أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - أبانا الذي في المباحث.كيف تموت. وأغنية الثورة الأبدية. ليست تموت.















المزيد.....



أبانا الذي في المباحث.كيف تموت. وأغنية الثورة الأبدية. ليست تموت.


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4784 - 2015 / 4 / 22 - 17:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – الجمهورية المغربية الديمقراطية التقدمية التحررية الطليعية الشعبية الاشتراكية الثورية المستقلة المتحدة في 22.04.2015.
"رفيقتي ،رفيقي لنقاطع انتخابات الحكم الاستبدادي الديكتاتوري ومافيا الإرهاب الديني بشعارها الأساسي " بدون ملك لا وجود للنبالة وبدون النبالة لا وجود للملك"
حفيد البطل وقائد الثورة الأممية العظيم محمد بن عبد الكريم الخطابي.
حامل علم السنديانة الماركسية اللينينية الاشتراكية القاعدية الأمامية الثورية والنجمة الحمراء"
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.
إن تمادي واستمرار الشعب في المشاركة فيما يسمى بالانتخابات، وما هي في جوهرها إلا أكذوبة و جريمة جرباء من جرائم الحكم الفردي المطلق الاستبدادي الديكتاتوري اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي اللاشرعي لإخضاع الشعب وتركيعه واستغلاله وازدرائه واحتقاره وقمعه واستعماره واحتلاله واستيطانه .فالنزاهة والشفافية والأمانة والصدق والشرف ليست من طبيعة وشيمة وأخلاق نظام ملكي نازي وعصابات دينية فاشية عنصرية، يرتزقان بالدين والوطن والانتخابات والدستور، وصيرورتهما وسيرورتهما وكينونتهما لصوصا و"شفارة قمارة" يبتزون المغاربة، ويأكلون الدنيا بالدين، ويتخذون من الدين سلما ودرجا إلى شهواتهم.
رفيقتي،رفيقي ،لنقاطع الانتخابات الملكية الإقطاعية الصورية المزيفة المزورة،فإن النظام الملكي الكولونيالي الاستبدادي الديكتاتوري ذي النمط النيةكولونيالي النيوكومبرادوري الباترياركي الأوتوقراطي الثيوقراطي في حد ذاته لا يفترض الديمقراطية ولا الانتخابات الديمقراطية الحرة ، بل إن النظام الملكي الكلاوي الاستعماري الامبريالي الصهيوني الذي يحكمنا ويسيطر علينا ويضطهدنا ويستغلنا بفضل الاستلاب الاقتصادي الذي يحكم جميع أوجه الحياة الاجتماعية والوعي في هذا المجتمع وبالتالي فيستحيل على النظام اللاديمقراطي الطفيلي الأجنبي الإيمان بالديمقراطية وممارسة انتخابات ديمقراطية نزيهة وحرة وشفافة ومتقدمة بدون إسقاط هذا النظام الملكي وبناء نظام جمهوري ديمقراطي شعبي و مجتمع لا طبقي متقدم و متحرر وذي سيادة ومستقل.
أيتها المواطنة ، أيها المواطن، لنقاطع،لنرفض رفضا ثوريا انتخابات ليس من أسسها ومبادئها سوى إخضاع الشعب لديكتاتورية ملكية كلاوية استعمارية توسعية رأسمالية بربرية همجية حيوانية وحشية عبر هذه الأضحوكة الألعوبة الانتخابوية المسرحية الهزلية الفالتة من كل مضمون ديمقراطي حقيقي، فالنظام الملكي السلطوي الاستبدادي الديكتاتوري البيروقراطي الوراثي التقليدي البربري الاستعماري الامبريالي الصهيوني لم يكن في يوم من الأيام ديمقراطيا، قائما على سيادة الدستور و العمل حسب القانون.فالقاعدة العامة لهذا الحكم الفردي المطلق المتخلف في نظامه الإقطاعي ومبادئه البيروقراطية (الدوبوطية) الاستبدادية العنصرية الفاشستية الطائفية العشائرية القبلية والمعتمدة على تجارة الدين والعبيد.
أيتها المواطنة،أيها المواطن، لنقاطع الإنتخابات الممنوحة والمغشوشة التي لا تفضي ولا تؤدي إلى دمقرطة النظام الملكي السائد والقائم،وتحديث المجتمع والإنسان ، بل إنها انتخابات تنتهي ب"دمقرطة وتحديث الاستبداد والديكتاتورية" وزادت من تعميق الفوارق الطبقية و حدة التفاوتات الاجتماعية والتعسف المتزايد في سرقة ونهب وغصب الثروة الوطنية وفي توزيع الدخل والتهميش الاجتماعي حيث يبلغ الآن عدد المعطلات والمعطلين ونصف العبيد العاطلين عن العمل ليس بالآلاف بل بالملايين واستغلال هذه الجيوش الجرارة في فيما اصبح يعرف في كل المدن ب"الفراشات وقيادة وجرا لعربات كالحمير والبغال والنوق وفتح دكاكين كشكات"kiosques,kitchenettes، وهي عبارة عن ظلات في الشوارع والزوايا لبيع الجرائد والسيجارات ومطابخ صغيرة،مقابل أموال ورشاوى كبيرة تبتز بها سلطات "أمير المؤمنين الشباب والنساء والعاطلين.
