أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أمل سالم - قواعد العشق الأربعون رواية صوفية أم تأصيل غربى لديانة متسللة؟















المزيد.....



قواعد العشق الأربعون رواية صوفية أم تأصيل غربى لديانة متسللة؟


أمل سالم

الحوار المتمدن-العدد: 4828 - 2015 / 6 / 5 - 08:32
المحور: الادب والفن
    


قواعد العشق الأربعون
رواية صوفية أم تأصيل غربى لديانة متسللة؟
أليف نوري بيلغين هذا هو اسمها، وشهرتها أليف شفق، أو أليف شافاق وبالتركية Elif Ş-;-afak وهى روائية تركية تكتب باللغتين التركية "والإنجليزية، وقد ترجمت أعمالها إلى نيف وثلاثين لغة.
ولدت أليف في ستراسبورغ لوالدين هما الفيلسوف نوري بيلغين وشفق أتيمان التي أصبحت دبلوماسية فيما بعد، وعندما أتمت عامها الأول انفصل والدها وتولت تربيتها أمها، ولذا تكتب مستخدمة اسمها الأول واسم امها "شفق" كاسم أدبى .
وتقر الكاتبة إن نشأتها في عائلة غير محكومة بالقوانين الذكورية التقليدية كان له الأثر الأكبر على كتابتها، ويتجلى ذلك فى كتاباتها فعلياً .
الأثر الأخر الواضح فى كتاباتها هو تنقلها فى فترة الطفولة بين مدن عدة منها مدريد وعمان وكولونيا ، قبل عودتها إلى تركيا، ثم هجرتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتواصل دراستها، ثم لتشغل منصب أستاذة محاضرة في الدراسات والأجناس بجامعة أريزونا.
حصلت أليف على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا، كما تحمل شهادة الماجستير في “الجندر والدراسات النسوية” والجندر هو علم النوع الاجتماعي أو الجنوسة حسب بعض الترجمات العربية (بالإنجليزية Gender) وهو علم الجنس السوسيولوجي/الاجتماعي ويعني دراسة المتغيرات حول مكانة كل من المرأة والرجل في المجتمع بغض النظر حول الفروقات البيولوجية بينهما وفقاً لدراسة الأدوار التي يقومان بها، أي أن المرأة والرجل ينبغي النظر إليهما من منطلق كونهما إنسان بغض النظر عن جنس كل منهما. وهذا العلم لا يخص المرأة فحسب وانما يعني الرجل كذلك . وحصلت أيضاً على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة جامعة الشرق الأوسط ذاتها. نالت عن أطروحتها لنيل الماجستير في موضوع الإسلام والنساء والتصوف جائزةً من “معهد علماء الاجتماع” التركى .
تزوجت أليف سنة 2005 من الصحافي التركي أيوب كان وأنجبت منه طفلين. أسمت ابنتها زيلدا على اسم زيلدا فيتزجرالد روائية أمريكية وزوجة الكاتب فرنسيس سكوت فيتزجيرالد ، وأسمت ابنها على اسم الزاهر، ويقال أنه بطل إحدى قصص بورخيس .
أعمالها
نُشر لها 19 كتاب منها روايات باللغتين التركية والإنجليزية ومن رواياتها وكتبها :
1-رواية عيون الأناضول Kem Gö-;-zlere Anadolu أفضل عمل أدبى لعام 1994
2-رواية الصوفى Pinhan الحاصلة على جائزة رومي لأفضل عمل أدبي في تركيا عام 1998
3-رواية مرايا المدينة Ş-;-ehrin Aynaları-;- وتتناول التصوف عند المسلمين واليهود على خلفية بحر متوسطية في القرن السابع عشر.
4-رواية النظرة العميقة Mahrem حصلت على جائزة اتحاد الكتاب التركيين عام 2000.
5-رواية القديس فى بداية الجنون Araf -The Saint of Incipient Insanities-عام 2004
6-رواية قصر البرغوث Bit Palas وقد حققت أعلى مبيعات في تركيا
7-رواية حليب أسود Siyah Süt للعام 2007
8-رواية لقيطة إسطنبول The Bastard of Istanbul وقد حققت أعلى المبيعات في تركيا
. ومن بين القضايا التى تناولتها فى هذه الرواية قضية الأرمن، مما أدى إلى ملاحقتها قضائياً .
9- رواية الأربعون قانونا للعشق The Forty Rules of Love وقد صدرت بالتوازى تقريباً فى كل من المملكة المتحدة و الولايات المتحدة .
10- كتاب مد وجزر Med-Cezir ويتناول قضايا حول مكانة المرأة والرجل والجنس والذهن والأدب.
ترجم لها سبعة أعمال للإنجليزية( منها أعمال مكتوبة أصلاً بالإنجليزية ) والهولندية وستة للألمانية وخمسة لكل من الفرنسية والإيطالية والبولندية .
قواعد العشق الأربعون
المسافة بين قرنين الثالث عشر والحادى والعشرين هى ذاتها المسافة بين الشرق والغرب بين الروحى والمادى بين الرومى وشمس تبريز من ناحية و إيلا روبنشتاين وعزيز زاهارا من ناحية أخرى ولذا وجب التعرف على كل هؤلاء قبل الدخول إلى الرواية .
1-جلال الدين الرومي هو محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي و(بالفارسي: جلال الدين محمد بلخي) (1207 م- 1273 م) عرف أيضا باسم مولانا باسم مولانا جَلَال الدِّين الرُّومي: شاعر، وصفته (B.B.C.) سنة 2007 م بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة. عالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوفاً ، وصاحب المثنوي المشهور بالفارسية، وإليه تنسب الطريقة المولوية .
ولد في بلخ في بلاد فارس - منطقة بلخ في خراسان التابعة لأمبراطورية الخوارزم الخرسانية وقتها وما يعرف حالياً بأفغانستان , وقيل ولد في مدينة صغيرة تسمى واخش في طاجيكستان الحالية - قيل أن نسبه ينتهي إلى أبي بكر الصديّق. وكانت عائلته تحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم". كانت أمه مؤمنة خاتون ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد. وكان والده بهاءالدين ولد يلقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم بالدين والقانون والتصوف.
وانتقل مع أبيه إلى بغداد، في الرابعة من عمره، فترعرع بها في المدرسة المستنصرية حيث نزل أبوه. ولم تطل إقامته فعند قدوم المغول ، هاجرت عائلته هربا إلى نيسابور ، حيث التقى الرومي هناك الشاعر الفارسي الكبير فريد الدين العطار ، الذي أهداه ديوانه أسرار نامه والذي أثر على الشاب وكان الدافع لغوصه في عالم الشعر والروحانيات والصوفية ، ومن نيسابور سافر مع عائلته وهناك لقب بجلال الدين ، ثم تابعوا الترحال إلى سوريا ومنها إلى مكة المكرمة رغبة في الحج. وبعدها، واصلوا المسير إلى الأناضول واستقروا في كارامان لمدة سبع سنوات حيث توفيت والدته. وتزوج الرومي بجوهر خاتون وأنجب منها ولديه: سلطان ولد وعلاءالدين شلبي. وعند وفاة زوجته تزوج مرة أحرى وأنجب إبنه أمير العلم شلبي وأبنته ملكة خاتون
في عام 1228م توجه والده إلى قونية عاصمة السلجوقيين الأتراك بدعوة من علاء الدين كيقباذ حاكم الأناضول واستقروا بها حيث عمل الوالد على إدارة مدرستها ، تلقى جلال الدين العلم على يدي والده ، ويدي الشيخ سيد برهان الدين محقق من بعد وفاة والده لمدة 9 سنوات ينتهل علوم الدين والتصوف منه ، وفي عام 1240م توفي برهان الدين فانتقل الرومي إلى مزاولة العمل العام في الموعظة والتدريس في المدرسة ، وتولى التدريس بقونية في أربع مدارس و خلال هذه الفترة ، توجه الرومي إلى دمشق وقضى فيها أربع سنوات، حيث درس مع نخبة من أعظم العقول الدينية في ذلك الوقت ، بمرور السنين تطور جلال الدين في كلا الجانبين ، جانب المعرفة وجانب العرفان. ثم ترك التدريس والتصنيف والدنيا وتصوّف ، فشغل بالرياضة وسماع الموسيقى ونظم الأشعار وإنشادها.
