أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على الحلقة الثانية من مقال كامل النجار(موقف الديانتين من الرق - الإسلام نسخة منحولة من اليهودية )















المزيد.....

رد على الحلقة الثانية من مقال كامل النجار(موقف الديانتين من الرق - الإسلام نسخة منحولة من اليهودية )


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4410 - 2014 / 3 / 31 - 11:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على الحلقة الثانية من مقال كامل النجار(موقف الديانتين من الرق - الإسلام نسخة منحولة من اليهودية )
السلام عليكم ورحمة الله: سبق وان اشرت في الرد على الحلقة الاولى من مقال كامل النجار(http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=407959
لكون المسلمون من اركان الايمان لديهم ان اليهوديه هي ديانة سماوية مهدت لظهور خاتم الانبياء محمد بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم وبما ان ذات الرسالتين الموسوية والمحمدية مصدرهما واحد وهو الله سبحانه وتعالى فليس من المستغرب ان نجد تماثلا في بعض الاحيان وتشابه وختلاف في الاحيان الاخرى بين الرسالتين المحمدية والموسوية ولكن ماتميزت به الرسالة المحمدية انها جاءت بالتجديد والتعديل وهذا اوضحته الاية بسم الله الرحمن الرحيم:وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ-;---;-- وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ /ال عمران
فالرق والاماء وملكات اليمين كما اوضح الكاتب كامل النجار في مقدمة مقاله الحلقة الثانية انها ظاهرة كانت موجودة قبل ظهور الاديان السماوية بقرون وظاهرة متعارف عليها ومتداولة ولهم اسواق لبيع وشراء العبيد والاماء وذات تجارة رائدة واستمرت لعهد قريب في فترة الاحتلالات الاوروبية وخاصة للقارة الافريقية والتي قام المستعمر الاوروبي (المسيحي) خلا لها بنقل الالاف المؤلفه من شعوب افريقيا التي استعمرهاعنوة وفي رحلات حفت بالمخاطر وقد غرق منهم الكثير الكثير في البحار عند نقلهم الى العالم الجديد استراليا وامريكا وحتى الى اوروبا ,ولم تات اليهودية لتنهيها بل اكدتها وعملت بها واجازتها وذالك واضح في النصوص التي تناولها الكتاب المقدس بعهده القديم
سفر الخروج الاصحاح 21
اذا اشتريت عبدا عبرانيا فست سنين يخدم و في السابعة يخرج حرا مجانا
21: 3 ان دخل وحده فوحده يخرج ان كان بعل امراة تخرج امراته معه
21: 4 ان اعطاه سيده امراة و ولدت له بنين او بنات فالمراة و اولادها يكونون لسيده و هو يخرج وحده
21: 5 و لكن ان قال العبد احب سيدي و امراتي و اولادي لا اخرج حرا
21: 6 يقدمه سيده الى الله و يقربه الى الباب او الى القائمة و يثقب سيده اذنه بالمثقب فيخدمه الى الابد
21: 7 و اذا باع رجل ابنته امة لا تخرج كما يخرج العبيد
21: 8 ان قبحت في عيني سيدها الذي خطبها لنفسه يدعها تفك و ليس له سلطان ان يبيعها لقوم اجانب لغدره بها
21: 9 و ان خطبها لابنه فبحسب حق البنات يفعل لها
21: 10 ان اتخذ لنفسه اخرى لا ينقص طعامها و كسوتها و معاشرتها

21: 26 و اذا ضرب انسان عين عبده او عين امته فاتلفها يطلقه حرا عوضا عن عينه
21: 27 و ان اسقط سن عبده او سن امته يطلقه حرا عوضا عن سنه

و ان لم يفعل لها هذه الثلاث تخرج مجانا بلا ثمن
وهذه النصوص تتحدث عن العبد العبراني اي اليهودي
اما عن العبيد من غير العبرانين فجاء حوله ماياتي
سفر اللاويين الاصحاح25

: 44 و اما عبيدك و اماؤك الذين يكونون لك فمن الشعوب الذين حولكم منهم تقتنون عبيدا و اماء
: 45 و ايضا من ابناء المستوطنين النازلين عندكم منهم تقتنون و من عشائرهم الذين عندكم الذين يلدونهم في ارضكم فيكونون ملكا لكم
25: 46 و تستملكونهم لابنائكم من بعدكم ميراث ملك تستعبدونهم الى الدهر و اما اخوتكم بنو اسرائيل فلا يتسلط انسان على اخيه بعنف
اما العبيد والاماء من السبي فورد في سفر العدد الاصحاح31 حولها مايأتي:

: 9 و سبى بنو اسرائيل نساء مديان و اطفالهم و نهبوا جميع بهائمهم و جميع مواشيهم و كل املاكهم
31: 10 و احرقوا جميع مدنهم بمساكنهم و جميع حصونهم بالنار
31: 11 و اخذوا كل الغنيمة و كل النهب من الناس و البهائم

17 فالان اقتلوا كل ذكر من الاطفال و كل امراة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها/يشترط في المسبيات في اليهودية ان تكون المسبية بكر لم يتعرف عليها رجل اما من عرفت رجل فتقتل/الاسلام عدل هذه الفقرة ولم يأمر بقتل المسبية التي عرفت رجالا ولم يقتل كل مسبي من الذكور ولاحتى الاطفال
وورد عن العبيد في سفر التثنية الاصحاح23

لان الرب الهك سائر في وسط محلتك لكي ينقذك و يدفع اعداءك امامك فلتكن محلتك مقدسة لئلا يرى فيك قذر شيء فيرجع عنك

23: 15 عبدا ابق اليك من مولاه لا تسلم الى مولاه

اما في القرآن الكريم فلايوجد نص قرآني تحدث عن الاستعباد او عن شراء العبيد او بيعهم كما تابعنا بوضوح ماجاء في الكتاب المقدس في عهده القديم

وكل ماجاء في هذا الشأن يتناول الجوانب القضائية والجوانب الاجتماعية لشريحة من المجتمع كانت موجودة قبل ظهور الاسلام, اما دينيا فساوى الاسلام بين العبيد والاماء وبين الاحرار والحرائر

كما في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:


وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ-;- وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ-;- بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ-;- فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ-;- فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ-;- ذَ‌ٰ-;-لِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ ۚ-;- وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۗ-;- وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( سورة النساء


وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ-;- يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ-;- وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ-;- وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ-;-
( سورة النور

وتم تفضيل العبد المؤمن بالنسبة للزواج على الحر الكافر ولو اعجب نساء المسلمين وتفضيا الائماء المؤمنات غلى الحرائر من المشركات كما في قوله تعالى:وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ-;- يُؤْمِنَّ ۚ-;- وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ-;- وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ-;- يُؤْمِنُوا ۚ-;- وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ-;- أُولَـٰ-;-ئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ-;- وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ-;- وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

وسعى الاسلام للقضاء على ظاهرة العبودية في المجتمع الاسلامي من حث على زواج العبد المؤمن والائمة المؤمنه وبزواج العبيد المؤمنين والائماء المؤمنات يصبح العبد والامه احرار

وايضا من ألية الكفارة

وهي تحرير رقبة ساهم كل ذالك بشكل او بأخر بالقضاء على ظاهرة العبودية في المجتمع المسلم

كما في قوله تعالى:
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ-;- وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ-;- أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ-;- فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ-;- وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ-;- أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ-;- فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ-;- وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا /سورة النساء


لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـٰ-;-كِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ-;- فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ-;- فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ-;- ذَ‌ٰ-;-لِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ-;- وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ-;- كَذَ‌ٰ-;-لِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ /سورة المائده


وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ-;- ذَ‌ٰ-;-لِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ-;- وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
( سورة المجادلة

وكل هذه التشريعات لم تتطرق لها اليهودية وهذا نوع من الاستحداث والتجديد والاضافة التشريعية لم تكن في اليهودية

حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من ضرب العبيد وورد عنه امتعاضه الشديد من ضرب العبيد في رواية
عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، قال: كنت أضرب غلامًا لي؛ فسمعتُ مِنْ خَلْفِي صوتًا: "اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ.. لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ"! فالتفتُ فإذا هو النبي! فقلت: يا رسول الله، هو حر لوجه الله تعالى. قَالَ: "أَمَا إِنَّكَ لَوْ لَمْ تَفْعَلْ لَلَفَعَتْكَ النَّارُ أَوْلَمَسَّتْكَ النَّارُ"

ولرسولنا الكريم مطالبات من اتباعه الاحسان في معاملة العبيد والاماء ففي رواية له
عن المعرور بن سويد قال: لقيت أبا ذر بالربدة، وعليه حلة وعلى غلامه حلة [يعني من نفس الثوب] فسألته عن ذلك. فقال: إني ساببت رجلاً، فعيرته بأمه [قال لعبد: يا ابن السوداء] فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذر! أعيرته بأمه!؟ إنك امرؤ فيك جاهلية! إخوانكم خولكم [العبيد والإماء هم إخوانكم في الدين والإنسانية]، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده: فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم"7.