أيتها المواطنات ،أيها المواطنون،لنقاطع الانتخابات الشعبوية المنقوصة المبتورة التي تزكي وتثبت وتديم أزمة المديونية الفاحشة وتغييب وغياب الديمقراطية ليس بصفة عابرة و ومؤقتة بل هوإن هذا لتزوير و هذا التزييف هما سمة راسخة وثابتة وبنيوية وطبيعية وجوهرية في هذا النظام الملكي الاستبدادي الغاشم الخاضع تماما للاستعمار والامبريالية الصهيونية.
كيف يمكن أن تشاركي أختي المواطنة،أخي المواطن، في انتخابات نظام ملكي ديكتاتوري وحشي مافيوزي، يشكل الفساد والإرهاب والقمع والتبعية والارتباط بالنظام الاستعماري والامبريالي والصهيوني ارتباطا بنيويا وضرورة من ضروراته الحيوية، حيث وصلت معه الأزمة الشاملة ذروتها، وتمنع أية تنمية تقوم على قاعدة ديمقراطية اجتماعية جماعية سوى الإثراء الفردي، وأصبح الشعب مهددا بهذا المصير المشئوم و يعاني اليوم أعلى درجة من درجات التخلف والتأخر والنكوص والانهيار والانحدار والفقر والركود والتجويع والتيئيس والإحباط والقنوط والتشاؤم وتحطيم الوطن والشعب والمجتمع ما لا يمكن وصفها أو تصورها.؟
كيف نشارك في هذه الانتخابات التي لن تأتي لا بالتنمية ولا بالإصلاحات الاجتماعية الضرورية المطلوبة وذات أبعاد وطنية وشعبية وتقدمية وديمقراطية وتدفع بالتقدم الاقتصادي والاجتماعي والثقافي نحو الأمام.إن كلمة "ديمقراطية" هو مجرد حيلة كاريكاتورية وآلية من آليات النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري، وليس الهدف من الانتخابات عند هذا النظام يعنى إنجاز الديمقراطية في حدها البرجوازي الإصلاحي كضمان الحريات الديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية وحقوق المرأة والانسان وحرية التعبير والكلام والنقد والرأي والعقيدة وإقامة الخكم على أساس وقاعدة ومبدأ الانتخاب الحر النزيه الشفاف، فأحرى أن يؤمن لنا هذا النظام الملكي اللاديمقراطي بضرورة ربط الديمقراطية بخدمة التحرر الوطني والتقدم الاجتماعي والاستجابة للاحتياجات الضرورية للجماهير الشعبية والتي تلائم متطلبات مصالح الجماهير الشعبية هذه الجماهير وخصوصا حركات تحريرالنساء التي وحدها تلعب دورا تاريخيا محركا أساسيا في إعطاء حركة التاريخ معناه وتوجهاته الديمقراطية التقدمية والإطاحة وإلغاء الأيديولوجية الدينية الأفيونية اليمينية الرجعية الاسلامنجية الأوقراطية والسلطوية الباترياركية الأبوية كخطوات حاسمة من أجل التحرير النهائي للمرأة والشعب والمجتمع في العصر الراهن.؟
لنقاطع جميعا فلا تسجيل في اللوائح، ولا ذهاب للمشاركة في التصويت ، ولا الدعاية لصالح هذه الانتخابات التي من أول أهدافها القذرة النجسة الدنسة هو إعادة ربط الجماهيرببرامج التهميش الاجتماعي والتجويع والتفقير والتجهيل وإضعاف القدرة التنظيمية الذاتية للجماهير الشعبية وإفقادها وعيها السياسي، ولتعلمي يا جماهيرنا الشعبية أن مفهوم وأهداف الانتخابات الحقيقية هي فتح عصر جديد وإلغاء النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري والقطع البنيوي مع كل بقايا وحثالات العبودية الاقطاعية.
لنقاطع ديمقراطية الواجهة والأصباغ والتلوينات المناوئة والمعادية للديمقراطية وحقوق الانسان والقوانين الموضوعية والمناهج العلمية وتحليل الوقائع واكتشاف الحقائق واستشراف آفاق المستقبل واختيار أشرف السبل والوسائل الممكنة لتحقيق عمليات التغيير الديمقراطي الابداعي الثوري في الدولة والمجتمع والإنسان.