وحتى مماته كان الرومي يقدم المواعظ والمحاضرات إلى مريديه ومعارفه وللمجتمع ، ووضع معظم أفكاره في كتب بطلب من مريديه وتوفي في 17 ديسمبر 1273م وحمل نعشه أشخاص من ملل خمسة إلى قبر بجانب قبر والده في مدينة قونية وسمى أتباعه هذه الليلة بالعرس وما زالو يحتفلون بهذه الليلة إلى الآن، وأصبح مدفنه مزارا إلى يومنا ، وبعد مماته قام أتباعه وإبنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية التي عرفت بالسماع والرقصة المميزة.
تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية و التي كتبت بلغته الأم الفارسية تأثيرا واسعا في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية و الأردية و البنغالية و التركية ، وفي العصر الحديث ترجمت أعماله إلى كثير من لغات العالم ولقت صدا واسعا جدا.
آمن الرومي بالتوحيد مع الله عز وجل وتجلى هذا التوحد فى نوع خاص من الحب هذا الحب الذي يبتعد به الإنسان عن الإنسان ويبتعد بالإنسان إلى الله , هذا الحب الذي يبتعد عن الإنسان ، و الإنسان في مهمة ايجاده و العودة اليه
، وبطلب من مريديه وضع الرومي أفكاره ومبادئه في كتاب A"المثنوي الذي احتوى على قصص يومية وإرشادات %85"قرآنية وحكمة من خبرته فجاء كتابا ثمينا ممتلئ بمعان عميقة منتقاة وحداثية بالنسبة لعصره لذا استطاع جلال الدين الرومى المسلم جذب اشخاص من ديانات وملل أخرى لكونه مؤمناً بتعاليم %85"الإسلام السمحة وبتفكيرمرن متسامح ، متساهلاً مع كل المعتقدات والأفكار ، داعياً إلى التعليل الإيجابي ، حاثاً على الخير والإحسان مدركاً الأمور عن طريق المحبة ، لذا فإن كل الديانات خيرة وحقيقية بمفاهيمها ،مما دعاه إلى المساواة فى معاملة المسلمين والمسيحيين واليهود وغيرهم من الملل والديانات الأخرى .
الموسيقى الروحية عند الرومى وسيلة للوصول إلى الله عز وجل فهى تساعد المريد على التركيز على الله بقوة آخذة المريد إلى فناءه وعندما يعود إلى الواقع يعود مختلفاً كونه عائداً من رحلة روحية يحاول فيها الوصول إلى الكمال هذا ما أسموه بالسماع
الرقص أيضاً ما أسموه بالمولوية وهى رقصة دوران حول النفس بحثاً عن الله حيث تخفت الأنانية تدريجياً ليصير المركز واحداً الله والمريد ويعود المريد ليكون خادماً للبشر الذين لا تميز بينهم عنده .
ويرجع الفضل لابنه سلطان ولد فى انشاء الطريقة المولوية حيث حول تعاليم الرومي إلى سلوك للمريد وانتشرت الطريقة في مختلف أصقاع العالم الإسلامي ومنه إلى العالم الغربي حديثاً
يقول الرومى : عند موتي لاتبحثوا عن قبري في الارض بل تجدوني في قلوب الرجال وكأنها نبؤة الرجل لنفسه فقد احتفلت منظمة اليونسكو في باريس عام 2007 بالعيد الثمانمائة لولادة الشاعر، الفيلسوف والمعلّم الروحي جلال الدين الرومي،
أعماله
1-الرباعيات : منظومة تبلغ 1659 رباعياً، أي 3318 بيتاً
2-مجلدات المثنوي الستة : قصائد باللغة الفارسية والذي يسميه بعض المتصوفة بالكتاب المقدس الفارسي. ويعتبره كثيرون من أهم الكتب الصوفية الشعرية.
3-المجالس السبعة :تجميع لمواعظ ومحاضرات ألقاها في سبع مناسبات مختلفة تتناول مواضيع عن القرآن والحديث الشريف. وتتضمن أشعار فريد الدين عطار وسنائي وللرومي نفسه. وقد قدم هذه المحاضرات بطلب من أشراف القوم مثل صلاح الدين زغرب.
4-رسائل المنبر: رسائل كتبها بالفارسية إلى مريديه ومعارفه وهي تدل على اهتمام الرومي وانشغاله بمعارف ومريديه وما أصبح له من تأثير كبير.
5- الديوان الكبير أو ديوان شمس التبريزي والذي كتبه في ذكرى موت شمس تبريز. وكتب فيه أكثر من أربعين بيت شعر وخمسين قصيدة نثرية.
6-كتاب فيه ما فيه: كتاب يحتوى على واحد وسبعون محاضرة القاها الرومي في صحبه في مناسبات مختلفة. وهو من تجميع مريديه وليس من كتابته هو .
2-شمس تبريز
الشمس التبريزي( 1185 م:1248 م):عارف ومتصوف وشاعر، نسبته إلى تبريز. هو شمس الدين، أو شمس الحق والدين محمد بن ملك داد التبريزي، المشهور بالشمس التبريزي، وقيل في اسمه: محمد بن علي بن ملك داد. وقيل شمس الدين محمد بن علاء الدين التبريزى أو شمس التبريزى أو شيشمس توريزى أو شيشمس التترى فى التراث الأيزيدى .ترحل إلى مدن عدة منها حلب وبغداد وقونية ودمشق. أخذ التصوف عن ركن الدين السجاسي، وتتلمذ عليه الملا الرومي البلخي. قُتل في قونية على يد جماعة من المناوئين له سنة 1248 م قيل إن تلاميذ جلال الدين الرومي قتلوه , فحزن عليه الرومي حزن كبير وكتب شعره المشهور الذي كتبه بالفارسى من حزنه على فراق استاذه ، فكتب ديوان كامل سماه " ديوان شمس تبريز " أو الديوان الكبير كذكرى لصاحبه وملهمه و موجهه الروحى شمس الدين التبريزى.
. راودته رؤى منذ سن العاشرة تقريبا، حيث قال لابيه ذلك ولكنه لم يصدقه فبعد مدة ترك منزله وبدأ بالتجوال، لم ينم بمكان أكثر من ليلة واحدة لكثرة تجواله. تكسب النقود للطعام من تفسير الاحلام وقراءة الكفوف، ولكن لم يكن احد يصدق حول الرؤى التي قال انها تراوده وكانوا ينعتونه ب "المجنون".ادعى انه كلم الله والملائكة في هذه الرؤى ، أنكروا عليه ذلك لاعتقادهم بأن كليم الله الوحيد هو موسى عليه الصلاة والسلام . التقى التبريزي بالشاعر العظيم مولانا جلال الدين الرومي في تجواله، وتكونت بعد ذلك اللقاء صداقة غيرت مجرى حياة كليهما، بها تحول الرومي من رجل دين عادي الى شاعر يجيش بالعاطفة، وصوفي ملتزم، وداعية الى الحب، ولكن هذه الصداقة الجميلة ما لبثت أن انفصلت بينهما . توفي سنة 645 ه/ 1248م في قونيه فى الأناضول وهى اسيا الصغرى ،أو المنطقه اللى فيها تركيا الآن وذلك فى نهاية فترة حكم السلاجقه. ويقال بخروج شمس الدين التبريزي عقب سماعه طرقا على الباب ولم يعد منذ ذلك الحين.
القرن الثالث عشر الميلادى
هو قرن الصراعات الدينية المتوحشة المسلمون يتقاتلون فيما بينهم فى الشرق والمسيحيون يتقاتلون فيما بينهم أيضاً فى الغرب وجميعهم يتقاتلون فى المساحة المتوسطة حيث الحروب الصليبية استمرت الحملات الصليبية في هذا القرن فجاءت الحملة الخامسة 1217م على مدينة دمياط في مصر، وانتهت بالفشل. وقاد الحملة السادسة 1228م الإمبراطور فريدريك الثاني الذي أغضب البابا بتوقيعه اتفاقًا مع سلطان المسلمين الملك الكامل قضى بسيطرة المسيحين على بيت لحم والقدس، وظلت بقبضتهم حتى استعادها المسلمون عام 1244م. وقاد لويس التاسع ملك فرنسا الحملة السابعة 1248 م، بادئاً بمصر لعلمه بأن الهيمنة عليها تيسر السيطرة على الأراضي المقدسة في فلسطين؛ ولكن المسلمين أسروه وجيشه في زمن شجرة الدر ثم أطلق سراحه عقب دفعه لفدية كبيرة ، ثم عاد وقاد الحملة الثامنة عام 1270م وأنزل قواته في تونس والتى انتهت بتفشى الطاعون فى جنوده وموته . ثم قاد الأمير إدوارد الأول الحملة التاسعة عام 1271 م واصابها الفشل . واستعاد المسلمون عكا آخر معاقل الصليبيين في فلسطين عام 1291م. و شهد نهاية القرن الثالث عشر نهاية الصراع الصليبي واسترداد المسلمون كل ما احتله الصليبيون فى الشرق .
