أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدو أبو يامن - رسالة تداعي الحيوانات على الإنسان، الملحمة الإنسانية الخالدة















المزيد.....


رسالة تداعي الحيوانات على الإنسان، الملحمة الإنسانية الخالدة


عبدو أبو يامن

الحوار المتمدن-العدد: 1349 - 2005 / 10 / 16 - 11:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


) وقد انتهى إلينا عن هذه العصبة من الإخوان رسائل ( يعني رسائل إخوان الصفا ) هي أشبه أن تكون دائرة معارف شاملة لعلوم ذلك العصر )) ( 1)
تاريخ الفلسفة في الإسلام
(( وكانت هذه العصابة قد تألفت بالعشرة، وتصافت بالصداقة، واجتمعت على القدس والطهارة والنصيحة. فوضعوا بينهم مذهبا زعموا أنهم قربوا به الطريق إلى الفوز (برضوان الله. وذلك أنهم قالوا : إن الشريعة قد دنست بالجهالات، واختلطت بالضلالات ولا سبيل إلى غسلها وتطهيرها إلا بالفلسفة؛ لأنها حاوية للحكمة الاعتقادية والمصلحة الاجتهادية. وزعموا أنه متى انتظمت الفلسفة اليونانية والشريعة العربية فقد حصل الكمال)) ( 2)
المقابسات

_ 1 _
أما الرسالة فهي : تداعي الحيوانات على الإنسان. وأما صاحبها فهم : إخوان الصفا وخلان الوفا. وقد طبعت في بعض طبعات رسائل إخوان الصفا ( الإحدى وخمسين رسالة ) واستلها بعض الدارسين وهو الأستاذ : فاروق سعد، ونشرها وطبعها على حدة، بعد أن قدم لها بمقدمة جيدة، حاول أن يدرس فيها الرسالة، ويضعها ضمن سوابقها ولواحقها من شبيهاتها ك: كليلة ودمنة، ثم إنه صنفها ضمن: ملحمة الحيوان، راجع المقدمة. ( 3 )
صحيح أنها رسالة تقوم على صراع كلامي ( أو أدب المحاكمات كما قال بذلك فاروق سعد ) بين الإنسان والحيوان أمام قضاة من الجن، إلا عنوان الرسالة ومحتواها وإسقاطاتها كلها تشي بأن الإنسان وليس غيره هو المعني في البدء والانتهاء.
وأنا أزعم _ حسب علمي _ أن تراثنا العربي لم يخلف أدبا تغنى بالإنسان وبمكانته وقيمته بين الكائنات مثل هذه الرسالة.
_ 2 _
فما هذه الرسالة، وما مضمونها؟
إليك كلمة مختصرة كما وضعها مقدمها الأستاذ فاروق سعد.
تؤلف ( رسالة تداعي الحيوانات على الإنسان ) لإخوان الصفا نموذجا راقيا لملحمة الحيوان تقوم على اكتمال العناصر الشكلية والموضوعية التي يتميز بها هذا النوع الأدبي. ومسرح أحداث هذه الملحمة هو ( جزيرة يقال لها بلا صاغون ) وهي جزيرة تقع في وسط البحر الأخضر مما يلي خط الاستواء)) ( 4 )
ثم بعد أن وصف طيب هواء هذه الجزيرة وكثرة مياهها وزروعها قال : (( ولا تقتصر شخصيات هذه الملحمة على النوعين البشري والحيواني بل تجمع أيضا الجن! … ممثلة في شخص رئيس المحكمة الملك ( بيوراسب الحكيم ) وبقية أعضاء المحكمة من الجن )) ( 5 )
أما البشر فهم (( نحو من سبعين رجلا من بلدان شتى بينهم عراقي، هندي من سرنديب، عبراني، سرياني، عربي، يوناني، فارسي، حجازي)) ( 6 )
أما الحيوان وهو الأكثر عددا وأنواعا، فقد اجتمع جميعه في هذه الملحمة على اختلاف ألوانه وأجناسه. فالسباع وملكها الأسد، والطيور وملكها السيمرغ، والجوارح وملكتهم العنقاء، وحيوان البحر وملكهم التنين، والثعبان ملك الهوام، والحشرات وملكهم اليعسوب ( ذكر النحل ).