إن الديمقراطية الملكية الزائفة السطيحة الواطئة المتورمة وعمليات الانتخابات المزورة يقصد منها تكريس وتأبيد السيطرة والهيمنة على عقول ووعي الجماهير الشعبية وفصائل حركات التحرر الوطني وإبقائها في حالة جمود فكري وعقائدي بئيس ويؤوس وبصيرة منهوكة عاجزة عن النقد العلمي حتى يفوق ما هي عليه الجماهير الشعبية اليوم من حالة فقدان الوعي والذهول والإيمانية السافلة الهابطة الساذجة. وبالتالي فهي ديمقراطية تتسم برفض الآراء والأفكار المعارضة أو المخالفة، واحتكار الصحافة والإعلام والرأي العام.
إن ما يصعق بالفعل هو بعض الانتهازيين والوصوليين الحزبيين الذين يفرضون أنفسهم ممثلي الشعب وأوصياء عليه حتى بلغ بهم الشطط والعسف والعصف والسقوط الأخلاقي إلى المطالبة بسن قوانين عقابية انتقامية من كل من يقاطع الانتخابات المزورة والممسوخة وهو دفاع مصلحي وذو طابع حزبي رجعي عن النظام الملكي الأعياني الاستبدادي الديكتاتوري اللاوطني اللاديمقراطي اللشعبي اللاشرعي.
فيا عجبا كل العجب، ويا لهذه الموهبة العبقرية السياسية الرائعة التي تجبر الشعب على المشاركة في التسجيل في لوائح الانتخابات والتصويت الإلزامي لصالح أصحاب الملأ الأعلى في الثروات والمناصب والمكاسب فهل بقي لنا من باقية إذا ما أصبح زعماء هذا الزمن الأعور ، والأغبر والأغبر ورؤساء أحزاب هذه الأيام العصيبة "الروية " بلسان الشعب الذين يرغبون في تملق الملك والذين يبدون اليوم صغارا متصاغرين والذين ليسوا سوى أطفال فهم عاجزون عن القراءة النقدية لروح شرائع مونتسكيو الذي جعل الشعوب تفتح أعينها وترى... والذي" كانت فرنسا قد فقدت ألقاب النبالة،فأعادها مونتسكيو إليها" فولتير.
فماذا أراد هؤلاء الزعماء المغاربة ؟ لقد قالوا :إن قلوبنا غلف، وعقولنا قفل ، وأعادوا ودأبوا ومردوا على نقل أفكار الاستعمار والماضي الاقطاعي الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الدموي مما يشكل المصدر الأكثر خصبا من مصادر الأخطاء الثلاثة القاتلة كما جاء في الكتاب التقدي الاختيار الثوري للشهيد العميد المهدي بنبركة.
هؤلاء الزعماء ببؤس فكرهم وخواء قياداتهم يجهلون تساؤلات مونتسكيو عن الملكية." ما هي الملكية؟إنها " بطبيعتها " حكم الفرد الأوحد الذي يحكم الدولة بواسطة قوانين ثابتة ومستقرة"؟ قوانين وراثة العرش وهذه القوانين لا تعني شيئا سوى أن الملك ليس ملكا إلا بوجود النبالة ورجال الدين وأن عليه بالمقابل الاعتراف بها والمحافظة على مصالحها وامتيازاتها إن السلطة الوسيطة الأكثر طبيعية هي سلطة النبالة.إنها تدخل بطريقة ما في جوهر الحكم الفرد الذي يرفعه الشعار الأساسي بدون ملك لا وجود للنبالة وبدون النبالة لا وجود للملك روح الشرائع الكتاب الثاني الفصل الرابع مونتسكيو.
هؤلاء هم الزعماء الذينابتلي بهم المغرب، فمنهم من يتعلق بنعاجه وبقره ونوقه وماعزه، ومنهم من لا يفكر إلا في امرأة وعاشقة وخليلة ومحظية استبدت بقلبه وعقله وشغفته حبا ويعشقها وينتظر منها كل لحظة قولها له " هيت لك" فيبادلها تلبكاته الغرامية، ومنهم من لا يفكر إلا في الانتخابات التي تنقله على ظهر الجماهير إلى البرلمان لتدفئة وتسخين مؤخرته أثلجتها خيانة القضية والأمة والشعب ومنهم من هو منشغل ومستغرق في حيازة وامتلاك أراضي الدولة ، ومنهم من لا يهمه سوى زراعة الكروم والخمور والتجارة والارتزاق بالدين .
by أمل دنقل
4.12 of 5 stars 4.12 • rating details • 210 ratings • 50 reviews
عندما تهبطين علي ساحة القوم .لا تبدئي بالسلام
فهم الآن يقتسمون صغارك فوق صحاف الطعام
بعد أن أشعلوا النار في العش
والقش
والسنبلة!
وغدا يذبحونك
بحثا عن الكنز في الحوصلة
وغدا تغتدي مدن الألف عام
مدنا للخيام
مدنا ترتقي درج المقصلة
96 pages
Published by دار العودة (first published 1975)
more details...edit details
Get a copy:
• online stores ▾-;-

