أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كمال الجزولي - الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [5]















المزيد.....

الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [5]


كمال الجزولي

الحوار المتمدن-العدد: 4864 - 2015 / 7 / 12 - 09:28
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [5]
مَائَةُ عامٍ مِنْ عُزْلَةِ الدُّرُوسِ المُهْدَرَة
(مَبْحَثٌ فِي قِيمَةِ الاعْتِبَارِ التَّارِيخِي)

بقلم/ كمال الجزولي

"إلى رُوحِ جَدِّي لأمِّي مُحَمَّد وَدْ عَبْدَ الكَريمْ الأَنصَـاري الذي
عَاشَ لأكـثَرَ مِن نِصـفِ قَرْنٍ بَعْدَ (كَرَرِي)، راكِـلاً الدُّنيا بِمَا
فِيهَا، ومُتَرَقِّباً القِيامَةَ، فِي كُلِّ مَـرَّةٍ، يَومَ الجُّمُعَةِ القَادِمَةْ"!

***
"لقد دمَّرت هذه الدُّنيا وبنيت العالم الآتي"!
ــ الإمام أيَّام الثَّورة ــ

تيقَّن المهدي من أن الطبقات الفقيرة تكره الحكومة
لكثرة الضَّرائب وغلظة الجُّباة السَّفلة الذين لم تكن
تفلت منهم فرصة لإثراء أنفسهم وتوظيف أقاربهم!

لم ينظر المهدي للمال كعلاقات اجتماعيَّة عرضة للإصلاح أو
الإفساد، وإنَّما كمحض وسخ دنيا يتوجَّب ركله في كلِّ الأحوال!

(14)
كانت "المهديَّة الثَّورة" إنجازاً جمعيَّاً توفَّر له، بمستوى رفيع من التحقُّق، شرطه الذَّاتي المتوطن في قوَّة الإيمان بالفكرة، وعدالة القضيَّة التي جاهد الثُّوَّار في سبيلها، و"وحدة" المجتمع/الجَّيش في "تعدُّد" راياته، فضلاً عن الدَّرجة العالية من الانضباط العام القائم في قيَم ومبادئ التجرُّد، والفداء، والزُّهد، والإخاء، والمساواة، والعدل بين الصُّفوف المتماسكة، قيادة وقاعدة، مثلما توفَّر له شرطه الاستثنائي المتمثِّل في وجود قائد الثَّورة، وملهمها الرُّوحي، عليه السَّلام، بشخصه، فوق سنام قيادتها، طوال سنواتها العاصفة، بكل ما عُرف عنه من كاريزميَّة رفيعة، وطهرانيَّة تتعالى على الشُّبهات، وصرامة لا تقبل القسمة على اثنين في ما يتَّصل بتفعيل تلك القيَم والمبادئ بين جميع قوى المجتمع الحيَّة التي انضوت تحت لوائه، من أقصى قبائل الغرب الرَّعويَّة الرُّحَّل إلى أدنى قبائل السُّودان الأوسط والشَّمالي الزِّراعيَّة والتِّجاريَّة المستقرَّة. لقد شكل وجود المهدي، بخصائصه الشَّخصيَّة النَّادرة، سحر القدوة، وجاذبيَّة المثل الأعلى، وصمَّام أمان المحافظة على توازن قوى الثَّورة، وتماسك اصطفافها، وتأجيل انفجار أيِّ صراع محتمل داخلها، اجتماعيَّاً، أو جهويَّاً، أو عسكريَّاً. وإلى ذلك جعل الإمام الثَّائر من تلك القيم والمبادئ، خصوصاً "الزُّهد" المطلق في "متاع الُّدنيا"، خطاً ثابتاً في برنامج التَّربية الرُّوحيَّة لأنصاره، كما في دعائه مثلاً:
ـ ".. وأزل من قلوبنا الغفلة عنك، والالتفات إلى شىء دونك، وامحُ عنا جميع الاغترار والضَّلال ، وجنِّبنا عدم المبالاة بوعدك ووعيدك .. ولا تجعل في قلوبنا ركوناً لشىء من الدُّنيا يا أرحم الرَّاحمين".
ويُقرأ هذا الدُّعاء، ضمن "الرَّاتب"، مرَّتين كلَّ يوم في ساعتي الإجابة، قبل طلوع الشَّمس وقبل غروبها، تطهيراً للنُّفوس (الصَّادق المهدي؛ يسألونك ..، ص 216 ـ 217). وكان، عليه السَّلام، قد طلب من أنصاره، وهم يتهيَّأون لاجتياح الخرطوم من نواحي الفتيحاب، أن يبايعوه ".. على زهد الدُّنيا واختيار الآخرة"! وفي ما بعد علق الشَّيخ بابكر بدري على تلك البيعة بقوله:
ـ ".. لم أعقلها تماماً تلك السَّاعة!" (تاريخ حياتي، ص 35).