ولكن كيف تبدأ القصة؟!
أما البداية فهي أنه (( طرحت العاصفة في وقت من الزمان، مركبا من سفن البحر إلى ساحل تلك الجزيرة ( بلا صاغون ) وكان فيها قوم من التجار والصناع وأهل العلم وسائر أبناء الناس)) ( 7 )
فخرجوا وساحوا في تلك الجزيرة فوجدوها (( كثيرة الأشجار والفواكه والثمار والمياه العذبة، والهواء الطيب والتربة الحسنة، والبقول والرياحين، وألوان الزروع والحبوب… )) ( 8 )
وبعد أن وجدوا كذلك الحيوانات متآلفة مستأنسة مع بعضها بعضا، طمعوا فيها فاستأنسوا بعضها وهرب منهم الآخر. حتى لجت الحيوانات منهم وضجت وفزعت إلى ملك الجزيرة ( بيوراسب ) ملك الجن تطلب عدله.
(( وبادر ( بيوراسب ) إلى دعوة بني الإنسان فبادروا لعرض شكايتهم بدورهم على الحيوانات ( عبيدهم الآبقين ) واستدعى الملك البهائم ليسمع ردها.. وأخذ كل من الطرفين يعرض إدعاءاته ويبدي دفوعه الواحد تلو الآخر. فإذا نحن أما محكمة برئاستها وقضاتها.. أما محور النزاع فهو: مسألة حق الإنسان بالسيادة على الحيوانات أم لا. وبالنتيجة صدر الحكم فاصلا النزاع وذلك باعتبار البشر يتميزون عن غيرهم من المخلوقات بالخلود والبقاء)) ( 9 )
(( فأمر الملك أ، تكون الحيوانات بأجمعها تحت أوامرهم ونواهيهم ويكونوا منقادين للإنس، فقبلوا مقاله، ورضوا بذلك وانصرفوا آمنين)) ( 10 )
_ 3 _
والرسالة بعد تقوم على الثنائيات المتقابلة، فالأرض تقابل السماء، والإنسان يقابل الحيوان، والعقل يقابل النقل، والعلم يقابل الغريزة، والدنيا تقابل الآخرة.
فمن حيث منهج الرسالة وأسلوبها نجد أنها تقوم على أدلة نقلية من القرآن الكريم، وأخرى فلسفية أملاها العقل يحتج بها الإنسان ليبرر من خلالها سلطته على الحيوان، وأن الحيوانات بالتالي مستعبدة لهم، يقابلها الحيوان بأدلة أخرى نقلية وعقلية يرد بها على الإنسان ويفند حجته.
فمن ذلك هذا الحوار النقلي والعقلي بين الحيوان والإنسان، وهو ما أعطى الرسالة _ في نظري _ مكانتها وقيمتها:
(( فقال الملك:
_ قولوا ما تريدون وبينوا ما تقولون.
قال زعيم الإنس :
_ نعم أيها الملك إن هذه البهائم والأنعام والسباع والوحوش والحيوانات أجمع عبيدنا ونحن أربابها فمنها هارب عاص، ومنها مطيع كاره منكر للعبودية.
فقال الملك للإنس :
_ ما الدليل وما الحجة على ما زعمت وادعيت؟
قال الإنسي :
_ نعم أيها الملك .. لنا دلائل شرعية سمعية على ما قلت وحجج عقلية.
فقال : هات.
