أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نبيل عودة - فلسفة مبسطة: الجبروت= العدل؟















المزيد.....

فلسفة مبسطة: الجبروت= العدل؟


نبيل عودة
كاتب وباحث

(Nabeel Oudeh)


الحوار المتمدن-العدد: 4763 - 2015 / 3 / 30 - 12:27
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


فلسفة مبسطة: الجبروت= العدل؟
وقصة: حرب جميلة وشداد

اشتهرت الفلسفة السياسية للمفكر والفيلسوف والسياسي الإيطالي من عشية عصر النهضة (الرينيسانس) نيكولو ماكيافيلّي (1469 - 1527) بأنها فلسفة الجبروت السياسي، وان الجبروت هو العدل أيضا..
يعتبر ماكيافيلي في الفكر السياسي بأنه المؤسس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبح فيما بعد عصب دراسات العلم السياسي. أشهر مؤلفاته كتاب "الأمير" وكان القصد منه أن يقدم نصائحه للحكام حول أفضل أساليب إدارة سياسة الدول، من أفكار الكتاب التي طرحها ضمن مفاهيمه الفلسفية والسياسية "أن ما هو مفيد فهو ضروري" ، ويمكن القول ما هو مفيد للنظام، للحاكم، للمجموعة التي تسيطر على الاقتصاد والسياسة، لذلك الفائدة ليست لجماهير الشعب. أي ان النفعية ارتبطت بفكره بالواقعية السياسية والاجتماعية والشخصية. ونظرة عامة اليوم تكشف حقيقة ان الفكر السائد في جميع الدول هو فكر الجبروت، وحسب مفهومهم الجبروت هو العدالة أيضا؟!
لعب ماكيافيلي دورا هاما في تطور الفكر السياسي، مؤسسا منهجا جديدا في السياسة، تتجاوز تأثير الفكر الديني الذي كان سائدا ومسيطرا في أوروبا في العصور الوسطى، قبل انطلاق عصر التنوير (الرينسانس)..لذا يعتبر ماكيافيلي انه المحدث لأهم تحول في تاريخ الفكر السياسي الحديث الذي بدأ بعصر التنوير- الرينيسانس.
رؤيته كانت ان تطور المجتمع يجري بأسباب طبيعية، وان القوى المحركة للتاريخ هي "المصلحة المادية والسلطة". ودعا إلى دولة وطنية متحررة من الصراع وقادرة على قمع الاضطرابات الشعبية مبررا موقفه من القسوة الوحشية في الصراع على السلطة بان "الغاية تبرر الوسيلة".
هل حقا حقق جبروت الدول مجتمعة العدالة للبشر؟
جاء في بيان المم المتحدة بشأن الألفية: إن قادة العالم "مصممون على إقامة سلام عادل ودائم في جميع أنحاء العالم وفقا لمبادئ الميثاق ومقاصده. وإننا نكرس أنفسنا مجددا لدعم الجهود الرامية إلى دعم المساواة بين جميع الدول في السيادة، واحترام سلامتها الإقليمية واستقلالها السياسي، وحل المنازعات بالوسائل السلمية، ووفقا لمبادئ العدل والقانون الدولي، وحق الشعوب التي لا تزال تحت السيطرة الاستعمارية والاحتلال الأجنبي في تقرير المصير، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، واحترام ما لجميع الناس من حقوق متساوية دون أي تمييز على أساس العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين، والتعاون الدولي على حل المشاكل الدولية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذات الطابع الإنساني"
كلام قوي وجميل. لكنه بلا آسنان. مشاكل العالم ازدادت تأزما .. لعدم حل ما تعهد به زعماء العالم. فهل كان ماكيافيلي صادقا في فلسفته السياسية التي طرح فيها الجبروت كمعادلة للعدالة؟
يبقى السؤال معلقا في الهواء.. لا أظن ان هناك ضرورة لأستعرض هزيمة العدالة في قرننا الحادي والعشرين.
من أقوال ماكيافيلي التي تفسر فلسفته السياسية: "لا علاقة بين السياسة والأخلاق - لا يفتقر الأمير أبداً للأسباب كي يكسر بوعده - الحاكم الحكيم لا يحتفظ بإيمانه عندما يكون ضده - من يريد أن يطاع فعليه أن يعرف كيف يأمر - من الأفضل للحاكم أن يحكون مخشياً أكثر من كونه محبوباً ، هذا لو لم يستطع عمل الاثنين معاً!- ليست الألقاب من تشرف الرجال ولكن الرجال هم من يشرفونها - تغيير واحد يفتح المجال لتغييرات أخرى".
هذه القصة التي أقدمها لكم هي وليدة فكرة ماكيافيلية، تشرح نظرية الغاية تبرر الوسيلة بنجاح لا يقل عن كتاب "الأمير".. ما أضفته لها ان الرد على الماكيفالية يجب ان يكون بنفس العقلية الماكيفالية. أي ان بيان زعماء العالم بلا أسنان إذا لم يواجهوا ما تعهدوا به من "احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، واحترام ما لجميع الناس من حقوق متساوية دون أي تمييز على أساس العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين" بجبروت يفرض ما تعهدوا به.

