أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الحكيم عثمان - محاولات المسلمين الحثيثة للخروج من عبائة السنة النبوية الدنيوية(الجَبَلية)مثال على ذالك,قوانين الاحوال الشخصية















المزيد.....

محاولات المسلمين الحثيثة للخروج من عبائة السنة النبوية الدنيوية(الجَبَلية)مثال على ذالك,قوانين الاحوال الشخصية


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4769 - 2015 / 4 / 6 - 18:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



مصادر التشريع لدى المسلمين:

القرآن الكريم

السنة النبوية وقسمت السنة النبوية الى قسمين رئسيين

السنة النبوية الدينية, وهي مايتعلق بالدين وقسمت الى:

سنة فعلية,صلاة ,صيام ,زكاة,حج

سنة قولية: اقول تتعلق بالعبادات

سنة تقريرية: ماتم الاستمرار عليه واقراره فيما يتعلق بالعبادات

سنة متروكة:اي تركها النبي ولم يعمل بها(مثل صلاة التراويح في رمضان)

سنة جبلية(ماجبل علية الانسان)(مدنية) طبائعية,مثل الملبس,المأكل, الستايل,الشكل والهيئة,التطبب(العلاج)والزواج,التعامل المجتمعي, اساليب الحرب,الى اخره من الامور الحياتية,التي لم يرد فيها تشريع قرآني

وللفقهاء المسلمين في السنة الدنيوية رأيان,فمنهم من يعتبرها سنة ملزمة , ومنهم لايعتبرها سنة ملزمة,يعود للمسلم فيها الخيار,ان فعلها لايثاب عليها, وأن تركها لايعاقب عليه(طبعا في الحياة الاخرة)

وعلية سعت المؤسسات الحكومية الاسلامية لااصدار قوانين تتعلق بالاحول الشخصية وخاصة مايتعلق بابرام عقود الزواج للخروج من عبائة السنة النبوية الدنيوية, ومنها بالخصوص مايتعلق بتزويج القاصرات والذي لم يرد فيه نص قرآني صريح بأباحة هكذا زيجات

ولكن هناك من الفقهاء اعتبر الاية الكريمة

بسم الله الرحمن الرحيم:

وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا - سورة الطلاق اية 4

--------------

تخص القاصرات, ولكن عينا ان نأخذ بالاعتبار أن هناك حالات مرضية تعيق الحيض للبلغات ماكانت معروفة حينها, والتي , اصبحت اليوم حالات واضحة ومعروفة اسباب تأخر الحيض عن البالغات, وقد تكون هذه الاية تخص العقيمات من النساء البالغات,وقد تخص القاصرات لانه كان زواج شائع ومقبول مجتمعيا أنذاك,اما اليوم فلانجد هذا الزواج شائعا بين المسلمين, وان حصل فهو خفية وبعيدا عن اعين الرقيب الحكومي,ويتم ابرام عقود هذه الزيجات خارج المحاكم الحكومية
او البالغات اللائي لم يأتيهن الحيض قبل وفاة ازواجهن, واسباب تأخر الحيض اصبحت أكثر وضوحا اليوم عن ذي قبل بفضل التطور في الطب.

وأدناه ثلة من القوانين التي اقرت في المحاكم الشرعية الرسمية في اكثر من بلد عربي,غالبية مواطنية مسلمين:

------------


قانون الحوال الشخصية في العراق النافذ
هم مبادئ قانون 188 لسنة 1959 هي:
- تحريم الزواج الحاصل بالإكراه وعد م عقد الزواج الواقع باكراه باطلاً اذا لم يتم الدخول .
- تجريم النهوة العشائرية .
- تحريم الزواج خارج المحكمة واجازة طلب التفريق اذا جري الزواج خارج المحكمة وتم الدخول.
- جواز التفريق لارتكاب أي من الزوجين الخيانة الزوجية.
- جواز التفريق اذا كان عقد الزواج قد تم قبل اكمال أحد الزوجين الثامنة عشرة دون موافقة القاضي .
- اجازة للزوجة بطلب التفريق اذا تزوج الزوج بزوجة ثانية دون اذن من المحكمة .
عد هجر الزوج لزوجته وعدم مراجعتها مدة سنتين سبباً من أسباب التفريق .
- اعتبار عدم طلب الزوج لزوجته للزفاف خلال سنتين من العقد سبباً من أسباب التفريق .
- اعتبار امتناع الزوج عن تسديد النفقات المتراكمة سبباً في طلب التفريق.
- مساواة البنت بالابن في حجبها ما يحجبه الأبن من ارث أبيها أو أمها.
ـ تحديد سن الزواج للجنسين ب 18 سنة.( اين هو السماح لعقد قران الفتاة القاصر) اين هو القانون الذي يبيح تزوج الطفله ذات التسع سنوات وهناك عقوبة لم يتزوج اكثر من زوجة وبدون موافقة الزوجة وخارج المحكمة الشرعية بالسجن ثلاث سنوات

-----------------


قانون الاحوال الشخصية في السعوديه الجديد
كشفت مصادر مطلعة أن قانون الأحوال الشخصية المنتظر عرضه على مجلس الشورى قريباً، يمنع تزويج الفتاة القاصر إلا بأمر قضائي، ويحدد سن البلوغ لدى الجنسين بـ18عاماً، ويعطي المرأة الحق في اشتراط الطلاق في عقد النكاح في حال تزوج الرجل بثانية.

وأوضحت المصادر، وفقاً لـ"الحياة"، أن قانون الأحوال الشخصية الجديد لم يخرج من إطار "وثيقة مسقط"، التي خرج بها وزراء العدل لدول مجلس التعاون الخليجي عام 1998م، ويتضمن مواداً لتنظيم العلاقات الأسرية وحقوق الطفل والمرأة والأسرة والغائب.