sponsored books



The Bridge of Dead Things
“I was expecting a horror story. What I got was so much better.” Add it to your shelf today!
www.goodreads.com
view 19 reviews »



Human Gods Live Forever
Chris Mathews must decide whether to travel into an infinite future, when man becomes God, to save his wife.
www.goodreads.com


more books...

Friend Reviews
To see what your friends thought of this book, please sign up.
Reader Q&A
To ask other readers questions about العهد الآتي, please sign up.
Be the first to ask a question about العهد الآتي
Lists with This Book

Arabic Poetry Books
40th out of 56 books — 219 voters

أفضل كتب الشعر العربي
45th out of 67 books — 213 voters


More lists with this book...
Community Reviews
(showing 1-30 of 591)
filter | sort: default (?) | rating details

Jan 28, 2015Aliaa Mohamed rated it 3 of 5 stars
Shelves: 2015








...more
flag11 likes • like • see review

Sep 16, 2013Muhammad Samir rated it 5 of 5 stars
Shelves: amal-donqol, audio-books, e-books, egyptian-poetry, favorite-books, revolution,published-1975, resistant-literature, autumn-2013, student-movement-1971, palestine, palestinian-issue, egypt


قصيدة "سفر الخروج" أو "أغنية الكعكة الحجريّة"، أبرز ما قرأته في ديوان "العهد الآتي" التي كتبها وسط مظاهرات الحركة الطلابية وصدامهم الشهير مع شرطة النظام سنة 1971م.





وهذا المقطع الذي يخاطبُ فيه مصر يوم اهتزت من مظاهرات الطلاب:



وفي قصيدة "سرحان لا يتسلّم مفاتيح القدس" ويحكي قصة يوسف وإخوته من القرءآن، وينشِدُ أنشودة الصراع الكنعانيّ القديم، بما في ذلك الخروجُ من فلسطين والذهابُ في رحلةِ المنفى إلى مصر. ويفقد الأمل في الأنظمة العربيّة، وعلى رأسها القوميّون العرب، فلا فلسطينُ تحرّرت، ولا الفتى الذ ...more
flag8 likes • like • see review

Oct 09, 2014Ahmed Oraby rated it 4 of 5 stars
أبانا الذي في المباحث . نحن رعاياك باق لك الجبروتُ

وباق لنا الملكوت

وباق لمن تحرس الرهبوت

* * *

تفردت وحدك باليسر . إن اليمين لفي الخسر .

اما اليسار ففي العسر . إلا . الذين يماشون .

إلا الذين يعيشون يحشون بالصحف المشتراة

العيون . . فيعيشون إلا الذين يشون . والا

الذين يوشُّون ياقات قمصانهم برباط السكوت !

تعاليت . ماذا يهمك ممن يذمك ؟ اليوم يومك

يرقى السجين إلا سدة العرش . .

والعرش يصبح سجنا جديدا . . وأنت مكانك : . قد

يتبدل رسمك واسمك . لكن جوهرك الفرد

لا يتحول . الصمت وشمك . والصمت وسْمُكَ

والصمت – حيث إلتفت ...more
flag7 likes • like • see review

Jun 22, 2012أحمد نفادي rated it 4 of 5 stars
Shelves: 2012, مكتبتي, شعر
آه من في غد من سوف يرفع هامته
غير من طأطأوا حين أزّ الرصاص؟
ومن سوف يخطب... في ساحة الشهداء
سوى الجبناء؟
ومن سوف يغوى الأرامل؟
إلا الذي
سيؤول إليه خراج المدينة!!؟
flag7 likes • like • see review

Apr 11, 2015Ibrahim Saad rated it 3 of 5 stars


أبانا الذي في المباحث. نحن رعاياك.
باقٍ لك الجبروتُ
وباقٍ لنا السكوتُ.
وباقٍ لمن تحرسُ الرهبوتُ.
تَفَرَّدتَ وحدَكَ باليُسرِ. إنَّ اليَمينَ لفي الخُسرِ.
أما اليسارُ ففي العُسرِ.. إلا الذين يُماشون
إلا الذين يعيشونَ يَحشُونَ بالصحفِ المشتراةِ
العيونَ فَيَعشُون. إلا الذين يَشونَ. وإلا.
الذين يُوَشُّونَ ياقاتِ قُمصانِهم بِرِبَاطِ السُّكوت!
تَعَالَيْتَ. ماذا يَهُمُّكَ مِمَّنْ يَذُمُّكَ؟ اليومُ يومُكَ
يرقَى السجينُ إلى سُدَّةِ العرشِ..
والعرشُ يُصبحُ سِجْنًا جديدًا وأنتَ مكانُكَ. قد
يتبدلُ رسمُكَ واسمُكَ. لكن جو ...more
flag5 likes • like • see review

Mar 22, 2012أحمد فتح الباب rated it 4 of 5 stars
آه

من يوقف في رأسي الطواحين ؟

ومن ينزع من قلبي السكاكين ؟

ومن يقتل أطفالي المساكين ..

لئلا يكبروا في الشقق المفروشة الحمراء

خدّامين ..

مأبونين ..

قوّادين ..

من يقتل أطفالي المساكين ؟

لكيلا يصبحوا -في الغد- شحاذين ..