ماكيافيلي: أول طريقة لتقييم ذكاء الحاكم بأن تنظر للرجال الذين من حوله.

قبل ان أترككم مع قصتي الماكيفالية أجد نفسي مضطرا لملاحظة كنت أحاول ان لا أتطرق إليها. ان فكرة القصة ليست وليدة فكرة عابرة، بل وليدة تجربة سياسية طويلة جدا، ليس سرا اني نشأت في صفوف حركة سياسية لعبت دورا تاريخيا هاما في واقع العرب في إسرائيل، وثقفت جماهير واسعة من الشباب، ولعبت دورا حاسما في التحولات الاجتماعية والفكرية في أوساط الجماهير العربية، لكن يبدو ان التاريخ لا يرحم من يظن ان تراثه يوفر له المكانة الدائمة متربعا بجبروته السياسي على عرش الطليعة، رغم ان حالته السياسية يمكن تشبيهها ببدء انتشار لمرض الشيخوخة اللعين-" الزَهايمَر" - ويوصف طبيا (وربما سياسيا أيضا) بأنه داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم. هذه حالة يمكن تشخيصها اليوم بسهولة في الواقع السياسي لمن يظن ان مكانته التاريخية وجبروته التاريخي سيظل فوق أي إمكانية للسقوط أو التراجع، يكفي ان نتبع ما يقوله ماكيافيلي بان تقييم ذكاء الحاكم يعتمد على نوع الرجال من حوله، لنفحص ونرى الواقع المأساوي السائد اليوم بظل من فقدوا طليعيتهم الفكرية والتنويرية، وأصبحت أكثرية الجماهير متفوقة وعيا وفكرا واطلاعا وتنظيرا على من يصرون أنهم قادته.
ليس شرطا ان ظواهر الألزهايمر مطابقة للمفاهيم الطبية في حالة إصابة تنظيمات سياسية أو اجتماعية أو غيرها من المؤسسات، هي تظهر بالعقل المبرمج، بنهج التعامل وبأطروحات لا تتعامل مع الواقع إلا بمنظار من المريخ.. بكلمات أوضح: بانقطاع عن الواقع وعدم رؤية التحولات التي حاولوا إيقافها ببعض الشعارات الغبية في مجتمع تجاوزهم ثقافيا وفكرا، وهذا يذكرني بما كتبته قبل سنوات طويلة مستهجنا ان رجل دين نصف جاهل باستطاعته ان يحرك عشرات آلاف الأشخاص، بينما فيلسوف واسع الثراء الثقافي والفكري بالكاد يحرك شخصا واحدا.
ربما في مرحلة مبكرة يبدو ان ماكيافيلي كان على ضلال. لكن في مراحل متأخرة يظهر ان ماكيافيلي قد أصاب في رؤيته ما يحرك ليس حكام الأنظمة فقط، بل المتنفذين من الرجال حول "الحاكم" في التنظيمات والمؤسسات أيضا.
إليكم قصة عن شخصية ماكيافيلية والرد الماكيافيلي عليها:

حرب جميلة وشداد/ قصة: نبيل عودة
لم يكن من السهل مواجهة السيدة جميلة، فهي تتصرف كناظر أخلاقي على أبناء الحي، المشكلة أن نساء الحارة والحارات المجاورة سُحروا بشخصيتها وسعة اطلاعها، فاجأتهم بكثرة معلوماتها، جرأتها، شدّهم حديثها حتى أدمنوا عليه، لدرجة أن جلساتها في البيوت صارت أشبه باجتماعات لنساء الحي. بل يمكن القول إنها فرضت سيطرة نفسية من الصعب تعليلها، صارت أقوالها أشبه بالأمثال الشعبية التي تكثر نساء الحارة من ملاءمتها لكل ظرف وظرف واليوم أضيفت للأمثال صيغة: "كما قالت السيدة جميلة".
حتى شيخ الحارة لم يصل بتأثيره ونفوذه على العقول إلى ما وصلت إليه السيدة جميلة في المقدرة على التأثير المباشر وغير المباشر على النساء، وكما يبدو أيضا، على بعض الرجال عن طريق تعبئة زوجاتهم بالنصائح والإرشادات التي تحولت في معظم البيوت إلى قوانين لا يجوز كسرها، لكن الحق يقال إن مشاكل الزوجات مع أزواجهن انخفضت. من هنا تغاضى الرجال عن ظاهرة جميلة التي أقلقتهم في البداية خوفا من سيرة مجهولة لهذه المرأة قبل أن تصبح من سكان الحارة ووجوهها المعروفة.
السيدة جميلة جاءت إلى الحي بعد ان ترمّلت كما روت حكايتها للنساء، لم يكن عندها أبناء بسبب عقر زوجها وليس عقرها هي كما تقول كلما روت حكايتها مؤكدة على ذلك بشكل بارز مجيلة نظرها في النساء حولها لمراقبة أية محاولة للشك في كلامها. تواصل قولها انها أخلصت لزوجها حتى يومه الأخير وتواصل إخلاصها له حتى بعد الممات: "الزوج أهم من الأولاد"، كما تقرر بصوت قوي وكأنها قائد عسكري يصدر أمره للجنود بالهجوم.
شيخ الحارة لاحظ، مثل بقية أبناء الحارة، انتشار نفوذ السيدة جميلة، بل ونصائحها وإرشاداتها التي سمّاها بعض الشباب "فتاوى جميلة" مستغلّين اسم جميلة بمعنييه، اسما وصفة، بتذمّر واضح من تعسّف نصائحها وشدة تأثيرها على أهلهم، الأمر الذي انعكس سلبا على حرياتهم الشخصية.
ذهبت كل محاولات شيخ الحارة للحدّ من تأثير فتاويها أو "بدعها" حسب لسان الشيخ، أدراج الرياح، استغفر ربه ومنع نفسه من مواجهة السيدة جميلة بقوله: "انها امرأة" وأكثر من ترديد حديث للرسول يقول فيه: "الدنيا خضرة حلوة، وإن الله مستخلفكم فيها لينظر كيف تعملون. فاتّقوا الدنيا واتّقوا النساء فأن أوَّلَ فتنةِ بني إسرائيل كانت في النساء".
كثيرا ما ردّد في خطبة الجمعة هذه الحكاية: "خرج رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم في أضحَى أو فطر (أي في عيد الأضحى أو عيد الفطر) إلى المصَلَّى، فمَرَّ على النّساء، فقال: يا معشرَ النّساء، تَصَدَّقْنَ فإنّي رأيتُكُنَّ أكْثَر أهل النَّار. قُلْنَ: وبِمَ يا رسولَ الله؟! قال: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وتَكْفُرْنَ العَشِير، ما رأيتُ مِن ناقصات عَقْلٍ ودِين أذْهَبَ لِلُبّ الرَّجُل الحازم من إحداكُنَّ! قُلْنَ: ومَا نُقْصَان دِيننَا وعَقْلِنَا يا رسولَ الله؟ قال: أليسَ شهادة المرأة مثل نِصْف شهادة الرَّجُل؟ قُلْنَ: بَلَى، قال: فذلك من نُقْصان عَقْلِها، أليسَ إذا حاضتْ لَمْ تُصَلّ ولَمْ تَصُمْ؟ قُلْنَ: بَلَى، قال: فذلكَ من نُقْصان دِينها.".
ورغم ذلك، لم ينجح بإضعاف سطوتها وامتداد نفوذها، فاعتكف في مسجده حابسا غضبه، حائرا في ما يجوز ان يقوله وما لا يجوز.
الحق يقال أنها نجحت بإثبات سيرة مستقيمة كالمسطرة. رفضت كل عروض الزواج، لأنها لن تخون حبها الأول والأخير، الذي اختاره ربها إلى جواره. قالت إنها تركت بيتا كبيرا وجاءت إلى هذه الشقة المتواضعة هربا من ضغط الأهل وإصرارهم على تزويجها ثانية.