فقام خطيب من الإنس من أولاد العباس رضوان الله عليه، فصعد المنبر فقال :
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله على محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين صاحب الشفاعة يوم الدين، وصلوات الله على الملائكة المقربين وعلى عباده الصالحين وأهل السموات والأرض من المؤمنين والمسلمين، وجعلنا وإياكم منهم برحمته وهو أرحم الراحمين. والحمد لله الذي خلق من الماء بشرا وخلق منه زوجته، وبث منهما رجالا كثيرا ونساء وأكرم
ذريتهما، وحملهم في البر والبحر ورزقهم من الطيبات. قال الله عز وجل : (( والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون. ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون)). وقال عز وجل : (( وعليها وعلى الفلك تحملون)). وقال : (( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة)) . وقال : (( لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه)). وآيات كثيرة في القرآن في التوراة والإنجيل تدل على أنها خلقت لنا ومن أجلنا وهي عبيد لنا ونحن أربابها، وأستغفر الله لي ولكم.
قال الملك :
_ قد سمعتم معشر البهائم والأنعام ما ذكر الإنسي من آيات القرآن واستدل بها على دعواه، فأي شئ عندكم فيما قال؟
فقام عند ذلك زعيمها وهو البغل فقال :
_ الحمد لله الواحد الأحد. الفرد الصمد القديم السرمدي. الذي كان قبل الأكوان بلا زمان ولا مكان، ثم قال كن، فكان نورا ساطعا أظهره من مكنون غيبه ثم خلق من النور نارا أجاجا وبحرا من الماء رجراجا ذا أمواج. ثم خلق من الماء والنار أفلاكا ذات أبراج، وكواكب وسراجا وهاجا. والسماء بناها. والأرض طحاها. والجبال أرساها. وجعل أطباق السموات مسكن العليين. وفسحة الأفلاك مسكن الملائكة المقربين. والأرض وضعها للأنام وهي النبات والحيوان. وخلق الجان من نار السموات. وخلق الإنس من طين. ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين في قرار مكين. وجعل ذريته في الأرض يخلفون ليعمروها ولا يخربوها. ويحفظوا الحيوان وينتفعوا بها ولا يظلموها ولايجوروا عليها. وأستغفر الله لي ولكم. ثم قال :
ليس في شئ مما ذكر هذا الإنسي من الآيات أيها الملك دلالة تدل على ما زعم أنهم أرباب ونحن عبيد، إنما هي آيات تدل على إنعام الله عليهم وإحسانه إليهم فقال : (( سخرها لكم، كما سخر الشمس والقمر والرياح والسحاب)) أفترى أيها الملك أنها عبيد لهم ومماليك وأنهم أربابها؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍! (11)
نقلنا هذا الحوار _ على طوله _ لأهميته في الدلالة على كيفية الحجاج، ومقارعة الرأي بالرأي، ومصاولة الدليل بالدليل.
ثم نعود إلى الحوار _ كرة أخرى _ لنلخص أهم ما جاء فيه.
أخذ زعيم الحيوان يبين لملك الجان أن الخلائق كلها في السموات والأرض جعلت مسخرة بعضها لبعض، إما لجر منفعة أو لدفع مضرة، هذه هي العلة لا كما ظنوا وتوهموا _ بني الإنسان _ وقالوا من الزور والبهتان بأنهم أرباب لها والحيوانات عبيد لهم.
ثم جعل زعيم الحيوان يصف الحياة البدائية الأولى التي عاشوها قبل آدم، وما كانوا عليه من السعادة والصفاء والمودة والتفاهم حتى جاء آدم وانتشرت ذريته وأخذوا في تسخير الحيوانات من غنم وبغال وحمير وخيول وبقر، وطاردوها شر مطاردة، فأمسكوا ما أمسكوا، وما لم يمسكوه ذهب في فجاج الأرض، والبراري والقفار، وبطون الأودية، ورؤوس الجبال.
واستغلوها أبشع استغلال من حمل وركوب، وجر وشد، وحرث ودياس، وقتل وسلخ، وحطم وكسر، وجز ونتف، وشي وطبخ.
وبعد أن وصف زعيمها صنوف العذاب التي لاقوها من بني الإنسان، وألوان الاستعباد التي عانوها دعا للملك وطلب منه النصفة والعدل.