يستجدون أصحاب الدكاكين

وأبواب المرابين

يبيعون لسيارات أصحاب الملايين .. الرياحين

وفي المترو يبيعون الدبابيس .. و "يس"
flag4 likes • like • see review

Mar 17, 2013طَيْف rated it 4 of 5 stars
هل شعرت أحيانا وأنت تكتب عن كتاب أنك ترغب بإعادة قراءته مجددا...وحالا؟؟؟
هكذا أنا مع هذا الديوان...وكأنني ما اكتفيت...!!!!0




لا أظنني بعد سأضعه على الرف
بل سأعيد قراءته

flag4 likes • like • see review

Nov 09, 2014Marwa الإتربي rated it 4 of 5 stars
أني لأفتح عيني ( حين أفتحها )
على كثيرٍ ولكن لا أرى أحداً
>

شعر أمل دنقل مميز جداً.
ومختلف جداً
وساحر
.

flag4 likes • like • see review

Feb 21, 2013eman rated it 5 of 5 stars
يا الله
بديــــع
من أجمل ما قرأت من شعر أمل

آه..من يوقف فى رأسى الطواحين
ومن ينزع من قلبى السكاكين؟
ومن يقتل أطفالى المساكين ؟
لئلا يكبروا فى الشقق المفروشة الحمراء
خدامين..
مأبونين..
قوادين..
من يقتل أطفالى المساكين
لكيلا يصبحوا فى الغد شحاذين
يستجدون أصحاب الدكاكين
وأبواب المرابين
يبيعون لسيارات أصحاب الملايين..الرياحين
وفى المترو يبيعون "الدبابيس" "ويس"
وينسلون فى الليل يبيعون "الجعارين"
لأفواج الغزاة السائحين!!

إنها الأرض التى ما وعد الله بها..
من خرجوا من صلبها..
وانغرسوا فى تربها..
وانطرحوا فى حبها..
مستشه ...more
flag3 likes • like • see review

Aug 21, 2013إسلام rated it 3 of 5 stars
Shelves: شعر

أيها الواقِفونَ على حافةِ المذبحة
أَشهِروا الأَسلِحة
سَقطَ الموتُ-;- وانفرطَ القلبُ كالمسبحَة
والدمُ انسابَ فوقَ الوِشاحْ!
المنَازلُ أضرحَة
والزنازن أضرحَةٌ
والمدَى.. أضرِحة
فارفَعوا الأسلِحة
واتبَعُوني!
أنا نَدَمُ الغَدِ والبارحة
رايتي: عظمتان.. وجُمْجُمة
وشِعاري: الصَّباحْ!
flag3 likes • like • see review

Dec 06, 2012ahmed kano rated it 4 of 5 stars
خطير خطير خطير :)

" أعشق اسكندرية
و اسكندرية تعشق رائحة البحر
و البحر يعشق فاتنة فى الضفاف البعيدة "

" من يملك العملة يمسك بالوجهين
و الفقراء بين و بين "

" لا تسلنى إذا كان القرآن
مخلوقاً أو أزلى
بل سلنى
إذا كان السلطان لصاً أو نصف نبى "

" إن تكن كلمات الحسين
و سيوف الحسين
و جلال الحسين
سقطت دون أن تنقذ الحق من ذهب الأمراء
أفتقدر أن تنقذ الحق ثرثرة الشعراء ؟!!
و تساءلت كيف السيوف استباحت بنى الأكرمين
فأجاب الذى بصرته السماء
إنه الذهب المتلألىء فى كل عين "

" بينى و بين الناس تلك الشعرة
و لكن من يقب ...more
flag2 likes • like • see review

Dec 20, 2014Mohammed Saad rated it 4 of 5 stars
أحد أهم دواوين الشعر العربي الحديث

آه من في غدٍ سوف يرفع هامته
غير من طأطأوا حين أزَّ الرصاص؟
-ومن سوف يخطب - في ساحة الشهداء
سوى الجبناء؟
ومن سوف يغوى الأرامل
إلا الذي
سيؤول إليه خراج المدينة؟

..

زمنُ الموتِ لا ينتهي يا ابنتي الثاكلة

وأنا لستُ أوَّلَ من نبَّأ الناسَ عن زمنِ الزلزلة

وأنا لستُ أوَّلَ من قال في السُّوقِ

إن الحمامةَ - في العُشِّ - تحتضنُ القنبلة
flag2 likes • like • see review

Nov 16, 2014Amel El idrissi rated it 4 of 5 stars
Shelves: حين-تتغنج-القصيدة
خيبة الوطن و سقوط القدس و ضياع العرب ، و الحرب المنحدرة نحو قاع البيعة و النفط ، و الخيانات المتتالية و الدماء التي ذهبت لتروي أرضا عطشى للعراء ، كانت كلها واقفة مزامير دنقلية تُناجي الرب في حسرة بالغة الكآبة ، شديدة الحزن ، تائهة الخطواتِ بلا معبد و لا غار تأمل .
مشكلتي مع " أمل دنقل " أنه يأخذ من المعنى حسرته و لا يترك لي غير الفاجعة ، فحين تخطو على كل كلمة فأنت تخطو على زجاج مهرمش بالوباء ، حافيا تجد روحك ثكلى ، و تلك الجراحات المتهالكة نحو النصر تأخذ حقها من الخيبة المتوارثة .
دوما وجدتُ هذا ...more
flag1 like • like • see review

