أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - كيف تحوّل يهوه من إله محلّي إلى إله عالمي؟















المزيد.....

كيف تحوّل يهوه من إله محلّي إلى إله عالمي؟


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 4695 - 2015 / 1 / 20 - 17:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الفصل الثاني ((طفولة الدين))
الديانات الإبراهيمية الحديثة والمعاصرة التي نراها في أيامنا هذه (اليهودية، المسيحية، والإسلام) جميعها منسوخة من نسيج مشترك فيما بينها. سنبدأ بدراسة فيروس الدين من خلال ثمانية نقاط أساسية تطورّت خلال الألفية التي سبقت عصر المسيح. وخلال دراستنا لكل فكرة من هذه الأفكار، أرجو أن تحاولوا أن تنظروا غليها بوصفها ميماً: كيان متطوّر، متناسخ، متضاعف يتنافس مع غيره من الكيانات الأخرى (الميمات)، محاولاً الحفاظ على بقاءه واستمراره، محاولاً الانتقال للجيل التالي، مثل الجينات تماماً. أغلب دراسات تاريخ الأديان تركّز على كيفية اكتساب مجموعة من الأفكار لأهمية ومكانة معيّنة وكيفية جمعها ودمجها وإنشاء دين كامل منها. في قصّتنا الحالية من التاريخ، سنتعرّف إلى سبب بقاء هذه الأفكار وانتشارها، في حين لم تنجو أي أفكار أخرى، إنّما انقرضت وتمّ نسيانها.