(15)
لم يكتف، عليه السَّلام، بتأمُّلاته الصُّوفيَّة وحدها لصياغة برنامجه الثَّوري، وتأهيل نفسه الزكيَّة ونفوس معاونيه الأفذاذ للقيادة، بل دعم ذلك بسياحة شاقَّة في أرجاء البلاد، مِمَّا أتاح له تدبُّر أمورها، وإعمال النَّظر في أحوالها، وملاحظة حراكاتها وتناقضاتها الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة، فتيقَّن من ".. أن الطبقات الفقيرة في الأمَّة تكره الحكومة أشدَّ الكره .. لكثرة الضَّرائب الفادحة .. وما يوقعه بها الجُباة الغلاظ السَّفلة من ضروب الظلم والعسف. و.. بين هؤلاء الجُباة عدد من السُّودانيين لم تكن تفلت منهم فرصة لإثراء أنفسهم وتوظيف أقاربهم بغية تحقيق هذا الغرض" (رودلف سلاطين؛ السَّيف والنَّار في السُّودان، ص 40).
وبما أن الإسلام يقسِّم العالم، جغرافيَّاً وإثنوغرافيَّاً، إلى "دار إسلام" خاصَّة بالمؤمنين، و"دار حرب" خاصَّة بـ "الكفَّار"، و"الكفَّار" هم أعداء "المؤمنين"، فقد أسَّس المهدي تعاليمه، أيضاً، على هذه المعادلة البسيطة، حيث "الكفَّار" هم ".. الإنجليز والحكَّام الأتراك والمصريون والموظفون الجَّشعون وجُباة الضَّرائب والشُّرطيُّون وقادة الجَّردات التَّأديبيَّة، وقد أسماهم المهدي جميعاً بالتُّرك، وسدَّد لهم ضربته الأساسيَّة" (سيرغي سميرنوف؛ تاريخ السُّودان "1821م ـ 1956م"، باللغة الرُّوسيَّة، ص 88 ـ 89).
وفي منشور منه لأنصاره أسند أفعاله إلى أوامر نبويَّة، بحيث يكون معلوماً لديهم أن كلَّ ما يفعله إنَّما هو بأمر رسول الله (صلعم)، وبالتالي فإن جهاده ضدَّ التُّرك هو، أيضاً، بأمره (F. R. Wingate-;- Mahdism and Egytian Sudan, p. 46).
وإلى ذلك وقف الإمام الثائر بنفسه على تناقضات الفئات والشَّرائح الكبيرة في المجتمع بسبب استشراء روح التَّهافت، والتَّنافس، والتَّحاسد، حول فتات الامتيازات التي كان الأتراك يلقون بها إليها (سلاطين؛ السَّيف ..، ص 40). كما أدرك، عليه السَّلام، خلفيَّات التَّباغض القديم بين "أولاد العرب/الرُّعاة" و"أولاد البلد أو أولاد البحر/الجَّلابة"، والذي أزكت أواره، في مرحلة لاحقة، الأحداث التي ترتَّبت على قرار غردون باشا بمنع تجارة الجَّلابة، بكلِّ أنواعها، بين كردفان وبحر الغزال، بسبب بيعهم الأسلحة والبارود لسليمان الزُّبير الذي كان قد تمرَّد هو وشريكه رابح في بحر الغزال، وهي التِّجارة التي كانت تدرُّ عليهم أرباحاً وفيرة تجعلهم يغامرون في سبيلها حتَّى بأرواحهم. وكان ذلك القرار قد قضى بتكليف مشايخ "العرب" الرِّزيقات، والحوازمة، والمسيريَّة، في المراكز الواقعة على طريق تلك التِّجارة، بتعقُّب "الجَّلابة"، وجُلُّهم من الجَّعليين، والشَّايقيَّة، والدَّناقلة، والقبض عليهم بالقوَّة وتسليمهم للسُّلطات. فحَمَل "العرب" على "الجَّلابة" حملة عامَّة هائلة لم يكتفوا خلالها بسلب تجارتهم، فحسب، بل جرَّدوهم من كلِّ ما يملكون، بلا تمييز بين تجارة محظورة وتجارة مباحة، مِمَّا رتَّب لنتائج وخيمة على العلاقات القبليَّة في المدى البعيد (نفسه، ص 12 ـ 13).
لكن المهدي لم يَرَ خلف ذلك كله سوى فكرة "المال"، لا كعلاقات اجتماعيَّة عُرضة لاحتمالات "الإصـلاح" مثلما هي عرضة لاحتمالات "الإفساد"، وإنمَّا كمحض "أوساخ دنيويَّة" يتوجَّب ازدراؤها، وركلها، والتَّرفُّع عنها في كلِّ الأحوال! فكان أن صاغ من تلك الرُّؤية معرفة أيديولوجيَّة صارمة طبعت الثَّورة، في سياق دعوته الدِّينيَّة، بطابعها العام، وفحواها أن الانتصار للفقراء والمستضعفين لا يكون بإعادة صياغة علاقات "الثَّروة" في قسمتها ومصارفها، وإنَّما بالتعفُّف عنها، جملة وتفصيلاً، باعتبار ذلك هو جوهر الدِّين ولُبَّ التَّديُّن، وذمِّ التَّكالب عليها، باعتباره أسَّ الكفر وأوَّل الوهن. ومن ثمَّ وجَّه جُلَّ جهده التَّربوي ليس فقط لإعلاء شأن المساواة، والأخوَّة، والعدل، والشُّورى، وما إلى ذلك من القيَم المعادية لنمط العلاقات الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة الظالمة، بل لإيلاء الظهر للدُّنيا بأسرها، وهجرها تماماً، كمفسدة مطلقة!

