أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - تبقى الفنانة العربية التونسية ذكرى محمد خالدة خلود الدهر والانسان والتاريخ















المزيد.....


تبقى الفنانة العربية التونسية ذكرى محمد خالدة خلود الدهر والانسان والتاريخ


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4856 - 2015 / 7 / 4 - 18:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – الجمهورية الخطابية المغربية الديمقراطية التقدمية التحررية الشعبية المجاليسية الاشتراكية المستقلة الموحدة في 04.07.2015.
" في الذكرى الثالثة والعشرين لقرار تحالف الموساد – الاسرائيلي – الصهيوني – السعودي – المصري - التونسي بتصفية واغتيال وإعدام الفنانة العربية التونسية الكبيرة الخالدة: ذكرى محمد"
الابن الأبر والأوفى لمفجر الثورة الأممية ومؤسس الجمهورية المغربية الثورية ، ورفيق القائد العربي العظيم جمال عبد الناصر، محمد بن عبد الكريم الخطابي:
ابن الزهراء الزهراء بن عبد المعطى بن الحسن ابن الصالح بن الطاهر فكاك.
كيف كانت المؤامرة اللئيمة والإجرامية التي شارك الحلف الاستخباراتي الاستعلاماتي البوليسي المدنس بمكوناته الرئيسية : النظام الامبريالي - الأمريكي – الموساد الاسرائيلي – الصهيوني – السعودي - مصر حسني مبارك ، وكلب تونس الفاجر بن علي.. من أجل تصفية واغتيال وإعدامأعظم فنانة عربية تونسية بارزة فالقة مقاتلة في سبيل النظرة الفنية الجمالية الغنائية الجماهيرية الشعبية المستقلة عن النظام العربي الخيانوي الارتزاقي الطفيلي العنصري الفاشي العرقي الطاغوتي الاستبدادي الديكتاتوري اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي التابع والمرتبط بنيويا وعضويا وذيليا وكلبيا للمعسكر الاستعماري الامبريالي – الصهيوني، ولارتباط هذه الفنانة الخالقة المبدعة المبتكرة الفذة النادرة بالفن الوطني التقدمي التحرري الثوري وضد كل التحريفيات والتشويهيات للفن السامي الراقي النبيل الجميل، ولمقدرتها وعطاءاتها وما حققته على الساحات والميادين في دفاعها عن اسلام الجماهير المادي العلمي الواقعي الوطني الديمقراطي التقدمي التحرري العقلاني الأنواري الحداثي والمفاهيمي والمعاصر.
لقد قررت محكمة الطاغوت العربي الفرعوني الاقطاعي الأوليجارشي الفاشيستي الأجنبي الدخيل،اخراس وإسكات واغتيال صوت الفنانة العربية التونسية الصداح الذي استطاع أن ينفذ بعلم وسلطان إلى أقطار السماوات والأرض ، وتبلغ تنديدها واستنكارها واحتجاجها ضد أعداء العرب اللدودون المتلبسين والمتدثرين والمزملين في أثواب "أمراء وأميرات وملوك ورؤساء ، بعد أن عجز الحرس الدخيل والموساد الامبريالي الأمريكي الناتوي – الأوروبي - الغربي الصهيوني – السعودي - المصري – التونسي – الملكي الجلاوي عن ضرب و إرسال وإصابة الفنانة العظمى بشواظات من نيران ونحاس ورصاص وقنابل عنقودية وصواريخ نووية جوية وبرية وبحرية. فالتجأ التحالف الخصم – العدو – اللدود إلى إعداد المؤامرات والخطط الجهنمية لاغتيال الصوت الفني الملائكي السماوي الرسالتي " من يجرؤ..
