أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مجدى خليل - 400 حلقة من الأسئلة الجريئة















المزيد.....

400 حلقة من الأسئلة الجريئة


مجدى خليل

الحوار المتمدن-العدد: 4763 - 2015 / 3 / 30 - 22:38
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هذا الأسبوع يحتفل برنامج " سؤال جرئ"، الذى يقدمه المحاور المغربى اللامع رشيد على قناة الحياة المسيحية، بأكتمال الحلقة ال 400 من عمر البرنامج التى بثت على مدى 8 سنوات من العمل الجاد المتواصل، أى 600 ساعة من البث التليفزيونى المركز العميق فى تحليل وتفكيك المسألة الإسلامية، أعتقد أن أى باحث جاد فى الشأن الإسلامى عليه الاطلاع على هذه الدراسات الهامة التى تناولها هذا البرنامج.
فى عام 2009 أتصل بى الاخ رشيد وطلب منى أن اكون ضيفا على أحدى حلقاته فقلت له أننى لا أملك خبرة فى مسألة مقارنة الأديان واهتماماتى تنصب على تحليل ظاهرة الإرهاب الإسلامى وحقوق الإنسان والحريات الدينية حول العالم، فقال لى هذا ما نريده بالضبط، فنحن نريد إدخال عنصر الحريات الدينية وإضطهاد المسيحيين فى الدول الإسلامية كجزء رئيسى من أهداف البرنامج، وبالفعل شاركت فى أول حلقة معه فى 20 أغسطس 2009 عن " الحريات الدينية فى مصر"، وتوالت مشاركاتى فى البرنامج بعد ذلك حتى وصلت إلى 45 حلقة منذ ذلك الوقت، أعتز بكل ما قلته فيها لأنها نتاج بحث ودراسة متعمقة فى الموضوعات التى تناولتها، وانا فى خطتى جمع هذه الدراسات فى كتاب سوف يظهر خلال عامين من الآن إن شاء الله عن " الإسلام والديموقراطية وحقوق الإنسان". وقد سلكت الكثير من الفضائيات على خطى برنامج "سؤال جرئ" بعد ذلك فى تناول مسألة إضطهاد مسيحى الشرق، ولكن تظل الريادة والجودة من علامات هذا البرنامج.
عندما تقابلت مع الاخ رشيد كان من الطبيعى أن أتعرف على هذا الشاب، خاصة بعد ذيوع شهرته ونجاح برنامجه ربما بما يفوق توقعاته هو ذاته، ولكن عندما تتعرف على الشخص تجد أن هذا النجاح وراءه محاور مثقف هادئ خلوق متمكن من ملعبه بشكل لافت.
عرفت منه أنه نشأ فى أسرة مسلمة محافظة حيث أن والده أحد شيوخ الإسلام السنى فى المغرب حتى كتابة هذه السطور، وأنه كان يستمع فى شبابه المبكر للبرامج المسيحية فى إذاعة مونت كارلو برنامج حول العالم، وحيث أنه نشأ فى وسط ثقافة إسلامية عميقة فقد بدأ يقارن بين الإسلام والمسيحية مقارنة هادئة عقلانية علمية، فقرر أنه من العبث أن تضيع حياته وسط هذه الكراهية والعنف الإسلامى، وقرر أتخاذ اجرأ خطوة فى حياته وهى التحول إلى المسيحية، وهذا ما حدث بالفعل عام 1990، ومن حسن حظه كانت هناك العديد من الأسر المسيحية المتحولة عن الإسلام فى وسط الأمازيغ فاختار أن يتزوج من بنات إحدى الأسر المتحولة. عندما زادت مطاردات الشرطة له بعد أنكشاف أمره، كان لا بد وأن يترك المغرب فهرب هو وزوجته إلى أحدى الدول الغربية، ومن هناك بدأت حقبة جديدة فى حياته، حيث حصل على منحة دراسية من أحدى الجامعات الغربية لدراسة مقارنة الأديان، وحصل بالفعل على بكارليوس فى مقارنة الأديان وماجستير فى دراسات الإرهاب.
عندما بلغت حلقات برنامجه ال400 حلقة طلبت منه أن يمدنى بقائمة بهذه الحلقات لكى أمارس تخصصى فى تحليل سريع لمضمون هذه الحلقات وأتجاهات البرنامج، وبالفعل حصلت عليها، وبعد تحليل سريع لها وجدت الأتى:
• 106 حلقة تناولت تحليل وتشريح ونقد صلب العقيدة الإسلامية من خلال دراسة القرآن والسنة وأمهات الكتب الإسلامية القديمة.
• 104 حلقة تناولت المقارنات بين المسيحية والإسلام والمناظرات والردود على شيوخ الإسلام.
• 53 حلقة تناولت إضطهاد مسيحى الشرق من قبل المسلمين والتبريرات الدينية التى تساق لذلك، وفقا لأسس إيمانهم الدينى.
• 50 حلقة هى شهادات من مسلمين تركوا الإسلام مع توضيح دوافعهم والصعوبات التى واجهوها من جراء ذلك.
