|
شيء عن التجنيس في البحرين - مقدمة
موسى راكان موسى
الحوار المتمدن-العدد: 5159 - 2016 / 5 / 11 - 01:17
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
إن (( التجنيس )) من المواضيع الساخنة و المُتداولة بإستمرار في البحرين ، فمن له أدنى متابعة لأخبار البحرين المحلية سيدرك المدى الذي يمثله هذا الموضوع من إهتمام لمعظم الأطراف و الفئات في داخل البحرين ، بل و لبعض من هم في خارج البحرين ــ لكن رغم هذا الإهتمام و التداول فإن الموضوع يتم تعاطيه بسطحية مُفرطة حتى ليكاد المرء أن يظن أن تحقيق الإلتباس هو الغاية ، لذا فهناك ضرورة لتناول الموضوع بشيء من السعي لتحليل إجتماعي يتجنب التسطيح و التلبيس .
و على ذلك أتقدم بهذه المحاولة ــ و هي عبارة عن سلسلة بعنوان (( شيء عن التجنيس في البحرين )) ، و التي ستكون على أجزاء كالتالي : * فسيفساء أم جيتوات ؛ ما بين المُتوقع و المُتخيّل . * العمل في القطاعين الخاص و العام . * أدوار المثقفين و رجال الدين ، و دور الإعلام . * صياغة المشكلة .
و مما يستوجب التنبيه إليه ، أن التجنيس في البحرين له خصوصية تميّزه عن غيره مما يجري في الدول الأخرى ، من حيث هو جزء من خصوصية الوضع البحريني أو الكل الإجتماعي في البحرين . لكن هذه (( الخصوصية )) ليست كما يقدمها البعض في هيئة مُلتبسة ، ذريعة يُستند عليها لإقرار أو في محاولة لإقرار إجراءات ذات غايات مرضية أو مشبوهة ــ نعم يجب التأكيد على خصوصية التجنيس في البحرين هذا أمر لا شك فيه ، من منطق التميّز الذي يفرض نفسه بين البحرين و غيرها من دول ؛ و لا يُقصد بالخصوصية هنا الذريعة التي تلجئ إليها الأطراف المؤيدة للتجنيس ، أو الخصوصية الذريعة التي تلجئ إليها الأطراف المعارضة للتجنيس [ فالغاية من هذه السلسلة الإقتراب قدر الإمكان من تحقيق تحليل إجتماعي من موضوع التجنيس في البحرين ــ و إن كان الموقف الوسطي هو ما يبدو موقف بدايتنا في السلسلة ، إلا أنه كذلك في الظاهر فقط ؛ فكل من الخصوصيتين الذريعتين في موقع واحد و إن بدا التناقض بينهما هو الظاهر ، في موقع واحد هو هو إلغاء الفهم الإجتماعي لمنطق هذه الخصوصية ، تحقيقا لمصالح مشبوهة ] .
و على الرغم من التأكيد على (( الخصوصية )) إلا أنه يحق أن تُناقش بل و لتُعارض ماهية هذه الخصوصية ؛ فما بين (1) خصوصية منطلقها ميتافيزقي تقول بالأصلانية و الطهرانية الأولى [ و هو ما نرفضه ] ، و (2) خصوصية منطلقها مادي تقول بضرورة النظر في الواقع الإجتماعي هو كما هو وفق منطقه و ضروراته [ و هو ما نتبناه ] ، جرى (3) غمضنة الخصوصية خوفا من تصفية مُحتملة أو خدمة لمصالح مُتغيّرة ، فتتنقل بين خصوصية المنطلق الميتافيزقي و خصوصية المنطلق المادي ، تنقّل هو في حقيقته تمييع و إبتذال برفض التمييز بينهما [ و هو ما نسعى لكشفه ] .