لقد كان فهم وإدراك واستبصار الفنانة العربية الخالدة الأزلية : ذكرى محمد" لنظريات الفن والجمال المادي الجدلي الدياليكتيكي التاريخي،أعمق وأصح وأصوب وأسدد حتى درجة كبيرة وخارقة وفارقة من ضيق فهم علماء – عملاء وخونة ومرتزقة وباعة وسماسرة وأدباء وشعراء ومنظري البلاطات والقصور الملكية السعودية والملكية الباشوية الجلاوية الرئيسيين للانبطاح والانحطاط والانهزام والاستسلام والانتهازية الشوفينية الانحرافية المتياسرة المتمركسة بعض الأيام، والمتأسلمة بعض الأيام، والمصاحبة لكل الحكام، وبسستة عشرة ملة،و في الأندية الاستعمارية – الامبريالية – الصهيونية. ولذلك عمد التحالف - العدوان الثلاثي إلى تدبير المؤامرات الخبيثة ، وتصفية فنانة الشعب الكبيرة في محاولات منهم فرض أنماط من الفن الساقط الانحطاطي التافه الغريب على تقاليدنا وقيمنا ومفاهيمنا وذهنياتنا العربية الفلسفية الوجدانية الجمالية العقلانية العلمية الأدبية الفنية الجمالية العالية الرفيعة.
لقد كانت أغاني الفنانة العربية التونسية " ذكرى محمد" دحضا وتفنيدا للأطروحات الانتهازية الكاذبة الزائفة الرائجة اليوم على ضرورة الفصل التعسفي بين الفن وبين الوجود المادي العياني للفنانة وللفنان، حيث يجب أن تكون نظرته إلى العالم مترابطة بصورة جدلية وثيقة.. الأمر الذي يترتب عليه أنه ليس في وسع المرء أن يحذف أحدها بصورة اعتباطية ويستعيض عنه بمجموعة من الآراء التي انتزعت بصورة لا تقل اعتباطا عن ذلك من نظرة إلى العالم مغايرة كليا بمعنى لا يبقى للفن أي معنى أوقيمة
عليا بين الفن كشكل من أشكال الوعي الاجتماعي وبين الوجود الاجتماعي وسبل التطور الاجتماعي والتقدم الاجتماعي والتحرر الوطني السياسي ودور الجماهير والفرد في التاريخ وماهية الأشكال المتنوعة للوعي الاجتماعي مثل الفن والدين والتفاعل ما يينهما والاستقلال النسبي لتطور الأيديولوجيات.
لقد جاء قرار تصفية الفنانة التونسية العربية "ذكرى محمد" في إطار شن الهجوم العدواني الواسع على الفن الملتزم بقضايا الجماهير الشعبية والعمالية والفلاحية والنسائية والشبابية ليبرهن عن أنماط وأنظمة وقوانين الحكم الاقطاعي السعودي الاستبدادي الديكتاتوري البربري الهمجي البدائي الوحشي القروالوسطي الذي بفعلته وجريمته الشنعاء النكراء الفحشاء والذي كان في منتهى وقمة العبث. إنه والنظام الملكي الاسلامنجي الظلامنجي العنصري العرقي الفاشي الرجعي الجلاوي الثيوقراطي الأوتوقراطي الأوليغارشي الرجعي الذي يجر الخيانة والتفاهة والسفالة والسفاهة والجريمة في أذياله، وأن الطبقات الأريستقراطية والنبالة والطبقة العالية من الاكليروس الديني التي تجلس إلى يمين العرشين الجلاوي والسعودي، هي التي تكبح وتحرض على اغتيال مثل الفنانة النابغة المعجزة " ذكرى محمد".