# الميم الذي يسمّى بـ"إله المهام الشاملة"
((لو حُكِمَ فجأةً على الله بأن يعيش الحياة التي فرضها هو على البشر، لَقَتَلَ نفسه على الفور)) [أكسندر دوماس، فِلْس]
تقع جزيرة غينيا الجديدة شمال أستراليا عند الحافة الجنوبية الغربية للمحيط الهادي، وهي ثاني أكبر جزيرة في العالم. اكتشفها الأوروبيون خلال القرن السادس عشر، لكن تمّ تجاهلها حتى حلول منتصف القرن الثامن عشر عندما بدأ المبشّرون والتجّار بالاستقرار هناك. احتُلّت غينيا الجديدة وهُجِرَت كثيراً من قبل الأمم الأوروبية، وفي النهاية أصبح الجزء الغربي منها Iryan Jaya الذي بات يسمّى الآن "بابوا" إقليم إندونيسيا، وفي عام 1975 حصل القسم الشرقي منها على استقلاله وبات يُعرَف اليوم باسم "بابوا غينيا الجديدة".
خلال فترة الثلاثينيات من القرن الماضي، حدث شيء مذهل. كان عمق الأراضي الغينية مؤلّفاً من جبال شاهقة وشديدة الانحدار، مغطّاةً بغابات مطرية كثيفة، وكان يعتقد أنّها غير مأهولة إطلاقاً. جمعت للحكومة الهولندية _على أمل الاستفادة من مستعمراتها_ بعثة للدخول في أعماق غينيا واستكشافها بحثاً عن الذهب أو مواد أخرى في الجبال الوعرة. ولدهشتهم البالغة، فبدلاً من عثورهم على أدغال وغابات غير مأهولة، عثروا على حضارة كاملة. وليس مجرّد قبائل أو مستعمرات متفرّقة ومشتتة، بل حضارة مكوّنة من حوالي مليوم إنسان. وعلى مرّ العقود التالية، استمرّ اكتشاف المزيد والمزيد من القبائل في هذه السهول والهضاب الوعرة والمنحدرات وكان ذلك بمثابة أخبار صاعقة لعلماء الأنثروبولوجيا، في الواقع كان هذا آخر أعظم اكتشاف لمجتمع كبير و"بدائي" في تاريخ العالم. فبالرغم من المعجزات التكنولوجية التي تمّ تحقيقها في القرن العشرين، كان هناك حوالي مليون شخص معزولين تماماً عن باقي البشر في العالم.
إحدى القبائل التي كانت تقطن هذه المرتفعات سُمِيَت بشعب "الأمونغ Amung" تيمّناً بالجبال الوعرة والوديان السحيقة في إقليم غينيا الجديدة، كان شعب المرتفعات منعزل ومنفصل تماماً عن شعب الأراضي المنخفضة، وأغلب القبائل كانت معزولة عن بعضها البعض لآلاف السنين. وقبل أن يُعاد تحديد مواقعها من قبل الحكومة الهولندية وكهنة ومبشّرو الكنيسة الكاثوليكية لاستغلال أراضيهم واحتكارها، كان الأمونغ يشغلون سبعة عشر وادياً في جبال سودرمان.
كان لشعب الأمونغ عقيدة أرواحية نموذجية Animism ونظاماً عقائدياً روحياً كاملاً، وظّفت "الأنيما/الأرواح Anima" بشكلها الجذري لتعني حرفياً (الروح). قامت الباحثة والدكتورة كارولين د. تورينسكي كوك بدراسة شعب الأمونغ عن قرب، وكتبت قائلةً:
((الشعوب البدائية والفطرية كشعب الأمونغ، يؤمنون بأنّ المادة حية _جميع أشكال المادة وبمختلف أنواعها. يمكن رؤية الحياة في الحجارة، الأشجار، الجبال، والأنهار، بالإضافة إلى البشر... يتضمّن نظامهم العقائدي مزيجاً من أرواح الأرض [و] أرواح الأجداد...))
بمعنى آخر، لم يكن الأمونغ يملكون أي فكرة عن الله أو الآلهة منفصلة ومستقلة عن الطبيعة، فالأرواح والطبيعة هما شيء واحد ونفس الشيء. لم يكن الدين منفصلاً عن حياتهم، مثل الكنيسة التي ترتادها أيام الآحاد، بل كانوا مُشبَعين بدينهم الذي تربّوا عليه طوال حياتهم. بمعنى أنّ الأرواح جزء من المجتمع وليست منفصلة عنه.
إذا قمت بإحصاء عدد الآلهة على مرّ التاريخ منذ فجر التاريخ المكتوب، فسترى اتجاهاً واحداً واضحاً أمامك: على مرّ القرون، كانت أعداد الآلهة تقلّ وتنقص، لكنّ تلك الآلهة التي ظلّت اكتسبت قوى وقدرات أكثر فأكثر.
المعتقدات المبكّرة التي يمكن تصنيفها كمعتقدات دينية هي الأرواحية عادةً، كالتي يؤمن بها شعب الأمونغ، أي أنّ الناس "سَيُرَوحِنون" جميع الأشياء والمواد التي كانت ضرورية وحيوية من أجل بقائهم واستمرارهم.
المحاصيل والأشجار، الدببة والغزلان، الشمس والقمر، الغيوم الماطرة، الرمح والفأس _جميع هذه الأشياء ضرورية وهامة بالنسبة لهم_ كلها كانوا يتصوّرونها على أنّها تمتلك شخصيات ودوافع ورغبات خاصّة بها. دوّامة مفاجئة في النهر تريد ابتلاع القارب وإغراقه، وعلى قائد القارب أن يتفوق على الدوامة بذكاءه (إنّها مسألة شخصية، قائد القارب ضدّ الدوامة). قد تعطف غيمة عابرة على القرية وتقدّم المطر لسكّانها. إذا استعطفوها وعرضوا عليها حاجاتهم وقاموا بالطقوس اللازمة. قد يوافق الغزال على التضحية بنفسه إذا شرح له الصياد سبب صيده له وأخبره أنّه يريد إطعام أولاده الجوعى.
يمكن استثارة هذه الأرواح، وتفادي غضبها وسخطها، واسترضائها وتهدئتها، خداعها، والدعاء لها، كل ذلك جزء محوري من حياة أي شخص. يتفاعل الناس في هذه المجتمعات مع هذه الأرواح مثلما يتفاعلون مع بعضهم الآخر _بمساواة متفاوتة. كل روح أو نفس لها غاية واضحة أو هدف واضح: روح الغزال تحمي الغزال، روح القمر ترشده عبر السماء، وروح الغيوم هي التي تقرّر موعد هطول القمر وأوانه. فإذا كنت بحاجة لمساعدة الروح، عليك أن تطلب ذلك منها.
كتبت الدكتورة تورنيسكي كوك عن حياة شعب الأمونغ اليومية:
((كل شيء له أهمية بالغة، حتى أصغر الأشياء، الحجارة، الهضاب، والجداول تجري من دون اسم في أرض الأمونغ. جبال الأمونغ الشمالية هي مرتع أرواح أجدادهم. إنّها جبال مقدّسة، وترتبط بها العديد من الأساطير والحكايات. حياتهم اليومية تعكس مكانة الروحانية عندهم مدى ارتباطهم بأرضهم.
القيود والمحظورات التي يفرضها النظام الاجتماعي لدى الأمونغ يعكس احتراماً وتقديراً كبيرين لبعض القوى غير البشرية، لنسمّها أرواح السلف أو الأجداد أو أرواح الأرض... وهذا يمنحهم إطاراً عاماً لتفاعلاتهم وعلاقاتهم مع الآخرين))
مع مرور الزمن ونضوج المجتمعات، تظهر الأرواح العليا meta spirits (أو أرواح مافوق الأرواح) أنّها مرتبطة بالجماعات أكثر من ارتباطها بالأشياء أو الموجودات: قد تكون هناك روح دب مسؤولة عن كافة الدببة الأفراد، أو روح للطقس هي المسؤولة عن جميع الغيوم. هذه الأرواح تكتسب المزيد من القوة مع مرور الوقت، ويتفصل أكثر فأكثر عن الأشياء المادية في هذا العالم. الخط الفاصل بين "روح" و"إله" هو عبارة عن منطقة رمادية في الواقع، لكن بعد فترة من الزمن، ستغدو هذه الأرواح قوية للغاية، وسيصبح من الأنسب تسميتها "آلهة".
ما أن تصبح الآلهة كيانات مجرّدة (أي مستقلّة عن العالم وموجوداته)، فإنّ الخطوة التالية في مسيرة تطوّرها هي أنّها ستصبح آلهة المفاهيم أكثر من كونها آلهة الأشياء. هذه الآلهة بإمكانها الاستجابة للدعاء والصلوات من أجل مفاهيم مجرّدة، كالحب، العدل، والحرب. والدعاء لروح الحجر أو الغزال لايساعد على الحب، بل الصلاة "لله" قد تنفع.
كانت هذه هي الخطوة الأولى في مسيرة تطوّر "ميم" إله الغايات والمهام الشاملة. لقد تطوّر الدين من آلهة أرواحية (أرواح) كانت متّصلة ومرتبطة بأشياء مادية معينة (دببة، أشجار) بأهداف وغايات محدودة وضيّقة، إلى آلهة مسؤولة عن فصائل وأنواع كاملة من الأشياء (جميع الدببة، جميع الأشجار)، ثمّ إلى كيانات مفاهيمية مجرّدة بشكلٍ كامل (الحب) أو نشاطات أخرى للإنسان (الحرب).
ويستمرّ الميل نحو فكرة الآلهة الأشمل والأقوى. يبدأ الآلهة بتولّي بعض المهام، إذ بات بإمكانك الصاة لواحدٍ من الآلهة ليحقّق عدداً من الأمور المختلفة. هناك أيضاً تراتبية هيراركية تتخلّل هذه المجموعة المُقَلّلة من الآلهة، آلهة أقوى وأعظم واقل عدداً. وسيظهر الإله الأعظم آجلا أو عاجلاً، في بعض الأحيان بشخصية الأم، وفي أحيان أخرى بشخصية الأب.
هذا الميل أو الاتجاه العام في تاريخ مسيرة تطوّر الدين نتجت عنه تنويعة رائعة ومختلفة من المجتمعات الإنسانية. ليس جميع المجتمعات طبعاً، وبالتأكيد هناك مجتمعات لم تطأ برجلها حتى عتبة "التوحيد"، لكن ضمن سياق أوسع تميل أغلب المجتمعات للبدء من المرحلة الأرواحية ثمّ تنتقل إلى الأديان المتعدّدة الآلهة (المرحلة الشركية)، ثمّ نحو مرحلة الآلهة الهيراركية، حيث تنخفض أعدادها ويتمّ اختزالها في مجموعة من عدّة آلهة مسيطرين، أو إله واحد مهيمن. هذا تعميم جامح، لكنه يقدّم لنا صورة شاملة وواضحة.