و مما يستوجب التنبيه أيضا هو نفي كون التجنيس في البحرين يجري تعسفيا في كله أو معظمه ، خدمة لمصالح سياسية ؛ بلا شك أن السياسة تجري في كل الأمور بتفاوت نسبي ، إلا أن التعسف إن كان فهو يكون إستثناء ، فإن تجاوز كونه إستثناء يكون تعبيرا عن أزمة ، و الأزمة تكون و تتحدد وفق شروطها لا وفق أهواء و أوهام معارضي التجنيس ، و رغما عن عمّي أبصار و بصائر مؤيدي التجنيس ــ فالتجنيس بذاته ليس أزمة أو يؤدي إلى أزمة ، و إن كانت الأزمة ترتبط بالتجنيس في حالات خاصة . و التجنيس ذاته و إن مثل دور الأداة أو الوسيلة [ سواء للمؤيدين أو للمعارضين ] ، إلا أن من يقع وصفهم بالمجنسين هم ذوات في المجتمع البحريني كأي ذات أخرى إنسانية ؛ ليسوا ملائكة أو شياطين أو فضائيين ، فأدوارهم و مواقعهم في المجتمع البحريني لا تتحدد بوصفهم مجنسين ، بل تتحدد أدوارهم وفق دورهم الذي يقومون به ، و موقعهم هو ما يشغلونه من موقع في المجتمع ، تماما مثل أي ذات أخرى تقوم بدور ما في المجتمع أو تشغل موقع ما فيه [ فالقوّاد قوّاد ليس لأنه مجنس ، بل لأنه قوّاد ] .
فواقع التجنيس هو قضاء مدة معينة في البحرين على إثرها يكون للمُقيم الحق بالمطالبة للحصول على الجنسية البحرينية ؛ حتى بالنسبة لمن ينظر لهم على أنهم قد تم تجنيسهم تعسفيا [ أي إستثناء ] ، فما دام أنهم قد (قضوا ذات المدة بعد حصولهم على الجنسية) ، فهم يتساوون مع من (قضوا ذات المدة قبل حصولهم على الجنسية) ، (( بعد قضاء المدة المعينة ذاتها )) ، و إن كانت الإمتيازات تختلف حتما بين (القبل) و (البعد) (( في ذات المدة قبل قضائها )) ــ و الجدير بالذكر أن واقع التجنيس لا يستند وحده على قضاء مدة معينة ؛ ففيما يتعلق بتجنيس أبناء المرأة البحرينية فالوضع مأساوي ، إذ يتضمن تمييزا ضد المرأة لا عقلاني ، و لأنها هامشية في نظر البعض فمأساتها بأبنائها تزيد .
#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شيء عن عيد العمال
-
تهافت المانفيستو النمري
-
حين تبكي الهوامير .. خالد الرويحي كنموذج
-
شيء عن اللغة العربية سيسيولوجيا
-
شيء عن اللغة العربية سيكولوجيا
-
شيء عن اللغة العربية أبستمولوجيا
-
شيء عن اللغة العربية مقدمة
-
الدجل الطبقي - الصراع الطبقي
-
الدجل الطبقي - مجتمع لا طبقي
-
الدجل الطبقي - الطبقة بين الواقع و التجريد
-
الدجل الطبقي - مقدمة
-
شيء عن الفرق و التناقض و الإعتراض
-
شيء عن التعددية
-
شيء عن التفريط و الإعتدال و التطرّف
-
ورقتي المشاركة في الملتقى الفكري السنوي (( خصائص تطوّر الرأس
...
-
شعوذة التاريخ - حتمية التاريخ
-
شعوذة التاريخ - محكمة التاريخ
-
شعوذة التاريخ - التطوّر في التاريخ
-
شعوذة التاريخ - علمية التاريخ
-
شعوذة التاريخ - مقدمة
المزيد.....
-
السعودية: المصريون في صدارة أكثر الحجاج إجراءًا للمكالمات في
...
-
أغنام هزيلة في المغرب ومواشي بأسعار خيالية في تونس.. ما علاق
...
-
ولي العهد السعودي يدعو إلى وقف فوري لـ-الجرائم الشنيعة- في غ
...
-
صحيفة أردنية: عمان ثمّنت تنظيم مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لكن
...
-
عقوبات أميركية على كيانات وأفراد يدعمون الحوثيين
-
وفاة قائد طائرة مصري بعد إقلاع رحلته من القاهرة
-
مبابي يدعو الشباب للمشاركة في الانتخابات -لاختيار مستقبل فرن
...
-
شهود عيان يقولون إن خفر السواحل اليوناني ألقوا مهاجرين عمدا
...
-
اختتام موسم الحجّ وسط تحذيرات من درجات الحرارة المرتفعة
-
قمة السلام الأوكرانية.. دعم دبلوماسي وامتناع سياسي
المزيد.....
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
المزيد.....
|