وكان هناك صراعاً أخر فى غرب العالم الإسلامى حيث الأندلس فقد شهد القرن الثالث عشر الميلادى هزيمة دولة الموحدين في موقعة العقاب سنة 1212م على يد الأسبان المسيحيين ، ثم توالى سقوط المعاقل الإسلامية الكبرى، قرطبة وإشبيلية ...ألخ ، ولم يتبقَّ للمسلمين إلا مملكة غرناطة الصغيرة الواقعة جنوب الأندلس، التي عاشت ما اقترب من القرنين ونصف القرن بعد ذلك .
فى جنوب العالم الإسلامى كانت تدور حرباً دينية أخرى حيث دخل المماليك مدينة دنقلة عاصمة مملكة مقرة المسيحية وعينوا أميراً من أفراد الأسرة المالكة اسمه عبد الله برشمبو ملكاًعلى دنقلة وقد كان ذلك الأمير لاجئاً في بلاط المماليك واعتنق الاسلام . وقد رفض المقُريون الملك الذي عينه المماليك وقتلوه، ودار الصراع حول العرش بين أمراء الأسرة المقُرية وأسباطهم الكنوزإلى أن أرسل المماليك حملة عام 1324 م لتساعد أمراء الأسرة المقُرية ضد الكنوز .
المغول بلاء العالم الإسلامى الأعظم فى القرن الثالث عشر الميلادى . عدة قبائل بدوية رعوية كان يشار إليهم غالبا باسم التتار أو التتر ، وهو اسم كان يطلق على إحدى مجموعاتهم وهي قبيلة التتر ، وهى القبيلة الأرقى فى القبائل المغولية والتى أبادها جنكيز خان عند ظهورة واستطاع أن يوحد باقى القبائل المغولية , هذا ما جعل التاريخ يشير إليهم بالتسميتين , هذه القبائل كانت تعيش في هضبة منغوليا الواقعة شمال صحراء جوبي بين بحيرة بايكال في الغرب وجبال خنجان على حدود منشوريا في الشرق . اصطدم جنكيزخان بالقوى الإسلامية بداية من الدولة الخوارزمية التي كانت قد وصلت إلى أقصى اتساع لها في عهد علاء الدين محمد خوارزم شاه ، وقد استطاع جنكيزخان تخريب أقاليم هذه الدولة والتنكيل بسلطانها وجيوشها وسكانها في مدة لاتزيد على أربع سنوات عام 1219 م.
أما هولاكو وهو ممن تلى جنكيز خان بعد موته فاستطاع القضاء على الطائفة الاسماعيلية وجعلها عبرة لمن يفكرون في مقاومته ثم سار إلى بغداد لتحقيق القضاء على الخلافة العباسية وفتح بغداد سنة 1258م ولمدة أربعين يوما قتل من المسلمين عدداً كبيراً وقتل الخليفة العباسي المستعصم بالله وآل بيته وقضى هولاكو بذلك على الخلافة الإسلامية ثم تقدم نحو بلاد الشام وسقطت دمشق وغزة والخليل , ولم يوقفه سوى مصر والمصريين فى معركة عين جالوت عام 1260م كأنه قدر عليها أن توقف كل مد فيه طغيان وشر فيما يبدو أنها لهذا خلقت .
هذا هو القرن الثالث عشر الميلادى قرن الحروب والدماء وهو أقرب القرون شبهاً للقرن الحادى والعشرين وكأن التاريخ يعيد نفسه عبر نفس البقعة الجغرافية من الأرض .
قواعد العشق الأربعون
يخطئ من يحاول إيجاد القواعد الأربعون على وجه التحديد دون النظر إلى الديانات الإبراهيمية الثلاثة الوارد ذكرها ممثلة فى شخصيات الرواية الأساسية, فالرواية لها بنية هندسية تتوافق مع بيتها الفلسفية .
تقع الرواية فى خمسمائة صفحة وتترتب الرواية كالآتى:
أولاً :-الاستهلال : ويقع فى أربع صفحات وفيها يتعرف المتلقى على الفرق بين أثر سقوط حجر فى نهر جارى وأثر سقوطه فى بحيرة ساكنة وكأن كاتبة الرواية تمهد لشخصية بطلة الرواية أنها بحيرة ساكنة وكاتب الرواية الخفى زاهارا الحجر المندفع للبحيرة الساكنة وما سوف يجئ من مجموعة الأفكار التى ستتعرف عليها متسلسلة هى الدوائر التى أحدثها " صوت " الحجر الساقط .
فى الاستهلال تجى بطلة الرواية "إيلا" وهو اسم علم مؤنث أجنبي معناه: ضوء القمر. ولعلها مختصرة من: AILEEN الإيرلندي ومعناه: حامل الضوء. "إل"أو "إيل" أحد الآلهة حسب الميثولوجيا الكنعانية القديمة، وهو الإله الأعلى وخالق البشر وكل المخلوقات كما تظهر في ألواح أوغاريت ومكتشفات المكتبة الملكية في القصر الملكي في إبلا السورية وهى مدينة أثرية سورية قديمة كانت حاضرة ومملكة عريقة وقوية ازدهرت في شمال غرب سورية في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، وبسطت نفوذها على المناطق الواقعة بين هضبة الأناضول شمالًا وشبه جزيرة سيناء جنوبًا، ووادي الفرات شرقًا وساحل المتوسط غربًا،.
و إل أو إيل حسب اللغة القديمة في السامية وترجمته في العادة إله وبالعبرية: א-;-ל-;- : كلمة سامية شمالية غربية وأيضا اسم يترجم إلى إله أو الله أو يترك بدون ترجمة حسب السياق , وهو أيضاً الإله " بعل "
ومنذ ظهور الإله إيل فى المؤسسة الدينية الكنعانية بدأت شجرة الآلهة الكنعانية بالظهور قوية ومميزة .
فى الاستهلال أيضاً تجئ الدائرة المحيطة ب"إيلا" ممثلة فى زوجها " ديفيد" ولأن ديانة البطلة هى الديانة اليهودية فإن اختيار اسم الزوج "دافيد " وهو اسم علم مذكر توراتي ومعناه: الحبيب، المحبوب، ويكتب بواو واحدة وهو الصواب. وبعضهم يكتب داوود، داؤود، داهود. ويلفظ بالغرب: DAVID، ويكتب ديفيد أو دافيد.
ثم جائت فتاتها الكبرى "جانيت" وهو اسم علم أجنبي وهو بالإنكليزية: JANET، وهو تصغير الاسم "جان: JENE" وأصله عبري هو حنَّة، معناه: الله يحنّ، الله كريم. مذكره "جون" أى حنا .
ثم يجئ الوأم "أورلى " و"آفى" وأخيراً الكلب " سبيريت" .
يمكن فى هذا الجزء من الرواية أن نستبين أشياء عدة منها :
أ-تقول الكاتبة : سرعان ما تتوسع المويجات التى أحدثها صوت سقوط الحجر حتى تظهر على سطح الماء الذى يشبه المرآة ولن تتوقف هذه الدائرة وتتلاشى إلا عندما تبلغ الدوائر الشاطئ وفى النص الإنجليزى : Before long the ripples caused by one plop
ويبدو أن اختيار الكاتبة لم يكن عفويا إذأن الموجات المادية فى الماء يحدثها شئ مادى وهو سقوط الحجر وليس صوته أو صوت قطرات المطر لكنها تأخذنا إلى دائرة أن الموجات الصوتية التى تحدث تتحول تلقائيا إلى موجات مادية تحرك الأشياء وتغيير صورتها أو بالأحرى أننا نتطور عبر الفكر الذى ينقل إلينا على صورة موجات صوتية من بعضنا البعض ليغير فى أشياء كثيرة حولنا تتحول تلقائياً إلى نوع من الحضارة .
ب-اختيار الرقم أربعين كسن لإيلا روبنشتاين يرجعنا إلى موروث أنه سن الرشد الكامل وهو أيضاً سن نزول الرسالة على الرسل فقد نزلت الرسالة على محمد "ص" بعدما بلغ الأربعين من عمره ويشير القرآن إلى الرشد والشدة عند بلوغ هذا السن فى الآية " حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه"
ج-تقدمت إيلا بطلب الطلاق خريف العام 2008بعد مضى عشرين عاما على زواجها وكان السبب هو الحب . تبدا الرواية يوم 17 من مايو 2008 واختارت الكاتبة يوم السبت وهو يوم نهاية الأسبوع فى الديانة اليهودية التى هى ديانة بطلة الرواية "إيلا" وتنتهى الرواية يوم 7 من سبتمبر 2008 شهر الخريف الذى تقدمت فيه بطلب الطلاق أى أن رحلة الرواية بين فصلين الربيع والخريف .
