أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح سليمان - المجتمع العربى و لعنة القولبه و التكرار 2















المزيد.....

المجتمع العربى و لعنة القولبه و التكرار 2


سامح سليمان

الحوار المتمدن-العدد: 4433 - 2014 / 4 / 24 - 08:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إن الوسط العلمى والتعليمى والثقافى والحقوقى والأعلامى على وجه الخصوص محكوم بشكل كامل بالعصبيه والشلليه والنفعيه والوساطه وتبادل المصالح، ورفض الكفاءات الحقيقيه ـ خاصة إن اختلفوا عن التيار السائد سواء فى الفكر أو العقيده و كانوا بلا ظهر يحميهم
ويفتح لهم الأبواب المغلقه ويدفع بهم لدائرة الضوء ـ وتفضيل الأصدقاء والمعارف والأقرباء وأهل الثقه والطاعه العمياء من المتزلفين
والمداهنيين والمنافقين وماسحى الجوخ ، وأصحاب المواهب فى القدره على التحول والتلون السريع وشد أنتباه وكسب ثقة كافه الفرق والمذاهب والأطياف والتيارات ، بخلاف أهمية البراعه والقدره على التجهيل والتضليل والألهاء والتغييب ، وفبركة المقالات، وأختلاق الأحداث والأنفرادات الصحفيه والتليفزيونيه، وسرقه الأخبار وتأليف القصص والعناوين الساخنه الحراقه ـ لزيادة الترويج لتحقيق أعلى المبيعات وأعلى نسب المشاهده وبالتالى زيادة العائد والربح المادى والقيمه الادبيه للمؤسسه التابع اليهاـ خاصةً فيما يتعلق بالشخصيات المعروفه سواء كانت شخصيات فنيه أو سياسيه ـ معاصره أو تاريخيه ـ من خطايا ومساوئ وفضائح جنسيه وماليه وأخلاقيه ـ وبعض القدرات الخاصه والأمكانيات والمواهب الأخرى الأكثر أهميه و فاعليه والتى لا استطيع أن اذكرها ويعف القلم عن ذكرها .
محمد الباز : ـ عندما نقترب من الاخوة الصحفيين ونسمع كلامهم فلن نجد اى اهتمام بالقارئ ، ليس هناك اى اهتمام بالناس ولا برد فعلهم ولا بتقديم ما ينفعهم ...، وفق عدم الاهتمام هذا فان بعض الصحفيين لا يحترمون القارئ بل يضحكون عليه و يعتبرونه مغفلا .
وهناك رئيس تحرير فى احد المرات التى كانت تعرض عليه فيها المادة الصحفيه وقرأ خبرا كان قد نشر قبل ذلك فقال بسخريه ..انتوا فاكرين القارئ دة " ... " _ كلمه قبيحه _ مش عارف هو بيقرأ ايه . القارئ و للاسف الشديد هو هذة الكلمه القبيحه التى اطلقها رئيس التحرير عليه،فهو اهبل و عبيط والهدف دائما جيبه،كيف يخرج من جيبه ثمن الجريدة ليدفع و يقرأ او بتعبير احد الصحفيين الظرفاء ـ دى مشكله امه هو واحنا مالنا ....، الصحافه من المفروض ان تقدم للناس الحقائق ،نقول من المفروض ، لكن المفروض دائما محاصر و مصلوب على كل صلبان الاغراض والاهواء الشخصيه و المصالح الذاتيه ، فمادام صاحب الصحيفه والصحفى يحققان ما يرغبان من كسب مادى فليذهب القارئ اذن الى الجحيم ولا ضرورة لحياته من الاساس ، فمادام دفع فهو يستحق كل ما يحدث له حتى ولو كان خداعه و تزييف وعيه و الضحك عليه ...،انتشرت فى الفتره الاخيره ظاهرة الصحف الكثيرة التى تصدر فى مصر ..، هذه الظاهره خطيره من ناحية انها لا تقدم اى تنوع فكلها واحدة الموضوعات واحدة الاهتمامات لكن الاخطر ان القائمين على امر هذة الصحف مجموعه من المرتزقه وعفوا اذا قلنا مجموعه من الصيع وابناء السوق الذين رأوا فى الصحافه مجرد مشروع تجارى فكون احدهم يمتلك صحيفه فهذا لا يختلف عنده اذا كان يمتلك محل احذيه ، فالشبه عندهم بين الصحافه والاحذيه كبير للغايه خاصه اذا كان كل منهم مربح بالنسبه له ، هذه الفئه تعبث فى الارض فسادا ، يحطمون كل شئ جميل فى حياتنا ، يتاجرون فى كل شئ من اجل الحصول على