• 45 حلقة تناولت حقوق الإنسان بصفة عامة سواء التى تقع على المسيحيين أو غيرهم مثل ما هو حادث ضد الناشط الليبرالى السعودى المعروف رائف بدوى.
• 30 حلقة تناولت موضوع التطرف والإرهاب الإسلامى من الشرق الأوسط إلى أمريكا ومن عمق أفريقيا إلى سواحل أستراليا ومن الصين وروسيا إلى الهند والفلبين.
• 27 حلقة تناولت التاريخ الإسلامى بالنقد والتصحيح، حيث أن هذا التاريخ فى خطه الرئيسى مزور، فكان لا بد من تصيح هذا الاعوجاج من الحشو الذى كتبه بن اسحق عن سيرة نبى الإسلام إلى تمجيد الخلافة الإسلامية الهمجية، ومن دولة المدينة إلى دولة داعش.
• 24 حلقة كانت لقاءات خاصة مع شخصيات خاصة فى قضايا خاصة، مثل اللقاء مع مصعب حسن يوسف وكتابه أبن حماس الذى صدر بالأنجليزية فى الولايات المتحدة، ويعتبر هذا البرنامج هو الوحيد بالعربية الذى حاور مصعب محاورة شاملة وتناول كذلك كتابه بالعرض المفصل.
• 14 حلقة كانت مع مفكرين مسلمين ممن لديهم رؤية إصلاحية لدينهم وثقافتهم ومجتمعاتهم، أو تجربة خاصة لهم داخل الإسلام، مثل كامل النجار، وأحمد صبحى منصور، والشيخ طارق يوسف، وتوفيق حميد، وحامد عبد الصمد، ومحمد حسن المنير، وفاء سلطان ، ونونى درويش، وميرال الطحاوى..وحتى حوار خاص مع الأمام المسلم المثلى الشيخ عبد الله ضئ.
• 4 حلقات وثائقية عن الاخوان المسلمين وعن الملف الطبى لنبى الإسلام وفقا لأراء المتخصصين.
• لقاءات خاصة مع شخصيات شهيرة فى الغرب ممن تناولوا الظاهرة الإسلامية بالنقد والتشريح مثل روبرت سبنسر، ودانييل بايبس، وريموند إبراهيم، ومارك جبريال، وسامى الذيب، والقس لبيب ميخائيل، ورأفت عمارى، والقمص زكريا بطرس.
• كان للبرنامج أيضا سبق الأستضافة للاخت كاميليا شحاتة" أختنا كاميليا كما يقول السلفيون" حيث أعلنت بوضوح إيمانها المسيحى وتناولت أبعاد وحقيقة قصتها بعيدا عن الفبركات التى روجها الإسلاميون فى مصر.
• لم يتجاهل البرنامج أنتفاضات ما يسمى بالربيع العربى فتناول أبعاد هذه الظاهرة وتأثيرها على مسيحى الشرق وعلى مستقبل الإسلام السياسى ذاته.
إن ما فعله الاخ رشيد فى برنامج " سؤال جرئ" ومن قبله العلامة القمص زكريا بطرس هو بمثابة ثورة فى التناول فى الإعلام الجماهيرى للمسألة الإسلامية بالنقد والتشريح والتفكيك ، وقد هز هذا العمل القناعات الزائفة لدى مئات الآلاف فى الشرق الأوسط وحول العالم وشجع الكثيرين على التجرؤ على الإسلام ، المحمي بالسيف، ولم يكن لهذا العمل أن يصبح حقيقة لولا ثورة العولمة التى جعلت العالم قرية صغيرة وقضت على موضوع حبس الإنسان داخل بلده، فحتى فى السجون العربية يشاهد المساجين مثل هذه البرامج بطرق مختلفة عبر الأجهزة الحديثة المهربة لهم إلى داخل السجون. أما العامل الثانى الذى ساعد وسهل هذه المهمة هو توحش الإرهاب الإسلامى وجرأته على مهاجمة رمز العولمة المتمثل فى برجى مركز التجارة العالمى، ورمز القوة الصلبة فى الحضارة الغربية والمتمثل فى مبنى وزارة الدفاع الأمريكية، حتى وصل هذا التوحش الإسلامى إلى أقصى مدى فى همجيته وبشاعته بما تفعله داعش وبوكحرام وغيرهم من المنظمات الإسلامية العنيفة.
والمستقبل يحمل المزيد من المفاجأت التى ستجعل كافة التابوهات من أخبار الماضى، والتى ستجبر ما يسمى بالعالم الإسلامى على تقبل الحريات الدينية ونقد الإسلام ورموزه..فكلما زاد توحش المتطرفين المسلمين فى مطاردة من ينتقدون الإسلام كلما كان ذلك بمثابة طريق النهاية لهذه البلطجة، فشجاعة البشرية أقوى من إرهاب المتطرفين المسلمين، والاحرار فى العالم لن يرضخوا ابدا لهذا الإرهاب، بل أن هذا الإرهاب الهمجى سيكون حافزا لولادة الكثير جدا من العقول الحرة حول العالم.
ولمن يريد مشاهدة أى من ال 400 حلقة أو يطلع على حلقة محددة فيما يتعلق بأغراض البحث العلمى، هذه هى قناة سؤال جرئ على اليوتيوب شاملة كافة حلقات البرنامج:-
https://www.youtube.com/user/AlHayatTVChannel