ثانياً: إيلا
ويقع هذا الجزء فى 17 صفحة وفيه نتعرف على إيلا من عدة زوايا :
1-ربة منزل تعود إلى عمل فعلى الرغم من دراستها للغة الإنجليزية وآدابها إلى انها لم تستفد منه وقد حصل زوجها على عمل لها حيث ستعمل قارئة غير متفرغة للأعمال الأدبية لصالح وكالة أدبية وهذه هى حبكة وقوع مخطوط رواية الكفر الحلو فى يديها .
2-مشكلة إيلا مع ابنتها جانيت التى اعلنت قرار زواجها من سكوت وهنا تعلن الكاتبة عن محاور الرواية الثلاثة على صورة أسئلة : كيف ؟ ومتى ؟ ولماذا ؟ وبالمناسبة هى أيضاً محاور البحث العلمى الحديث How? When? Why? كيف يحدث الأمر؟ ومتى ؟ وما علته ؟
لكن الكاتبة تستدعى سلوكا اجتماعيا غربيا غير مسموح به فى الشرق ولا فى العالم الاسلامى ذلك الذى يتناول العلاقات المفتوحة بين الجنسين قبل الزواج وتسمح به الأسرة ولكنها تتوقف طويلاً أمام الزواج فهذا أمر يتطلب النضوج التام . ورغم ذلم فإن شخصية جانبية فى الرواية هى العمة أستر والتى حضرت لتجهز لهم قالب الكاتو الذى تشتهر بصنعه , هذه العمة تنتفض فى كرسيها ويتجهم وجهها وتغزوه تعابير تشى بالألم وتصاب بالحموضة مما يستدعى استحلابها لقرض مضاد للحموضة , كل ذلك عندما تسمع الام إيلا تسأل الإبنة جانيت : هل أنت حامل منه ؟؟ كأن الكاتبة تضع المتلقى بين القديم والحديث فينا يخص العلاقات الانسانية .
بالمناسبة فإن اسم استر اسم علم مؤنث، اشتهر بين المسيحين واليهود لوروده في التوراة. وهو لفظ سنسكريتي الأصل "سِتِر"، ثم نقل إلى إيران فصار "سِتاره" بمعنى: النجم، الحظ. واقتبسه الإغريق فقالوا:"إسْتِر"، وعند الإنجليز: EASTER. وتحوَّل معناه في العبرية إلى المولودة في عيد الفصح، لأن "إستِر" تعني عيد الفصح. وهي عند الأنجلوسكسون قديماً إلهة الربيع وفى الإنجليزية star بمعنى نجم .
ويبدو من هذين الجزئين "الاستهلال وإيلا " أن الكاتبة تتمتع بثقافات فى نواح شتى منها :
1-الثقافة العلمية: عندما تتحدث عن ابنة إيلا أورلى وهى الإبنة الثانية وتوأم آفى وورد أنها " تعد كم لقمة يمكن أن تتناول لتحصل على 650 سعرة حرارية يومياً كى لا تفسد نظام حميتها " وأورلى عبارة عن مستحضر طبى يحتوى على مادة الاورليستات التى تعمل على تقليل امتصاص الدهون وتحفيز الجسم على حرق الدهون المختزنة ويعمل على انقاص الوزن سريعا .
2-ثقافة علم النفس :فهى تستخدم الاحتواء والإسقاط فى حوار إيلا مع ابنتها جانيت . تلعب أيضاً على الشعور واللاشعور عبر الرواية وعلى سبيل المثال حين تفسر خروج جانيت محتدمة من الحوار مع أمها إيلا ثم " يتبعها أورلى وآفى بصمت . هل كان سلوكهما هذا نابعاً من تضامنهما غير العادى مع أختهما الكبرى أم لأنهما شعرا بالملل من كلام الكبار؟؟
تعى الكاتبة مفهوم اللزمة الكلامية ودلالاتها النفسية فى الفروق الفردية وكمثال " ليس هذا ما أقصده " قالت إيلا وأدركت على الفور أنها لفظت الجملة ذاتها عدة مرات بعد ظهر اليوم .
3-ثقافة دينية : تستطيع بها أن تظهر شخصية شديدة الهامشية مثل آفى طفل إيلا حينما ينطق بعبارة " خلق الله الكون فى ستة أيام " هذا الأمر يبدو أنه مقدمة لظهور اليهودية فى النص , وليس اليهودية فقط فسوف ينتهى الأمر بمقولة جانيت لأنها عن سكوت الذى ترغب الزواج منه : هل هذا كله لأن سكوت ليس يهودياً ؟؟ ثم ..هل يمكنك أن تنظرى فى عيني مباشرة وثقولى لى أنك كنت ستعترضين لو كان سكوت شاباً يهودياً اسمه هارون ؟؟
القارئ للرواية سيجد نفسه يتجول عبر الديانات الإبراهيمية الثلاثة وحتى الديانات الغير ابراهيمية وهذا يتفق مع حمل نعش الرومى عبر خمس ملل .
ولن يفوت الكاتبة وهى شديدة المعرفة بالملل المختلفة وعاداتها أن تتوقف عند اشكالية الزواج فى اليهودية فتأتى بها على لسان إيلا لابنتها الجملة التالية : ....لكن الزواج من شخص ينتمى إلى خلفية مختلفة مغامرة كبرى !!
لا نهاية للخط الدرامى الواحد عبرالرواية إلا بنهاية الرواية فمثلاً عندما تشير الإبنة إلى أنها لم تتزوج الرجل الذى تحبه سيلتقط ديفيد الفكرة ليعود ليسأل إيلا " إذاً هل يمكننى أن استنتج أنك لم تتزوجى الرجل الذى أحببته ؟" ويظل هذا الخط الدرامى يظهر ويتوارى عبرالرواية ليخدم البناء الدرامى الهرمى الذى ينتهة بإيلا بجوار زاهارا .
الرومانسية أيضاً التى رفضتها الأم من ابنتها وربطتها بقرون غابرة وليس بقرننا الحادى والعشرين يتقع فيها الأم نفسها وتتذكركيف كانت ترفضها من ابنتها كذلك مفهومها عن الحب عندما قالت لابنتها " فالحب احساس جميل يأتى لكنه سرعان ما يتلاشى " سيكون مردوده فى نهاية الجزء الأول على لسان زاهارا حينما يقول " العشق ليس مجرد شعور حلو مقدر له أن يأتى ويذهب بسرعة " هذا استدعاء الكاتبة لفكرة الباطنية عند التصوف أو بمعنى أدق وجود شخص أعلى يصحح لإيلا المفاهيم .
