أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح1














المزيد.....

المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح1


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4777 - 2015 / 4 / 14 - 13:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إنطلاقا من نص حضاري وإن جاء عن طريق ديني لكنه يؤسس لفهم أجتماعي وعلمي ويسطر بأختصار حقيقة المجتمع البشري بتنوعاته ومذاهب تكوينه وما ينتج عن ذلك من صور حاضرة راهنة تكشف لنا أخر ما في جعبة المجتمعات من راهنية الوجود النص هو { ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا}...ليقول أن المجتمع المجرد هو جمع لمكونبن فقط يشتركان بالعديد من السمات والتوصيفات ويفترقان أيضا بجملة أخرى من هذه المسميات .
كلمة الناس التي ترد في النص الديني لها بعدين دلاليين الأول هو خصيص الجنس البشري الإنساني بعمومه وهو ما يسمى المجتمع الإنساني العام وبالتالي ما يمكن أن نسقطه في دراستنه الراهنة كقوانين ومحددات أو نتائج يمكن أن ينطبق بالتمام على كامل المجتمع العالمي مع تحفظنا على الفروق الفردية في المجتمعات المحلية التي تشكل إستثناء من القاعدة أو القانون , فكل قاعدة غالبة في التطبيق أو الكشف أو البسط لا بد أن تحمل معها شيء من الفرادة لبعض ما تغطيه من مفردات ليس من باب التميز ولكن من باب أن القاعدة أصلا غير مطلقة وأن الإختلاف في مفردات الموضوع ممكنة ومعقولة وأساسية أضافة لكونها طبيعية .
إما الدلالة الأخرى والمسماة بالدلالة الدنيا تفريقا عن الأولى العليا أن الناس تشمل في هذا الحد الذكر والأنثى أي العائلة أو المجتمع متناهي الصغر الذي لو تم تفكيكها لا يمكن أن يطلق عليه لا صفة مجتمع ولا خصيصة ناس ,وهكذا لا يمكننا ان نسمي الفرد الواحد سواء أكان ذكر أو أنثى مجتمع ولا نسميه الناس لسبب بسيط يتعلق بالهدف من الوجود وهو التعارف والتكاثر وهذا ما ينعدم أصلا في حالة الفردية .
بين الدلالة الصعرى والكبرى هناك مساحة واسعة جدا تفاصيل وتتفاصل بها المكونات وتتمايز المجتمعات على أسس ومعطيات التكوين الأساسية وأسابها ومبررات الوجود دون أن نجعل من هذه الحقائق لا قوانين ولا كقواعد بل ندرسها بواقعها وبتجرد ونعط كل إشارة أو جزئية حقها في الدراسة والتحليل والفرز والتركيب وإعادة قراءة المجتمع كله وفقا لما يتحصل من المنهج العلمي من نتائج .
علينا أيضا لا ننكر أن بعض المسلمات والتي تبدو في بعض الأحيان أنها في محل أهتزاز وبحاجة للتثبيت منها ,هي أن كل مجتمع له ما يميزه عن بقية المجتمعات أستنادا إلى خصيصة أو ميزة أو صفة منفردة تتعلق أما بإرث تكويني أو في طريقة فهم هذا الإرث وتسخيره وبالتالي علينا مراعاة هذه الجوانب كي لا نسقط في التعميم الذي يخرجنا من التجرد العملي والعلمية ومن هذه الخصائص مثلا النقاء العرقي المميز ولكنه نادر الوجود ومحصور في حدود جغرافية وبيئية محصورة.
كما علينا أيضا لا نتجاوز بعض الحقائق والمصاديق الفكرية وإن كانت نادرة أو قليلة الحدوث أو تتعلق بجزئيات محددة لأن المنظومة الأجتماعية تحتوي الكثير من هذه التوصيفات وتتفاعل معها وقد تترك أثار مهمة لا تبدو واضحة للعيان في الدر اسات المعمقة مما يخل بالنتائج النهائية التي نريد لها أن تتسع وتشمل كل المفاصل والمخرجات والمدخلات العملية والواقعية وبذلك نعط أهمية حقيقية للمجهود العلمي والعملي الذي نحن بصدده .
النتيجة أن المجتمع الإنساني كائن حتى يكون قابلا لهذا التوصيف يشترط فيه أن يكون أولا متسلسل في التكوين ومولود وفق قوانين النشأة ,أي أنه ليس مجرد جمع لا تربطه منظومة علاقات ولا يستند إلى مجرد الوجود بل هناك رؤية مشتركة وهدف متفق عليه من خلال إرادة التكوين حتى لو لم يكن منظورا بالحقيقة ولكنه مدرك بالواقع ,أضافة لكون الهدفية الأجتماعية تسير نحو الربط والتشارك ولا تسير في مجال مناقض ومعاكس بالوجهة لأن هذا المجال سيؤدي إلى الزوال وإنحلال صورة المجتمع لذلك جاء النص الديني ليقول"لتعارفوا".
كما لا يمكننا أن نطلق تسمية مجتمع على أي تجمع ما سواء أكان يحمل هدف أو يسعى لنتيجة ما لم تكن هناك قواعد نابعة من محددات للأرتباط في بنيته الأساسية ,جماهير رياضية تشاهد مبارة كرة قدم مثلا أو مجموعة من المتظاهرين ولو فاق أعدادها المئات من الألوف من البشر لا يمكننا أن نجعل منها أو نقيمها على أنها ناس بمعنى ودلالة مجتمع حتى لو تجمعت على هدف تريده أو غاية تجمعهم لأن لا روابط بينية حقيقية في تكوين هذا الحشد ممكن أن تبقى بعد تحقق الهدف أو الوصول لنتيجة ما .
من هذه المقدمة البسيطة والتوضحية عن المنهج أو بعض ملامح المنهج ندلف للدراسة ونخط الخطى في سبيل نظرية أجتماعية تتمكن من الغوص عميقا وعميقا في كل الإحداثيات الأجتماعية لنصل إلى أدق النتائج والتصورات التي تمنح أي جهد بعدها الكثير من التيسير الذي يساعد البحث العلمي الرصين في الوصول إلى ما هو أكثر شمولية ولأكثر دقة في تخطيط وتحديد مسار النتيجة الأكمل في دراسة المجتمع الإنساني العام .