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,241,726,564
- مقرر التاريخ عام 2040
- أمريكا وداعش وإدارة التوحش
- داعش وإدارة التوحش
- الجزيرة العربية: من أقتصاد النهب إلى أقتصاد الريع
- الشرق الأوسط يخرب نفسه بنفسه
- وداعا حلمى جرجس
- مصر والسعودية: من محمد على إلى السيسى
- دعوة للدخول فى النادى الإنسانى
- حكاية عمرو ورمسيس
- الصراع على قيادة الإرهاب الإسلامى عالميا
- تكفير المفكر سيد القمنى أمام الملايين على الهواء
- أستقرار أم تقدم؟
- شجاعة الامارات
- دفاعا عن خالد ابو النجا
- صناعة الدين الخاص
- خطورة الشرطة المجتمعية على الحريات
- نهاية سايكس بيكو
- أمريكا وداعش
- من هو رجل الدين الفاسد فى المسيحية ؟
- ثورات المصريين فى كلمة السيسى بنيويورك


المزيد.....




- فريدوم هاوس: الهند -تتآكل- ديمقراطيتها، وتونس -الحرة- وحيدة ...
- باشينيان يناقش مع وزير الخارجية الأمريكي قره باغ والعلاقات
- السنغال.. ارتفاع حصيلة الصدامات إلى 4 قتلى
- بريطانيا.. الأمير فيليب يعود إلى المستشفى بعد إجرائه جراحة ب ...
- سيناتور يعرقل إقرار تعيين مدير CIA في محاولة للضغط على بايدن ...
- نشوب حريق داخل سفينة روسية على متنها 30 صيادا في بحر اليابان ...
- التشيك ترحل مواطنين أوكرانيين للولايات المتحدة يتهمان بغسل أ ...
- وكالة: سائح ياباني سيتوجه للمحطة الفضائية الدولية على متن صا ...
- وزير خارجية أيرلندا يلتقي مع الرئيس الإيراني بشأن الاتفاق ال ...
- فرنسا ترحب بالاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن على خلفية ا ...


المزيد.....

- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- العلاقات العربية الأفريقية / ابراهيم محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مجدى خليل - 400 حلقة من الأسئلة الجريئة