Oct 19, 2014Ahmed Emad rated it 4 of 5 stars
Shelves: أمل-دنقل
ديوان كـ "العهد الآتى" لا يمكن أن يكتبه سوى ( أمل دنقل ) فقط .
إبداع أمل دنقل لا سبيل لتقييمه ... و متعة ما يكتبه لا سبيل لانتهاءها
مات ( أمل دنقل ) ... و ستبقي كلماته محفوظة إلى الأبد
سأظل - إن شاء ربى - أقرا لــ( أمل دنقل ) حتى الممات
flag1 like • like • see review

Dec 19, 2014Muhammed A. Zidan rated it 4 of 5 stars
أبانا الذي في المباحث . نحن رعاياك باق لك الجبروتُ

وباق لنا الملكوت

وباق لمن تحرس الرهبوت
flag1 like • like • see review

Dec 09, 2012Doaa rated it 5 of 5 stars
في البدء كنت رجلا.. وامرأة.. وشجرة.
كنتُ أباً وابنا.. وروحاً قدُسا.
كنتُ الصباحَ.. والمسا..
والحدقة الثابتة المدورة.
… … …
وكان عرشي حجراً على ضفاف النهر
وكانت الشياه..
ترعى، وكان النحلُ حول الزهرُ..
يطنُّ والإوزُّ يطفو في بحيرة السكون،
والحياة..
تنبضُ - كالطاحونة البعيدة!
حين رأيت أن كل ما أراه
لا ينقذُ القلبَ من الملل!...
__ __
هذه الأرضُ التى ما وعد الله بها
من خرجوا من صٌلبها ؛ وأنغرسوا فى تربها ؛ وأنطرحوافى حبها مستشهدين .. فأدخلوها _ بسلامٍ _ أمنين ...
__
من أجمل ماقرأت ل دنقل
flag1 like • like • see review

Jan 17, 2014Mohammed.tarek7 rated it 5 of 5 stars
أحلي حاجة اني كنت قاعد عند الحلاق مستني دوري و ع التلفزيون مشغلين ثروت الخرباوي أفندي
و اذ بي بافتح العهد الاتي للعظيم أمل دنقل
و بالاقي الابيات ديه في وشي

أبانا الذى فى المباحث
نحن رعاياكَ
باقٍ لك الجبروت
و باقٍ لنا الملكوت
و باقٍ لمن تحرس الرهبوت

فعلا ده عمل قصير لأمل دنقل بس عبقري في تصوير الحالة اللي عاشها
هو و كتير من المناضلين في الوقت ده في كلمات قليلة
من الكتب اللي ممكن اقراها مرة و اتنين و عشرة و مش هزهق :)
flag1 like • like • see review

Mar 04, 2015Mohamed Samir rated it 4 of 5 stars
صلاه..

أبانا الذي في المباحث. نحن رعاياك.
باقٍ لك الجبروتُ
وباقٍ لنا السكوتُ.
وباقٍ لمن تحرسُ الرهبوتُ.
تَفَرَّدتَ وحدَكَ باليُسرِ. إنَّ اليَمينَ لفي الخُسرِ.
أما اليسارُ ففي العُسرِ.. إلا الذين يُماشون
__________________________________________

سفر التكوين..

"الإصحاح الرابع"
قلت: فليكن العدلُ في الأرض؛ عين بعين وسن بسن.
قلت: هل يأكل الذئب ذئباً، أو الشاه شاة؟
ولا تضع السيف في عنق اثنين: طفل.. وشيخ مسن.
ورأيتُ ابن آدم يردى ابن آدم، يشعل في
المدن النارَ، يغرسُ خنجرهُ في بطون الحواملِ،
يلقى أصابع أطفاله علف ...more
flaglike • see review

Jan 05, 2015راضية عشي rated it 4 of 5 stars
لغة جميلة... معاني عميقة. هذا الكتاب لا يقرأ مرة واحدة.
....
أبانا الذي في المباحث. نحن رعاياك باق لك الجبروت
وباق لنا الملكوت
وباق لمن تحرس الرهبوت.
......
قلت: فليكن الحب في الأرض لكنه لم يكن
قلت: فليذب النهر في البحر.. والبحر في السحب..
والسحب في الجدب.. والجدب في الخصب ينبت خبزا ليسند قلب الجياع... وعشبا لماشية الأرض. . ظلا لمن يتغرب في صحراء الشجن.
ورأيت ابن آدم ينصب أسواره حول مزرعة
الله، يبتاع من حوله حرسا...ىويبيع لإخوته
الخبز والماء. . ويحتلب البقرات العجاف لتعطي اللبن
قلت فليكن الحب في الأﻻ-;-ض .. لك ...more
flaglike • see review