يتضح فى الجزء الأول أن إيلا ربة منزلعائدة إلى العمل على كبر حيث حصل زوجها على عمل لها حيث تعمل قارئة غير متفرغة لأعمال أدبية وهو مخرج الكاتبة لوصول رواية الكفر المر إلى يد إيلا والتعريف بشخص الرومى الذى وصفته الكاتبة على أنه شكسبير العالم الاسلامى وحددت الكاتبة زمن الرواية المتوازى بين القرنين الثالث عشر والحادى والعشرين وموضوع الرواية الصوفية كفكرة عابرة للزمن ومتفوقة على الفكرة الدينية فليس على سبيل المصادفة أن يأتى رد ميشيل فى حديثها تلفونياً مع إيلا " فخلال هذا الاسبوع قرأت كتاباً كتبته إمرأة إيرانية كانت تدير بيت دعارة فى طهران فاضطرت إلى الهروب من البلد " ثم تضع الكاتبة على لسان ميشيل أيضاً تعريفاً منطقياً للأدب الجيد " ألا يعتبر ربط الناس بأراض وثقافات بعيدة مواطن قوة فى الأدب الجيد ؟؟"
الكاتبة تريد أن تععم الصراع الذى ستتناوله فى الرواية وكأنه صراع مذهبى ودينى وإثنى وسنجد ذلك يأتى على لسان كاتب رواية الكفر الحلو زاهارا حيث يقول فى ملاحظاته :" سيداتى سادتى –كأن الحديث للإنسانية جمعاء –تحياتى من أمستردام , تدور أحداث الرواية المرسلة طيه فى القرن الثالث عشر فى قونية بأسيا الصغرى لكنى أطن بصدق أن أحداثها تسرى على جميع البلدان والثقافات والقرون ... هى رواية باطنية تاريخية "
إذن لماذا أمستردام ؟؟
أمستردام مدينةالفن فان جوخ، ورمبراندت، والمتاحف الرائعة والقنوات المائية, والقنوات المتدفقة، والشوارع التي تعج بالدراجات الهوائية، وزهور الزنبق الرائعة، إن كلمة أمستردام مرادفة للحرية التي يتوق إليها الكثيرون ، إذ أن المدينة الهولندية تستحضر سحرا آخر. قد يكون أسلوب الهولنديين الأقرب إلى البراجماتية يضعهم في صدارة التغيير في الكثير من المواضيع الاجتماعية المثيرة للجدل وأبرزها: الماريغوانا، الدعارة، والزواج المثلي.أمستردام هي مغناطيس السياح، أو عالم جديد يدخل إليه كل من يتوق إلى المحظور، كأن يدخن أحدهم سيجارة ماريغوانا أمام الشرطي. إنه ببساطة شعور لا يقاوم لهؤلاء.يسمح للسائح أن يختار من لائحة تضم أنواع مختلفة من الحشيش، أو القنب، وإشعال سيجارة داخل إحدى المقاهي المزدحمة على الأرصفة. ويعتبر تعاطي الحشيش وبعض أنواع الفطر المنشطة غير شرعيا، وسمحت السلطات الهولندية بانتشار بيوت الدعارة منذ العام 2000م. ويمكن رؤية السياح وهم يتنزهون في ما يسمى بالمنطقة الحمراء، حيث تستأجر بائعات الهوى غرفا صغيرة، ويقفن خلف واجهات المحال تحت ضوء المصابيح الحمراء اللون، يعرضن خبايا أنوثتهن أمام المارة والزبائن المحتملين.وتعتبر هولندا البلد الأول الذي يسمح بالزواج المثلي. وفي العام 2001م، أقيم الاحتفال العالمي الأول للزواج المثلي في أمستردام.والرواية تتعرض ضمنياً لكل ما سبق .
يبدأ العنوان الداخلى الكفر الحلو رواية أ.ز. زاهارا بمقولة المتصوفة "أن سر القرآن يكمن فى سورة الفاتحة وسر الفاتحة يكمن فى عبارة بسم الله الرحمن الرحيم ويكمن جوهر بسم الله الرحمن الرحيم فى حرف الباءحيث توجد نقطة تحت هذا الحرف وتجسد النقطة تحت حرف الباء الكون برمته "كل هذا كما ئبدأ مثنوى بحرف الباء.
مقدمة الرواية صفحتان تتناول الكاتبة حالة الأناضول فىخضم الصراعات القبلية وهجمات المغول واقتتال القبائل وفى وسط ذلك كان الرومى وشمس ولقاء استمر ثلاث سنوات حولا فيه جهاد الكفار إلى جهاد النفس والحق أنه ما أشبه اليوم بالبارحة ففى خضم الغزوات الفكرية والثقافية والعسكرية لعالمنا العربى والإسلامى كان هناك دوماً فئة من الدعاة والشيوخ يأخذون المجتمعات من حياتهم الدنيا لاهتماماً فائق النظير بالحياة الآخرة كأنهم يمهدون الطريق لهؤلاء الغزاة ولا أعلم هل الأمر بقصد أم بغير قصد وفى كلا الحالتين فإنها خيانة وطنية ودينية بالدرجة الأولى فشأن الأوئل من المسلمين هو "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا."
يلى المقدمة جزء بعنوان القاتل ويحدث فى الأسكندرية 1252م وهوبعد وفاة شمس التبريزى 1248م بأربعة أعوام والراوى هنا القاتل والذى يروى مطارته لعاهرة هاربة - وردة الصحراء فيما بعد –من المبغى إلى البحث عن الله وتستدعى الكاتبة فرق الحشاشين وهى فرقة المغتالين عبر هذا القاتل وتبين الكاتبة أن هذه الفرقة أصبحت ضعيفة بعد موت حسن الصباح 1124م وسجن باقى أعضاء الفرقة والحق أن الفترة الزمنية بين موت الصباح وحديث الرجل قرناً وربع القرن وهذا يعنى استحالة الحيث كما ورد بالرواية لكن الكاتبة حاولت الزج بفرقة الحشاشين داخل الحدث على سبيل تأكيد أن هذه الفترة الزمنية كانت قترة مزيداً من القلاقل
القاتل سيدور بالقارئ فى سبيل تحويل الحدث من الخاص إلى العام فنجده يضع عدداً من القواعد الفرعية البعيدة عن قواعد العشق التى هى محور الرواية الأصلية ومن هذه القواعد
1- عندما تقتل أحداً فإن شيئاً منه ينتقل إليك .....لعنة الضحية
2- منذ أن قتل قايين هابيل ففى كل قاتل يتنفس الرجل الذى قتله .
3- كلما بذل الزبون جهداً لإخفاء هويته كان أقرب إلى الضحية .
4- لدى كل واحد منا على الأقل شخص يريد التخلص منه .
5- توجد فى داخل كل شخص رغبة دفينة فى قتل أحدهم ذات يوم .
6- الله أدرك الحاجة إلى شخص مثلى فى خطته المقدسة عندما عين عزرائيل ملاك الموت لإنهاء حياة الناس.
7- العالم كله يسوده الظلم .
8- أى شخص جدير بأن يقتل لقاء هذا المبلغ .
والقاتل يخشى قتل رجل دين ويخشى أكثر قتل درويش ويقول "أنا أؤمن بالخرافات !!!ولم أكن أرغب فى أن أجلب على غضب الله لأننى على الرغم من كل شئ أؤمن به."
وقد يرى البعض الرواية وكأنها (فلاش باك) تنتهي بعودتنا للحظة القتل مثلما فعل دوستوفيسكى بروايته «الأبله» عندما وضح أن أوجستين سيقتل أناستاسي.لكن الكاتبة اتخذت أسلوباً مختلف تماما عن كتابة دوستوفيسكى والأعمال المحتوية على الفلاش باك حيث أن الكاتبة تلعب على فكرتين أساسيتين رسخت لما عبر الكتابة وهما :
1-الزمن المستدير :
من المعروف أن فكرة الزمن فى الشرق الأدنى والعالم الغربى هو زمن خطى Linear time يمثل بخط وعليه ثلاث نقاط الماضى والحاضر والمستقبل كما نراه عند آن نيكلسون وروبى بورتز فى تفسيره فى المعتقد المسيحى وفى فيزياء نيوتن ، أينشتين وبرجسون وجاليليو.وهنا يمكن الاستعانة بالفلاش باك فى الكتابة بأن تبدأ بالنهاية وتعود إلى نقطة البداية لتسير المسافة الزمنية إلى بلوغ النهاية ذاتها سارداً أحداثها
أما الزمن المستدير كما فى فلسفة أرسطو وسنيكا وفلسفة أرخوطاس وفيثاغورس وفى الديانة البوذية بالتحديد وهو زمن ليس له بداية ولا نهاية فهو يمثل بدائرة وجميع النقاط على محيطها متساوية ، أي متكرر على هيئة فترات منتظمة، وهذا التصور ربما مستمد من الكون نفسه الذي هو بالتالي دائري ، أو من دوران السنة وفى الرواية هو الزمن الذي " يقوم على أساس ابتداء أحداث الرواية بشيء من أحداث النهاية فيها مثل هذا الزمن جذرى فى التراث السردى فنجده فى ألف ليلة وليلة وفى الروايةالعربية الحديثة كما فى ملحمة الحرافيش لعمنا نجيب محفوظ وفى الزيني بركات للروائي جمال الغيطاني .
الكاتبة هنا تجسد الزمن الدائري في الرواية فهى تلجأ إلى الاسترجاع والاستباق فهى تترك نقطة السرد التي هى فيها لتعود إلى الماضي ( استرجاع ) أو لتنطلق إلى المستقبل ( استباق ) ، ثم تعود حاضر السرد " أى أنها تلتف حول نفسها زمنياً . فيما يتفق مع تصور الإغريق والهنود وكثير من الحضارات القديمة أن الزمن دائري ، أي متكرر على هيئة فترات منتظمة.