(16)
هكذا انطلق، عليه السَّلام، من مقدِّماته الأخلاقيَّة و"التَّديُّنيَّة" الصَّارمة تلك، ليشنَّ نضالاً وطنيَّاً تحرُّريَّاً وطبقيَّاً شاملاً انخرط في صفوفه الرُّعاة، والمزارعون، وصغار التِّجار، والحرفيُّون، والرَّقيق، فتقاطرت إليه جحافل الفقراء، والمقهورين، والكادحين المعدمين، بنسائهم وأطفالهم، مِمَّن لم يكن لديهم ما يخسرونه سوى الذُّل والإدقاع؛ بينما ناصبه العداء جُلُّ الأثرياء، والموسرين، وذوى المصالح، والمتهافتين على فتات موائد التُّرك و"أوساخهم" الدُّنيويَّة. وما من شكٍّ في أن ذلك كله، إذا استصحبنا منطق القوانين الباطنيَّة للدَّعوة، قد انعكس في خطاب المهديَّة التَّحريضي مزيداً من الغلوِّ في تمجيد الزُّهد وذمِّ المال. وفى ذلك الإطار "هيَّأ المهدي نفسه .. لإصلاح السُّلوك الأخلاقي، وتثوير عادات السُّودانيين، بالدعوة للتَّخلي عن كلِّ "التَّفاهات" الدُّنيويَّة .. (حيث) يجب أن تكون حياة أتباعه حياة الرِّجال الذين يعيشون الأيَّام الأخيرة!" (ج. سبنسر ترمنجهام؛ الاسلام فى السودان، ص 154 ـ 155). كما كان، عليه السَّلام، كثيراً ما يردِّد:
ـ "لقد دمَّرت هذه الدُّنيا وبنيت العالم الآتي" (سلاطين؛ السَّيف ..، ص 230).
وجاء فى بعض منشوراته فى الزهد:
ـ "امتنع عن كلِّ المسرَّات، إذ عن طريق الصَّلوات فقط يمكن الحفاظ على هذا العالم في سلام" (F. R. Wingate-;- Mahdism .., Ibid).
وروى الخليفة لسلاطين، وهو يؤانسه بذكرياته ذات مساء:
ـ "كان النَّاس يُهرعون إلينا زرافات، ولكن معظمهم كان في فاقة تزيد عن فاقتنا .. أمَّا الموسرون فكانوا يتجنَّبوننا .. إن المال لعنة، ومن كان غنيَّاً في هذه الدُّنيا فإنه لن ينعم بنعيم الفردوس. ولم نكن نحصل على معونة ما من النَّاس الذين كنا نجوز بلادهم، وكان المهدي، مع ذلك، يقسِّم ما يحصل عليه من القليل الذي لديه بين .. الذين يقصدونه" (سلاطين ؛ السَّيف ..، 44 ـ 45 ).
ولم يكن الإمام الثائر يكلُّ أو يملُّ من مذاكرة النَّاس، في القيادة قبل القاعدة، محذِّراً من فتنة "المال والسُّلطة":
ـ ".. فلا تروا العيش، والاقتيات، والعزَّ، والنَّفع، وضدَّهم، عند أحد، ولا في الأموال والوظايف، بل إن الأموال والوظايف إذا حصلت لأحـدٍ لربما أسقطته عن الله .. إن الزُّهد هو حقيقة الإيمان" (م إ أبو سليم؛ منشورات المهديَّة، ص 28 ـ 29 ، 32).
