أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء سادس















المزيد.....

زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء سادس


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4566 - 2014 / 9 / 6 - 20:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (35)

الفكر الإيمانى يصيب العقل البشرى بالجمود والتخدير والضمور فلا يتوقف أمام كل ما يقذف أمامه من خرافات فبدلاً أن يضعها على مذبح العقل يستسلم لها ليمرر جمل من سُم إبرة فلا يغمض له جفن .. العقل الإيمانى لا يريد أن يصدق أن الأديان فكر بشرى بكل ملابساته وخيالاته ومعارفه وأطروحاته لذا جاءت أساطيره ومعطياته هشة متناقضة مع كل العلم والمعرفة والمنطق الذى توصل له الإنسان .
فى هذه السلسلة من " تناقضات فى النصوص المقدسة " لا نعتنى بحجم الهراء والتهافت التى تطرحه الأديان وتناقضها مع العلم والعقل والمنطق بل سنعتنى بإيضاح بشرية النص من خلال تضارب وتناقض النصوص مع بعضها البعض لنجد أنفسنا امام كتابات متناقضة مهلهلة غير متماسكة الطرح لتأتى رواية هنا تناقض رواية هناك مما يعطى إثبات أننا أمام نصوص بشرية مشوشة لم تمتلك أى قسط من التركيز والتماسك ووضوح الرؤية .

فلنتناول قصة الخلق التى وردت فى القرآن والكتاب المقدس لنجد تناقض غريب وتخبط شديد فى الطرح بالرغم أنها القصة المحورية الأولى وحجر الزاوية المؤسس للإيمان الدينى بالإله لذا سنتناول هنا التضارب والتخبط والتناقض فى النصوص ولن نعتنى بتناول تلك المشاهد بمنظور علمى ليكون الإعتناء بهذا الأمر فى سلسلة "خرافات الأديان" بفضح تهافتها ولن يخلو الحال من فضح النصابون الملفقون المروجين للخرافة .

* تناقض فى قصة الخلق بالقرآن .
تحتوي النصوص الإسلامية التي تصف خلق الكون والحياة على نوعين من التناقض , تناقضات للنصوص مع بعضها البعض وهذا ما سنعتنى به وتناقضات النصوص مع العلم الحديث.وكما ذكرنا اننا سنتغافل عنها هنا على وعد بالإعتناء به لاحقا .
- فى سورة البقرة 29( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شئ ٍ عليم).
هنا نرى ان الله خلق مافى الارض جميعا , وكلمة " جميعا" تعنى ان الله خلق الاشجار والبحار والانهار والجبال وكل مافى الارض جميعاً بدون إستثناء ثم استوى الى السماء وسواها.
إذن هذه الآية تنص على الترتيب الآتى:
1- خلق الأرض.
2- خلق ما في الأرض " جميعا "
3- ((ثم )) خلق السماوات و ما فيها.

- فى سور النازعات (أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا{27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32} مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ )
تنص هذه الآيات هنا على أن الخلق جرى بالترتيب التالى :
أولا - خلق السماوات و ما فيها.
ثانيا- خلق الأرض و ما فيها.
أى إن الله سوى السماء أولا ليصبح هناك ليل وضحى ثم بعد ذلك دحا الارض بقوله (وَالْأَرْضَ ((بَعْدَ ذَلِكَ)) دَحَاهَا ) و خلق الماء والمرعى فى الارض وأرسى الجبال . ولكن هذا يناقض مع البقرة 29 التى تقول ان الله هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ (((جَمِيعاً))) أى بما فيها من ماء ومرعى وجبال قبل خلق السماء.

- فى سورة فصلت .( قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أنداداً ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين ((( ثم))) استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين * فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظاً ذلك تقدير العزيز العليم)
تنص الآيات على أن الخلق جرى بالترتيب التالى :
1- خلق الأرض.
2- خلق ما في الأرض.
3- خلق السماوات و ما فيها.
فهنا الله خلق الارض أولا ووضع فيها الرواسى ثم سوى السماء بينما فى النازعات يقول ان الله سوى السماء أولا ثم جعل الرواسى فى الارض بقوله(وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا) ..فهل الله خلق كل مافى الارض جميعا من ماء ومرعى وجبال ثم سوى السماء بحسب ( البقرة 29 ) أم أن الله سوى السماء أولا ثم خلق ما فى الارض من ماء ومرعى وجبال حسب النازعات 27 فأليس الماء والمرعى والجبال هى أشياء فى الارض والله قد خلقهم أولا حسب البقرة 29 , فالله خلق مافى الارض جميعا ثم سوى السماء لكن فى النازعات نجد ان الله سوى السماء أولا ويقول كلمة (وبعد ذلك) دحاها أى الأرض ليخرج منها الماء والمرعى والجبال .!