البعض يقول أن أسمها ليس السيدة جميلة.. وانها قد تكون تحمل اسما آخر استبدلته هربا من الملاحقة التي من الصعب معرفة أسبابها، والخوف إن ورعها الظاهر قد يكون تغطية لما هو أدهى وأمرّ. هذه الشكوك حرّكها الشباب الذين ضاق خلقهم من القيود التي تروّجها بين أهاليهم، لضبط تصرفاتهم وفرض الرقابة الشديدة عليهم. لكن ما قاله الشباب من أسباب للحذر تلاشت بسرعة، أضحت السيدة جميلة ضيفة محترمة مرغوبة في كل البيوت، جبروتها واضح بتأثيره الذي لا يمكن كسره. لا توفر نصائحها لإدارة بيت وتربية أبناء: "حسب الأصول السليمة" كما تقول وضرورة: "ضبط أخلاقي لتصرف الأبناء"، كلمة الضبط هذه لم تفهمها نساء الحارة، ففسرتها جميلة بالتشديد على السيرة الحسنة، الابتعاد عن المغريات المدمِّرة، عدم الانجرار وراء الحماقات، الالتزام بثوابت الدين في الصلاة والصوم، ان لا يغرَّر بالنساء من مظهر الحملان الذي يبدو على الأزواج، لأن الشوارع مليئة بالمغريات وعلى أم البيت ضمان عدم سقوط رجلها بما يبدو له صيدا عابرا وفريسة دسمة، إذ لا يعلم إلا الله وحده ماذا تخبّئ الحياة من مغريات ومفاجآت ويجب التصرف بحكمة وجبروت والا ضاع الزوج!!
شرحت للنساء ما تراه صالحا لإبقاء الرجل أسيرا لفراش زوجته، هذه أكسبت السيدة جميلة مكانة لا تهتزّ في قلوب نساء الحارة.. وصار "حديث فراش الزوجة"، كما اشتهر، ضمن الأسرار التي يتبادلنها النساء بسعادة وضحكات وتورُّد يصبغ الوجوه بلون الحياة.
في يوم تسوق السيدة جميلة، الذي يقع عادة أيام الخميس من كل أسبوع، كانت تلاحظ أن سيارة ابن الحارة شداد الفارع، الشوفروليت السوداء المميزة ربما في البلدة كلها، بحيث من المستحيل أن يخطئ شخص في معرفة صاحبها، تقف بجانب مقصف للخمر... شدّاد الفارع عازب في الخامسة والأربعين، كان قد تقدم قبل سنة بطلب يدها ورفضته، إذ لا رغبة لها برجل آخر غير زوجها المتوفي، كانت سيارته المميزة تقف دوما قرب المقصف الذي يقدم لزبائنه المحرمات مثل الكحول وربما أيضا تباع السموم في هذا المقصف ذي السمعة السيئة.
شكرت الله في سرِّها على قرارها بعدم قبول عرض الزواج من شداد الفارع، وجود سيارته قرب مقصف الكحول جعلها تتأكد أن حكمها على شداد كان صحيحا وأن الله يحمي الصادقين في الإيمان من شرور الزمان ومكائد الرجال.. وتبين لها فيما بعد أن شدّاد الفارع لا يصلّي ولا يصوم وانه يشتغل بالأحزاب التي حرّمها الله، بل وهناك شهادات ضدّه تقول انه يرفع علم الكفار الأحمر في المظاهرات. شكرت ربّها على قرارها برفضه، رغم أنها ترددت، لرغبة باقية في نفسها ولكن لا احد يعلم عن ترددها شيئا.
الموضوع لم يتوقف على يوم خميس واحد، فقد تردّدت مرات كثيرة على نفس الشارع حيث المقصف بمحرماته للتأكد ان "الشوفروليت" السوداء نقف بجوار المقصف، أو "خمارة الكفار" كما تسميها، وجاءت في أيام أخرى غير أيام الخميس أيضا لتتأكد من شكوكها.
كانت دائما تشاهد سيارة شدّاد الفارع في مكان قرب المقصف، مما يعني الإثبات المؤكد على ضلاله، وشربه المحرمات وابتعاده عن السيرة الحسنة، رغم أن نساء الحارة يظنون انه مستقيم في سيرته وتصرفاته لا غبار عليها: "انه الشيطان" قالت لهن: "يرشده إلى الضلال والتضليل" وأضافت: "لو كان رجلا صالحا لتزوج وهو في العشرينات". إحدى قريباته لم يعجبها هذا الحديث وردت: "انه متزوج من القضية" وانه: "لا يجد وقتا لنفسه، ومن الحرام اتّهامه بتناول المحرمات نتيجة ركون السيارة قرب المقصف". لكن صوت السيدة جميلة كان الأقوى والأكثر نفاذا، وكيف لا وقد أصبحت بجبروتها الناطقة بلسان نساء الحارة؟
"احذروا على أزواجكن، الثمرة الفاسدة إذا لم تبعد من السلة تصيب كل الثمار بالفساد".
كانت السيدة جميلة متأكد أن شداد الفارع يعاقر الخمر وربما: "محرمات أخرى، كالسموم مثلا، أو ربما، سامحنا الله، الدعارة"، كما أكدت لنفسها. لكنها لا تستطيع أن تأخذ التهم الأخرى على ذِمّتها. "وقوف السيارة" قالت: " هو إثبات لا يفسر على وجهين انه يعاقر الخمر". وشدّدت عليهن: "ابعدوا أزواجكن عن الخطر الداهم".
