أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - الحجاب من مخلفات عصر العبودية 2













المزيد.....

الحجاب من مخلفات عصر العبودية 2


بارباروسا آكيم

الحوار المتمدن-العدد: 4592 - 2014 / 10 / 3 - 17:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يعد الحجاب علامة فصل عنصري ديني بين المسلمين وغير المسلمين.! وعلامة فصل عنصري طبقي بين طبقات المجتمع ( عبيد وأسياد ) .. بالأضافة الى كونه اداة موضوعة بعناية لتحقير ادمية المرأة ، حيث أن أساسيات وضعه هي النظرة الدونية للمرأة ..وأنها الأساس لكل البلايا والرزايا والشرور .! الحجاب لمن لا يعلم وضع للمرأة في حال خروجها من البيت للضرورة القصوى (( وتحديدا المرأة الحرة )) أما الاماء فلم يكن عليهن حجاب ، بل رفض الشارع الأسلامي أن تتشبه الأماء بالحرائر ، لكن على كل حال يعد الحجاب سجنا للمرأة وعلامة خضوع وخنوع .. يقول أحدهم : (( ان اقصى ما أوتيت المرأة من الحرية في النظام الأسلامي هو أن تبدي وجهها وكفيها اذا دعت الضرورة ، وأن تخرج من بيتها لحاجتها )) ، ويهاجم صاحبنا هذا المشايخ الحداثيين قائلا:(( ولكن هؤلاء يجعلون هذا الحد الأقصى من حريتها نقطة البدء وبداية المسير ، فيقومون الى اخر حدود الأسلام ، ويتقدمون في سبيل الحرية ، ويتمادون الى أن يخلعوا عن أنفسهم ثوب الحياء والأحتشام ..الخ )) كتاب عودة الحجاب : جمع وترتيب : محمد أحمد اسماعيل المقدم ، القسم الأول : معركة الحجاب والسفور ، ص 22 ، الطبعة السعودية العاشرة ( 1427 هـ _ 2006 م ) ، الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع / الرياض أما أصحابنا من المسلمين الأوائل فقد فهموا الأمر كما يفهمه اليوم مشايخ الدجل .! وهو أن الحجاب رمز للفصل الطبقي والديني .. ولتحقير ادمية المرأة .! يقول ابن كثير : (( قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في [ ص: 482 ] حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة . وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها . وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها . وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني : الزهري - : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة ، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) . وروي عن سفيان الثوري أنه قال : لا بأس بالنظر إلى زينة نـــــــــــــــــــــســـــــــــــــاء أهل الـــــــــــــــــذمــــــــــــة ، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة-;- لا لــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــرمـــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ، واستدل بقوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) . وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر ، قال السدي في قوله تعالى : ( [ يا أيها النبي ] قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) قال : كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة . فوثبوا إليها . وقال مجاهد : يتجلببن فيعلم أنهن حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرائـــــــــــــــــــر ، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة . كتاب تفسير القران العظيم : ابن كثير الدمشقي ( ج 6 / ص 482 _ ص 483 ) ، تحقيق سامي بن محمد السلامة ، ( 1422 هـ _ 2002 م ) ، الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع / الرياض ومن خلال هذه النصوص يتضح مرارا وتكرارا ماقلناه سابقا من أن الحجاب علامة فصل عنصري ديني وطبقي واداة لتحقير ادمية المرأة .!



#بارباروسا_آكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صرخة انثى بوجه الحجاب
- تطور مفهوم الذبائِح الحيوانية في المسيحية
- تطور مفهوم الذبائِح الحيوانية في اليهودية
- دي گولديني مادونا
- العذراء تُطِلُ من بوليفيا حاسرة الرأس
- لقد أَضحكني عُثمان حتى بَدَت نواجذي
- الإيقونات والأَعمال الفنية وعلاقتها بالحجاب
- تعقيباً على مسأَلة الحجاب والمسيحية
- العاهات النفسية المُحمدية
- خفوت نبرة النصر الإلهي
- ماذا يقول الأَلمان عن الإِخواني أَردوغان.؟!
- إِنتصارات إِلهية وهمية
- أَخلاقيات جيش الدفاع الإِسرائيلي وخصومه
- رسالة الى القيادات الأوربية على وجه الخصوص
- أخلاقيات حماس في الحرب
- الهدي النبوي في جناحي الذبابة
- يوم اغتيال الطاغية
- رسالة الى الجاليات المسيحية والأيزيدية في الخارج
- ياليتني شعرة في جلد هذا الحمار.!
- مدينة كاراماي الصينية تحظر الرموز الأسلامية.!


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - الحجاب من مخلفات عصر العبودية 2