اعلان يعود نفعه على الصحيفه ، وبقدرة قادر تتحول الصحافه من مهنه الافكار الى مهنه التجارة بالاعراض و الشرف و النصب على
عباد الله ، صاحب هذة الظاهرة ظهور مجموعه من الصنايعيه نجار و قهوجى و ساقط اعداديه يجيدون جلب الاعلانات وبالمره يصبحون صحفيين كبار لهم اسمهم اللامع فى عالم الصحافه فيصبح هذا هو فلان الصحفى ، و يصبح هذا هو علان الصحفى وتختلط الاسماء
و الالقاب و تضيع المهن على اعتاب مجموعه من المفسدين الدخلاء الذين يبتزون اصحاب الاعمال و يبتزون القارئ . " المذنبون "
عبد الله القصيمى : ـ الصحافه فى البلدان العربيه غزو للانسان،غزو لذكائه،لاخلاقه،انها لا تفهم الحقيقه، لا تحترمها ولاتبحث عنها،
انها لا تحاول ان تدافع عنها،ان تقف معها، ان تدافع عن شرفها،انها فى كل حالاتها بلا شرف،انها ليست فساد فقط،انها غباءه،جهاله،
افتضاح،انها قوم من المنحلين والمرتشين والمنافقين يعرضون فى السوق عرضا دائما لأسوء ما فيهم،يعرضونه على انه اسمى رساله انسانيه ووطنيه واخلاقيه،يعرضونه على انه تضحيه فى سبيل الانسان تفوق جميع التضحيات،عن هؤلاء الذين يشرفون على هذه الصفحات هم اردء شخصيات المجتمع منذ البدايه، وإما بالتعويد والممارسه،كم تعذبنى هذه الصحافه، كم اخاف منها..، ما اضيق
واخطر الطريق الذى يسير فيه الصحفى العربى الذى يرفض ان يكون ملوثا او جبانا او ضالا او بليدا،ما اضيق واكرب الطريق الذى يسير فيه الصحفى النظيف،إن الكاتب العربى يطيع كل الاوامر،إنه يخاف ان يعصى او يخالف،إنه يعبد كل الاصنام فى كل المحاريب، إنه يتحول الى داعية خوف وطاعه،إنه يعلم الجماهير كيف تطيع وتخاف،أنه يسوغ لها ذلك ويدعوها اليه،إنه رسول مضاد لمعنى كل رساله، إنه يلوث السوق اكثر من ان يحاول تنظيفها،أنه يعارض حيت تكون المعارضه مغنما لا مخاطره،إن المعارضه عنده دائما نوع من البحث عن الربح لا عن التضحيه،ليست المعارضه عنده صراعا مع الخطر،إنها مغازله ومساومه،ومتاجره واعلان . " صحراء بلا ابعاد "
لم ولن يحدث أى تقدم أو نهضه أو تغيير ايجابى ملموس بدون السعى ألى خلق وتفعيل دور العلماء والمفكرين والمثقفين الحقيقيين ،
نحن فى أحتياج شديد ـ أذا أردنا ان نتوقف عن التخلف والتقهقر المستمر عن درب الحضاره والتحضر والتمدن، وان نتمكن من تحقيق خطوات جاده وحقيقيه وذات اثر ملموس فى ميدان التقدم والتطور،والتمكن من مواكبة تغيرات و تطورات الحياه ومستجداتها ـ لعلماء
ومفكرين ومثقفين عقلانيين تنويريين تقدميين منهجيين موسوعيين لديهم حس وتوجه انسانى لا يحتوى على اى قطره من التوجهات
الاصوليه القبليه الاقصائيه الاستئصاليه العنصريه ، ولا تشوبه شائبة التحيز او التعصب الشعبوى او العرقى او الفكرى او الايدلوجى
او الدينى او المذهبى، و رؤى مستقبليه شامله ، وسعة أطلاع على مختلف الرؤى والتوجهات والعلوم والنظريات والأيدولوجيات .