هذا الموضوع لم ينزل عن بساط البحث في أحاديث السيدة جميلة، حتى صار موضوعها المفضل. لدرجة يبدو كأنه التبرير الواضح لرفضها الزواج به. إذ أن الحديث تكاثر بلومها على رفضها أحسن رجل في الحي كما قالت قريبته مرة. ها هو أحسن رجل ينفضح وتبان زلاته التي ترسل أعتى الجبابرة إلى النار بدون سؤال وجواب من رب العالمين.
صحيح أن الجماعة التي كانت تسامر شداد قد تقلص عددها كثيرا، بل أصبح بعض الرجال يتوجّسون أن تعرف نسائهم أين يقضون سهراتهم.. وشعروا بالضيق من السيدة جميلة، احتاروا في تأكيد أو نفي تهمها. إن شداد الفارع هو نجم الحارة والناطق بلسانها في المصاعب والمشاكل مع البلدية ومع الوزارات، هو يصيغ رسائلهم إلى المؤسسات وينصحهم بطرق المواجهة وما هو القول الصحيح والنهج القانوني، لم يلحظوا عليه يوما انه متعتع من السكر، صحيح انه لا يلتزم بفروض الدين، لكن سيرته منذ عرفوه شابا يافعا وحتى اليوم كانت بيضاء ناصعة كالثلج. لا يذكر احد من أهل الحارة أن شداد يدخل ليشرب في المقصف. بل مكان عمله قريب من المقصف، البلدة تعاني من ازدحام مروري وقلة مواقف، فهل من الجريمة إيقاف السيارة قرب المقصف أو أي مكان آخر؟ هل مكان إيقاف السيارة يعني أن صاحبها له وطر أو يتحمل مسؤولية ما يدور في داخل المبنى الذي أوقف سيارته بقربه؟
كل هذا الدفاع لم يخترق الهجوم الكاسح للسيدة جميلة، القناعة ضد شداد تسرّبت لعقول النساء، بحيث صار اسم شداد أشبه بالشتيمة التي يستغفرون الله بعد ذكر اسمه ويتُفّون على الشيطان إذا ذكر اسمه أمامهم.
السيد شداد وصله الحديث ولم يبدُ عليه القلق، بل تبسّم "مغلوبا على أمره" كما قيل عنه. لم يعلق بشيء رغم كثرة ترديد حديث السيدة جميلة بخصوصه، خاصة ما نقلته قريبته، فرد ضاحكا: "الله يسامحها". بعض الرجال لم يعجبهم تحريض زوجاتهم من السيدة جميلة على شداد الفارع، الذي لولاه لكانت الحارة لا تصلح للعيش وقالوا: "هل إذا أوقفنا سياراتنا قرب المقصف نصبح من زبائن الخمر؟" بل وقال أحدهم: "هذه المرأة المحترمة فقدت تفكيرها السليم"، فكاد يقع الطلاق بينه وبين زوجته، لولا مساعي السيدة جميلة الحميدة، التي أقنعت الزوجة بان لا توتر الجو مع زوجها بسبب شخص ضال: "لم تنكشف حقيقته لزوجها بعد".. ونصحت الزوجة: "ليقل ما يشاء عني انا أسامحه واترك حسابه لرب العالمين، هذا لن يغير من الحقيقة، سرعان ما سيتغير زوجك ويفهم انه أخطا في حكمه". كانت دائما تضيف:" يا ما تحت السواهي دواهي".
شداد شعر أن الحارة تنقلب ضده، ضايقه الأمر، لكنه كان واثقا أنها ظاهرة عابرة. قال مبتسما لمحدثيه: "حقا حيث تركن سيارتك، تركن جسدك.. انه منطق، يجب أن نستغله"
ترى ماذا كان يقصد؟ عبثا حاول المقربين منه فهم نواياه، فكان يضحك ويقول: "إن غدا لناظره قريب، لست قلقا من السيدة جميلة، ليباركها الله". وأضاف: "ماكيافيلي يقول الغاية تبرر الوسيلة".. لكن لم يفهم قوله أحد.
في صباح أحد الأيام، استيقظت الحارة على مفاجأة عظيمة، أشبه بالتسونامي في قوة مفاجأتها، أيقظ المبكرون في الاستيقاظ النائمين، دار اللغط والحديث، بصبصت العيون، ارتسمت الضحكات، اشتغلت حتى العقول الخاملة، تلاسنت النساء، بين فاهمات وغير فاهمات، انتشرت وشوشات ضاحكة وتأويلات كثيرة، تساءل البعض بخباثة: "ترى هل وقع المحظور؟".
كانت السيدة جميلة تشرب قهوتها على بلكون بيتها ولا تدري ما يدور حولها، لكنها شعرت أن النظرات نحوها شديدة الحدة، الأمر لم يقلقها فاليوم اخو الأمس وغدا اخو اليوم.
المفاجأة التي استيقظت الحارة عليها ان سيارة السيد شداد الفارع كانت واقفة بلصق بيت السيدة جميلة، بل أمام مدخل البيت، تساءلت العيون بصمت وخبث: "ترى هل قضى ليلته في فراشها"؟!
[email protected]