2-القوالين
الأيزيدية وهى طائفة منسية أعادها تنظيم داعش إلى الواجهة فى الفترة الأخيرة وفى الديانة الأيزيدية القوالين هم مرتلوا الأدعية والأناشيد الدينية و ينتمون إلى طبقة المريد وغير مسموح لعم بالتزاوج من الطبقات الأخرى و كلمة (قوال)ليست عربية وهى كردية من كلمة كالو السومرية وللقوالين دور هام في حفظ التراث الديني الإيزيدي ونقله من جيل إلى أخر ,من خلال تعليم أبنائهم وأبناء الإيزيديين الأدعية والأقوال الدينية والناى أساسى فى حفلات القوالين ونجد فى الرواية أن عزيز زاهارا كان عازفاً محترفاً للناى والقوال له هيبة عند الأيزيد بدرجة تصل إلى قدرته على حل المشكلات بين الأيزيدين والتحكيم بينهم وهذا يفسر تعدد الأصوات فى الرواية فكل فصل من فصول الرواية كان يرويه صاحبه على شاكلة القوالين فى روايتهم للأدعية والأناشيد الدينية
ومما يعزز فكرة أن الرواية تهتم فى سياقها بالديانة الأيزيدية أننا نجد دلالات هذه الديانة متمثلة عبر الرواية فزعيم الأيزيد يسمى " بابا شيخ " ونجد فى الرواية شخصية" بابا زمان "وهو من أرسل شمس إلى الرومى .
و الشمس رمز مقدس في الديانة الإيزدية فنجد عبر أحداث الرواية أن عزيز زاهارا يتقلد بالشمس أثناء رحلاته ثم أن بطل الرواية هو شمس تبريز.
الماء والنار والتراب والهواء تعتبرا رموزا المقدسة في الديانة الايزيدية ويمثل كل منها حياة مستقلة بحد ذاتها ونجد أن الرواية تنقسم لخمس أجزاء كبرى هى الأربعة فيما سبق والخامس العدم حيث أن العدم عند الأيزيد والبوذيين حياة قائمة بذاتها فى ما يسمى دورة الزمن .وفصول الرواية كالأتى
1-الارض : الاشياء التي تكون صلبة متشربة وساكنة
Earth: The thing that are solid ,absorbed,and still.
2-الماء : الاشياء السائلة تتغير ولا يمكن التنبؤ بها
Water: The thing that are fluid,changing,and unpredictable.
3-الريح : الاشياء التي تتحرك تتطور وتتحدي
Wind: The thing that shift,evolve ,and challenge.
4-النار : الاشياء التي تدمر وتتحطم
Fire: The thing that damage, devastate,and destroy.
5-العدم : الاشياء الموجودة من خلال غيابها
The void: The thing that are present through their absence.
وأعتقد أن الكاتبة - إن لم تكن تقصد شيئاً يخص فكرتها عن الزمن - قد وقعت فى خطأ فى الجزء الأول المعنون بالأرض فيما يخص ترتيب التواريخ فتاريخ الفصل السابع عشر منه وعنوانه شمس " بغداد 18 كانون الأول (ديسمبر)1243م وفيه يحكى شمس عن رسالة مولانا جلال إلى بابا زمان طالباً رفقة .
فى الفصل التاسع عشر وعنوانه الرسالة بتاريخ 29 أيلول ( سبتمبر)1243م وهى رسالة الرد من بابا زمان للسيد برهان الدين رداً على الرسالة السابقة أى أن تاريخ الرد سابق على تاريخ الرسالة بثلاث أشهر !!!!!
هذا ترتيب غير صحيح وخاصة أن تواريخ الفصول التالية حتى نهاية الجزء الأول كالآتى :
-فصل التلميذ بتاريخ 29 أيلول ( سبتمبر)1243م
-فصل شمس بتاريخ 30 أيلول ( سبتمبر)1243م
-فصل التلميذ بتاريخ 30 أيلول ( سبتمبر)1243م
والصحيح أن هذه الفصول الأربعة يكون تاريخها 1244موخاصة أن بابا زمان انتظر عاما قبل أن يعطى شمس الإذن بالإنصراف لرفقة مولانا جلال الدين الرومى وفى الجزء الثانى المعنون بالماء سيدخل شمس قونية فى 17 تشرين أول ( أكتوبر)1244 م وقد وردت التواربخ الخاطئة فى الطبعة الإنجليزية من الرواية أيضاً .
قواعد العشق الأربعون:
1 - إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا انعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف والملامة فهذا يعني أن قدرا كبيرا من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا، أما إذا رأينا الله مفعما بالمحبة والرحمة فإننا نكون كذلك.
2 - إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس فاجعل قلبك لا عقلك دليلك الرئيسي. واجه، تحد وتغلب في نهاية المطاف على النفس بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله
3 - إن كل قارئ للقران الكريم يفهمه بمستوى مختلف بحسب عمق فهمه. وهناك اربعة مستويات من البصيرة: يتمثل المستوى الاول في المعنى الخارجي وهو المعنى الذي يقتنع به معظم الناس، ثم يأتي المستوى الباطني. وفي المستوى الثالث ياتي باطن الباطن، أما المستوى الرابع فهو العمق ولا يمكن الاعراب عنه بالكلمات، لذلك يتعذر وصفه.
4 - يمكنك أن تدرس الله من خلال كل شيء وكل شخص في هذا الكون، لأن وجود الله لا ينحصر في المسجد أو في الكنيسة او في الكنيس. إذا كنت لا تزال تريد أن تعرف أين يقع عرشه بالتحديد، يوجد مكان واحد فقط تستطيع أن تبحث فيه عنه، وهو قلب عاشق حقيقي. فلم يعش أحد بعد رؤيته ولم يمت أحد بعد رؤيته، فمن يجده يبقى معه إلى الأبد.
5 - يتكوّن الفكر والحب من مواد مختلفة. الفكر يربط البشر في عقد، لكن الحب يذيب جميع العقد، إن الفكر حذر دوما وهو يقول ناصحا: “احذر الكثير من النشوة” بينما يقول الحب: “لا تكترث! أقدم على هذه المجازفة”. وفي حين أن الفكر لا يمكن أن يتلاشى بسهولة، فإن الحب يتهدم بسهولة ويصبح ركاما من تلقاء نفسه، لكن الكنوز تتوارى بين الانقاض والقلب الكسير يخبئ كنوزا .
6 - تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط. لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقا. وعندما تلج دائرة الحب، تكون اللغة التي نعرفها قد عفى عليها الزمن، فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بكلمات، لا يمكن إدراكه إلا بالصمت.
7 - الوحدة والخلوة شيئان مختلفان، فعندما تكون وحيدا، من السهل أن تخدع نفسك ويخيل إليك أنك تسير على الطريق القويم. أما الخلوة فهي أفضل لنا، لأنها تعني أن تكون وحدك من دون أن تشعر بأنك وحيد. لكن في نهاية الأمر، من الأفضل لك أن تبحث عن شخص، شخص يكون بمثابة مرآة لك ، تذكر أنك لا تستطيع أن ترى نفسك حقا، إلا في قلب شخص آخر، وبوجود الله في داخلك.
8 - مهما حدث في حياتك ومهما بدت الاشياء مزعجة فلا تدخل ربوع اليأس. وحتى لو ظلت جميع الابواب موصدة، فإن الله سيفتح دربا جديدا لك. احمد ربك! من السهل عليك ان تحمد لله عندما يكون كل شيء على ما يرام. فالصوفي لا يحمد الله على ما منحه إياه فحسب، بل يحمده أيضا على كل ما حرمه منه.
9 - لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلبا بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعني الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر، أما نفاد الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة. إن عشاق الله لا ينفد صبرهم مطلقا لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدرا فهو يحتاج إلى وقت.
10 - لا يوجد فرق كبير بين الشرق والغرب، والجنوب والشمال. فمهما كانت وجهتك، يجب أن تجعل الرحلة التي تقوم بها رحلة في داخلك، فإذا سافرت في داخلك، فسيكون بامكانك اجتياز العالم الشاسع وما وراءه.
11 - عندما تجد القابل أن الحبلى لا تتألم أثناء المخاض فإنها تعرف أن الطريق ليس سالكا بعد لوليدها، فلن تضع وليدها إذا. ولكي تولد نفس جديدة، يجب أن يكون ألم. وكما يحتاج الصلصال إلى حرارة عالية ليشتد، كذلك الحب لا يكتمل إلا بالألم .
12 - إن السعي وراء الحب يغيرنا، فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته، فما أن تبدأ رحلة البحث عن الحب، حتى تبدأ تتغير من الداخل والخارج.