إن الفن الحر المستقل الملتزم هو الذي يعطيك صورة دقيقة عن مؤسسات النظام وبنياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضارية والأخلاقية والدينية.
فال سعود – الدواب لا يمكن أن يستسيغوا كلمات وألحان أغنية " من يجرؤ.. لأنهم خلقوا على هيئات وصور وأشكال وطبيعيات القردة والخنازير والدواب والحمير والبغال والصخور والجلمود والفيافي والصحارى والقفار ، وذهنيات التحريم وعقليات التجريم وشريعة القهر والبطش والعسف والقمع كيف يقبلون بأغنية جميلة تدور كلماتها وألحانها وأنغامها وأغاريدها حول الجمال والفن والناس والبشر والنساء والإنسان والحرية والديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني وحق الشعوب والأمم في السيادة و تقرير المصير والقدر والمستقبل.
لقد كان من نتيجة جريمة اغتيال وتصفية وإعدام الفنانة التونسية العربية تكريس الفهم اللاهوتاني لملوك آلا شعود وآلا الباشا لجلاوي الخونة للتاريخ، والتي كانت جرائمهم على صلة وثيقة بمهامهم الخيانية، مادام النظام الامبريالي – الصهيوني قد أوجد هذه الأنصاف - الملوك العميلة الارتزاقية وأسبغ عليهم وزبانياتهم الاخوانجية الاسلامنجية الارهابنجية الظلامنجية الداعشانجية السعودانجية الوهابنجية الجلاونجية البنكرانجية، بصورة ثابتة صفات تتناسب مع المذلة والصغار والحقارة والقصور والعجز والعقم التي يعاني منها المفهوم الذهنوي اللاهوتانجي الاسلامنجي الاخوانجي الرجعنجوي.
إن إقدام النظام السعودي ومخابراته وموسداته على إعدام الفنانة والمغنية الرائعة العربية التونسية من يجرؤ.. ليبلغنا نيابة عن كل أشقائه رسالة مفادها : أنهم هم الله ورسوله وهم الجبارون المالكون المقررون المنشئون وحدهم للثورات ، وأن المصائر التاريخية للشعوب العربية أو بحسب تعبير بوسييه(1627-1804) les révolutions des empires هي خاضعة لإرشاد الله، الذي هو الرضا والقبول والركون للعيش تحت نير و قبضة وجبروت واستبدادية وديكتاتورية وسلطة آل سعود بالخليج العربي وآل الباشا لجلاوي بالمغرب العربي. هذان النظامان الاستعماريان الاحتلاليان الاستيطانيان الامبرياليان البغيضان هما يشكلان بالنسبة للامبريالية والصهيونية حلقة ضرورية من حلقات التاريخ المعاصر لهذه الشعوب والأمم.