أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الطبيعة والإنسان الكوني














المزيد.....

الطبيعة والإنسان الكوني


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4513 - 2014 / 7 / 15 - 08:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عندما تريد أن تتوافق إنسانيا مع الطبيعة والواقع والحقائق الوجودية عليك أولا أن تتخلى عن انحيازك الأعمى لما تعرفه بديهيا بمعنى أن تمتحن كل ما تعرف بجعله موجها لك من الأخر ,خذ ما تقبل به لك وما لا تقبل أن يوجه لك أطمره في خانة النسيان الأبدي عندها تتحول إلى إنسان كوني إنسان متصالح مع الوجود وثق أنك ستشعر بالسعادة أنك تخلصت من الجزء الأسود من تفكيرك الجزء الذي يختبئ تحت مفهوم العزة الذاتية واعتزاز الأنا بما فيها , الجزء الذي يسمى سلوكيا مرض الأنانية المتضخمة التي تبيح لك أن تستعلي على الأخر لمجرد أنك أنت فقط .
الإنسان الطبيعي هو الإنسان المتوافق مع قاعدة أنه جزء من كل يتراكم من أجزاءه المتساوية والقاعدة الحاكمة هنا الفرد (الجزء) لا يمكنه أن يلغي بوجوده الأخر ولا الأخر مسموح له بذلك ,من كل هنا الإقرار بهذه الكلية تفتح له أبواب التعامل الطبيعي والإنساني مع الأخر سواء كان متفقا أم مختلف لأن في الأخر لا تعنيه من وجودية الأخر سوى وجوده التام الوجود الذي تتساوى فيه الموجودات دون أن تتزاحم على أنتزاع الحيز الحيوي أو الإطار المشترك بين الجميع ,فيضحى الرابط التشاركي بديلا على الوضع التزاحمي وهنا مكمن الشعور بالسعادة أن لا أجدا قادر على أن يلغي وجودك .
تطبيق نظرية حرية الجزء من حرية الكل في شقها المعنوي تشبه حركة مكونات الذرة في الحركة الوجودية الثابتة فهي وإن كانت تتحرك بإطار ثابت ومرسوم منضبط لكن بالأساس هي تتحرك لتنتج , فهي مقيده بقانونها المادي وحرة أيضا لكونها تتحرك , حيث لا يمكننا أن نصفها أنها مقيدة تماما لأن ذلك تعطيل لحركتها الجوهرية ولا يمكن وصفها بالحرة تامة لأن ذلك يعني تفلتها من قانونها الأساسي , الذات البشرية التي تمثلها الأنا المفردة يجب أن تتحرك في ظل وحدود ومحدودية الحيز الوجوبي لها فقط لتشعر بحريتها (لا تقيد ولا إنفلات) ضبط المعادلة يعني إطلاق الحرية المسئولة الحرية التي تتفاعل مع ذاتها لتكون قادرة ان تعط دون خشية من الإلغاء ومن مصادرة الوجود من قبل تضخمها ذاتيا حيث تدخل في صراعات تستهلكها أو من الأخر القامع والمصادر لطاقتها أيضا .
متى ما أستقر السلوك الإنساني على هذا المنحنى يمكننا أن نطلق صفة العودة للطبيعة على نمطية التعاطي , عندها يكون الإنسان طبيعي بمعنى أنه متوافق مع الطبيعة التي هي في النهاية صفة الكون ويمكن أن نطلق عليه صفة الكائن الإنساني الحقيقي الإنسان الكوني الذي يمثل حقيقة الإنسان في قوانين الكون التي تأسس عليها , أما الحديث عن التحرر والانسلاخ عن مسميات أخترعها أو فرضها التطور الخصيصي أو التخصيصي من قبل مفردات مثل القومية والدين والطبقية والعلم ليست انتقاله حقيقية نحو الإنسانية الكونية بل مجرد تلاعب بالشكليات دون الولوج في العلة الأولى , علة الأنا الذي تتحرك في مجال هلامي غير متفق على شكلية خاصة له ولا على نمطية تضبط الحركة فيه .
من يريد أن يتحول إلى إنسان كوني لا بد له من تحديد فلك الأنا تحديدا جماعيا وإجماعيا تتساوى فيه الذوات والأنا بدون فوارق وجوديه وحسب قانون الطبيعة قانون الكون , مثلا لا يمكن أن تتطابق مقاسات قيم مختلفة في جهة ومتساوية من جهة كالمرأة والذكر في تحديد الكونية لهما ,حتى في القياسات المادية علينا في المقايسات أن نأخذ بتساوي كل الأبعاد حتى يمكننا التصريح بالتطابق في الأشكال المتناظرة , المرأة من حيث هي إنسان تتساوى مع الرجل قطعا , لكن الطبيعة أفرزت حدود بينهما لا بد من أحترام قانون الطبيعة كليا قبل المناداة بالمساواة الكاملة طالما أننا ركنا في الكونية على قوانينها.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطبيعة والإنسان الكوني
- النظم السياسية وقضية الإنسان ج3
- النظم السياسية وقضية الإنسان ج2
- النظم السياسية وقضية الإنسان ج1
- المدنية السياسية وأساسها الحضاري
- الدولة الإسلامية والدولة السلفية
- نبي المدافع
- إلى كل من يريد أن يجعل من المالكي مشكلة الوجود الأولى .
- خيار السلام وطريق المقاومة
- جاء وذهب
- الإنسان وحلم السلام
- الدين والفقراء والعرش
- الفكر الإسلامي ونظرية الموت قتلا
- هل يموت الدين ح3
- هل يموت الدين ح4
- هل يموت الدين ح2
- هل يموت الدين ح1
- السياسة وجذر الدين
- الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح1
- الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح2


المزيد.....




- هارفارد تنضم للجامعات الأميركية وطلابها ينصبون مخيما احتجاجي ...
- خليل الحية: بحر غزة وبرها فلسطيني خالص ونتنياهو سيلاقي في رف ...
- خبراء: سوريا قد تصبح ساحة مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران
- الحرب في قطاع غزة عبأت الجهاديين في الغرب
- قصة انكسار -مخلب النسر- الأمريكي في إيران!
- بلينكن يخوض سباق حواجز في الصين
- خبيرة تغذية تحدد الطعام المثالي لإنقاص الوزن
- أكثر هروب منحوس على الإطلاق.. مفاجأة بانتظار سجناء فروا عبر ...
- وسائل إعلام: تركيا ستستخدم الذكاء الاصطناعي في مكافحة التجسس ...
- قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في غزة (فيديو)


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الطبيعة والإنسان الكوني