Jun 06, 2013Ahmed Abdelhafiz rated it 4 of 5 stars
Shelves: poetry
أيها الواقِفونَ على حافةِ المذبحة
أَشهِروا الأَسلِحة
سَقطَ الموتُ-;- وانفرطَ القلبُ كالمسبحَة
والدمُ انسابَ فوقَ الوِشاحْ!
المنَازلُ أضرحَة
والزنازن أضرحَةٌ
والمدَى.. أضرِحة
فارفَعوا الأسلِحة
واتبَعُوني!
أنا نَدَمُ الغَدِ والبارحة
رايتي: عظمتان.. وجُمْجُمة
وشِعاري: الصَّباحْ!
flag1 like • like • see review

Dec 30, 2014Nehal Elekhtyar rated it 3 of 5 stars
Shelves: poetry-and-texts, donqol


هذه الأرض التى ما وعد الله بها
..
من خرجوا من صلبها
..
وانغرسوا فى تربها
..
وانطرحوا فى حبها
..
مستشهدين
..
فادخلوها "بسلام"آمنين
!


flag1 like • like • see review

Mar 30, 2015Mohamed Faiez rated it 4 of 5 stars
ديوان رائع يشع ثورة وسخطا ومرارة وحقدا على الظلم والقهر ، اللغة ثرية غير متكلفة ، والصور تنضح بعبقرية أمل دنقل ، صور بسيطة رغم دقتها وقوتها ، في كل القصائد تستطيع أن تتلمس أسلوب أمل دنقل ، أن تحس روحه الساخطة المتمرة الساخرة ، أما عن الاقتباسات فحدث ولا حرج :

تفردت وحدك باليسر . إن اليمين لفي الخسر .

اما اليسار ففي العسر . إلا . الذين يماشون .

إلا الذين يعيشون يحشون بالصحف المشتراة

العيون . . فيعيشون إلا الذين يشون . والا

الذين يوشُّون ياقات قمصانهم برباط السكوت !

تعاليت . ماذا يهمك ممن يذمك ؟ اليوم ...more
flaglike • see review

Dec 25, 2014Ghadamamostafa rated it 4 of 5 stars
أتحفظ على الاصحاحات لا أحب هكذا تشبيهات ..أرى أنها تمس نقطة لا يجب أن تمس ..و تشبيه الرب و رأى أنه غير حسن و تشبيه نفسه بالإله و كذلك الاقتباس عن سورة العصر ..ثمة شئ غير مستساغ بالنسبة إليّ ..لم أحب سفر التكوين أبدًا
سفر الخروج
اذكريني ..
فقد لوثتني العناوين في الصحف الخائنة
لو نتني ..لأني منذ الهزيمة لا لون لي
غير لون الضياع
قبلها ..كنت أقرأ في صفحة الرمل
( و الرمل أصبح كالعملة الصعبة ..الرمل أصبح بسطة تحت أقدام جيش الدفاع )
فاذكريني كما تذكريني المهرّب ..والمطرب العاطفي
وكاب العقيد و زينة رأس السن ...more
flaglike • see review

Jan 28, 2015Sara Gawish rated it 3 of 5 stars
Shelves: my-2015-reads, own
لا تسألني إن كان القرآن
مخلوقا أو أزلي
بل سلني إن كان السلطان
لصا .. أو نصف بني !!
--------
الناس سواسية في الذل كأسنان المشط
ينكسرون - كأسنان المشط
في لحية شيخ النفط
------------
من يقتل اطفال المساكين؟
لكيلا يصبحوا في الغد شحاذين
يستجدون اصحاب الدكاكين
وابواب المرابين
يبيعون لسيارات اصحاب الملايين.. الرياحين
وفي المترو يبيعون الدبابيس و "يس"
وينسلون في الليل يبيعون الجعارين
لأفواج الغزاة السائحين
------
flaglike • see review

Sep 20, 2013ahmed atef rated it 5 of 5 stars
Shelves: أمل-دنقل
من أروع ما قرأت لأمل حتي الان لذلك لم اتردد لحظه واحده في اعطاءه العلامه الكامله
تبدأ الروعه ببدايه الكلام........أبانا الذي في المباحث
يقول في سفر التكوين الاصحاح الخامس

سرحان لايتسلم مفاتيح القدس

سفر الف دال الاصحاح الرابع

سفر الف دال الاصحاح التاسع

من اوراق ابو نواس

رسوم في بهو عربي


الخاتمه


من وجهه نظري ..اروع ما بالديوان هو من اوراق ابو نواس







flaglike • see review

Jul 22, 2014Zeinab Aamer rated it 4 of 5 stars
آه من في غد من سوف يرفع هامته
غير من طأطأوا حين أزّ الرصاص؟
ومن سوف يخطب... في ساحة الشهداء
سوى الجبناء؟
ومن سوف يغوى الأرامل؟
إلا الذي
سيؤول إليه خراج المدينة!!؟


قصيدة سفر الخروج _أكتر حاجة عجبتني!