وكفارة ضرب العبد منحه حريته كما ورد عن رسولنا صلى الله عليه وسلم:


"كفارة ضرب العبد عتقه"
فعن أبي صالح ذَكْوَانَ عن زَاذَانَ قال: أتيتُ ابن عمر، وقد أعتق مملوكًا له، فأخذ من الأرض عودًا أو شيئًا، فقال: مالي فيه من الأجر مَا يَسْوَى هذا.. سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مَنْ لَطَمَ مَمْلُوكَهُ أو ضَرَبَهُ فَكَفَّارَتُهُ أَنْ يُعْتِقَهُ"

وايضا له عليه الصلاة والسلام رويات للتعامل مع العبيد تعامل جيد فحرم ولم يجز للمسلمين
سخرية من العبيد أو الاستهزاء بألوانهم أو أنسابهم، كما حرم إجهاد العبد في الخدمة، وأوجب مساعدته إذا كُلّف ما يغلبه.. وحذر الفقهاء من استعمال العبيد على الدوام ليل نهار، فقالوا: إذا استعمل السيدُ العبدَ نهارًا أراحه ليلاً، وكذا بالعكس، وقالوا: يريحه بالصّيف في وقت القيلولة، ويمنحه قسطه من النّوم، وفرصة للصّلاة المفروضة. وإذا سافر به يجب عليه أن يحمله معه على الدابة أو يتعاقبان على البعير ونحوه.

كما اوصى المسلمين بالتعامل الحسن مع العبيد والاماء غير المسلمين والسماح لهم بأداء شعائرهم الدينية


قالوا: "إن كان العبد ذمّيًّا فقد ذكر بعض الفقهاء أنه لا يمنع من إتيان الكنيسة، أو شرب الخمر، أو أكل لحم الخنزير؛ لأن ذلك دينه، نقله البنانيّ عن قول

مالكٍ

وعن كفالة حكومة الاسلام للمعاق والعجز من العبيد كما ورد عن رسولنا الكريم هو تعهد المسلم برزق من اصيب بعوقا او داهمته الشيخوخة او اقعدهم المرض من الاماء والعبيد:
فلقد كان لِزِنْبَاعٍ أبو روح رضي الله عنه -أحد الصحابة- عَبْدٌ يُسَمَّى سَنْدَرَ بْنَ سَنْدَرٍ، فوجده يقبل جارية له، فقطع ذَكَرَهُ وَجَدَعَ أَنْفَهُ، فأَتَى الْعَبْدُ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ لَهُ ذَلِكَ. فقال النبي صلى الله عليه وسلم لزنباع: "مَا حَمَلَك عَلَى مَا فَعَلْت؟" قَالَ: فَعَلَ كَذَا وَكَذَا. فذكر له ما فعل بالجارية!.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعبد: "اذْهَبْ فَأَنْتَ حُرٌّ" فقال العبد: يا رسول الله فمولى من أنا؟ فقال: "مولى الله ورسوله".. فأوصى به المسلمين؛ فلما قُبض جاء العبد إلى أبي بكر رضي الله عنه فقال: وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: نعم، تجري عليك النفقة وعلى عيالك، فأجراها عليه حتى قبض.. فلما استخلف عمر رضي الله عنه جاءه فقال: وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نعم، أين تريد؟ قال: مصر، قال: فكتب عمر إلى صاحب مصر أن يعطيه أرضًا يأكل منها!!.

ولايسعنا الا ان نقدم اراء المستشرقين في نظام التعامل مع الاماء والعبيد في الاسلام:


وقد بيّن المستشرق الألماني "آدم متز" أن العتق يُعَدّ مبدأ من مبادئ الإسلام، فيقول: "كان في الإسلام مبدأ في مصلحة الرقيق، وذلك أن الواحد منهم كان يستطيع أن يشتري حريته بدفع قدر من المال، وقد كان للعبد أو الجارية الحق في أن يشتغل مستقلاً بالعمل الذي يريده.. وكذلك كان من البر والعادات المحمودة أن يوصي الإنسان قبل مماته بعتق بعض العبيد الذين يملكهم.. بل رفع صلى الله عليه وسلم من شأن العبيد حتى جعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم -كما يقول المفكر النصراني نظمي لوقا-: "العبدان والأحابيش سواسية وملوك قريش