عند هذا الحد من الرسالة يقف سوق الأدلة النقلية، ويأخذ الإنسان والحيوانات في إيراد الأدلة العقلية حتى نهاية الرسالة. إذ يأتي الإنسي بحجة عقلية وبرهان منطقي فيرده عليه الحيوان بحجة وبرهان، ومن ذلك _ مثلا _ هذا الحوار:
قال الملك للإنسي :
_ إن الدعاوى لا تصح عند الحكام إلا بالبينات ولا تقبل إلا بالحجج، فما حجتك فيما قلت وادعيت؟
قال الإنسي :
إن لنا حججا عقلية ودلائل فلسفية تدل على صحة ما قلنا.
قال الملك:
ما هي بينها؟
قال: نعم هي حسن صورتنا وتقويم بنية هيكلنا وانتصاب قامتنا وجودة حواسنا، ودقة تمييزنا وذكاء نفوسنا ورجحان عقولنا، كل هذا دليل على أننا أرباب وهم عبيد لنا.
قال الملك لزعيم البهائم :
_ ما تقول فيما ذكر؟
قال الزعيم : ليس شئ مما قال دليلا على ما ادعى هذا الإنسي.
اسمع ما أقول وأعلم بأن الله تعالى يخلقهم على تلك الصورة ولا سواهم على تلك البنية لتكون دلالة على أنهم أرباب. ولا خلقنا على هذه الصورة لتكون دلالة على أننا عبيد. ولكن لعلمه واقتضاء حكمته بأن تلك الصورة أصلح لهم وهذه أصلح لنا.
وبيان ذلك أن الله تعالى لما خلق آدم وأولاده عراة حفاة بلا ريش على أبدانهم، ولا وبر ولا صوف على جلودهم تقيهم من الحر والبرد، وجعل أرزاقهم من ثمرات الأشجار ودثارهم من أوراقها، وكانت الأشجار منتصبة مرتفعة في جو الهواء، جعل أيضا قامتهم منتصبة ليسهل عليهم تناول الثمر والورق منها. وهكذا لما جعل غذاء أجسامنا من حشائش الأرض جعل بنية أبداننا منحنية ليسهل علينا تناول العشب من الأرض، فلهذه العلة جعل صورتها منتصبة وصورتنا منحنية لا كما توهموا)) ( 12 )
وهكذا وهكذا تأخذ الرسالة في ضروب من الحجج والبراهين والأدلة العقلية، وهو ما أعطى الرسالة قيمتها، كما سبق وذكرنا.
_ 4¬__
ولكن ما هي الإعتبارات أو القيم التي أعلت من شأن الإنسان ومنحته مكانته ومنزلته وأعطته مقام الربوبية على هذه الحيوانات؟‍‍!
في الحقيقة هذه الإعتبارات والقيم هي التي سودت الإنسان وجعلته ذا مقام كريم بين المخلوقات. ولنحاول الآن التعرف إليها وتلخيصها قدر المستطاع.
أما أولى هذه القيم فهي: قيمة العقل، وكون الإنسان حكيما، عاقلا، ذا مقدرة على الفهم والتأمل والدرس. وبوساطة هذا العقل يحصل العلوم والمعارف والمهارات التي تخضع له الطبيعة وتجعله يقر بخالقها.
قال الأسد :
بماذا يفتخرون علينا ويستحقون الربوبية أبالقوة والشد؟ أم بالشجاعة والجسارة، أم بالحملات والوثبات؟…
قال الرسول :
ليست الحكومة ولا المناظرة بحضرة ملك الجن في خصلة من هذه، وإنما الحجاج بفصاحة الألسنة وجودة البيان ورجحان العقول ودقة التمييز )) ( 13 )
وليس يفتخر بنو آدم بشيء من هذه، ولكن برجحان العقول وفنون العلم وغرائب الآداب ولطائف الحيل ودقة الصنائع والفكر والتمييز والروية وذكاء النفوس )) ( 14 )
وثاني هذه القيم تصرفهم في فنون العلم، والبحث والتجربة، والمغامرة في البر والبحر، وعمارة الأرض وتسيير دفة الحياة.