13 - يوجد معلمون وأساتذة مزيفون في هذا العالم أكثر عددا من النجوم في الكون المرئي. فلا تخلط بين الأشخاص الأنانيين الذين يعملون بدافع السلطة وبين المعلمين الحقيقيين. فالمعلم الروحي الصادق لا يوجه انتباهك إليه ولا يتوقع طاعة مطلقة أو إعجابا تاما منك، بل يساعدك على أن تقدر نفسك الداخلية وتحترمها. إن المعلمين الحقيقيين شفافون كالبلور، يعبر نور الله من خلالهم. لا تحاول ان تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك، بل دع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسا على عقب. فكيف يمكنك أن تعرف ان الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي؟
14 - إن الله منهمك في إكمال صنعك، من الخارج ومن الداخل. إنه منهمك بك تماما. فكل إنسان هو عمل متواصل يتحرك ببطء لكن بثبات نحو الكمال. فكل واحد منا هو عبارة عن عمل فني غير مكتمل يسعى جاهدا للاكتمال. إن الله يتعامل مع كل واحد منا على حدة لأن البشرية لوحة جميلة رسمها خطاط ماهر تتساوى فيها جميع النقاط من حيث الاهمية لإكمال الصورة. من السهل ان تحب إلها يتصف بالكمال، والنقاء، والعصمة. لكن الأصعب من ذلك ان تحب إخوانك البشر بكل نقائصهم وعيوبهم. تذكر أن المرء لا يعرف إلا ما هو قادر على أن يحب. فلا حكمة من دون حب. وما لم نتعلم كيف نحب خلق الله، فلن نستطيع ان نحب حقا ولن نعرف الله حقا.
15 - إن القذارة الحقيقية تقبع في الداخل، أما القذارة الاخرى فتزول بغسلها. ويوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهو لوثة الكراهية والتعصب التي تلوث الروح. نستطيع أن نطهر أجسامنا بالزهد والصيام، لكن الحب وحده هو الذي يطهر قلوبنا.
16 - إن كل انسان عبارة عن كتاب مفتوح، وكل واحد منا قرآن متنقل. إن البحث عن الله متأصل في قلوب الجميع، سواء أكان وليا ام قديسا أم مومسا. فالحب يقبع في داخل كل منا منذ اللحظة التي نولد فيها، وينتظر الفرصة التي يظهر فيها منذ تلك اللحظة. يقبع الكون داخل كل انسان، كل شيء تراه حولك، بما في ذلك الاشياء التي لا تحبها، حتى الاشخاص الذين تحتقرهم أو تمقتهم، يقبعون في داخلك بدرجات متفاوتة. لا تبحث عن الشيطان خارج نفسك، فالشيطان ليس قوة خارقة تهاجمك من الخارج بل هو صوت عادي ينبعث من داخلك فاذا تعرفت على نفسك تماما وواجهت بصدق وقسوة جانبيك المظلم والمشرق، عندها تبلغ ارقى اشكال الوعي. وعندما تعرف نفسك، فإنك ستعرف الله.
17 - إذا أراد المرء ان يغير الطريقة التي يعامله فيها الناس، فيجب ان يغير اولا الطريقة التي يعامل فيها نفسه. وإذا لم يتعلم كيف يحب نفسه، حبا كاملا صادقا، فلا توجد وسيلة يمكنه فيها أن يحب. لكنه عندما يبلغ تلك المرحلة، سيشكر كل شوكة يلقيها عليه الاخرون. فهذا يدل على ان الورود ستنهمر عليه قريبا.
18 - إن الماضي دوامة، إذا تركته يسيطر على لحظتك الحالية فإنه سيمتصك ويجرفك. ما الزمن إلا وهم فحسب، وكل ما تحتاج إليه هو ان تعيش هذه اللحظة بالذات. هذا كل ما يهم.
19 - لا تهتم الى اين سيقودك الطريق، بل ركز على الخطوة الاولى. فهي اصعب خطوة، يجب ان تتحمل مسؤوليتها. وما ان تتخذ تلك الخطوة، دع كل شيء يجري بشكل طبيعي وسيأتي ما تبقى من تلقاء نفسه. لا تسر مع التيار، بل كن انت التيار.
20 - لقد خلقنا جميعا على صورة الله ومع ذلك فإننا جميعا مخلوقات مختلفة ومميزة. لا يوجد شخصان متشابهان، ولا يخفق قلبان لهما الايقاع ذاته. ولو أراد الله أن نكون متشابهين لخلقنا متشابهين. لذلك، فإن عدم احترام الاختلافات وفرض أفكارك على الاخرين يعني عدم احترام النظام المقدس الذي أرساه الله.
21 - لا يصبح المرء مؤمنا بين ليلة وضحاها. إذ يخيل للمرء انه مؤمن، ثم يحدث شيء في حياته فيصبح ملحدا. ثم يعود ويؤمن ثانية، ثم يصبح متشككا وهكذا دواليك، حتى يبلغ مرحلة معينة. إننا نتردد باستمرار. هذه هي الطريقة الوحيدة التي تجعلنا نمضي الى الامام. ومع كل خطوة جديدة، نزداد قربا من الحقيقة.
22 - عندما يدخل عاشق حقيقي لله إلى حانة، فإنها تصبح غرفة صلاته، لكن عندما يدخل شارب الخمر الى الغرفة تفسها، فإنها تصبح خمارته. ففي كل شيء نفعله قلوبنا هي المهمة، لا مظاهرنا الخارجية.
23 - ما الحياة إلا دين مؤقت وما هذا العالم إلا تقليد هزيل للحقيقة. والأطفال فقط هم الذين يخلطون بين اللعبة والشيء الحقيقي. ومع ذلك فإما أن يفتتن البشر باللعبة أو يكسروها بازدراء ويرموها جانبا. في هذه الحياة تحاشى التطرف بجميع انواعه لانه سيحطم اتزانك الداخلي.
24 - يتبوأ الانسان مكانة فريدة بين خلق الله، إذ يقول: “ونفخت فيه من روحي”. خلقنا جميعا دون استثناء لكي نكون خلفاء الله على الارض، فسأل نفسك: كم مرة تصرفت كخليفة له، هذا إن فعلت ذلك؟ تذكر أنه يقع على عاتق كل منا اكتشاف الروح الالهية في داخله حتى يعيش وفقها.
25 - إن جهنم تقبع هنا والآن، وكذلك الجنة. توقفوا عن التفكير بجهنم بخوف او الحلم بالجنة، لأنهما موجودتان في هذه اللحظة بالذات. ففي كل مرة نحب، نصعد الى السماء. وفي كل مرة نكره او نحسد او نحارب احدا فإننا نسقط مباشرة في نار جهنم. هل يوجد جحيم أسوأ من العذاب الذي يعانيه الإنسان عندما يعرف في اعماق ضميره أنه اقترف ذنبا جسيما. هل توجد جنة أفضل من النعمة التي تهبط على الانسان في تلك اللحظات النادرة من الحياة عندما تفتح فيها مزاليج الكون ويشعر انه امتلك كل اسرار الخلود واتحد مع الله اتحادا كاملا؟
26 - يرتبط كل شيء وكل شخص بشبكة خفية من القصص. سواء أدركنا ذلك ام لم ندركه، فإننا نشارك جميعا في حديث صامت. لا ضرر ولا ضرار وكن رحيما ولا تكن نماما، حتى لو كانت كلماتك بريئة، لان الكلمات التي تنبعث من افواهنا لا تتلاشى بل تظل في الفضاء اللانهائي إلى مالانهاية وستعود الينا في الوقت المناسب. إن معاناة انسان واحد تؤذينا جميعا وبهجة إنسان واحد تجعلنا جميعا نبتسم.
27 - يشبه هذا العالم جبلا مكسوا بالثلج يردد صدى صوتك، فكل ما تقوله سواء اكان جيدا ام سيئا سيعود إليك على نحو ما. لذلك إذا كان هناك شخص يتحدث بالسوء عنك فإن التحدث بالسوء بالطريقة نفسها عنه يزيد الامور سوءا. وستجد نفسك حبيس حلقة مفرغة من طاقة حقودة. انطلق وفكر طوال اربعين يوما وليلة بأشياء لطيفة عن ذلك الشخص. إن كل شيء سيصبح مختلفا في النهاية، لأنك ستصبح مختلفا في داخلك.
28 - إن الماضي تفسير والمستقبل وهم. إن العالم لا يتحرك عبر الزمن وكانه خط مستقيم، يمضي من الماضي إلى المستقبل. بل إن الزمن يتحرك من خلالنا وفي داخلنا، في لوالب لا نهاية لها. إن السرمدية لا تعني الزمن المطلق بل تعني الخلود.
29 - لا يعني القدر ان حياتك محددة بقدر محتوم. لذلك فإن ترك كل شيء للقدر وعدم المشاركة في عزف موسيقى الكون دليل على جهل مطلق. إن موسيقى الكون تعم كل مكان وتتألف من أربعين مستوى مختلفا. إن قدرك هو المستوى الذي تعزف فيه لحنك. فقد لا تغير آلتك الموسيقية بل تبدل الدرجة التي تجيد فيها العزف.
