أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد الحلبي - أبو السبع















المزيد.....

أبو السبع


وليد الحلبي

الحوار المتمدن-العدد: 4521 - 2014 / 7 / 23 - 09:02
المحور: الادب والفن
    


متبختراً يسير بين صفوف الأدراج المغلقة ، في يدٍ سيجارة يوسع بدخانها رئتيه ، وفي الأخرى كأس من الشاي الغامق يعدل بها دماغه التي أرهقها عمل نهار طويل . كان يوماً شاقاً استقبل خلاله ، وعلى فترات متقاربة ، عدداً كبيراً من أبناء البلدة ، وهو – وإن لم يكن يشعر بالسرور لرؤية زوار هذا اليوم لأنه يعرف معظمهم معرفة شخصية – إلا أن شعوراً بالزهو يغمره لأنه الوحيد في البلدة القادر على القيام بهذا العمل منذ سنوات ، منذ بدء الانتفاضة الأولى ، ثم اغتيالها بيد أهلها ، إلى قيام الانتفاضة الحالية ومحاولات تصفيتها بيد أصدقائها. ببطء ينقل بصره في أرجاء القاعة الواسعة من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال ، ثم يبدأ في عَدِّ الأدراج :عموداً واحداً من الأعلى إلى الأسفل ، ثم صفاً واحداً من اليمين إلى الشمال ، حاصل الضرب سيكون العدد الكلي للأدراج ، أحياناً كان يتصور أنه ربما أخطأ في عملية العد ، فيعود ليكررها مرة ثانية ، وعندما يحصل على ناتج ضرب مرضٍ كان يردد ( ما شاء الله ) مع أنه يدرك يقيناً أن هذه ( المشألة ) تصلح في أي مكان إلا هنا ، في هذا المكان ، ولئلا يضطر إلى تكرار عملية العد في كل مرة تزوده فيها إدارة المستشفى بأدراج جديدة تلبية لحفظ العدد المتزايد من الموتى ، فقد قرر ترقيم الأدراج باستخدام قلمٍ خطاطٍ عريض الشفة .

يد بدايات الشتاء تدق أبواب البلدة برفق ، ، هبة ريح ناعمة تهز باب القاعة فيتجه على مهل لإغلاقه ، لكن حنان الدفء القادم من الداخل ، ونعومة البرودة الزاحفة من الخارج ، يغريانه بوضع كرسي صغير قرب الباب ليستريح عليه . انتبه إلى عتبة الباب ، ، لاحظ أنها تشكل الخط الفاصل بين عالمين متناقضين : عالم الأموات داخل القاعة ، وعالم الأحياء خارجه ، ولكي يكون عادلاً بين هذين العالمين ، كان عليه أن يضع كرسيه الصغير فوق خط العتبة تماماً : قائمتان خارج الباب والقائمتان الأخريان داخل القاعة . جلس مستشعراً غبطة كبيرة ، وأحس بأن رأسه بدأت تنضح فلسفة وحكمة : نظر إلى قدميه فرأى اليمنى خارج القاعة واليسرى داخلها ، فاطمأن إلى إنه يقبع الآن بين عالمين يشعر بينهما بالحياد ، فمن أين له بالدموع لو بكى على كل شهيد أتي ليستريح في أحد أدراج ثلاجة الموتى قبل بدء رحلته الأخيرة ، ومن أين تأتيه البسمات إن كانت رائحة الموت والحزن تعبث في كل البيوت والأزقة والساحات ، لذا فقد قرر منذ زمن ألا يبكي وألا يبتسم ، أن يكون محايداً - أو متظاهراً بالحياد - في مشاعره ، وجلوسُه فوق كرسي تجثم قوائمه الأربعة مناصفة بين عالمي الحياة والموت هو خير تجسيد لما وقر في نفسه .

سيجارة ثانية وكأس أخرى من الشاي لن تضرا في هذه الأمسية المتأخرة ، ، ، وترتفع نفثات الدخان ، ، تتوالى رشفات الشاي على صوت أغنيات قادمة همساً من مذياع قديم ، وعندما كانت تدهمه لحظات طرب وفرح ، كان ينظر إلى الداخل فيصطدم نظره بأدراج ثلاجة الموتى، فيتوقف عن الفرح، وعندما يستشعر يأساً وكمداً ، كان يدير وجهه إلى الخارج فيرى الأمل مرتسماً على وجوه فتية تضج بالحياة وجناتهم ، يمرون مسرعين أمام الباب خوفاً من رؤية ما لا يرغبون رؤيته ، فيتوقف عن الحزن، ويرتدُّ إلى حياده الذي صمم على التزامه ، تماماً كموقع الكرسي الذي يجلس عليه الآن .