- هل الله خلق الجبال التى هى الرواسى أولا قبل خلق السماء (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا) كما فى سورة فصلت آم السماء كانت أولا قبل الجبال (وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا) كما فى سورة النازعات .
أليس هذا هو التناقض بعينه فهنا نجد مابين سورة البقرة و سورة النازعات اختلافا كثيرا والغريب قول القرآن (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) – لا يا سيدى توجد اختلافات جمة وهذا أول الغيث .!

- ألا نلاحظ شيئا أن أيام الخلق فى فصلت ثمانية أيام بدلا من سته فهى يومان لخلق الأرض وأربعة أيام لإرساء الرواسى وتقدير الأقوات ويومان لخلق السبع سموات والنجوم ! ..وألا نلاحظ شيئا آخر أن خلق الأرض التى لا تمثل أكثر من حبة رمل فى صحراء الكون الرهيب كما نعلم إستغرق أربعة أيام لمن يهوى ضمهما أو يومين +أربعة أيام كما فى النص بينما خلق السماء التى تحتوى على ملايين المجرات ومليارات النجوم استغرق يومين فقط بينما المنطق يطلب عكس هذا تماماً.

- ننهى التناقض فى سرد أسطورة الخلق بحديث نبوى يتناقض ما كل ما تم ذكره فى القرآن ليزيد الأمور إضطرابا.!
روى مسلم في صحيحه الحديث التالي من كتاب صفة القيامة و الجنة و النار- باب ابتداء الخلق و خلق آدم عليه السلام . (عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال "خلق الله، عز وجل، التربة يوم السبت. وخلق فيها الجبال يوم الأحد. وخلق الشجر يوم الاثنين. وخلق المكروه يوم الثلاثاء. وخلق النور يوم الأربعاء. وبث فيها الدواب يوم الخميس. وخلق آدم، عليه السلام، بعد العصر من يوم الجمعة. في آخر الخلق. في آخر ساعة من ساعات الجمعة. فيما بين العصر إلى الليل.)
بداية نلاحظ أن أيام الخلق هي الأيام الأسبوع المعتادة و ليست الأيام التى تم مطها لتقدر بألف سنه أو خمسين ألف سنه وفق تطويع المفسرين المحدثين للتغطية على تناقض قصص الخلق القرآنية مع العلم الحديث من حيث عمر الكون والحياة ولكن لهذا الإشكاليات لها مقال آخر كما ذكرت .
نلاحظ هنا أن عدد أيام الخلق هنا سبعة لتبدأ عملية الخلق يوم السبت و لتستمر حتى آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة وهذا يناقض نصوص القرآن الدالة على أنها ستة أيام .! كما نلاحظ استغراق خلق الأرض وما فيها ستة أيام بإعتبار خلق النور كناية عن خلق السماوات وما فيها تم فى يوم واحد وفق الحديث وهذا يناقض آيات فصلت مناقضة تامة. ولنلاحظ أنه لا يمكن الجمع بأى حال من الأحوال بين ترتيب الخلق فى الحديث و بين ترتيبات الخلق المذكورة فى القرآن كما جاء في آيات فصلت و آية البقرة وآيات النازعات .

- قبل ان ننصرف إلى أسطورة الخلق فى الكتاب المقدس هل لنا أن نتوقف أمام هذا المشهد الجانبى فى سيناريو الخلق فالكل يؤمن بقصة خلق الانسان من طين وأمر الله للملائكة أن يسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس ( وإذا قلنا للملائكة إسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس ) الكهف 50. بالرغم أن أحدا لم يتوقف أمام أن إبليس وفق هذه الآية من الجن بينما الخطاب موجه للملائكة ولكننا سننصرف عن ذلك لنجد القرآن في آية أخرى يقول " ولقد خلقناكم ((((ثم))) صورناكم ((((ثم)))) قلنا للملائكة اسجدوا لآدم "الأعراف- فهل خلق الله آدم ثم أمر الملائكة بالسجود له كما فى آية الكهف أم أنه خلق آدم وذريته ( خلقناكم , صورناكم ) ولتلاحظ (((( ثم )))) ثم أمر الملائكة بالسجود كما في آية سورة الأعراف.!