30 - إن الصوفي الحق هو الذي يتحمل بصبر حتى لو اتهم باطلا وتعرض للهجوم من جميع الجهات ولا يوجه كلة نابية الى أي من منتقديه، فهو لا ينحي باللائمة على أحد. فكيف يمكن أن يوجد خصوم او منافسون أو حتى آخرون في حين لا توجد نفس في المقام الاول؟ كيف يمكن ان يوجد أحد يلومه في الوقت الذي لا يوجد فيه الا واحد؟
31 - إذا أردت ان تقوي إيمانك فيجب أن تكون لينا في داخلك. لأنه لكي يشتد إيمانك ويصبح صلبا كالضخرة يجب أن يكون قلبك خفيفا كالريشة. فإذا أصبنا بمرض أو وقعت لنا حادثة أو تعرضنا لخسارة او أصابنا خوف بطريقة او باخرى، فإننا نواجه جميعا الحوادث التي تعلمنا كيف نصبح أقل أنانية وأكثر حكمة وأكثر عطفا وأكثر كرما. إن الوسيلة التي تمكنك من الاقتراب من الحقيقة اكثر تكمن في ان يتسع قلبك لاستيعاب البشرية كلها وأن يظل فيه متسع لمزيد من الحب.
32 - يجب ألا يحول شيء بينك وبين الله ,لا أئمة ولا قساوسة ولا احبار ولا أي وصي آخر على الزعامة الاخلاقية او الدينية، ولا السادة الروحيون، ولا حتى إيمانك. آمن بقيمك ومبادئك لكن لا تفرضها على الاخرين، وإذا كنت تحطم قلوب الاخرين فمهما كانت العقيدة التي تعتنقها فهي ليست عقيدة جيدة. ابتعد عن عبادة الاصنام بجميع انواعها لانها تشوه رؤيتك. ليكن الله والله وحده دليلك. تعلم الحقيقة يا صديقي لكن احرص على الا تصنع من الحقائق التي تتكون لديك أوثانا.
33 - على الرغم من ان المرء يجاهد ليحقق شيئا ويصبح شخصا مهما، فإنه سيخلف كل شيء بعد موته. إنك تهدف الى بلوغ المرحلة العليا من العدم. عش هذه الحياة خفيفة وفارغة مثل الرقم صفر. إننا لا نختلف عن أصيص الزرع، فلست الزينة في الخارج، بل الفراغ في داخلنا هو الذي يجعلنا نقف منتصبي القامة. مثل هذا تماما، فالوعي بالعدم وليس ما نتطلع الى تحقيقه، هو الذي يبقينا نواصل الحياة.
34 - لا يعني الاستسلام ان يكون المرء ضعيفا او سلبيا و ولا يؤدي إلى الايمان بالقضاء والقدر او الاستسلام، بل على العكس تماما. إذ تكمن القوة الحقيقية في الاستسلام والقوة المنبعثة من الداخل. فالذين يستسلمون للجهور الالهي في الحياة ويعيشون بطمأنينة وسلام حتى عندما يتعرض العالم برمته إلى اضطراب تلو الاضطراب.
35 - في هذا العالم، ليست الاشياء المتشابهة او المنتظمة، بل المتناقضات الصارخة هي ما يجعلنا نتقدم خطوة إلى الامام. ففي داخل كل منا توجد جميع المتناقضات في الكون، لذلك يجب على المؤمن أن يلتقي بالكافر القابع في داخله، وعلى الشخص الكافر أن يتعرف على المؤمن الصامت في داخله. وإلى أن نصل إلى اليوم الذي يبلغ فيه المرء مرحلة الكمال مرحلة الانسان المثالي، فإن الايمان ليس إلا عملية تدريجية ويستلزم وجود نظيره الكفر.
36 - لقد خلق هذا العالم على مبدأ التبادل، فكل امرئ يكافأ على كل ذرة خير يفعلها وويعاقب على كل ذرة شر يفعلها. لا تخف من المؤامرات او المكر او المكائد التي يحكيها الاخرون وتذكر انه اذا نصب لك احدهم شركا فإن الله يكون قد فعل ذلك. فهو المخطط الاكبر. إذ لا تتحرك ورقة شجرة دون علمه. آمن بذلك ببساطة وبصورة تامة، فكل ما يفعله الله يفعله بشكل جميل.
37 - إن الله ميقاتي دقيق، إنه دقيق إلى حد ان ترتيبه وتنظيمه يجعلان كل شيء على وجه الارض يتم في حينه، لا قبل دقيقة ولا بعد دقيقة. والساعة تمشي بدقة شديدة بالنسبة للجميع بلا استثناء.فلكل شخص وقت للحب ووقت للموت.
38 - ليس من المتأخر مطلقا ان تسأل نفسك، هل انا مستعد لتغيير الحياة التي احياها؟ هل أنا مستعد لتغيير نفسي من الداخل؟ وحتى ولو كان قد تبقى من حياتك يوم واحد يشبه اليوم الذي سبقه، ففي كل لحظة ومع كل نفس جديد، يجب على المرء أن يتجدد ويتجدد ثانية. ولا توجد إلا وسيلة واحدة حتى يولد المرء في حياة جديدة وهي أن يموت قبل الموت.
39 - مع ان الاجزاء تتغير، فإن الكل يظل ذاته، لانه عندما يغادر لص هذا العالم، يولد لص جديد، وعندما يموت شخص شريف، يحل مكانه شريف آخر. وبهذه الطريقة لا يبقى شيء دون تغيير، بل لا يتغير شيء أبدا ايضا !إن ديننا هو دين العشق وجميع البشر مرتبطون بسلسلة من القلوب، فإذا انفصلت حلقة منها حلت محلها حلقة اخرى في مكان آخر.
40 - لا قيمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده، روحي أم مادي، إلهي ام دنيوي، غربي ام شرقي .. فالانقسامات لا تؤدي الا الى مزيد من الانقسامات. ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو نقي وبسيط. العشق ماء الحياة، والعشيق هو روح من نار !يصبح الكون مختلفا عندما تعشق النار الماء.



#أمل_سالم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مرثية ذات - مقطع من نص طويل-
- بهية طلب وأنجلينا جولى وما بينهما من هروب
- السد-الألفية/النهضة-مشروع أممى.
- العمالة الشريفة
- هزيمة ونكبة
- قرون استشعار
- شخابيط الشخابيط ...عيال بيط
- الصراع / الثورة- حلقات مركبة.
- القميص
- حرفوش الميدان
- الحوكمة العالمية المشتركة وعلاقتها بالسلام الدولى


المزيد.....




- صدور ترجمة رواية «غبار» للكاتبة الألمانية سفنيا لايبر
- منشورات القاسميّ تصدر الرواية التاريخية -الجريئة-
- مترجم ومفسر معاني القرآن بالفرنسية.. وفاة العلامة المغربي مح ...
- بمشاركة أكثر من 250 دار نشر.. معرض الكتاب العربي في إسطنبول ...
- محمود دوير يكتب :”كابجراس” و”جبل النار” و”أجنحة الليل يحصدون ...
- فيلم -انتقم-.. الطريق الصعب إلى الحياة الجامعية
- -بلطجي دمياط- يثير الرعب في مصر.. لماذا حمّل المغردون الأعما ...
- رواية -أسبوع في الأندلس-.. متعة التاريخ وشغف الحكاية
- انتشر على شبكة الانترنت بشكل واسع.. شاهد كيف روّجت هذه الشرك ...
- مجموعة سجين الفيروس


المزيد.....

- رواية للفتيان البحث عن تيكي تيكيس الناس الصغار / طلال حسن عبد الرحمن
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ... / عبير خالد يحيي
- ثلاث مسرحيات "حبيبتي أميرة السينما" / السيد حافظ
- مسرحية امرأتان / السيد حافظ
- مسرحية ليلة إختفاء الحاكم بأمر الله / السيد حافظ
- مسرحية ليلة إختفاء فرعون موسى / السيد حافظ
- لا أفتح بابي إلّا للمطر / أندري بريتون- ترجمة: مبارك وساط
- مسرحية "سيمفونية المواقف" / السيد حافظ
- مسرحية " قمر النيل عاشق " / السيد حافظ
- مسرحية "ليلة إختفاء أخناتون" / السيد حافظ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أمل سالم - قواعد العشق الأربعون رواية صوفية أم تأصيل غربى لديانة متسللة؟