قال خطيب الإنس بعد خطبة طويلة أثنى فيها الله سبحانه وتعالى بما هو أهله : … فله الحمد والمن والثناء إذ خصنا بذكاء النفوس، وصفاء الأذهان، ورجحان العقول فنحن بهداية الله استنبطنا العلوم الغامضة وبرحمته استخرجنا الصنائع البديعة وعمرنا البلاد، وحفرنا الأنهار، وغرسنا الأشجار، وبنينا البنيان، ودبرنا الملك والسياسة وأوتينا النبوة والرياسة)) ( 15 )
وبعد ذلك تكلم اليوناني فقال بعد أن مجد الله وحمده : … وجعلنا ملوكا بالخصال الفاضلة والسير العادلة ورجحان العقول ودقة التمييز وجودة الفهم وكثرة العلوم والصنائع العجيبة والطب والهندسة وعلوم النجوم وتركيب الأفلاك ومعرفة منافع الحيوانات والنبات ومعرفة الأبعاد والحركات وآلات الأرصاد والمطلسمات وعلم الرياضيات والمنطقيات والطبيعيات والإلهيات، فله الحمد والثناء والشكر على جزيل العطايا)) ( 16 )
_ 5 _
وهنا يعن لنا السؤال التالي : من هو هذا الإنسان الذي تتوجه إليه الرسالة بالخطاب والتبجيل والتكريم والرفعة؟!
هل هو عربي أم فارسي أم رومي أم يوناني أم سرياني أم هندي؟!
هل هو مسلم أم مسيحي أم يهودي أم بوذي؟!
في الحقيقة إن الرسالة تتوجه في خطابها إلى الإنسان _ جنس الإنسان _ في كل زمان ومكان بغض النظر عن دينه أو جنسه أو لغته أو قوميته.
إنها تخاطب الإنسان الذي خلقه الله من لحم ودم في أي أرض وتحت أي سماء.
والدليل على ذلك أننا نجد جميع أصناف الناس، وشتى طوائفهم، وكافة أديانهم.
انظر إلى إخوان الصفا عند ختام المحاكمة، انظر كيف جعلوا المتحدث الذي له الكلمة الفصل، الخطاب الناجز القاطع لكل خلاف.
فقام عند ذلك الخبير الفاضل الذكي العابد المستبصر الفارسي النسبة العربي الدين الحنفي الإسلام العراقي الأدب العبراني المخبر، المسيحي المنهاج، الشامي أتنسك، اليوناني العلوم، الهندي التعبير، الصوفي الإشارات الملكي الأخلاق الرباني الرأي الإلهي المعارف فقال :
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله على النبي محمد وآله أجمعين، أما بعد أيها الملك العادل لما بان وتبين في حضورك صدق ما ادعى جماعة الإنس وظهر عندك أن من هؤلاء الجماعة قوما هم أولياء الله وصفوته من خلقه وخيرته من بريته وأن لهم أوصافا حميدة وصفات جميلة وأعمالا زكي وعلوما متقنة ومعارف ربانية وأخلاقا ملكية وسيرا عادلة قدسية وأحوالا عجيبة قد كلت ألسنة الناطقين عن ذكرها وقصرت أوصاف الواصفين لها عن صفاتها… فما يأمر الملك العادل في حق هؤلاء الغرباء من الإنس وهؤلاء الحيوانات العبيد لهم؟
فأمر الملك أن تكون الحيوانات بأجمعها تحت أوامرهم ونوهيهم ويكونوا منقادين للإنس، فقبلوا مقالته ورضوا بذلك وانصرفوا آمنين في حفظ الله تعالى وأمان)) ( 17 )
ومن الأدلة على ذلك أيضا أننا نجد ذكر موسى وعيسى وأقوالهم وأخبارهم، وكذلك البوذيين والبراهمة وعقائدهم، واليونانيين والفرس والسريان والرومان والهنود وغيرهم.