إذن فالله هو الذي أرسل واستخدم الاستخبارات الموسادية – السعودية – المصرية – التونسية.. للاقتصاص وصلب والانتقام من هذا الصوت النسائي الانسيابي الملحد والخارج والمرتد والمتمرد والكافر والعاق، والثأر من ثوريته، وإبادته وتدميره ولإعادة وحماية النظام العثماني الأموي الاقطاعي الفيودالي الاخوانجي الاسلامنجي والذي يجب على كل مسلمة وكل مسلم الحياة تحت سلطان آل سعود وآل لجلاوي وآل أردوغان... ولا حق لأي مواطنة ومواطن في الحياة، إلا خدمة الهدف الاستراتيجي الأساسي الأعظم والأوحد:ألا وهو سيطرة وسيادة اسلام الطاغوت الاسلاموي الأموي – العثماني وتمجيد سلاطينه وخلفائه وشتم ولعن فاطمة وعلي وبنيهما ..
إن النظام السعودي – الجلاوي – الصهيوني – الاسرائيلي الأمبراطوري يصر على أن لا وحي إلا على أساس الروح الأموية الاستبدادية الديكتاتورية الطغيانية الطاغوتية اللاديمقراطية اللاشعبية الرجعية المخيف المروع المرهب والمقلق للملوك والخلفاء والسلاطين والأباطرة من معاوية ويزيد وعبد الملك بن مروان والحجاج بن يوسف الثقفي.. يشعرك كل هذا أن نصيب الشعوب العربية من هذه الدنيا هو البؤس والفقر والظلم والاستبداد والديكتاتورية. ولا عزاء كبير يلوح في الأفق ،ولا وعد ولا أمل لها إلا في الصبر والتحمل والقبول بالقضاء والقدر والرضا بالأمر الواقع والهزيمة والاستسلام. وهذ ه الأيديولوجية العثمانية السفيانية الأموية الاخوانجية الاسلامنجية التحريفية المغشوشة هي انعكاس صحيح وسديد وصائب لجوهر الاسلام.
ولكن وفق تصورات الجيش العرمرم الاخوانجي الاسلامنجي الارهابنجي الإظلامنجي الوهابنجي السلفنجي الداعشانجي الماوراءنجي الماضونجي، فإن الطريقة الوحيدة للتعزية والسلوان هو صرف المؤمنين المسلمين عن جميع القضايا والشؤون والهموم والمسائل والمشاكل والأزمات الدنيوية المادية الجدلية التاريخية الأرضية العيانية الواقعية الملموسةالسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتاريخية..إن عصابات ومافيات وقوى الارهاب الديني اليميني الرجعي الصهيوني الامبريالي الاستعماري الاحتلالي الاستيطاني الاستبدادي الديكتاتوري العنصري العرقي الطائفي الفاشي النازي يفرضون في جميع مؤسسات الدين ومعاقل الاخوان المسلمين المجرمين المتأمركين المتصهينيين المنحليين خلقا وخلقا وفضيلة ومروءة ودينا وذمة، تنطلق من اعتبار أن ملوك وسلاطين وأباطرة ورؤساء وأميرات وأمراءأنهم هم الخالقون الجبارون وصانعو جميع النفوس والأجساد والأرواح والكيانات والشعوب والأمم، وأنهم" مبدأ كل حكم وكل واجب وكل نظام الذي منح الأشياء جميعا عددا وثقلا ومعنى وقياسا"
أيمكن للفن الرفيع الملتزم الجميل الوطني الديمقراطي الانساني، ألا يشارك وألا يخوض معركة الصراع الطبقي وأن يخون مبدأ الصراع الطبقي والصدامات بين الطبقات الاجتماعية؟
وهنا أجد نفسي مضطرا لتقديم كلمات الأغنية الرائعة وألحانها" من يجرؤ..