أسلوب تعاملِ الناس معه كان يقوده إلى تكريس مبدأ الحياد : عندما كانوا يأتونه بجثة شهيد ، كان يتولى أمره منذ دخولهم من الباب : يتوقف برهة ليستذكر أي الأدراج هو الفارغ ، ثم يحمل الجثة بمساعدة الآخرين موسِّداً إياها برفق ، مغطياً الوجه بجزء من الكفن ، معيداً إغلاق الدرج بإحكام حفاظاً على درجة حرارته المنخفضة ، وبصوت جهوري كان يطلب من الجميع سرعة المغادرة بعد أن يعطيهم رقم الدرج الذي أودع شهيدهم فيه ، ففي هذه القاعة يتحول الشهداء إلى أرقام . . . مجرد أرقام . كان يستجلي في عيون الناس ووجوههم توقيراً واحتراماً لما يقوم به من عمل يعجز معظمهم عن القيام به ، حتى أنهم لقبوه ومنذ زمن ( أبو السبع ) والذي حل بسرعة مكان اسمه الحقيقي ( عبد الرحمن ) ، إِذ مَن غير أبو السبع يستطيع التعامل مع جثث الموتى ، ، يأكل بقربهم ، ، ينام معهم ، ، ، بل ويقلبهم أمام ذويهم ذات اليمين وذات الشمال ، ، في نظر الناس كان يقوم بما لا يمكن أن يقوم به سوى الجبابرة ، ، أمام أدراج الموتى كان الناس يعتبرونه أفضل منهم ، يشعرون أنه أقدر على القيام بما يعجزون عنه ، يأتمنونه على شهدائهم ، وتوصيه الأمهات الثكالى والزوجات الأرامل أن يترفق بأحبائهم ، ، أن يفتح الأدراج ويغلقها بهدوء حتى لا يعكر على الأموات صفو صمتهم ، وأن يحرص على استمرار التيار الكهربائي حفاظاً على الجثث من التعفن – رغم قناعتهم أن أجساد الشهداء لا تتعفن - ، أما خارج الثلاجة فقد كانوا يرهبونه – خاصة الصغار منهم - ، بل ويترددون في مصافحته إن هم رأوه في السوق عند خباز أو بقال ، ، كانوا يتحاشونه كما لو أنهم تبرأوا منه ، وهذا ما عزز في نفسه الفلسفة الحيادية ، وهاهو الآن محايدٌ ، يجلس مرتاحاً فوق كرسيه بين العالَمين : قدم في الدنيا وقدم في الآخرة .

استشعر في نفسه عظمة ورفعة لم تخطر له على بال من قبل ، فرغم أن والده كان قد توفي دون أن يتمكن من تحقيق حلمه بالعمل ولو حارساً ليلياً في هذه المستشفى ، فقد استطاع هو أن يترقى من مجرد موظف صغير في قسم الاستقبال ، إلى مساعدٍ في قسم التشريح ، إلى مديرٍ لثلاجة الموتى ، أليست هده قفزات عجز عن إنجازها حتى أكثر موظفي المستشفى علماً وكفاءة مع أنه لم يحصل إلا على مستوى التعليم الابتدائي ؟ . أيقظه من تأملاته صوت أنين قادم من الداخل ، تشكك في ما سمعه ، غير أن الأنين عاود الانسياب ثانية بشكل أوضح . نفس الشيء حدث منذ شهرين ، يومها سارع إلى الدرج الذي صدر منه الأنين ، فتحه على عجل ، أزاح طرف الكفن عن الوجه ، فوجد عينين ترمشان ، وشفتين تحاولان الحراك تشبثاً بالحياة ، ، يومها أسرع في أخذ المسكين إلى غرفة الإنعاش ، وما لبث أهل العائد من الموت أن علموا بالأمر فأسرعوا إلى المستشفى ، غير أن فرحتم بابنهم لم تكتمل حيث فارق الحياة بعد دقائق من حضورهم ، فكان الفراق فراقين والحزن حزنين والمأتم مأتمين ، فكيف له أن يكرر مثل تلك المأساة الآن ، ، بقسوة تامة يتجاهل ( أبو السبع ) الأنين القادم من أحد الأدراج – دون أن يكلف نفسه مشقة معرفة رقم الدرج مصدر الصوت - مكتفياً بنصح صاحب الأنين أن يمعن في الموت ، ببساطة ، ( لأن هذا أحسن للجميع ) ، وبدأ الأنين بالتلاشي رويداً رويداً .

