أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - الشخصية التاريخية ليسوع المسيح















المزيد.....

الشخصية التاريخية ليسوع المسيح


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4565 - 2014 / 9 / 5 - 11:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مدخل نحو دراسة الشخصية التاريخية ليسوع

هل وجد يسوع فعلا ؟
هل المعلم الجليلي يسوع الناصري شخصية تاريخية ام شخصية اسطورية وهمية ؟

يعد يسوع الناصري من اكثر الشخصيات تاثيرا في التاريخ من خلال العقيدة المسيحية التي وصفته ب ( المسيح) و ( المخلص )و (الفادي ) و (حمل الله ) و(ابن الانسان) و (ابن الله) .
لقد كان ليسوع تاثير مباشر على الحضارة الغربية وتاثير غير مباشر على الحضارات الاخرى , مثل الاسلام,حيث يؤمن القران والمسلمون بعيسى ابن مريم الذي هو المسيح وبمعجزاته وبولادته من عذراء . فهو بحسب القران الكريم ( كلمة الله)و (روح الله)و ( رسول الله).
ان اغلب الدراسات عن يسوع لاتنبع عن منهج تاريخي بل عن منهج لاهوتي عقائدي باعتبار يسوع هو المسيح ,الكلمة المتجسدة في ملء الزمان , وهو اللوغوس بحسب انجيل يوحنا :

مقالتنا (اللوغوس والفلسفة الرواقية وبولس ), وعلى الرابط التالي

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=296366



وهو ايضا(ابن الله ).
اختلف الباحثون كثيرا حول الشخصية التاريخية ليسوع ولوجوده في التاريخ من عدمه .الا ان الباحث روبيرت فان فورست يقدم كتابا من تاليفه يؤيد فيه تاريخية شخصية يسوع من مصادر خارج الكنيسة وخارج اسفار العهد الجديد, من المؤلفات الرومانية واليونانية واليهودية , ومن الاناجيل الغنوصية التي استبعدتها الكنيسة والتي عثر عليها في نجع حمادي بمصر في القرن العشرين .

( روبيرت فان فورست – يسوع المسيح خارج العهد الجديد : مدخل الى الادلة القديمة ) – ترجمة وسيم حسن عبده – مراجعة وتعليق د . منذر الحايك –ط 1 -2012 – سورية – اصدار :صفحات للدراسات والنشر .

.

غالبا ماتصور بعض الافلام والبرامج التلفزيونية الخاصة في اوربا وامريكا , يسوع بطريقة اكثر جدلية . والتي كانت مبنية غالبا على دراسات غير دقيقة بتاثير التيار اليهودي والصهيونية والمسيحية الصهيونية وافكار المحافظين الجدد .ابتدات التشويهات من رواية
(الاغواء الاخير للمسيح) حتى رواية ( فورمان ميلر ):
(الانجيل وفقا للابن).

لقد شكل العهد الجديد المصدر الاساسي لكل الدراسات الكنسية وغير الكنسية . حتى النصف الثاني من القرن العشرين كان هناك كتابات حول يسوع في العهد الجديد اكثر مما وجد خارجه . ولم يوجد الا مجموعة صغيرة من الكتابات الغنوصية والاناجيل المنحولة . كما ان معظم معرفتنا بالغنوصية جاءت من آباء الكنيسة المناهضين لها في القرن الثاني الميلادي .وقد تغيرت هذه الحالة بشكل كامل في عصرنا الحاضر .
ان معظم الباحثين اليوم يتطلعون الى الكتابات المسيحية الخارجة عن نطاق الكنيسة ( خوارج المسيحية ) باهتمام كبير .ويولي بعض الباحثين قيمة اعلى لهذه الكتابات على الكتابات الكنسية القانونية .

ان مخطوطات البحر الميت ( مخطوطات خربة قمران )قد ادت الى اهتمام عالمي حول الوضع الديني في زمن يسوع . وهل ان يسوع كان من الاسينيين ؟وهل هو من جماعة قمران ام من جماعة دمشق ؟ام من طوائف ديانات الاسرار المستقلة الاخرى في الجليل مثل الناصريين ؟.

مقالتنا (يسوع والاسينيون – ج 1)-وعلى الرابط التالي

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=266362

ومقالتنا (يسوع والاسينيون – ج 2)- وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=267189

كما ان مخطوطات نجع حمادي المكتشفة في مصر قد اعطتنا نظرة واسعة حول الاناجيل الغنوصية .

مقالتنا ( الغنوصية المسيحية ) وعلى الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293762

وقد اصبح تحت ايدي الباحثين اليوم مواد انجيلية خارج نطاق الكنيسىة اكثر من المواد الكنسية القانونية من اسفار العهد الجديد .
يعتقد العلماء الباحثين في الاناجيل الرسمية ان الاناجيل الازائية (المتقابلة )وهي ( متى , مرقس, لوقا ) تستند الى مصدر مستقل يدعى Q . يعمل الكثير من الباحثين على اعادة تشكيل الكلمات المحتملة لوثيقة Q لتامين قاعدة اكثر دقة لفهم خلفيتها التاريخية ومعناها الديني.