فهي رسالة تتوجه إلى الإنسان، أي إنسان، في كل زمان ومكان _ كما سبق وذكرنا _ الإنسان في مواجهة المخلوقات الأخرى من نبات وحيوان وجن، وتبين مكانته، وتوضح فضله على كافة الكائنات.
_ 6_
ولكن لا يقعن في وهمك، ولا يستقر في خلدك أن الرسالة جعلت الإنسان ينفرد ويطغى ويستبد بالأمر وحده في هذه الحياة من غير رادع ولا ضابط، حتى يكون إلها أو شبيها بالإله، لا، هناك ضوابط تكبح جماحه وكوابح تحد من طغيانه واستبداده، وتتجلى تلك الضوابط والكوابح في ذلك الكم الوفير من النقد لطبقات الأمة وشرائح المجتمع، من ملوك، وساسة، ووزراء، وكتاب وأدباء، وفقهاء وقراء، وتجار ومهندسين، ووكلاء ومحاسبين، وفي تلك الفقدان المرة للأجناس من روم وفرس وسريان وهنود وعرب وغيرهم.
فعندما يقوم الهندي من جزيرة سرنديب ويتكلم ويثني على ربه، ويمدح قومه، ويصف ما لهم من المزايا والخصال الحميدة (( وأن الله تعالى خصنا وبعث من بلادنا الأنبياء وجعل أكثر أهلها حكماء وخصنا بألطف العلوم، وجعل أهل بلادنا أسرع حركة، وأخفهم وثبا، وأحسرهم على أسباب المنايا إقداما وبالموت تهاونا)).
يرد عليه صاحب العزيمة في التو واللحظة ليكبح جماحه ويضعه موضعه من غير تهويل ولا تحقير فيقول له :
_ لو أتممت الخطبة وقلت ثم بلينا بحرق الأجسام وعبادة الأوثان والأصنام والقردة وكثرة أولاد الزنا وسواد الوجوه…)) ( 18 )
وهكذا كلما افتخر جنس من الأجناس بمزاياه ومحاسنه رده صاحب العزيمة ( من الجن ) إلى جادة الصواب وردعه بأن يذكر له مساوئه وسيئاته لئلا يطغى ويضل.
وكذلك عندما يفتخر الإنسان _ جنس الإنسان _ بطبقاته وملوكه ورؤسائه يردعه الحيوان الواقف له على الناصية المقابلة كخصم وقرين ويوجهه ويعيده إلى جادة الحق وسواء السبيل.
ومثال ذلك الآتي :
قال زعيم من الإنس :
إن منا الملوك والأمراء والخلفاء والسلاطين، وإن منا الرؤساء والكتاب والعمال وأصحاب الدواوين والقواد والحجاب والنقباء والخواص وخدم الملوك وأعوانهم من الجند، ومنا أيضا البناء والدهاقين والشرفاء والأغنياء وأرباب النعم، وأصحاب المروآت، ومنا أيضا الصناع وأصحاب الحرث… ومنا أيضا الأدباء وأهل العلم… ومنا المتكلمون والنحويون والقصاص وأصحاب الأخبار ورواة الحديث والقراء والعلماء والفقهاء والقضاة والحكام والعدول… وأيضا منا الفلاسفة والحكماء والمهندسون والمنجمون والطبيعيون…)) ( 19 )
فرد عليه زعيم الحيوانات، وأخذ ينتقد الطبقات طبقة طبقة والطوائف طائفة طائفة، فمن ذلك قوله:
(( … وذلك أن منكم الفراعنة والنماردة والجبابرة والكفرة والفجرة والفسقة والمشركين والمنافقين والملحدين والمارقين والناكثين والقاسطين والخوارج وقطاع الطريق واللصوص والعيارين والطرارين ومنكم أيضا الدجالون والباغون والمرتابون. ومنكم أيضا الغمازون والكذابون والنباشون، ومنكم أيضا السفهاء والجهلاء والأغبياء والناقصون… إلخ
وذلك أن أول شئ ذكرت وافتخرت به أن منكم الملوك والرؤساء ولكم أعوان… وما علمت أن أكثر ملوك الإنس ورؤسائهم لا ينظر في أمور رعيته وجنوده وأعوانه إلا لجر المنفعة لنفسه، أو لدفع المضرة عنه، أو لأجل من يهواه لشهواته كائنا من كان… وليس هذا من فعل الملوك العقلاء ولا عمل الرؤساء ذوي السياسة الرحماء، بل من سياسة الملك وشرائعه وخصال الرئاسة أن يكون الملك والرئيس رحيما رؤوفا لرعيته مشفقا متحننا على جنوده وأعوانه، اقتداء بسنة الله الرحمن الرحيم الجواد الكريم، الرؤوف الودود لخلقه وعبيده)) ( 20 )
وهكذا لم يترك إخوان الصفا طائفة ولا طبقة إلا وصوبوا إليها سهام النقد، ونبال التقريع، لا لشئ إلا لكي يمحصوا هذا الإنسان الذي أرادوه أن يكون خالدا، ولا لشئ إلا لكي ينقدوا أوضاع عصرهم بصراحة وصدق قل نظيرها.