* تناقضات فى قصة الخلق بالكتاب المقدس .
- الكتاب المقدس يرد قصة الخلق فى إصحاحين متتالين من سفر التكوين لنجد تناقض بين الإصحاح الأول والثاني يختص بحياة النباتات. فيذكر تكوين 1: 11 أن الله خلق النباتات والزرع في اليوم الثالث. (وَقَالَ اللهُ: لِتُنْبِتِ الأَرْضُ عُشْباً وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْراً وَشَجَراً ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَراً كَجِنْسِهِ بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الأَرْض. وَكَانَ كَذَلِكَ. 12فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْباً وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْراً كَجِنْسِهِ وَشَجَراً يَعْمَلُ ثَمَراً بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 13وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً ثَالِثاً )ولكن في تكوين 2: 5 يقول : ( كل شجر البرية لم يكن بعد في الارض وكل عشب البرية لم ينبت بعد لأن الرب الاله لم يكن قد امطر على الارض ولا كان انسان ليعمل الارض) أى ان الله لم يخلق النباتات قبل خلق الإنسان فهل خلق الله النباتات في اليوم الثالث قبل أن يخلق الإنسان كما فى تكوين 1، أم بعد خلق الإنسان كما فى تكوين 2.!
هل لنا ان نشير سريعا إلى إشكالية تلح على البوح ,فخلق النباتات جاء قبل خلق الشمس وهو ما يتناقض مع أى علم يدركه طالب فى المرحلة الإبتدائية , فالنبات يعتمد فى حياته على عملية التمثيل الضوئى كما نعرف ولكن سندع هذا بالتفصيل فى خرافات الاديان كما ذكرنا .

- تناقض آخر فى خلق النور والظلام فقد خلقهما الله فى اليوم الأول فنقرأ في افتتاحية سفر التكوين 1 :3( وَقَالَ اللهُ: لِيَكُنْ نُورٌ فَكَانَ نُورٌ. وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَاراً وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. "وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً وَاحِداً.”). بينما نقرأ في نفس الإصحاح 1: 14 انهما خلقا فى اليوم الرابع ( وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ.فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ. وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ، وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا رَابِعًا. ) فألم يخلق الله النور فى اليوم الأول !

- تناقض آخر يختص بخلق الحيوانات. فيذكر تكوين 1: 24-25 أن الله خلق الحيوانات في اليوم السادس قبل أن يخلق الإنسان. ( قال الله لتخرج الارض ذوات انفس حية كجنسها بهائم و دبابات و وحوش ارض كاجناسها و كان كذلك فعمل الله وحوش الارض كاجناسها و البهائم كاجناسها و جميع دبابات الارض كاجناسها و راى الله ذلك انه حسن ) ولكن في تكوين 2: 19 يذكرأن الله خلق الحيوانات بعد أن خلق الإنسان.( و جبل الرب الاله من الارض كل حيوانات البرية و كل طيور السماء فاحضرها الى ادم ليرى ماذا يدعوها و كل ما دعا به آدم ذات نفس حية فهو اسمها) . ولكن قد يقول قائل أن الحيوانات كانت موجودة قبل خلق الإنسان وان الله قدمها لآدم بعد ذلك ولكن لم يفطن هذا القائل لبداية آية 2: 19 ( وجبل الرب الاله من الارض كل حيوانات البرية و كل طيور السماء) فجبل تعنى خلق .!