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح2 , الإنسان أولا
- الشرطي عريف 16ج1
- الشرطي عريف 16 ج2
- الحكومة القادمة ... حكومة الجيب
- داعش الفكرة وداعش الصورة
- الشخصية الأجتماعية ج1
- الشخصية الأجتماعية ج2
- الشرطي عريف 15 ج1
- الشرطي عريف 15 ج2
- تأريخية المجتمع العراقي (ج1) دراسة في علم الأجتماع النفسي
- تأريخية المجتمع العراقي (ج2) دراسة في علم الأجتماع النفسي
- أمنيات بين الأحياء والأموات
- الشرطي عريف 14 ج1
- الشرطي عريف 14 ج2
- حروف بطعم الإنسان
- تراتيل أعظمية
- الشرطي عريف 13 ج1
- الشرطي عريف 13 ج2
- الشرطي عريف 12 ج1
- الشرطي عريف 12 ج2


المزيد.....




- شاهد: تسليم شعلة دورة الألعاب الأولمبية رسميا إلى فرنسا
- مقتل عمّال يمنيين في قصف لأكبر حقل للغاز في كردستان العراق
- زيلينسكي: القوات الأوكرانية بصدد تشكيل ألوية جديدة
- هل أعلن عمدة ليفربول إسلامه؟ وما حقيقة الفيديو المتداول على ...
- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية يتهرب من سؤال حول -عجز ...
- وسائل إعلام: الإدارة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدات ...
- مقتل -أربعة عمّال يمنيين- بقصف على حقل للغاز في كردستان العر ...
- البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة -باتريوت- متاحة الآن لتسليمها ...
- بايدن يعترف بأنه فكر في الانتحار بعد وفاة زوجته وابنته
- هل تنجح مصر بوقف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - المجتمع الإنساني بين التكوين والنتيجة ح1