وأضافت بأن النظام نص على المساواة بين الرجل والمرأة في جميع الأحكام، وإسقاط الولاية إلا في ولاية النكاح، بجانب منح المرأة أحقية البقاء في المنزل إذا لم يكن الطلاق بينونة كبرى أي ثلاث طلقات.

----------------------


قانون الاحوال الشخصية الاردني النافذ

المادة 10-أ- يشترط في أهلية الزواج أن يكون الخاطب والمخطوبة عاقلين وأن يتم كل منهما ثمانية عشرة سنة شمسية من عمره.




المادة 11- يمنع إجراء العقد على امرأة إذا كان خاطبها يكبرها بأكثر من عشرين سنة إلا بعد أن يتحقق القاضي من رضاها واختيارها.

---------------

ولايتم تزوج من بلغت من العمر اقل من ثمانية عشر في اي محكمة شرعية في العراق خصوصا كونه بلدي مالم تعرض الفتاة على القاضي ويحصل على موافقة والدها حصرا ولاتقبل موافقة عمها اذا كان والدها على قيد الحياة وموافقتها هي شخصيا وبلفظ صريح ولايقبل منها السكوت ولايعتبر سكوتها علامة لرضاها ولا يزوجها القاضي ان لم تكن مكتملة الانوثه اوذات جسم ضعيف

اما حرية طلب التفريق للمرأة فقد اقرتها جميع قوانين الاحوال الشخصية في كل البلدان العربية والاسلامية

فمن حق الزوجة المسلمة طلب التفرق عن زوجها للاسباب التالية وفق الشريعة الاسلامية:

- عجز الزوج عن القيام بحقوق الزوجة كالنفقة والمعاشرة والسكن المستقل ونحوها،

أهانة الزوج لزوجته بالضرب -- واللعن والسب ونحو ذلك، ولو لم يتكرر بمعنى أنه يجوز لها طلب الطلاق ولو حدث هذا من الزوج مرة واحدة،.

إذا تضررت بسفر زوجها كأن سافر الزوج أكثر من ستة أشهر وخافت على نفسها الفتنة،

4- إذا حُبس زوجها مدة طويلة وتضررت بفراقه،

إذا رأت المرأة بزوجها عيباً مستحكماً كالعقم، أو عدم القدرة على الوطء، أو مرضاً خطيراً منفراً ونحو ذلك.

6- فسوق الزوج أو فجوره بفعل الكبائر والموبقات،
إذا وجدت في نفسها نفرة منه وبغضاً شديداً في قلبها ولو لم تعرف سبب ذلك فإنها معذورة في طلب الطلاق،
منع الزوجة مطلقاً من رؤية أهلها خصوصاً والديها،

ولكم التحيه



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نصوص دينية وتفاسير
- على هامش مقال,بعيدا عن القداسة..تساؤلات مشروعة!! هل مازال ال ...
- هل هناك تشابه, بين ماتعرض له رسول المسلمين, وماتعرض له المسي ...
- هل الاسلام دين؟ أم الاسلام سياسة حكم ودولة ودستور وشريعة؟
- وماذا عن الجرائم التي ار تكبها ويرتكبها ا لمؤمنون برب المسيح ...
- ألالتفات,أسلوب لغوي,أجازه النحاة العرب. ومن يعتقد أنه اسلوب ...
- أسلوب ا لتقديم والتأ خير في لغة العرب أوجبه وأجازه النحوين,و ...
- لنتابع, معا,لنرى أين هي القواعد والقوانين التي اتبعها الدكتو ...
- نريد القواعد التي اعتمدتها,في تحديد اخطاء ألقرآن الكريم,رد ع ...
- رد على مداخلة,الاستاذ:عبد الرضا حمد جاسم
- ما اخشاه ,هو مصداقية الحوار المتمدن
- حقوق ألمرأة في حوار بين زوجين
- هل تحظى داعش بحماية أُممية؟
- هدم ابراهيم للاصنام اسلوب تحاور ومجادلة
- حقوق ألمرأة,اي حقوق لم تحظى بها ألمرأة بعد غير نفتهم؟
- لااكراه في الدين نص واضح,لايحتاج لفهمه ا لى المفسرين
- ليس دفاعا عن الازهر ولكن اتهامك لها بأنها تروج للارهاب والتط ...
- كل الاسلام منحول من الكتاب المقدس اليس هذا ما اقررتم به,بقى ...
- هدم الاصنام شعيرة منتحلة من الكتاب المقدس
- المفروض,ان تثني على الادانة, وان لاتسعى لتكذيبها.رد على مقال ...


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد لحظة اختناق طفل.. شاهد رد فعل موظفة مطعم ...
- أردوغان وهنية يلتقيان في تركيا السبت.. والأول يُعلق: ما سنتح ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
- الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا خلال آخر أسبوع للعملية ال ...
- بعد أن قالت إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.. أستاذة جا ...
- واشنطن تؤكد: لا دولة فلسطينية إلا بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل ...
- بينس: لن أؤيد ترامب وبالتأكيد لن أصوت لبايدن (فيديو)
- أهالي رفح والنازحون إليها: نناشد العالم حماية المدنيين في أك ...
- جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر
- مجموعة السبع تستنكر -العدد غير المقبول من المدنيين- الذين قت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الحكيم عثمان - محاولات المسلمين الحثيثة للخروج من عبائة السنة النبوية الدنيوية(الجَبَلية)مثال على ذالك,قوانين الاحوال الشخصية