- في إصحاح 1 بسفر التكوين يذكر أن الله خلق الإنسان ذكراً وأنثى، ولكن فى إصحاح 2 من نفس السفر يقول إن الله خلق آدم ثم خلق حواء. ففي.تكوين 1: 26ـ 27 » ( وَقَالَ اللهُ: نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ. 27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهم عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. وهذا يعنى ان خلق آدم وحواء هو حالة من الخلق المستقل ذكراً وانثى على صورته ولكن في نفس السفر بالإصحاح الثاني: 18ـ 22 (وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: لَيْسَ جَيِّدًا أَنْ يَكُونَ آدَمُ وَحْدَهُ، فَأَصْنَعَ لَهُ مُعِينًا نَظِيرَهُ. 19وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأَرْضِ كُلَّ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ وَكُلَّ طُيُورِ السَّمَاءِ، فَأَحْضَرَهَا إِلَى آدَمَ لِيَرَى مَاذَا يَدْعُوهَا، وَكُلُّ مَا دَعَا بِهِ آدَمُ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ فَهُوَ اسْمُهَا. 20فَدَعَا آدَمُ بِأَسْمَاءٍ جَمِيعَ الْبَهَائِمِ وَطُيُورَ السَّمَاءِ وَجَمِيعَ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ. وَأَمَّا لِنَفْسِهِ فَلَمْ يَجِدْ مُعِينًا نَظِيرَهُ. 21فَأَوْقَعَ الرَّبُّ الإِلهُ سُبَاتًا عَلَى آدَمَ فَنَامَ، فَأَخَذَ وَاحِدَةً مِنْ أَضْلاَعِهِ وَمَلأَ مَكَانَهَا لَحْمًا. 22وَبَنَى الرَّبُّ الإِلهُ الضِّلْعَ الَّتِي أَخَذَهَا مِنْ آدَمَ امْرَأَةً وَأَحْضَرَهَا إِلَى آدَمَ. ) وهذا يعنى ان خلق حواء جاء من آدم .
يبحث المفسرون المسيحيون عن منفذ للخروج من تلك الإشكالية التى تذكر ان الله خلق آدم وحواء ذكراً وأنثى على صورته ثم فى موضع آخر خلق حواء من ضلع آدم ليقولون أن الإصحاح الأول ذكر الخلق بشكل إجمالى بينما تتطرق الإصحاح الثانى للتفصيل والإيضاح وذكر كيفية خلق حواء .
للقارئ ان يحكم بعقله فى هذه النقطة ولكننا لن نمررها بدون تأمل يلح على الخربشة لتضع الجميع فى حرج ,فالمسيحية التى تصدع بالقول أن الرب أعطى المرأة كل الكرامة نجد وفق أسطورة خلق حواء من ضلع لآدم أن هذا المشهد جاء بعد ان خلق الله الحيوانات وطابور العرض أمام السيد آدم ليسميهم فلم يجلب هذا السرور على آدم ليضطر الرب أن يخلق حواء أى أن المرأة جاءت فى نهاية القائمة بعد خلق الحيوانات والبهائم والطيور التى لم تجلب السرور والبهجة على السيد آدم ليضطر الرب أن يخلق المرأة .

هل لنا ان نقول بأن نصوص القرآن والكتاب المقدس نصوص إلهية أم نصوص بشرية مُغرقة فى بشريتها وهواها وتشوشها وتعانى من حالة زهايمر فلم تمتلك أى قدرة على التركيز .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- داعش المعركة قبل الأخيرة فى صراع الثقافات
- حاجة تقرف..هوا مفيش حاجة حلوة.
- قضيتان للنقاش .. ما العمل ؟!
- منطق الله الغريب !.
- من فلسفة الجمال ندرك ماهية الحياة والوجود والإنسان .
- وإسرائيل أيضا على هدى الحبيب المصطفى .
- على هدى الداعش الكبير .
- داعش الوجه الحقيقى للإسلام ولكنها تفرط أيضا.
- إما تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون أو تدركون بشرية الأديان.
- مازال ملف حماس مفتوحاً فى أسئلة محددة تطلب إجابات محددة.
- لماذا لا يثور الفلسطينيون على حماس ويعزلوهم.
- نظرياتى فى فهم الوجود والحياة والإنسان .
- فشنك - تسالى رمضانية (5).
- عذراً أنتم لم تنتبهوا-تسالى رمضانية(4).
- تأملات فى مشاعرنا وأعماقنا وزيفنا.
- تسالى رمضانية(3)-الأديان بشرية الفكر والهوى .
- تسالى رمضانية(2)-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تسالى رمضانية-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
- تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء خامس .
- أسئلة فى الإنسان والوجود والحياة .


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء سادس