لايتنر" يرد على هذه الفرية، فيقول: ".. إنا نرى الأغبياء من النصارى يؤاخذون دين الإسلام كأنه هو الذي قد سنّ الاسترقاق، مع أن محمدًا صلى الله عليه وسلم قد حضّ على عتق الرقاب، وهذه أسمى واسطة لإبطاله حقيقة
كذلك يتحدث الكاتب الفرنسي "فانسان مونتييه"، مستنكرًا هذه الافتراءات، فيقول: "إنهم يتهمون الإسلام بظاهرة الرَقّ التي وُجِدَتْ قبل الإسلام وليس بعده، بل حين انتشر الإسلام وطُبقت تعاليمه كان يسعى لإلغاء الرّق، بل إن كثيرًا من الكفَّارات للذنوب التي يقدم عليها المرء هو تحرير الرقاب الذي عَدَّه الإسلام تقربًا وطاعة لله"..
ويتحدث المفكر الإنجليزي "كويليام" عن هذه الروايات التي اختلقها الحاقدون، وزعموا أن محمدًا صلى الله عليه وسلم، سن الاسترقاق والخناسة.. فيقول:
"إن روايات كهذه مجردة بالمرة عن الحقيقة، لا يمكن تصديقها وتصور وقوعها".. ويدلل على حقيقة أن محمدًا صلى الله عليه وسلم له الفضل في القضاء على النخاسة في الجزيرة العربية، فيضرب مثالاً بمناطق شرق ووسط إفريقيا التي تفشت فيها مظاهر النخاسة والاسترقاق، ويبين أن السبب في تفشي هذه المظاهر في هذه المناطق هو "لأن الإسلام لم يدخل فيها!! وبرهان ذلك أن الإسلام من خصائصه إبطال النخاسة إبطالاً دائمًا!".. رغم أن تجار النخاسة والرق -كما يقول إدوار بروي- كانوا "من الأوروبيين".. ومن ثَم.. "توقفت حركة التطور في البلدان [الإفريقية] على أثر العبث الذريع الذي أحدثه في تلك الأرجاء تجار النخاسة والرق من الأوروبيين"

التقيكم في الرد على الحلقة الثالثة من سلسلة مقالات الكاتب كامل النجار(الاسلام نسخة منتحلة من اليهودية) التقيكم بخير ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسول المسلمين ملهمي الاول لااختراع الحاسوب(هكذا صرح مخترع ال ...
- رد على الحلقة الاولى من مقال كامل النجار(الاسلام نسخة منتحلة ...
- فلتفتحوا النار على كل من ينسب الى ان الحرب على الارهاب ورائه ...
- ليس كل من تعلم لغة قوم اصبح مترجما لها
- الحروب الصليبية دليل دامغ لاينفع معه العناد ولايرتقي اليه ال ...
- القاعدة الذهبية استنبطت منها عدة قواعد
- المشكلة تكمن في الطباع البشرية ولا علاقة لها بالاديان السماو ...
- حتى تكون حملات مناهضة الختان ناجحة وذات تأثير على ارض الواقع
- اسباب التخلف كثيرة
- لايمكنكَ ان تنسب العنصرية للاسلام سيد هشام العمراني
- رد على المقالات السابقة واللاحقة للقطار سامي الذيب الموسومه( ...
- مالك بارودي,دعك من عصر الرسالة وماتلاها وخاليك في مانعيشه ال ...
- اغلب الحكومات توعز الى وزارات الدفاع فيها الى استحداث ,دائرة ...
- الدافع المادي وحده لايكفي لجمع الحشود المقاتلة ولايكفي للغلب ...
- ماهي الاسباب التي تدفعنا لنشتري من بائع ما سمك في الشط رد عل ...
- وجود ابو بكر في الغار لن ينفع معه اي انكار-ردا على مقال سامي ...
- عندما اقول انتن ايتها النسوة السبب والعله فعندي على ذالك ادل ...
- ايد ما طرحت المهاجم العتيد الامل المشرق من حيث لايدري
- فقرات من قوانين الاحوال الشخصية في بعض الدول العربية
- الالتزام بماجاء به الاسلام امر شخصي بحت ولايفرض على احد عنوة


المزيد.....




- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على الحلقة الثانية من مقال كامل النجار(موقف الديانتين من الرق - الإسلام نسخة منحولة من اليهودية )