البريد الإلكتروني أو الهاتف كلمة السر




البقاء قيد تسجيل الدخول هل نسيت كلمة السر؟

التسجيل
الأغنية التي قتلت ذكرى ؟؟
‏5 مارس، 2011‏، الساعة ‏04:42 مساءً‏

الأغنية التي قتلت ذكرى ؟؟


الأغنية غنتها الفنانة التي ماتت مقتولة ذكرى

وهي أغنية ثورية ناقدة جداً تقدم نقداً واضحا لما يسمى المقدّس

في السياسة وأنظمة الحكم العربية وخاصة النظام الملكي السعودية

أغنية عليها بعض الإنتقادات من ناحية سياسية و فكرية و دينية

تفتح باباً للسؤال :

هل هنالك سبب سياسي خلف إغتيال ذكرى ؟

غير الذي روج له الإعلام أم هي الصدفة ؟


ومن كلمات الأغنية

مين يجرا يقول هذا مش معقول

بنزور ونبكي ع الكعبة وقبر الرسول
قالولي الدّمعة بتهدد أمن الأسطول
بنزور وننبكي ع الكعبة وقبر الرسول
قالولي صوتك بيهدد أمن الأسطول
إبكي في صدرك هنينا لا تقلب راحة راعينا
راعينا حاكم مش حاكم حامي الأسطول
واهم مش فاهم مسطول بيحمي البترول
مين يجرا يقول أخوتنا عن بيت الله منعتنا
مين يجرا يقول أخوتنا عن حج البيت منعتنا
قالوْ إن الدمعة بتهدد أمن الأسطول
مين يجرا يقول هذا مش معقول
ننصحكم حجو للبابا والفاتيكان
اسهل من مكة والكعبة وأكثر أمان
مكة حاميها حراميها خلي في صدري باقيها
مين يجرا يقول للحاكم كرسيك يزول
ما تفاضي بينا مسطول دماغك مخصوص
مين يجرا يقول أخوتنا عن بيت الله منعتنا
مين يجرا يقول أخوتنا عن حج البيت منعتنا
قالولنا إن الدمعة بتهدد أمن الاسطول
مين يجرا يقول هذا مش معقول
قلتلهم مكة أنا جدّي فاتحها بسيف
قالولي الغرب يحميها وإنت الّي الضيف
قلتلهم أراضينا مكة فاتحها بسيف
قالولي الغرب يحميها وإنت الّي الضيف
إبكي في صدرك ريّحنا لا تسيل دموعك تفضحنا
خافوني ندعي عند الكعبة والحق نقول
نسيوا لو ندعي من عندي دعايا مقبول
مين يجرا يقول أخوتنا عن بيت الله منعتنا
مين يجرا يقول أخوتنا عن حج البيت منعتنا
قالولي صوتك بيهدّد أمن الأسطول
من يجرأ يقول هذا مش معقول
لا النصر يجينا من قصرك و لا نحلم بيه
والحج إن كانا بفضلك ملحوق عليه
فرض الله نطوف ونسعى نكتب سبعة وتسعة تسعة
فرض الله نطوف ونسعى نكتب سبعة وتسعة تسعة
لا لك مضرّ ولك سيف الله المسلول
بأي بسيطة أو أطهر بقعة مصقول
مين يجرا يقول لك أرحل
يا أخا الإسلام لا تزعل
خلّينا نطهّر ما دنّس جيش الأسطول
مين يجرا يقول هذا مش معقول
لا تكتب عنّا تسيّسنا لا رضينا الذل
لا الرّاكب تخلّف لا تسجّل كان لون الأمل
أمّتنا تمهل لا تهمل و قوّاها ثورة تعمل
ثيقتنا في الله كبيرة و الشّدّة تزول
و نقود الزّحف المقدّس للكعبة طول
ثيقتنا في الله كبيرة و الشّدّة تزول
و نقود الزّحف المقدّس للكعبة طول
ساعتنا نقول للحاكم كرسيك يزول يا ظالم
ساعتها نطهّر ما دنّس جيش الأسطول



كلمات و ألحان الشاعر الليبي علي الكيلاني



عددا من معجبيها طالبوا بإعادة فتح القضية من جديد لشكهم فى أقوال الشهود، وذلك لتأكيد الخادمتين أن رجل الأعمال أيمن السويدى زوج المطربة الراحلة والمتهم بقتلها وانتحاره عاد فى ذلك اليوم مخموراً، وهو ما نفاه تقرير الطبيب الشرعى والذى أكد أن السويدى يعانى من قرحة بالمعدة ولم يكن محتسى أية خمور.
تجدر الاشارة إلي أن النائب العام المصري قرر منذ سنوات حفظ التحقيق في قضية مقتل المغنية التونسية ذكرى ، حيث اعتبر إن الدعوى الجنائية ضد ايمن السويدي قد انقضت عن الجرائم التى ارتكبها بموته.
وكان ايمن السويدي قد قتل إلى جانب ذكرى كلا من مدير أعماله عمرو الخولى وزوجة الأخير خديجة حافظ. وكانت بعض الاوساط قد فسرت أسباب الحادثة بأنها غيرة زوج على زوجته التي كانت مرتبطة بعلاقات عمل فنية وجدول مزدحم يجبرها على العودة إلى بيتها متأخرة ليلا.
إلا أن آخرين يعزون السبب إلى الديون التي تراكمت على زوجها، وهو ما أوقعه في أزمة نفسية ربما كانت الدافع وراء قيامه بما قام به. حيث قام بإطلاق الرصاص على زوجته ومدير أعماله وزوجته في شقته في حي الزمالك بالقاهرة. وهناك من يرى وفاتها هو عملية إغتيال نظرا لمواقفها السياسية آخرها الأغنية التي لم ترى النور وانتشرت على الفايسبوك وفيها شتم للرؤساء العرب ونحن كتونسيين نطالب سلطنا المعنية بطلب إعادة فتح التحقيق والإشراف بأنفسنا عليه