نحن بحاجه لمفكرين لديهم أحساس ونزعه وطنيه حقيقيه مخلصه وصادقه، وأراء وقيم أنسانيه تقدميه تنويريه لا تحتوى على أى درجه أو شكل من أشكال التعصب الفكرى أو العرقى أو الدينى أو المذهبى ، مشروعات عقلانيه حضاريه نهضويه تنمويه متكامله وذات نظره مستقبليه عقلانيه منطقيه ـ وليس مجرد تصورات ومشروعات فجائيه هلاميه غير محددة الأبعاد والمضمون والنتائج والبدائل وكيفية التطبيق والتعامل مع ما يطرأ من أحداث ومتغيرات فجائيه غير متوقعه وكيفية التعامل مع نتائج النجاح أو نتائج الفشل ، قائمه على الخطابات التعبويه الديماجوجيه والشعارات البراقه الرنانه غير محددة المفاهيم أو مكتملة الصياغه ـ بناء على فكر عقلانى ومنهج علمى تفاعلى تراكمى طويل المدى،وأطلاع شامل ودقيق ومستمر وغير متحيز أو أنتقائى على مختلف الثقافات والعلوم والفنون والأداب والمعتقدات والعقائد الخاصه بجميع البلدان والحضارات بدون أستثناء أى مجتمع أو ثقافه أو حضاره مهما كانت شدة درجة وحالة العداء أو الصراع أو الخلاف أو الأختلاف معها. فيجب أن لا توجد ثقافه محظورة أو محرمه او ممنوعه عن الاطلاع والعرض لكافه مبادئها وقيمها بحياديه وبدون تحيز او انتقائيه،لأن المحرمات الثقافيه تعمل على خنق الأستقلاليه وتقييد إمكانيه وحريه التفكير والتجديد اللازمه والمؤديه والحتميه لوجود مجتمع متحضر علمى عقلانى مستنير، وأفراد ناضجين فكرياً ونفسياً،ولديهم قدر كافً من الاستقلاليه والكفايه الذاتيه والقدره على المراجعه والفحص والتحليل والتقييم ثم الاختيار بوعى وحريه . فالحريه المسئوله بمختلف أشكالها ومستوياتها هى الخالق لقالب الوعى ـ القاعده الفكريه والنفسيه للأنسان ـ وقالب الوعى هو الموجه للفرد لأدراك هويته و طبيعته وقدراته ولأدراك العالم من حوله، فإذا كان قالب الوعى قد تم تشويهه وصياغته وتشكيله بصورة خاطئه ومفسده،وممتلئ بالمعتقدات والأفكار والمفردات والتصورات الخاطئه عن الذات والأخر والحياة،فالتقييمات والسلوكيات وردود الأفعال تأتى هى الأخرى مشوهه ولا عقلانيه وغير منطقيه
) فى مجتمعاتنا لا يحق لنا البحث عن الحقيقه الا فى ميادين الوهم،ولا يسمح لنا بمحاربة النقل والتلقين الا بالمزيد من النقل والتلقين)
عبد الله القصيمى:ـ وفي طبيعة الكاتب الرديء ان يقنع اكثر من الكاتب الجيد,لان الكاتب الرديء يدعوناالى البقاء في اماكننا،اما الكاتب
الجيد فيدعونا الى الهجرة. الاول يقول لنا: كونوا كما كنتم,والثاني يقول : كونوا غير ما كنتم, كونوا اكبر واعظم واصعب، ومع ان الناس
حتما يتغيرون فانهم يرحبون في الاكثر بالدعاة الذين يباركون الابقاء على ما هو موجود من العقائد والنظم والتقاليد. " العالم ليس عقلا "
إن حياتنا العلميه والثقافيه والأجتماعيه محشوه وممتلئه عن أخرها بتلال وأطنان من المسلمات والأفكار الأسطوريه التجهيليه التغييبيه والقيم العنصريه الفئويه الأستئصاليه العشائريه القبليه، نحن بحاجه الى التحلى بشجاعه المواجهه والأعتراف بالخطأ والرغبه فى السعى الجاد الدؤوب نحو التغيير لكى نتمكن من القيام بثوره فكريه حقيقيه تغير ما اصاب عقلنا الجمعى من أنغماس شديد فى الخرافه والغيبيات
إن الحريه هى روح الأبداع وأرضه الخصبه وهى الهواء الذى يتنفسه المبدع، الأبداع لا وجود له فى ظل الخوف وتقديس الثوابت والقيم والأفكار التراثيه وتغليب النص على المصلحه،وأضفاء القيمه على الفكره كلما أزدادت أقدميتها أو أزداد عدد الأفراد المؤيدين لصحتها !!
فالكثره العدديه ليست من أدله الصحه والصواب،بل ربما تكون من أدله أزدياد الجهل والغوغائيه والقابليه للحشد والتجييش والقطعنه .