وبلغت به شدَّة المقت للأثرة، وفرط الحساسيَّة تجاه التوسُّل بـ "الوظايف"، أو بالقرابة لأهلها، للاستحواز على قسط من "الثَّروة"، أو التَّميُّز الاجتماعي، أو السِّياسي، أو مجرَّد التطلع إلى شىء من ذلك، درجة لم يتردَّد معها، عليه السَّلام، لحظة واحدة، في التَّبرُّؤ حتَّى من أهله الأشراف حين رأى منهم ما عدَّه تجاوزاً لتلك القيَم والمبادىء، وهو الذي عيَّن خليفته الأوَّل، ود تورشين، من غيرهم. فلمَّا كانت آخر جمعة من شعبان 1302هـ، الموافق 12 يونيو 1885م، وبعد أن فرغ من الخطبة، نادى، بأعلى صوته، قائلاً:
ـ "أيُّها النَّاس إني مللت النُّصح والمذاكرة لأقاربي الأشراف الذين .. ظنوا أن المهديَّة لهم وحدهم"!
ثم أمسك ثوبه، ونفضه ثلاثاً، وقال:
ـ "أنا برئ منهم فكـونوا أنتم شهوداً علىَّ بين يدي الله تعالى" (ن شقير؛ تاريخ السُّودان، ص 598).
مهما يكن من شبه ذلك الطهر بالأعاجيب، أو اقتراب ذلك النَّقاء من تخوم الأساطير التي قد يصعب تصديقها، إلا أن الإمام الثَّائر حلق، في المحصّلة النِّهائيَّة، بذلك النَّمط من نهج القيادة إلى مستوى فريد من العدل القائم في مغالبة النَّفس، ولجم الهوى، وركل وسواس الدُّنيا، حيث خاطب، من فوق ذلك كله، النَّاس، خصوصاً القادة، أوَّل ابتداء أمر دولته، بُعيد انتصار ثورته الموشَّحة بزكيِّ النجيع، وأواخر أيَّام حياته العامرة بجلائل المكرمات، ناهياً عن التَّناصر بالظلم، وحاثَّاً على ابتغاء وجه الله بالعدل:
ـ ".. فالصُّحبة الدُّنيويَّة ..، إن لم تكن في رضاء الله بإقامة الحقِّ، كانت عداوة وخروجاً عن التَّقـوى، (و) عـدم العـدل لغـرض النَّفـس، أو حـظ القـرابة والصُّحبة والمنفعة، فسقٌ" (م إ أبو سليم؛ منشورات المهديَّة، ص 598).
وظلَّ، عليه السَّلام، يقرن تلك التعاليم، على الدَّوام، بتقديم نفسه في مقام المثال، والنموذج، والقدوة، جرياً على نهجه المتميِّز ذاك في القيادة:
ـ "أحبابي، سألتكم بالله العظيم، وبنبيِّه الكريم، من كانت له عليَّ مظلمة، والحال أنِّى ناس لذلك، فليطلبني قبل الآخرة، فإني قد اتَّهمت نفسى بذلك. ومن كانت له مظلمة على الخلفاء، والأمراء، والأشراف فليطلب ذلك" (الصَّادق المهدي؛ يسألونك ..، ص 189).
(نواصل)