هناك ثلاث مسارات في البحث عن شخصية يسوع :
المسار الاول : يعتبر ان يسوع شخصية خيالية واسطورية وغير حقيقية .
المسار الثاني :يعتبر يسوع شخصية تاريخية حقيقية .
المسار الثالث : وهو الاصح ,يعتبر يسوع شخصية تاريخية مضافا اليهاجوانب لاهوتية باعتبار يسوع هو ( المسيح )و (ابن الله)و (ابن الانسان)و (حمل الله )و (الكلمة القادرة على الخلق ).
هذا التيار الثالث ابتدا عام 1970 وان اجماعا قد بدا يتشكل حول هذا الموضوع . يدرس هذا المبحث الثالث مصادر الاناجيل وخاصة وثيقة Q و
( انجيل الايات ) وهو نص مفترض كان متداولا في العصر المسيحي الاول واتخذه يوحنا مصدرا لانجيله .

وقد وضع فرضية هذا الانجيل (رودلف بولتمان ) عام 1941 . واقترح ان يوحنا اعتمد على الروايات التي تصف معجزات المسيح وهي مستقلة عن الاناجيل الازائية ( المتقابلة ) ( متى,مرقس , لوقا ) . لقد شهدت العشرون سنة الاخيرة اهتماما اكبر حول شخصية يسوع التاريخية خارج العهد الجديد اكثر من اي فترة في القرنين الماضيين .

الصراع حول الشخصية التاريخية ليسوع

قد يصطدم القاريء بوجود العديد من الكتب والمقالات التي رفضت وبشدة وجود يسوع والبالغة عددها اكثر من مائة كتاب ومقالة في المائتي سنة الاخيرة . في احد طرفي الطيف البحثي خلص البعض الى ان الاناجيل الكنسية القانونية هي روايات تاريخية عن يسوع يعول عليها بشكل كامل .ومقابل الطرف الاخر الرافض لوجود يسوع كشخصية تاريخية و كان هناك تيار ثالث يرى ان الاناجيل هي مزيج من مواد تاريخية وتاويلات لاهوتية عن يسوع مع تطورها زمن تدوينها من قبل الكتاب الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الرسمية .

لقد كان ( برونو بور 1809- 1882 ) اول من ناقش فكرة عدم وجود يسوع بشكل منهجي واعتبر رسائل بولس محض خيال .يقول بور ان المسيحية ومسيحها ولدا في روما والاسكندرية عندما اجتمع مناصرو الرواقية الرومانية والافلاطونية المحدثة اليونانية واليهودية لتشكيل دين جديد احتاج قائدا وزعيما ومعلما له .
استنكر بور قيمة العهد الجديد وخاصة الاناجيل الاربعة ورسائل بولس في اثبات يسوع . ثانيا : يرى بور ان الذكر القليل ليسوع في الكتابات الرومانية في بداية القرن الثاني لاتثبت وجوده .
ثالثا: قام بور بدعم فكرة ان المسيحية في بدايتها كانت تعتمد على التوفيق بين المعتقدات القديمة والاساطير .
تمت مهاجمة افكار بور من قبل المؤسسة الكنسية والاكاديمية , كما تم دحضها بشكل فعال من قبل الغالبية العظمى من الباحثين .

اقصت حكومة بروسيا (بور ) من منصبه في جامعة برلين عام 1839 بسبب افكاره ,ادى ذلك باحد تلامذته وهو ( كارل ماركس ) الى راديكالية اكبر , حيث سيقوم ماركس بضم افكار (بور ) حول الاصول الاسطورية ليسوع الى ايديولوجيته والى الدعاية الشيوعية .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انغلاق الايديولوجيا
- في نقد الحقيقة
- جذور المعجزة اليابانية - ج 2
- جذور المعجزة اليابانية
- لنصنع ليبراليتنا
- اوهام الايديولوجيا
- المثقف هو وسيط وليس بقائد
- هجرة محمد الى المدينة
- الاسلام بين الجامع والمسجد
- الاغتراب في الثقافة
- فتح الستارة عن حجاب المراة
- نحو مجتمع اسلامي علماني
- نهاية دولة لينين
- دبلوم في الخطيئة
- الجنس والكبت الجنسي
- نحو وطن عالمي كوني - انساني
- الانقلاب والثورة ينفيان الديمقراطية
- زعماء العالم النموذجيون
- الانساق الثقافية المعمارية - الجنسية
- تاثير الجنس في الحركات الاسلاموية التكفيرية


المزيد.....




- وفاة قيادي بارز في الحركة الإسلامية بالمغرب.. من هو؟!
- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - الشخصية التاريخية ليسوع المسيح