إن العقل النقدى المبدع الحر الأبتكارى الخلاق لم ولن يعرف القبول بالمسلمات والتسليم بصحة التفسيرات التراثيه السطحيه العفويه ،
والتراجع أمام الخطوط الحمراء،والأنقياد والتأييد والرضوخ لأجماع القدماء والثوابت الفكريه والأجتماعيه،أو عصمة وتقديس النصوص
والتفسيرات والأفكار والرؤى والنظريات،العقل النقدى هو عقل مشتعل بالرغبه فى المعرفه والأستقصاء والبحث الدؤوب عن الحقيقه. "
د . على زيعور : ـ لم تتجذر بعد فى الشخصيه العربيه، العقليه العلميه التى تفسر الظواهر باسباب موضوعيه تخضع للدرس والتجربه فالعقليه السحريه ما تزال فعاله على نطاق شعبى واسع جدا ، وفى قطاع عريض داخل العقليه الفرديه الواحده ، ولم تنظم العقلانيه النشاطات الفرديه الاجتماعيه والسياسيه : قطاعان سحرى وعلمى ، يتراكمان بتلاصق . وتتعايش بنى تقليديه مع اخرى منهجيه،
واقتصاد تقليدى تابع بدائى مع اقتصاد منظم عقلانى عصرى . فكيف يكون لنا ان نعارض ونناقش تلك الاراء الاهوائيه؟
وهل بالتالى نستطيع محاربة تلك البدع ما دمنا مطبوعين على ان نستسلم فقط ونتامل ونتصوف،بدل ان نتحدى ونبنى ونجرب ؟ "
" التحليل النفسى للذات العربيه : انماطها السلوكيه والاسطوريه "
هذا بخلاف أن الأغلبيه من الكتاب والمثقفين والأعلاميين والقائمين على أدارة العمليه التعليميه و قادة وممثلى التيارات الفكريه المختلفه والقائمين على تشكيل العقول وصياغة وتكوين الرأى العام وأصحاب الدور الفاعل والمؤثر فى تشكيله يتعاملون مع مختلف المبادئ والأيدلوجيات والرؤى والتوجهات بنفعيه شديده وبمنطق انها مجرد "مشروع تجارى أو سبوبه أو لقمه عيش أو باب للرزق والاسترزاق.
إن معظم من يسود الساحه ألأن ليسوا إلا قطعان من أنصاف واشباه واشباح علماء و مثقفين ومفكرين وأعلاميين لا يسعون إلا للتصادم والتناطح والتراشق بالأتهامات والألفاظ البذيئه والتشويه والتحقير المتبادل لخطف الاضواء وإثبات الوجود والتواجد والجوده والقدره على أستمالة وألهاء وحشد وتجييش العامه و الدفاع عن أيدلوجيات و توجهات ومشروعات ظلاميه تجهيليه سلفيه أصوليه ديماجوجيه لامنطقيه لاعقلانيه،وسرد وتلاوة شعارات وخطابات تغييبيه تعبويه كلاميه لغويه بلاغيه إنشائيه زاعقه صارخه وأكلشيهات محفوظه
وأراء متباينه متنافرة متناقضه متضاده،وتمييع المعانى والمفاهيم وتفريغها من قيمتها ومضمونهاوأضفاء القيمه والمعنى والأفضليه
والجوده على ماليس له أى قيمه أو معنى أو افضليه أو فاعليه سواء من الأفكار أو الشخصيات "المعاصره أو حتى الشخصيات التاريخيه"
إن الأختلاف وتنوع الأراء وتعددية التوجهات جيد ومفيد وبناء إن كان بهدف الأصلاح وناتج عن بحث و دراسه ونزعه إنسانيه وطنيه مخلصه وصادقه، وليس أختلاف متفق عليه لتحطيم المغضوب عليهم والصعود على أنقاضهم، ولمجرد الأختلاف وأثبات الوجود والفاعليه والأهميه والقدره على التأثير والسيطره على الأفراد وإحداث التغيير فى دفة مسار العقليه الجمعيه للجماهير بمختلف فئاتهم وتوجهاتهم الفكريه والعقائديه وطبقاتهم الاجتماعيه ـ حسب أوامر وتوجيهات صاحب المؤسسه والمموليين وأصحاب المصالح ومن بيدهم زمام الامور ، وبما يتناسب ويؤدى لتحقيق أهدافهم ومطامعهم الماديه والمعنويه ـ وبغرض الشهرة والشعبيه والأستضافه الأعلاميه ،
ونتيجه لحب الظهور، وبهدف الرغبه فى خلق قاعدة شعبيه وجماهيريه للحصول على الدعم المادى من تبرعات ومنح وجوائز . !!