#نبيل_عودة (هاشتاغ)       Nabeel_Oudeh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهزيمة ...
- مزبلة فيسبوكية اسمها -الناصرة بلدي-
- فلسفة مبسطة: المنطق مقابل الوحي
- زوجة لإدوار...!!
- فلسفة مبسطة: فلسفة العلوم
- اعلان عيد البشارة عيدا رسميا في الناصرة
- فلسفة مبسطة: الإدعاء الدائري
- انتصار نتنياهو: سيطرة دولة المستوطنين على دولة إسرائيل!!
- سنة على انتخاب رئيس بلدية الناصرة علي سلام: لتتحالف كل القوى ...
- حماة الوطن...
- فلسفة مبسطة: الفلسفة التجريبية - وقصة فلسفية
- الأمنية...
- فلسفة مبسطة: الأنانية الأخلاقية
- احتفال للنسيان
- الجواهر...!
- خطاب نتنياهو: لامع وفارغ..!!
- هل التطرف الديني بديل لعصر التنوير العربي؟!
- جسران وعالمان...!!
- فلسفة مبسطة: -الإمباتيا- أو الدخول في أحاسيس الآخر!!
- الخنزيرة سيدة محترمة…


المزيد.....




- فيديو غريب يظهر جنوح 160 حوتا على شواطىء أستراليا.. شاهد رد ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1000 عسكري أوكراني خلال 24 سا ...
- أطعمة تجعلك أكثر ذكاء!
- مصر.. ذعر كبير وغموض بعد عثور المارّة على جثة
- المصريون يوجهون ضربة قوية للتجار بعد حملة مقاطعة
- زاخاروفا: اتهام روسيا بـ-اختطاف أطفال أوكرانيين- هدفه تشويه ...
- تحذيرات من أمراض -مهددة للحياة- قد تطال نصف سكان العالم بحلو ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن سلمت كييف سرّا أكثر من 100 صاروخ ATA ...
- مواد في متناول اليد تهدد حياتنا بسموم قاتلة!
- الجيش الأمريكي لا يستطيع مواجهة الطائرات دون طيار


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نبيل عودة - فلسفة مبسطة: الجبروت= العدل؟