***



#كمال_الجزولي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [4]
- الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [3]
- الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [2]
- الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [1]
- الذَّاكِرَةُ الحَقيقيَّةُ تِرياقُ الذَّاكِرَةِ المُخْتَرَعَة ...
- تُركيا: عِبْرِةُ التَّصْوِيتِ العِقَابِي!
- شُبُهاتٌ حَوْلَ العَلمَانيَّة!
- خَرَاقَةُ السِّياسَةِ: دَارْفُورْ وتَقْرِيرُ المَصِيْر!
- شَلْ .. ضِدَّ العَالَم!
- للمَرَّةِ الأَلْفِ: بِدُونِ تَعْليمِها حُقُوقِ الإِنْسَانِ ف ...
- أَنْدرو مُوينْدا: خِطابُ الاسْتِفْزِازِ الأَفريقِي!
- الدِّينُ والعَلْمَانِيَّةُ بَيْنَ السِّيَاسَةِ والثَّقَافَة!
- محمود!
- مُؤْتَمَرُ الشَّارِقَةِ .. السُّودانِي!
- إِنْتَبِهْ .. أنْتَ مَوْعُودٌ بِتَخَلُّفٍ عَقْلِي!
- قِيَامَةُ مُنْتَصَفِ لَيْلَةِ 26 مَارِس!
- مَرحَباً بِجَهدِ شَبَكةِ صَيْحة الاستِنَاري!
- عَلِي عُثْمَانْ وَالحِقْدُ الطَّبَقِي فِي السُّودَان!
- مِن نِيو دَلْهِي إلَى الخُرْطومِ إلى بُوغُوتَا: العِلمُ لأجْ ...
- بِانتِظارِ المِيلادِ الثَّالِث: مَنْ هُوَ -دَاعِشُ- اتِّحَاد ...


المزيد.....




- موسكو: أوروبا تحرض كييف على الإرهاب
- ماكرون يضع إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول
- عاصفة ثلجية في نهاية الربيع.. الثلوج الكثيفة تغطي موسكو
- شاهد.. المقاتلة الوحيدة من الحرب العالمية الثانية تنفذ تحليق ...
- بعد تعليق تسليم الذخائر الثقيلة لإسرائيل.. الخارجية الأمريكي ...
- شاهد.. غرق سفينة معادية خلال التدريبات الأمريكية والفلبينية ...
- الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لوحدات مدرعة تتوغل في رفح
- زوجة زيلينسكي تتعرض لحملة انتقادات واسعة بعد منشور لها عن ال ...
- زاخاروفا: روسيا لم توجه دعوة إلى سفراء ومسؤولي الدول غير الص ...
- مشاهد مروعة لرجل يسقط من الطابق الـ20 أثناء محاولته اليائسة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كمال الجزولي - الحَامِضُ مِنْ رَغْوَةِ الغَمَام [5]