وللأسف هذا ما يحدث الأن ممن يدعون كذباً إنهم مفكرين وعقلانيين وعلماء ومثقفين وإعلاميين و كتاب و صحفيين و قادة فكر ومعنيين بالدفاع عن حقوق الأنسان والوطن والمواطنه وغيورين على مصلحة الوطن والصالح العام وأصحاب أراء وتوجهات ورؤى وقيم إنسانيه تنويريه تقدميه نهضويه،بينما فى الحقيقه ـ الاكثريه وليس الجميع ـ ليسوا إلا عباره عن تنظيمات وفرق وجماعات من صناع الأساطير الخرافيه وكدابين الزفه وقارعى دفوف التخلف والرجعيه والخيبه والجهل والتجهيل والتضليل، وجيوش وكتائب واساطيل من المرتزقه والمأجورين والأفاقين والوصوليين والأنتهازيين والمستغلين والحكائين والمطنطنين والمصفقين والمدلسين والمهرجين والنخاسين والدجالين المروجين للمهدئات والمسكنات والمنومات والمخدرات الفكريه متنوعة الأشكال،والداعين للتكاسل والأستسهال وأنتظار الحلول السحريه الفجائيه اللحظيه الإعجازيه المعجزيه،والأستنجاد وطلب المسانده والمساعده والدعم والتأييد والحمايه وفك الكرب وازاحه
الغمه وحل المشكلات وأزالة المعوقات وتحقيق النجاح والنصر الساحق الماحق المبين من كائنات أفتراضيه و قوى غيبيه غير مرئيه،
وتقديس القيم العنصريه الفئويه الأستعلائيه الصداميه العدائيه الإستئصاليه العبوديه الغثه الملوثه الفاسده ، والمعتقدات البدائيه القبليه الغيبيه التغييبيه الهزليه الأسطوريه الخرافيه، والعادات والتقاليد والأفكار والأقوال التراثيه البلهاء الخزعبليه السخيفه الباليه المهترئه.
جبران خليل جبران : ـ يطلب الشرقيون من العالم ان يبحث فى تاريخ ابائهم وجدودهم متعمقا بدرس اثارهم وعوائدهم وتقاليدهم صارفا
ايامه ولياليه بين مطولات لغاتهم واشتقاقات الفاظهم ومبانى معانيهم وبيانهم وبديعهم.ويطلب الشرقيون من المفكر ان يعيد على مسامعهم
ما قاله ابن رشد وافرام السريانى ويوحنا الدمشقى،وان لا يتعدى بكتاباته حدود الوعظ البليد والارشاد السقيم وما يجئ بينهما من الحكم
والايات التى اذا ما تمشى عليها الفرد كانت حياته كالاعشاب الضئيله التى تنبت فى الظل ونفسه كالماء الفاتر الممزوج بقليل من الافيون.
إنما الشرق مريض قد تناوبته العلل والاوبئه حتى تعود السقم والالم واصبح ينظر الى اوجاعه كصفات طبيعيه،واطباء الشرق كثيرون يلازمون مضجعه ولكنهم لا يداوونه بغير المخدرات الوقتيه التى تطيل زمن العله ولا تبرئها. اما تلك المخدرات المعنويه فكثيرة الانواع متعددة الاشكال متباينة الالوان،وقد تولد بعضها عن بعض مثلما تناسخت الامراض والعاهات بعضها عن بعض،وكلما ظهر فى الشرق مرض جديد يكتشف له اطباء الشرق مخدرا جديدا،وبالاختصار فالشرقيون يعيشون فى مسارح الماضى الغابر ويميلون الى الامور السلبيه المفكهه ويكرهون المبادئ والتعاليم الايجابيه المجرده التى تلسعهم وتنبهم من رقادهم العميق المغمور بالاحلام الهادئه . " العواصف



#سامح_سليمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نصائح واقعيه صادقه لكل شاب و كل فتاه ج 1
- أقتباسات هامه ل عبد الله القصيمى و الماركيز دى ساد 1
- حرية النقد أساس النهضه ج 1
- حرية النقد أساس النهضه ج 2
- اقتباسات هامه جداً تتعلق بالمرأه ج 2
- أرض الأكاذيب ج 9
- ارض الأكاذيب ج 8
- أرض الأكاذيب ج 7
- أرض الأكاذيب ج 6
- أرض الأكاذيب ج 5
- أرض الأكاذيب ج 4
- أرض الأكاذيب ج 3
- أرض الأكاذيب ج 2
- أقتباسات هامه جداً تتعلق بالمرأه ج 1
- أرض الأكاذيب نسخه كامله منقحه و مزيده ج 1
- الزواج بحسب سامح سليمان
- الإنسان مفتري و مفترى عليه ج 2
- الإنسان مفتري و مفترى عليه ج 1
- سيكولوجية الإنسان المقهور ج 1
- أقتباسات هامه جداً ج 5


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح سليمان - المجتمع العربى و لعنة القولبه و التكرار 2