس الوطني الكردي وأسئلة السياسي والثقافي


المزيد.....




- ?? مباشر: عملية رفح العسكرية تلوح في الأفق والجيش ينتظر الضو ...
- أمريكا: إضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة ال ...
- الأردن ينتخب برلمانه الـ20 في سبتمبر.. وبرلماني سابق: الانتخ ...
- مسؤولة أميركية تكشف عن 3 أهداف أساسية في غزة
- تيك توك يتعهد بالطعن على الحظر الأمريكي ويصفه بـ -غير الدستو ...
- ما هو -الدوكسنغ- ؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بالفيديو.. الشرطة الإسرائيلية تنقذ بن غفير من اعتداء جماهيري ...
- قلق دولي من خطر نووي.. روسيا تستخدم -الفيتو- ضد قرار أممي
- 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة
- لا ترمها في القمامة.. فوائد -خفية- لقشر البيض


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - إبراهيم اليوسف - مشروع استقلال كردستان: بين كوابح الذات وكاسحات الآخر