كتاب فيروس الدين [4]



#إبراهيم_جركس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتاب فيروس الدين [3] تأسيس
- كتاب فيروس الإله [2] تأسيس
- كتاب فيروس الإله [1] تأسيس
- ماذا نعرف عن محمد حقاً؟
- ديانة التوحيد القمري 12: ((-الله- بوصفه إلهاً للقمر))
- ديانة التوحيد القمري 11: ((-الله- بوصفه إلهاً للقمر))
- ديانة التوحيد القمري 10: ((-الله- بوصفه إلهاً للقمر))
- ديانة التوحيد القمري (جغرافية العبادات القمرية في الشرق الأو ...
- ديانة التوحيد القمري 6: ((جغرافية العبادات القمرية في الشرق ...
- ديانة التوحيد القمري 5: ((-الله- بوصفه إلهاً للحرب))
- ديانة التوحيد القمري (( الله، بوصفه إلهاً للحرب)) الأجزاء [2 ...
- ديانة التوحيد القمري 1 ((مدخل))
- أصل الاحتفالات الدينية ومصدرها: مسائل ضدّ الدين والتدين [3]
- لقد نشأت الأديان وتطوّرت في الأزمنة القديمة: مسائل ضدّ الدين ...
- الدين متوارث: مسائل ضدّ الدين والتدين [1]
- حالات صرع الفص الصدغي عبر التاريخ/ محمد: سيرة سيكولوجية[21]
- حالة فيل ديك/ محمد: سيرة سيكولوجية [20]
- الوحي الذي أوقع الجمل على ركبتيه/ محمد: سيرة سيكولوجية [19]
- أصل ومصدر تجارب محمد الدينية/ محمد: سيرة سيكولوجية [18]
- محمد وليلة الإسراء والمعراج/ محمد: سيرة سيكولوجية [17]


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - كيف تحوّل يهوه من إله محلّي إلى إله عالمي؟