الأولى >> فلسطين >> معين بسيسو >> نشيد لكل المقاتلين


نشيد لكل المقاتلين


رقم القصيدة : 65523 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد



بالنجمةالحمراءوالمتراس والبندقية
الى الامام يا بنادق الحرية
الى الامام منجلا وسنبلة
الى الامام مطرقةوقنبلة
تحيا الخطا الحمراء في ارضنا
ارضنا الخضراء حتما قادمة
قد أقبلوا فلا مساومه
المجد للمقاومه
لراية الإصرار شاهقه
للموجة الحمراء من صيحاتنا المعلّقه
على الشوارع الممزّقه
ولليد المكّبله
ولليد الطّليقة المناضله
المد للجريح والمثقوب قلبه وللمطارد
مدينتي ! قد أقبلوا ليلا من الأظفار والخناجر
وكنت نجمة تقاتل
أضواؤها العريانة السلاسل
وكانت الذئاب تقتفي خطى الجداول
وكنت ماردا من السنابل
يداه منجلان والجراد زاحف قوافل
يريد أن يجرّ للطاحون مارد السنابل
***
مدينتي يا أدمع البركان قد جرت مشاعل
ويا ابتسامة الزلازل
مطبوعة سيفا على جبين شعبي المكافح
مدينتي زنبقة خضراء لم تنم على سرير فاتح
ولم تصبّ الزيت في مصباح خائن
رموشه بساط كلّ مقبل ورائح
من صانعي المذابح
ولم تهب ضفيرة أسلاك معتقل
ولم تقبّل سوط طاغيه
كجاريه
مدينتي ! رأيت كيف تنسج الأمل
خطى حبيبك البطل
وكيف قد نشرت من دمائك الشراع
يمخر الحرائق
النار لا تمسه ولا الصواعق
ولا الرصاص طائرا حصى من البنادق
مدينتي ! واحسرة القيثارة الخرساء
للغناء والبلابل
تشدو إلى الأبطال , واعذاب شاعر
في السلاسل
وأنت في السلاسل
ولم تكن تناضل
غير الحروف من شريانه جرت قصائد
***
مدينتي ! وأيّ رعشة تهزّني وأيّ عاصف !!
من ذكرياتك العواصف
من ذكريات السجن والسّجان والأبطال والمعارك !
وخائن تهالك
وفوق صرخة القتيل
والمعذّبين في انتظار
الموت سار ,
وحشا يشدّ للرّحى السوداء ,
كي تدور تطحن الدماء
يداه حبلا كلّ خانق
عيناه شبّاكان للعدوّ منهما أطلّ بالبنادق
على الخيام والمنازل
يصيد إخوتي
أبناء شعبي البواسل
***
الآن يرفع الستار يا مدينتي عن المجازر
عن وجه كلّ ثائر
عن الرياح كيف أصبحت تحارب
راية العدوّ في فضائنا مسنونة المخالب
وكيف قد هوت كحيّة
تعضّ في جراحها السواكب
عن اسمك المهيب يا جمال ,
كيف ينسج الغرائب
والمعجزات والعجائب
وكيف كان شمسنا الخضراء في الدياجر
ووردة حمراء في ضفائر
أختي , وفي شبّاكها سربا من البلابل
وكيف كان بور سعيد
صخرة من اللهيب , غابة من السواعد
يا فارس الفوارس
صغنا لك الجواد من صباحنا
وشعبنا أهداك بيرق البيارق
خضنا به الرصاص
موجة من الزنابق
والنار موجة من النسائم
وكانت القيود في المعاصم
كعنكبوت في جنون جوعها
رمت خيوطها على العواصف
وفتح الإصرار زهرة
صدّاحة البراعم
وعضّ في جراحه العدو , والمتراس شاهق
وبورسعيد بندقية البنادق
وخندق الخنادق
شمس من الجراح قد تسمّرت في الليل
فوق جبهة المحارب
يا بورسعيد.. الفجر طالع ,
هذا صياح الديك يوقظ الرصاص في البنادق
والرياح في الحرائق
وأوشك الصباح أن يمسّ راية المحارب
يا بور سعيد ليس روحك الوهّاج ,
وحده يقاتل
ولا مدينتي وحيدة تقاتل
لك الشعوب رفرفت بنادق
وسرّجت لك البحار والسحائب
وصرخة الأحجار حجّرت
رصاص نيرانه فلم تعد قواطع