...more
flaglike • see review

Jan 11, 2014Tasneem Ali rated it 4 of 5 stars
Shelves: pdf, شعر
قلت: فليكن العدلُ في الأرض؛ عين بعين وسن بسن.
قلت: هل يأكل الذئب ذئباً، أو الشاه شاة؟
ولا تضع السيف في عنق اثنين: طفل.. وشيخ مسن.
ورأيتُ ابن آدم يردى ابن آدم، يشعل في
المدن النارَ، يغرسُ خنجرهُ في بطون الحواملِ،
يلقى أصابع أطفاله علفا للخيول، يقص الشفاه
وروداً تزين مائدة النصر.. وهى تئن.

ورأيت ابن آدم وهو يجن، فيقتلع الشجر المتطاول،
يبصق في البئر يلقى على صفحة النهر بالزيت،
يسكن في البيت؛ ثم يخبئ في أسفل الباب
قنبلة الموت، يؤوى العقارب في دفء أضلاعه،
ويورث أبناءه دينه.. واسمه.. وقميص الفتن. .

flaglike • see review

Jan 27, 2015Mohamed Abdaty rated it 5 of 5 stars
Shelves: شعر
شعوري مع هذا الديوان هو الرغبه في اعاده قرائته مره واخري واخري الي ما لا نهايه فانا اجده اروع ما كتب دنقل لا اعلم في اي تاريخ كتبه ولا اعلم كيف تنبا وراي كل ما كان ويكون لكن ما اعلمه علم اليقين ان ما قاله يحدث وحدث
flaglike • see review

Dec 09, 2014إسلام خالد rated it 4 of 5 stars


أبانا الذي في المباحث . نحن رعاياك باق لك الجبروتُ

وباق لنا الملكوت

وباق لمن تحرس الرهبوت.
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,233,056,288
- ما زلنا نعيش مرحلة التحرر منالاستعمار والامبريالية والصهيوني ...
- يا عاملات وياعمال خريبكة،افسخوا تحالفكم مع البرجوازية . فقط ...
- يؤسفني أن أعبر عن استيائي وتنديدي بالذين خانوا العهد والثورة ...
- في امتداد البصر لاتعود من عمق مغامرة.أتخطى الفاصل بين الكتاب ...
- ما نظام ملكي لا يستحق الثورة والإسقاط والشعب كله يعيش ويعرف ...
- وطن تنقصه قيادة ثورية
- وطن تحكمه الأفخاد الملكية ،وطن هذا أم منفي.؟
- إن النظام الملكي الكولونيالي الاحتلالي الاستيطاني اللاوطني ا ...
- -نحن بأمس الحاجة إلى المثقفين الثوريين الذين- يحرسون الروح ف ...
- لا يمكن للعقول التي صكت من حذافير الحمير والبغال والإبلأن تع ...
- هل يمكن يا شباب المغرب أن تقوم ديمقراطية حقيقية وانتخابات حر ...
- يا شباب المغرب، ليس أمامكم وحق الشهيدات والشهداء،إلا التوحد ...
- سنقاتل،سنقاتل ،سنقاتل، حتى آخر قطرة من دمنا من أجل إسقاط الن ...
- يا طغاة كل النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري، ويا زبانية ...
- العدوان الهمجي الوحشي على باريس
- ويهبط هذا النهار/نراك هنالك في شمسهالأخيرشجرا./ يحرس الروح ف ...
- لعلأعظم ما أسقطته ثورة 20 فبراير الديمقراطية الربيعية المغرب ...
- تحية إجلال وتقدير لصمود نقابة عمال الوساطة الفوسفاطيين - الا ...
- أيتها الشهيدة العظيمة سعيدة المنبهي يا من تعتصر دفء صمت الان ...
- في الذكرى 59 لما يسمى بالاستقلال المغدور والثورة الموءودة ال ...


المزيد.....




- سفينة إسرائيلية ترسو في دبي بعد تعرضها لانفجار في خليج عُمان ...
- مع توافر العديد من اللقاحات المختلفة.. هل يجب أن تنتظر اللقا ...
- اكتشاف أقدم دليل على قصة في إندونيسيا بلوحة كهف عمرها 45500 ...
- فرنسا: الرئيس السابق نيكولا ساركوزي مهدد بالسجن في قضية -الت ...
- سفينة إسرائيلية ترسو في دبي بعد تعرضها لانفجار في خليج عُمان ...
- جدل في مصر حول اختفاء صحفي فور عودته من تركيا
- موسكو: العقوبات الأوروبية المرتبطة بقضية نافالني لن تبقى دون ...
- روسيا تصمم درونا ضاربا على أساس طائرة تدريبية
- بوغدانوف يلتقي السفير السوري في موسكو
- فاوتشي يكشف موعد بدء تطعيم الأطفال ضد كورونا في الولايات الم ...


المزيد.....

- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- العلاقات العربية الأفريقية / ابراهيم محمد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - أبانا الذي في المباحث.كيف تموت. وأغنية الثورة الأبدية. ليست تموت.