وبعد لا غنى بعد كل هذا العرض والتحليل، أقول لا غنى عن قراءة الرسالة، فهي قمينة بأن تقرأ وتدرس مرات ومرات؛ حتى نعرف إلى أي حد كان أسلافنا منفتحين على عصرهم وعلى العالم من حولهم، وبذلك سادوا ووصلوا إلى ما وصلوا إليه.


الهوامش:
1_ ت.ج.بور، ترجمة : د. محمد عبد الهادي أبو ريدة، ط5، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، ص159
2_ أبو حيان التوحيدي، تحقيق : الأستاذ حسن السندوبي، ط2، 1992م، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، ص46
3_ إخوان الصفا، رسالة تداعي الحيوانات على الإنسان، تقديم : الأستاذ فاروق سعد،ط3، 1983م،دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، ص7،8
4_ السابق، بتصرف
5_ المقدمة السابقة، ص14
6_ السابق نفس الصفحة
7_ الرسالة ص50
8_ السابق نفس الصفحة
9_ المقدمة، ص16
10_ الرسالة، ص262
11_ الرسالة، ص من 52 إلى 54
12_ الرسالة، ص من 56 إلى 58
13_ الرسالة، ص 94_ 95
14_ الرسالة، ص129 _130
15_ الرسالة، ص149
16_ الرسالة، ص157
17_ الرسالة، ص 261_ 262
18_ الرسالة، ص 152
19_ الرسالة، ص 215_ 216
20_ الرسالة، ص 217_ 218



#عبدو_أبو_يامن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قديس
- كليلة ودمنة في أراب ستان – 4 –
- كليلة ودمنة في أراب ستان – 3 –
- كليلة ودمنة في أراب استان -2-
- كليلة ودمنة في أراب ستان -1-
- هذا بوش أم هتلر.. لا أستطيع التمييز بينهما؟!! - 2-
- هذا بوش أم هتلر.. لا أستطيع التمييز بينهما؟!! - 1-
- قنوات التدجين الفضائية العربية!!
- ماذا يريد هؤلاء؟ ( زورق الإنقاذ ) 3
- قضية سيد القمني، تضامن أم ضمانات؟
- ماذا يريد هؤلاء؟ ( الليبراليون الجدد ) 2
- ماذا يريد هؤلاء ( الصحوة الإسلامية )؟؟ 1
- تحرير المرأة أم تحرير الرجل أم تحريرهما معا؟؟
- جنة بوش أم جنة ابن لادن؟
- فنارات على دروب التقدم 2
- فنارات على دروب التقدم
- إسلاميات
- تعرية الذات العربية
- باسم الشعب نبدأ


المزيد.....




- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدو أبو يامن - رسالة تداعي الحيوانات على الإنسان، الملحمة الإنسانية الخالدة