أنيابها القواطع
وفي عيونه تسمّر الدخان كالحصى ,
كالشوك كالأظافر
***
مدينتي تطلّعت إلى الجراد وهو راحل
فرفرفت بها الشوارع
مدينتي تحبّ ,
آه يا سليلة الأصداف
يا زيتونة الأمواج
يا حورية الخنادق
يا وردة الورد في حديقة الحدائق
يا نجمة مجنّحة
يا زهرة مسلّحة
من قال إنّ الفارس الحبيب مات في الطريق
فجاء راكبا جواده
ولابسا دروعه صديق
كي – يا حبيبي – ترمي بخاتم الحبيب
في خوذة الغريب
ولست يا مدينتي غمدا لكلّ سيف
كرمة لكلّ قاطف
قيثارة لكلّ عازف
فلن تكوني غير شعب قد توهجت
خطاه خلف قائد
مزغرد الجراح صامد
مدينتي ! عروس شعبي التي تغار
من إكليلها العرائس
قد أقبلوا فيالق
الحيّة الرقطاء والحمامة البيضاء
والغربان والعنادل ..
وجاء اصدقاؤك الهنود بالمغازل
ومن على أكتافهم ترفرف المطارق الحمراء والمناجل
وتضحك السّنابل
من لم تبلّ خبزهم دماء ثائر
وجاءك الذين خبّأوا القيود
في الخوذات والبيارق
وفي معاطف من الزجاج ,
طرّزت بأعين الثعالب
الحالمين بالحرائق
بغابة من المشانق
الطامعين أن تكوني حانة ومخدعا وقنطره
وأن تكوني يا مدينتي مؤامره
وأن يكفّ القلب عن خفوقه إلى جمال
وأن تموت في الوحول راية النضال
***
إليك عن أجفاننا الخضراء
يا أحلام زارعي الجرائم
وناصبي الخيام للمآتم
وأقبلي وفي ظلام القحط
مشعلا من السنابل
ورفرفي على رمالنا جداول
تقدّمي إلى الأمام بالغبار بالدماء
بالبيارق المغبّره
بالخوذة المعفّره
بالبندقية المزمجره
بأغنيات النصر كالبراعم المنّوره ..
تقدّمي بكلّ ما قد ألبستك أمّك الحرية المظفّره
في بور سعيد في المدينة الملوّحه
بزهرة انتصارنا على المدى مفتّحه ..
تقدّمي يا – مصرنا – المجنّحه
حمامة مسلّحه ..
تقدّمي , ففي الطريق مارد
قد أطلقته من أحشائها العواصف
ومن يقل عثار مارد
كبت به الجراح غير مارد ....
فليحتشد فلاّحنا الهمام بالمحراث والشراشر
وليأت كلّ غائب
ليأت عامل النسيج والمشرّد الطريد
والجائع المسافر الذي غدا خبز الطريق
ليأت صيادوك يا أمواجنا المهجورة الهوادر
ليقطفوا ثمارك النواضر
الآن في سمائنا أسراب أنجم الشعوب
تزرع السلاح والسّنابل
فلنرم إخوتي البواسل
شباكنا على السلاسل
***
يا إخوتي وطائر الحصاد
لا يبرح الأسلاك والحدود
رغم غزوة الجراد والرماد
وأنه من غير زاد
ورغم ألف ليلة وليلة من السهاد
في الصباح حينما جرت , جداول الصباح
أبصرته موّرد الجناح
في عنفوان سكرة الأحلام
...إنّ ماردا من صلب بور سعيد
من صلب بندقية سورية على الحدود
يحمله في هودج من السنابل
وأنّ ألف ألف مارد
يشيّدون حوله وهم يغرّدون
قصرا من السنابل
وأنّ منها ماردا قد طار ثم عاد
من معسكر الجياع
من الخيام
الراعشات في مشانق الظلام
قد طار ثم عاد
على الجناح
هودج الفلاّح
لعرشك المجيد يا أخي المجيد
يا سلطان ..
ففي الركاب ألف ألف شمعدان
و ألف ألف صولجان
***
هذا الذي رآه طائر الأمل
أوحى له بأن يطير في الصباح
لخيمة الفلاّح
وأن يقول ما رأى ...
يا إخوتي فلنفرد الخطى
على الطريق أشرعه
ولنمخر الحدود
الدرب لا تقل طويل
وزادنا قليل
قنديلنا بلا قتيل
فخبزنا من موسم السنابل الجديد
ومن بعيد
ترفرف الميناء
حمامة بيضاء

ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشعب المغربي أمام خيارين: إما مقاطعة الانتخابات وتعرية وفضح ...
- -من أي جحر طغاة الكوكب انفلتوا؟ نيرون صرف روما مرتين،فبعد حر ...
- نحو استراتيجية للتحرر والتحرير الشامل من الاستعباد والاستعما ...
- أبانا الذي في المباحث.كيف تموت. وأغنية الثورة الأبدية. ليست ...
- ما زلنا نعيش مرحلة التحرر منالاستعمار والامبريالية والصهيوني ...
- يا عاملات وياعمال خريبكة،افسخوا تحالفكم مع البرجوازية . فقط ...
- يؤسفني أن أعبر عن استيائي وتنديدي بالذين خانوا العهد والثورة ...
- في امتداد البصر لاتعود من عمق مغامرة.أتخطى الفاصل بين الكتاب ...
- ما نظام ملكي لا يستحق الثورة والإسقاط والشعب كله يعيش ويعرف ...
- وطن تنقصه قيادة ثورية
- وطن تحكمه الأفخاد الملكية ،وطن هذا أم منفي.؟
- إن النظام الملكي الكولونيالي الاحتلالي الاستيطاني اللاوطني ا ...
- -نحن بأمس الحاجة إلى المثقفين الثوريين الذين- يحرسون الروح ف ...
- لا يمكن للعقول التي صكت من حذافير الحمير والبغال والإبلأن تع ...
- هل يمكن يا شباب المغرب أن تقوم ديمقراطية حقيقية وانتخابات حر ...
- يا شباب المغرب، ليس أمامكم وحق الشهيدات والشهداء،إلا التوحد ...
- سنقاتل،سنقاتل ،سنقاتل، حتى آخر قطرة من دمنا من أجل إسقاط الن ...
- يا طغاة كل النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري، ويا زبانية ...
- العدوان الهمجي الوحشي على باريس
- ويهبط هذا النهار/نراك هنالك في شمسهالأخيرشجرا./ يحرس الروح ف ...


المزيد.....




- -الشيوخ- الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ...
- مصرية الأصل وأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق ...
- الأسد لا يفقد الأمل في التقارب مع الغرب
- لماذا يقامر الأميركيون بكل ما لديهم في اللعبة الجيوسياسية في ...
- وسائل الإعلام: الصين تحقق تقدما كبيرا في تطوير محركات الليزر ...
- هل يساعد تقييد السعرات الحرارية على العيش عمرا مديدا؟
- Xiaomi تعلن عن تلفاز ذكي بمواصفات مميزة
- ألعاب أميركية صينية حول أوكرانيا
- الشيوخ الأميركي يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان ...
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - تبقى الفنانة العربية التونسية ذكرى محمد خالدة خلود الدهر والانسان والتاريخ