كل هذا كوم ، وأن تبلغه إدارة المستشفى قرار نقله إلى قسم المشتريات كوم آخر ، ، بعد كل هذا التوازن الذي توصل إليه بين عالمي الحياة والموت ، وبعد كل هذه الجرأة التي أبداها في التعامل مع جثث لا حصر لها مرت بين يديه ، وهذا اللقب الذي منحه إياه أبناء بلدته (أبو السبع ) ، بعد كل هذا يأتي قرار الإدارة بنقله إلى قسم المشتريات ، هل هي مزحة من الإدارة أم هو الأمر الواقع يصفعونه به بحجة المصلحة العامة ؟ ، ( وأين هي المصلحة العامة في حرمان الأموات من رعايتي وحرماني من هدوئهم ، ومن ذا الذي سيقدر على التأقلم مع هذا الوضع والجلوس محايداً ، تماماً على الخط الفاصل بين الحياة والموت ، كما أفعل أنا ؟).
الآن خمد تماماً الأنين القادم من الدرج ، ، فهدأت نفس أبو السبع ، وقام ليملأ كأس الشاي للمرة العاشرة ، وليشعل سيجارة للمرة العشرين ، ، الفجر يشارف على البزوغ وأبو السبع مازال يفكر في كيفية مواجهة إدارة المستشفى فيما يتعلق بقرار نقله من الثلاجة : لن ينام هذه الليلة بل سينتظر بداية الدوام ، ، عندما يصل المدير سوف يطرق باب مكتبه فوراً ، ثم سوف يشرح له موقفه من قرار النقل ( يسحب نفساً من السيجارة ) ، ، إذا تراجع المدير عن قراره فسوف يشكره بل وسيقبل جبينه ، أما إذا أصم أذنيه وصمم على القرار ( يأخذ رشفة من الشاي ) ، فسوف يضرب بقبضته على سطح مكتبه حتى ترتفع كل الأشياء التي عليه في الهواء ، ربما فزع المدير فتراجع عن قراره ، وربما أصر عليه ، عندها سيتخلى عن حياده الذي أنفق جُلَّ عمره في بنائه ، وسيقذف في وجه المدير كتاب استقالته من العمل ، وسيغادر المكتب عائداً إلى عالم الأحياء ، ، ربما كان الخيار الأخير هذا قاسياً على القلب ، غير أنه أمر لابد منه ، فهو أفضل من العمل في قسم المشتريات ، حيث سيستمر في رؤية غرفة الموتى من بعيد دون أن يتمكن من دخولها ، وهدا ما لن يرضيه أو يرضى به الأموات ، ، هنا راق له أن يتخيل مظاهرة يخرج فيها عشرات الشهداء من أدراجهم ملتحفين أكفانهم ، حاملينه على أكتافهم ، متوجهين به إلى مكتب المدير مطالبين ببقاء حبيبهم ( أبو السبع ) في موقعه ، وإلا فسوف يأخذونه معهم ، ، ترتاح نفسُه لرؤية نفسِه على أكتاف الشهداء ، ويشعر أن حياده قد وصل إلى طريق مسدود ، فيتمنى أن يرفض المدير طلبه لكي يذهب مع أصدقائه - أشرفِ الناس - بدل الذهاب إلى قسم المشتريات الشهير بالسرقات والمال الحرام . فجأة يتوقف ذهنه عن التخيل ، ويحس بضيق في صدره ، فيغبُّ نفساً عميقاً من السيجارة ، ويأخذ رشفة أخيرة من كأس الشاي .
في الصباح الباكر جاؤوا ونزعوا من يده بقايا السيجارة التي أحرقت جلد إصبعي السبابة والوسطى ، ، أخذوا كأس الشاي الفارغة من اليد الأخرى ، ، قذفوا الكرسي المحايد داخل القاعة ، وبينما ضج المكان بأصوات همهمات تتعالى من جميع الأدراج المغلقة ، وضعوا جثة أبي السبع في الدرج المجاور لذاك الذي انساب منه الأنين الخافت في الليلة الماضية .



#وليد_الحلبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حبل إسرائيلي، وعشماوي عربي
- هزيمة ساحقة، أم انتصار مبين
- أخطاء شائعة واجبة التصحيح
- قادم من زمن السقوط
- قل لي من تصاحب، أقل لك من أنت
- أشراف، ومرتزقة
- العيش،،، والجبن
- في مصر: هل يمكن تفادي الكارثة قبل وقوعها؟
- هل كذب من قال (الدين لله والوطن للجميع)؟
- ف ، ح ، و (فلسطينيون، حملة، وثائق)
- من المسؤول، مرسي أم السيسي
- (شرم الجنيف)
- ثواب وعذاب
- أمة العبقريات
- وكر الشيخ
- نظارة من فييتنام
- وزراء الدفاع،،، عن مصالحهم
- وداعاً يا عرب
- القداسة المزيفة
- كفٌّ حنون


المزيد.....




- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد الحلبي - أبو السبع